سورة الأحزاب / الآية رقم 18 / تفسير تفسير الواحدي / أحمد بن علي العجمي / القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
القرآن الكريم
طريقة عرض الآيات
صور
نصوص

قُل لَّن يَنفَعَكُمُ الفِرَارُ إِن فَرَرْتُم مِّنَ المَوْتِ أَوِ القَتْلِ وَإِذاً لاَّ تُمَتَّعُونَ إِلاَّ قَلِيلاً قُلْ مَن ذَا الَّذِي يَعْصِمُكُم مِّنَ اللَّهِ إِنْ أَرَادَ بِكُمْ سُوءاً أَوْ أَرَادَ بِكُمْ رَحْمَةً وَلاَ يَجِدُونَ لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ وَلِياًّ وَلاَ نَصِيراً قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ المُعَوِّقِينَ مِنكُمْ وَالْقَائِلِينَ لإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلاَ يَأْتُونَ البَأْسَ إِلاَّ قَلِيلاً أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاءَ الخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ المَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الخَوْفُ سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشـِحَّةً عَلَى الخَيْرِ أُوْلَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً يَحْسَبُونَ الأَحْزَابَ لَمْ يَذْهَبُوا وَإِن يَأْتِ الأَحْزَابُ يَوَدُّوا لَوْ أَنَّهُم بَادُونَ فِي الأَعْرَابِ يَسْأَلُونَ عَنْ أَنْبَائِكُمْ وَلَوْ كَانُوا فِيكُم مَّا قَاتَلُوا إِلاَّ قَلِيلاً لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً وَلَمَّا رَأَى المُؤْمِنُونَ الأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلاَّ إِيمَاناً وَتَسْلِيماً

الأحزابالأحزابالأحزابالأحزابالأحزابالأحزابالأحزابالأحزابالأحزابالأحزابالأحزابالأحزابالأحزابالأحزابالأحزاب




تلاوة آية تلاوة سورة الشرح الصوتي

التفسير


{قد يعلم الله المعوقين منكم} الذين يُعوِّقون النَّاس عن نصرة محمَّد عليه السَّلام، {والقائلين لإِخوانهم هلمَّ إلينا} يقولون لهم: خلُّوا محمداً صلى الله عليه وسلم فإنَّه مغرورٌ وتعالوا إلينا {ولا يأتون البأس إلاَّ قليلاً} لا يحضرون الحرب مع أصحاب النبيِّ صلى الله عليه وسلم إلاّ تعذيراً وتقصيراً، يرى أنَّ له عذراً ولا عذر له، يوهمونهم أنَّهم معهم.
{أشحة عليكم} بخلاء عليكم بالخير والنَّفقة {فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليكم تدور أعينهم} في رؤوسهم من الخوف كدوران عين الذي {يُغشى عليه من الموت} قَرُبَ أن يموت فانقلبت عيناه {فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد} آذوكم بالكلام وجادلوكم في الغنيمة {أشحة} بخلاء {على الخير} الغنيمة.
{يحسبون الأحزاب لم يذهبوا} لجبنهم وشدَّة خوفهم يظنون أنَّهم بعد انهزامهم لم ينصرفوا بعد {وإن يأت الأحزاب} يرجعوا كرَّةً ثانية {يودوا لو أنَّهم بادون في الأعراب} خارجون من المدينة إلى البادية في الأعراب {يسألون عن أنبائكم} أَيْ: يودوا لو أنَّهم غائبون عنكم يسمعون أخباركم بسؤالهم عنها من غير مشاهدة. قال الله تعالى: {ولو كانوا فيكم ما قاتلوا إلاَّ قليلاً} رياءً من غير حِسْبَةٍ، ولمَّا وصف الله تعالى حال المنافقين في الحرب وصف حال المؤمنين فقال: {لقد كان لكم} أيُّها المؤمنون {في رسول الله أسوة حسنة} سنَّةٌ صالحةٌ، واقتداءٌ حسنٌ حيث لم يخذلوه ولم يتولَّوا عنه، كما فعل هو صلى الله عليه وسلم يوم أُحدٍ شُجَّ حاجبه، وكُسرت رباعيته، فوقف صلى الله عليه وسلم ولم ينهزم، ثمَّ بيَّن لمَنْ كان هذا الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: {لمن كان يرجو الله واليوم الآخر} أَيْ: يخافهما.
{ولما رأى المؤمنون الأحزاب قالوا} تصديقاً لوعد الله تعالى: {هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله} ووعدُ الله تعالى إيَّاهم في قوله: {أمْ حسبْتُم أن تدخلوا الجنَّة ولمَّا يأتكم مثَلُ الذين خلوا مِنْ قبلِكم مسًّتهم البأساءُ والضَّراء وزُلزلوا حتَّى يقولَ الرَّسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إِنَّ نصر الله قريبٌ} فعلموا بهذه الآية أنَّهم يُبتلون، فلمَّا ابتلوا بالأحزاب علموا أنَّ الجنَّة والنَّصر قد وجبا لهم إن سلَّموا وصبروا، وذلك قوله: {وما زادهم إلاَّ إيماناً} وتصديقاً بالله ورسوله {وتسليماً} لله أمره.
{من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله} كانوا صادقين في عهودهم بنصرة النبيِّ صلى الله عليه وسلم {فمنهم من قضى نحبه} فرغٍ من نذره واستُشهد. يعني: الذين قُتلوا بأُحدٍ {ومنهم مَنْ ينتظر} أن يقتل شهيداً {وما بدلوا تبديلاً} عهدهم، ثمَّ ذكر جزاء الفريقين فقال: {ليجزي الله الصادقين بصدقهم...} الآية.
{وردَّ الله الذين كفروا} قريشاً والأحزاب {بغيظهم} على ما فيهم من الغيظ {ولم ينالوا خيراً} لم يظفروا بالمسلمين {وكفى الله المؤمنين القتال} بالرِّيح والملائكة.
{وأنزل الذين ظاهروهم من أهل الكتاب} الذين عاونوا الأحزاب من قريظة {من صياصيهم} حصونهم، وذلك أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم حاصرهم، واشتدَّ ذلك عليهم حتى نزلوا على حكمه، وذلك قوله تعالى: {وقذف في قلوبهم الرعب فريقاً تقتلون} يعني: الرِّجال {وتأسرون فريقاً} يعني: النِّساء والذُّريَّة. وقوله: {وأرضاً لم تطؤوها} يعني: خيبر، ولم يكونوا نالوها، فوعدهم الله تعالى إيَّاها.
{يا أيها النبيُّ قل لأزواجك..} الآية. نزلت حين سألت نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً من عرض الدُّنيا، وآذْينَهُ بزيادة النَّفقة، فأنزل الله سبحانه هذه الآيات، وأمره أن يُخيِّرهنَّ بين الإِقامة معه على طلب ما عند الله، أو السِّراح إن أردْنَ الدُّنيا، وهو قوله: {إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكنَّ} متعة الطَّلاق، فقرأ عليهنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآيات، فاخترن الآخرة على الدُّنيا، والجنَّة على الزِّينة، فرفع الله سبحانه درجتهنَّ على سائر النِّساء بقوله: {يا نساء النبيّ مَنْ يأت منكنَّ بفاحشة مبيِّنة} بمعصيةٍ ظاهرةٍ {يضاعف لها العذاب ضعفين} ضعفي عذاب غيرها من النِّساء.




البحث


كلمات متتالية كلمات متفرقة




موضوعات القرآن
  • الإيمان
  • العلم
  • العبادات
  • أحكام الأسرة
  • المعاملات
  • الحدود والجنايات
  • الجهاد
  • الأطعمة والأشربة
  • أحكام الجنائز
  • الأخلاق
  • تكريم الله للإنسان
  • القصص والتاريخ
  • الأمثال