سورة التوبة / الآية رقم 39 / تفسير تفسير البيضاوي / أحمد بن علي العجمي / القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
القرآن الكريم
طريقة عرض الآيات
صور
نصوص

إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِّيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي القَوْمَ الكَافِرِينَ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ إِلاَّ تَنفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً وَيَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّوهُ شَيْئاً وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ العُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

التوبةالتوبةالتوبةالتوبةالتوبةالتوبةالتوبةالتوبةالتوبةالتوبةالتوبةالتوبةالتوبةالتوبةالتوبة




تلاوة آية تلاوة سورة الشرح الصوتي

التفسير


{إِلاَّ تَنفِرُواْ} إن لا تنفروا إلى ما استنفرتم إليه. {يُعَذّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً} بالإهلاك بسبب فظيع كقحط وظهور عدو. {وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ} ويستبدل بكم آخرين مطيعين كأهل اليمن وأبناء فارس. {وَلاَ تَضُرُّوهُ شَيْئًا} إذ لا يقدح تثاقلكم في نصر دينه شيئاً فإنه الغني عن كل شيء وفي كل أمر. وقيل الضمير للرسول صلى الله عليه وسلم أي ولا تضروه فإن الله سبحانه وتعالى وعد له بالعصمة والنصر ووعده حق. {والله على كُلّ شَيْء قَدِيرٌ} فيقدر على التبديل وتغيير الأسباب والنصرة بلا مدد كما قال.
{إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ الله} أي إن لم تنصروه فسينصره الله كما نصره. {إِذْ أَخْرَجَهُ الذين كَفَرُواْ ثَانِيَ اثنين} ولم يكن معه إلا رجل واحد، فحذف الجزاء وأقيم ما هو كالدليل عليه مقامه، أو إن لم تنصروه فقد أوجب الله له النصر حتى نصره في مثل ذلك الوقت فلن يخذله في غيره، وإسناد الإِخراج إلى الكفرة لأن همهم بإخراجه أو قتله تسبب لإذن الله له بالخروج. وقرئ: {ثَانِيَ اثنين} بالسكون على لغة من يجري المنقوص مجرى المقصور في الإعراب ونصبه على الحال. {إِذْ هُمَا فِى الغار} بدل من إذ أخرجه بدل البعض إذ المراد به زمان متسع، والغار نقب في أعلى ثور وهو جبل في يمنى مكة على مسيرة ساعة مكثا فيه ثلاثاً. {إِذْ يَقُولُ} بدل ثان أو ظرف لثاني. {لِصَاحِبِهِ} وهو أبو بكر رضي الله تعالى عنه {لاَ تَحْزَنْ إِنَّ الله مَعَنَا} بالعصمة والمعونة. روي أن المشركين طلعوا فوق الغار فأشفق أبو بكر رضي الله عنه على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما ظنك باثنين الله ثالثهما» فأعماهم الله عن الغار فجعلوا يترددون حوله فلم يروه. وقيل لما دخلا الغار بعث الله حمامتين فباضتا في أسفله والعنكبوت فنسجت عليه. {فَأَنزَلَ الله سَكِينَتَهُ} أمنته التي تسكن عندها القلوب. {عَلَيْهِ} على النبي صلى الله عليه وسلم، أو على صاحبه وهو الأظهر لأنه كان منزعجاً. {وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا} يعني الملائكة أنزلهم ليحرسوه في الغار أو ليعينوه على العدو يوم بدر والأحزاب وحنين، فتكون الجملة معطوفة على قوله: {نَصَرَهُ الله}. {وَجَعَلَ كَلِمَةَ الذين كَفَرُواْ السفلى} يعني الشرك أو دعوة الكفر. {وَكَلِمَةُ الله هِىَ العليا} يعني التوحيد أو دعوة الإِسلام، والمعنى وجعل ذلك بتخليص الرسول صلى الله عليه وسلم عن أيدي الكفار إلى المدينة فإنه المبدأ له، أو بتأييده إياه بالملائكة في هذه المواطن أو بحفظه ونصره له حيث حضر. وقرأ يعقوب {وَكَلِمَةُ الله} بالنصب عطفاً على كلمة {الذين}، والرفع أبلغ لما فيه من الإِشعار بأن {كَلِمَةَ الله} عالية في نفسها وإن فاق غيرها فلا ثبات لتفوقه ولا اعتبار ولذلك وسط الفصل.
{والله عَزِيزٌ حَكُيمٌ} في أمره وتدبيره.
{انفروا خِفَافًا} لنشاطكم له. {وَثِقَالاً} عنه لمشقته عليكم، أو لقلة عيالكم ولكثرتها أو ركباناً ومشاة، أو خفافاً وثقالاً من السلاح، أو صحاحاً ومراضاً ولذلك لما قال ابن أم مكتوم لرسول الله صلى الله عليه وسلم: «أعلي أن أنفر قال نعم» حتى نزل {لَّيْسَ عَلَى الأعمى حَرَجٌ} {وجاهدوا بأموالكم وَأَنفُسِكُمْ فِى سَبِيلِ الله} بما أمكن لكم منهما كليهما أو أحدهما. {ذلكم خَيْرٌ لَّكُمْ} من تركه. {إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} الخير علمتم أنه خير، أو إن كنتم تعلمون أنه خير إذ إخبار الله تعالى به صدق فبادروا إليه.
{لَوْ كَانَ عَرَضًا} أي لو كان ما دعوا إليه نفعاً دنيوياً. {قَرِيبًا} سهل المأخذ. {وَسَفَرًا قَاصِدًا} متوسطاً. {لاَّتَّبَعُوكَ} لوافقوك. {ولكن بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشقة} أي المسافة التي تقطع بمشقة. وقرئ بكسر العين والشين. {وَسَيَحْلِفُونَ بالله} أي المتخلفون إذا رجعت من تبوك معتذرين. {لَوِ استطعنا} يقولون لو كان لنا استطاعة العدة أو البدن. وقرئ: {لَوِ استطعنا} بضم الواو تشبيهاً لها بواو الضمير في قوله: {اشتروا الضلالة}. {لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ} ساد مسد جوابي القسم والشرط، وهذا من المعجزات لأنه إخبار عما وقع قبل وقوعه. {يُهْلِكُونَ أَنفُسَهُمْ} بإيقاعها في العذاب، وهو بدل من سيحلفون لأن الحلف الكاذب إيقاع للنفس في الهلاك أو حال من فاعله. {والله يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لكاذبون} في ذاك لأنهم كانوا مستطيعين الخروج.
{عَفَا الله عَنكَ} كناية عن خطئه في الإِذن فإن العفو من روادفه. {لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ} بيان لما كني عنه بالعفو ومعاتبة عليه، والمعنى لأي شيء أذنت لهم في القعود حين استأذنوك واعتلوا بأكاذيب وهلا توقفت. {حتى يَتَبَيَّنَ لَكَ الذين صَدَقُواْ} في الاعتذار. {وَتَعْلَمَ الكاذبين} فيه. قيل إنما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئين لم يؤمر بهما، أخذه للفداء وإذنه للمنافقين فعاتبه الله عليهما.
{لاَ يَسْتَأْذِنُكَ الذين يُؤْمِنُونَ بالله واليوم الآخر أَن يجاهدوا بأموالهم وَأَنفُسِهِمْ} أي ليس من عادة المؤمنين أن يستأذنوك في أن يجاهدوا فإن الخلص منهم يبادرون إليه ولا يتوقفون على الاذن فيه فضلاً أن يستأذنوك في التخلف عنه، أو أن يستأذنوك في التخلف كراهة أن يجاهدوا. {والله عَلِيمٌ بالمتقين} شهادة لهم بالتقوى وعده لهم بثوابه.
{إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ} في التخلف. {الذين لاَ يُؤْمِنُونَ بالله واليوم الآخر} تخصيص الإيمان بالله عز وجل واليوم الآخر في الموضعين للإِشعار بأن الباعث على الجهاد والوازع عنه الإِيمان وعدم الإِيمان بهما. {وارتابت قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِى رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ} يتحيرون.
{وَلَوْ أَرَادُواْ الخروج لاعَدُّواْ لَهُ} للخروج. {عِدَّةَ} أهبة وقرئ: {عد} بحذف التاء عند الإضافة كقوله:
إِنَّ الخَلِيطَ أَجَدُّوا البَيْنَ فَانْجَرَدُوا *** وَأَخْلَفُوكَ عَدَّا الأَمْرِ الَّذِي وَعَدُوا
وعده بكسر العين بالإضافة وعدة بغيرها. {ولكن كَرِهَ الله انبعاثهم} استدراك عن مفهوم قوله: {وَلَوْ أَرَادُواْ الخروج} كأنه قال ما خرجوا ولكن تثبطوا لأنه تعالى كره انبعاثهم أي نهوضهم للخروج. {فَثَبَّطَهُمْ} فحسبهم بالجبن والكسل. {وَقِيلَ اقعدوا مَعَ القاعدين} تمثيل لإِلقاء الله كراهة الخروج في قلوبهم، أو وسوسة الشيطان بالأمر بالقعود، أو حكاية قول بعضهم لبعض، أو إذن الرسول عليه السلام لهم والقاعدين يحتمل المعذورين وغيرهم وعلى الوجهين لا يخلو عن ذم.
{لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ} بخروجهم شيئاً. {إِلاَّ خَبَالاً} فساداً وشراً ولا يستلزم ذلك أن يكون لهم خبال حتى لو خرجوا زادوه لأن الزيادة باعتبار أعم العام الذي وقع منه الاستثناء، ولأجل هذا التوهم جعل الاستثناء منقطعاً وليس كذلك لأنه لا يكون مفرغاً. {ولأَوْضَعُواْ خلالكم} ولأسرعوا ركائبهم بينكم بالنميمة والتضريب، أو الهزيمة والتخذيل من وضع البعير وضعاً إذا أسرع. {يَبْغُونَكُمُ الفتنة} يريدون أن يفتنوكم بإيقاع الخلاف فيما بينكم أو الرعب في قلوبكم، والجملة حال من الضمير في {أوضعوا}. {وَفِيكُمْ سماعون لَهُمْ} ضعفة يسمعون قولهم ويطيعونهم، أو نمامون يسمعون حديثكم للنقل إليهم. {والله عَلِيمٌ بالظالمين} فيعلم ضمائرهم وما يتأتى منهم.
{لَقَدِ ابتغوا الفتنة} تشتيت أمرك وتفريق أصحابك. {مِن قَبْلُ} يعني يوم أحد فإن ابن أبي وأصحابه كما تخلفوا عن تبوك بعدما خرجوا مع الرسول صلى الله عليه وسلم إلى ذي جدة أسفل من ثنية الوداع انصرفوا يوم أحد. {وَقَلَّبُواْ لَكَ الأمور} ودبروا لك المكايد والحيل ودوروا الآراء في إبطال أمرك. {حتى جَاء الحق} بالنصر والتأييد الإلهي. {وَظَهَرَ أَمْرُ الله} وعلا دينه. {وَهُمْ كارهون} أي على رغم منهم، والآيتان لتسلية الرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنين على تخلفهم وبيان ما ثبطهم الله لأجله وكره انبعاثهم له وهتك أستارهم وكشف أسرارهم وإزاحة اعتذارهم تداركاً لما فوت الرسول صلى الله عليه وسلم بالمبادرة إلى الأذن ولذلك عوتب عليه. {وَمِنْهُمْ مَّن يَقُولُ ائذن لّي} في القعود. {وَلاَ تَفْتِنّى} ولا توقعني في الفتنة أي في العصيان والمخالفة بأن لا تأذن لي، وفيه إشعار بأنه لا محالة متخلف أذن له أم لم يأذن، أو في الفتنة بسبب ضياع المال والعيال إذ لا كافل لهم بعدي. أو في الفتنة بنساء الروم لما روي: أن جد بن قيس قال: قد علمت الأنصار أني مولع بالنساء فلا تفتني ببنات الأصفر ولكني أعينك بمالي فاتركني. {أَلا فِى الفتنة سَقَطُواْ} أي إن الفتنة هي التي سقطوا فيها وهي فتنة التخلف أو ظهور النفاق لا ما احترزوا عنه. {وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بالكافرين} جامعاً لهم يوم القيامة، أو الآن لأن إحاطة أسبابها بهم كوجودها.




البحث


كلمات متتالية كلمات متفرقة




موضوعات القرآن
  • الإيمان
  • العلم
  • العبادات
  • أحكام الأسرة
  • المعاملات
  • الحدود والجنايات
  • الجهاد
  • الأطعمة والأشربة
  • أحكام الجنائز
  • الأخلاق
  • تكريم الله للإنسان
  • القصص والتاريخ
  • الأمثال