سورة ق / الآية رقم 30 / تفسير تفسير الواحدي / أحمد بن علي العجمي / القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
القرآن الكريم
طريقة عرض الآيات
صور
نصوص

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الوَرِيدِ إِذْ يَتَلَقَّى المُتَلَقِّيَانِ عَنِ اليَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ وَجَاءَتْ سَكْرَةُ المَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كَنتَ مِنْهُ تَحِيدُ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الوَعِيدِ وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ اليَوْمَ حَدِيدٌ وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي العَذَابِ الشَّدِيدِ قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ قَالَ لاَ تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ مَا يُبَدَّلُ القَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ وَأُزْلِفَتِ الجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ مَّنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الخُلُودِ لَهُم مَّا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ

ققققققققققققققق




تلاوة آية تلاوة سورة الشرح الصوتي

التفسير


{قال قرينه} من الشَّياطين: {ربنا ما أطغيته} ما أضللته {ولكن كان في ضلال بعيد} أَيْ: إنَّما طغى هو بضلاله، وإنَّما دعوته فاستجاب لي، كما قال في الإخبار عن الشَّيطان: {إلاَّ أنْ دعوتُكم فاستجبتُمْ لي} فحينئذٍ يقول الله: {لا تختصموا لدي وقد قدَّمت إليكم بالوعيد} حذَّرتكم العقوبة في الدُّنيا على لسان الرُّسل.
{ما يبدل القول لدي} لا تبديل لقولي ولا خلف لوعدي {وما أنا بظلام للعبيد} فأعاقب بغير جرم.
{يوم نقول لجهنم هل امتلأت} وهذا استفهامُ تحقيقٍ، وذلك أنَّ الله عزَّ وجلَّ وعدها أن يملأها، فلمَّا ملأها قال لها: {هل امتلأت وتقول هل من مزيد} أَيْ: هل بقي فيَّ موضعٌ لم يمتلئ، أيْ: قد امتلأت.
{وأزلفت الجنة} أُدنيت الجنَّة {للمتقين} حتى يروها {غير بعيد} منهم، ويقال لهم: {هذا ما توعدون لكلِّ أوَّاب} رجَّاع إلى الله بالطًّاعة {حفيظ} حافظ لأمر الله.
{من خشي الرحمن بالغيب} خاف الله ولم يره {وجاء بقلب منيب} مقبلٍ إلى طاعة الله. يقال لهم: {ادخلوها بسلام} بسلامةٍ من العذاب {ذلك يوم الخلود} لأهل الجنَّة فيها.
{لهم ما يشاؤون فيها ولدينا مزيد} زيادةٌ ممَّا لم يخطر ببالهم. وقيل هو الرُّؤية.
{وكم أهلكنا قبلهم} قبل أهل مكَّة {من قرنٍ} جماعةٍ من النَّاس {هم أشدُّ منهم بطشاً فَنَقَّبوا} طوَّفوا البلاد وفتَّشوا، فلم يروا محيصاً من الموت.
{إن في ذلك} الذي ذكرت {لذكرى} لعظةً وتذكيراً {لمن كان له قلب} أَيْ: عقلٌ {أو ألقى السمع} أَيْ: استمع القرآن {وهو شهيد} حاضر القلب. وقوله: {وما مسنا من لغوب} أَيْ: وما أصابنا تعبٌ وإعياءٌ، وهذا ردٌّ على اليهود في قولهم: إنَّ الله تعالى استراح يوم السَّبت.
{فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك} صلِّ لله {قبل طلوع الشمس} أَيْ: صلاة الفجر {وقبل الغروب} صلاة الظهر والعصر.
{ومن الليل فسبحه} أَيْ: صلاتي العشاء {وأدبار السجود} أَيْ: الرَّكعتين بعد المغرب.
{واستمع} يا محمد {يوم ينادي المنادي} وهو إسرافيل عليه السَّلام يقول: أيَّتها العظام البالية، واللُّحوم المُتمزِّقة، إنَّ الله يأمركنَّ أن تجتمعن لفصل القضاء {من مكان قريب} من السِّماء، وهو صخرة بيت المقدس أقرب موضعٍ من الأرض إلى السَّماء.
{يوم يسمعون الصيحة بالحق} أَيْ: نفخة البعث {ذلك يوم الخروج} من القبور.




البحث


كلمات متتالية كلمات متفرقة




موضوعات القرآن
  • الإيمان
  • العلم
  • العبادات
  • أحكام الأسرة
  • المعاملات
  • الحدود والجنايات
  • الجهاد
  • الأطعمة والأشربة
  • أحكام الجنائز
  • الأخلاق
  • تكريم الله للإنسان
  • القصص والتاريخ
  • الأمثال