سورة الأنعام / الآية رقم 161 / تفسير تفسير الشوكاني / أحمد بن علي العجمي / القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
القرآن الكريم
طريقة عرض الآيات
صور
نصوص

هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمُ المَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً قُلِ انتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ المُسْلِمِينَ قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَباًّ وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ العِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ

الأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعامالأنعام




تلاوة آية تلاوة سورة الشرح الصوتي

التفسير


لما بيّن سبحانه أن الكفار تفرقوا فرقاً، وتحزبوا أحزاباً، أمر رسوله صلى الله عليه وسلم أن يقول لهم: {إِنَّنِى هَدَانِى رَبّى} أي أرشدني بما أوحاه إليّ {إلى صراط مُّسْتَقِيمٍ} وهو ملة إبراهيم عليه السلام، و{دِينًا} منتصب على الحال كما قال قطرب، أو على أنه مفعول {هداني} كما قال الأخفش. وقيل منتصب بفعل يدل عليه {هداني}؛ لأن معناه عرّفني، أي عرفني ديناً. وقيل: إنه بدل من محل {إلى صراط} لأن معناه هداني صراطاً مستقيماً كقوله تعالى: {وَيَهْدِيَكُمْ صراطا مُّسْتَقِيماً} [الفتح: 2] وقيل منصوب بإضمار فعل، كأنه قيل: اتبعوا ديناً.
قوله: {قَيِّماً} قرأه الكوفيون، وابن عامر بكسر القاف، والتخفيف وفتح الياء. وقرأه الباقون بفتح القاف وكسر الياء المشدّدة، وهما لغتان: ومعناه الدين المستقيم الذي لا عوج فيه، وهو صفة ل {ديناً} وصف به مع كونه مصدراً مبالغة، وانتصاب {مِلَّةِ إبراهيم} على أنها عطف بيان ل {دينا} ويجوز نصبها بتقدير أعني، و{حَنِيفاً} منتصب على أنه حال من إبراهيم، قاله الزجاج.
وقال علي بن سليمان: هو منصوب بإضمار أعني. والحنيف المائل إلى الحق، وقد تقدّم تحقيقه {وَمَا كَانَ مِنَ المشركين} في محل نصب معطوف على {حنيفاً} أو جملة معترضة مقررة لما قبلها.
قوله: {قُلْ إِنَّ صَلاَتِى} أمره الله سبحانه أن يقول لهم بهذه المقالة، عقب أمره بأن يقول لهم بالمقالة السابقة. قيل: ووجه ذلك أن ما تضمنه القول الأوّل إشارة إلى أصول الدين، وهذا إلى فروعها. والمراد بالصلاة: جنسها، فيدخل فيه جميع أنواعها. وقيل المراد بها هنا: صلاة الليل، وقيل صلاة العيد. والنسك: جمع نسيكة، وهي الذبيحة كذا قال مجاهد والضحاك، وسعيد بن جبير، وغيرهم، أي ذبيحتي في الحج والعمرة.
وقال الحسن: ديني.
وقال الزجاج: عبادتي من قولهم: نسك فلان هو ناسك، إذا تعبد، وبه قال جماعة من أهل العلم {وَمَحْيَاىَ وَمَمَاتِى} أي ما أعمله في حياتي، ومماتي من أعمال الخير، ومن أعمال الخير في الممات الوصية بالصدقات، وأنواع القربات. وقيل: نفس الحياة ونفس الموت {لِلَّهِ} قرأ الحسن: {نُسْكي} بسكون السين. وقرأ الباقون بضمها. وقرأ أهل المدينة {محياي} بسكون الياء. وقرأ الباقون بفتحها لئلا يجتمع ساكنان قال النحاس: لم يجزه، أي السكون، أحد من النحويين إلا يونس، وإنما أجازه لأن المدّة التي في الألف تقوم مقام الحركة. وقرأ ابن أبي إسحاق، وعيسى بن عمرو، عاصم الجحدري، {محيي} من غير ألف وهي لغة عليا مضر، ومنه قول الشاعر:
سبقوا هويّ وأعنقوا لهواهم *** فتخرموا ولكل جنب مصرع
{للَّهِ رَبّ العالمين} أي خالصاً له لا شريك له فيه، والإشارة {بذلك} إلى ما أفاده {للَّهِ رَبّ العالمين لاَ شَرِيكَ لَهُ} من الإخلاص في الطاعة وجعلها لله وحده.
قوله: {وَأَنَاْ أَوَّلُ المسلمين} أي أوّل مسلمي أمته. وقيل: أوّل المسلمين أجمعين، لأنه وإن كان متأخراً في الرسالة، فهو أولهم في الخلق، ومنه قوله تعالى: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النبيين مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِن نُّوحٍ} [الأحزاب: 7] الآية، والأوّل: أولى.
قال ابن جرير الطبري: استدل بهذه الآية الشافعي على مشروعية افتتاح الصلاة بهذا الذكر، فإن الله أمر به نبيه وأنزله في كتابه، ثم ذكر حديثاً على، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قام إلى الصلاة قال: {وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين} [الأنعام: 79] إلى قوله: {وَأَنَاْ أَوَّلُ المسلمين} قلت هذا هو في صحيح مسلم مطوّلاً، وهو أحد التوجهات الواردة، ولكنه مفيد بصلاة الليل كما في الروايات الصحيحة، وأصح التوجهات الذي كان يلازمه النبي صلى الله عليه وسلم ويرشد إليه هو: «اللهم باعد بيني وبين خطاياي» إلى آخره، وقد أوضحنا هذا في شرحنا للمنتقى بما لا يحتاج إلى زيادة عليه هنا.
وقد أخرج ابن أبي حاتم، عن مقاتل، في قوله: {وإِنَّ صَلاَتِى} قال: يعني: المفروضة {وَنُسُكِى} يعني: الحج.
وأخرج عبد بن حميد، وأبو الشيخ، عن سعيد بن جبير {وَنُسُكِى} قال: ذبيحتي.
وأخرجا أيضاً عن قتادة {إِنَّ صَلاَتِى وَنُسُكِى} قال: حجي وذبيحتي.
وأخرج ابن أبي شيبة، وعبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وأبو الشيخ، عن مجاهد، في قوله: {وَنُسُكِى} قال: ذبيحتي في الحج والعمرة.
وأخرج عبد الرزاق، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، عن قتادة، في قوله: {وَنُسُكِى} قال: ضحيتي. وفي قوله: {وَأَنَاْ أَوَّلُ المسلمين} قال: من هذه الأمة.
وأخرج الحاكم وصححه، وابن مردويه، والبيهقي، عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا فاطمة قومي فاشهدي أضحيتك، فإنه يغفر لك بأوّل قطرة تقطر من دمها كل ذنب عملتيه، وقولي {إن صلاتي} إلى {وأنا أوّل المسلمين}»، قلت يا رسول الله هذا لك ولأهل بيتك خاصة، فأهل ذلك أنتم أم للمسلمين عامة؟ قال: «لا بل للمسلمين عامة».




البحث


كلمات متتالية كلمات متفرقة




موضوعات القرآن
  • الإيمان
  • العلم
  • العبادات
  • أحكام الأسرة
  • المعاملات
  • الحدود والجنايات
  • الجهاد
  • الأطعمة والأشربة
  • أحكام الجنائز
  • الأخلاق
  • تكريم الله للإنسان
  • القصص والتاريخ
  • الأمثال