فصل: تفسير الآيات (55- 69):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أنوار التنزيل وأسرار التأويل المشهور بـ «تفسير البيضاوي»



.تفسير الآيات (55- 69):

{لَا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آَبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلَا نِسَائِهِنَّ وَلَا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا (55) إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56) إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا (57) وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (58) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (59) لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا (60) مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا (61) سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا (62) يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا (63) إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا (64) خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (65) يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا (66) وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا (67) رَبَّنَا آَتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا (68) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آَذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا (69)}
{لاَّ جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ في ءَابَائِهِنَّ وَلاَ أَبْنَائِهِنَّ وَلاَ إخوانهن وَلاَ أَبْنَاءِ إخوانهن وَلاَ أَبْنَاءِ أخواتهن} استثناء لمن لا يجب الاحتجاب عنهم. روي: أنه لما نزلت آية الحجاب قال الآباء والأبناء والأقارب: يا رسول الله أو نكلمهن أيضاً من وراء حجاب فنزلت. وإنما لم يذكر العم والخال لأنهما بمنزلة الوالدين ولذلك سمى العم أبا في قوله: {وإله آبَائِكَ إبراهيم وإسماعيل وإسحاق} أو لأنه كره ترك الاحتجاب عنهما مخافة أن يصفا لأبنائهما. {وَلاَ نِسَائِهِنَّ} يعني نساء المؤمنات. {وَلاَ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ} من العبيد والإماء، وقيل من الإِماء خاصة وقد مر في سورة (النور). {واتقين الله} فيما أمرتن به. {إِنَّ الله كَانَ على كُلِّ شَئ شَهِيداً} لا يخَفى عليه خافية.
{إِنَّ الله وملائكته يُصَلُّونَ عَلَى النبى} يعتنون بإظهار شرفه وتعظيم شأنه. {يا أيها الذين ءَامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ} اعتنوا أنتم أيضاً فإنكم أولى بذلك وقولوا اللهم صلِّ على محمد. {وَسَلّمُواْ تَسْلِيماً} وقولوا السلام عليك أيها النبي وقيل وانقادوا لأوامره، والآية تدل على وجوب الصلاة والسلام عليه في الجملة، وقيل تجب الصلاة كلما جرى ذكره لقوله عليه الصلاة والسلام: «رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي» وقوله: «من ذكرت عنده فلم يصل علي فدخل النار فأبعده الله» وتجوز الصلاة على غيره تبعاً. وتكره استقلالاً لأنه في العرف صار شعاراً لذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ولذلك كره أن يقال محمد عز وجل وإن كان عزيزاً وجليلاً.
{إِنَّ الذين يُؤْذُونَ الله وَرَسُولَهُ} يرتكبون ما يكرهانه من الكفر والمعاصي، أو يؤذون رسول الله بكسر رباعيته وقولهم شاعر مجنون ونحو ذلك وذكر الله للتعظيم له. ومن جوز إطلاق اللفظ على معنيين فسره بالمعنيين باعتبار المعمولين. {لَّعَنَهُمُ الله} أبعدهم من رحمته. {فِى الدنيا والآخرة وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً} يهينهم مع الإِيلام.
{والذين يُؤْذُونَ المؤمنين والمؤمنات بِغَيْرِ مَا اكتسبوا} بغير جناية استحقوا بها الإِيذاء. {فَقَدِ احتملوا بهتانا وَإِثْماً مُّبِيناً} ظاهراً. قيل إنها نزلت في منافقين كانوا يؤذون علياً رضي الله عنه، وقيل في أهل الإِفك، وقيل في زناة كانوا يتبعون النساء وهن كارهات.
{يا أيها النبى قُل لأزواجك وبناتك وَنِسَاءِ المؤمنين يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جلابيبهن} يغطين وجوههن وأبدانهن بملاحفهن إذا برزن لحاجة، و{مِنْ} للتبعيض فإن المرأة ترخي بعض جلبابها وتتلفع ببعض و{ذلك أدنى أَن يُعْرَفْنَ} يميزن من الإِماء والقينات. {فَلاَ يُؤْذَيْنَ} فلا يؤذيهن أهل الريبة بالتعرض لهن. {وَكَانَ الله غَفُوراً} لما سلف. {رَّحِيماً} بعباده حيث يراعي مصالحهم حتى الجزئياب منها.
{لَّئِن لَّمْ يَنتَهِ المنافقون} عن نفاقهم. {والذين فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ} ضعف إيمان وقلة ثبات عليه، أو فجور عن تزلزلهم في الدين أو فجورهم.
{والمرجفون في المدينة} يرجفون أخبار السوء عن سرايا المسلمين ونحوها من إرجافهم، وأصله التحريك من الرجفة وهي الزلزلة سمي به الإِخبار الكاذب لكونه متزلزلاً غير ثابت. {لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ} لنأمرنك بقتالهم وإجلائهم، أو ما يضطرهم إلى طلب الجلاء. {ثُمَّ لاَ يُجَاوِرُونَكَ} عطف على {لَنُغْرِيَنَّكَ}، و{ثُمَّ} للدلالة على أن الجلاء ومفارقة جوار الرسول أعظم ما يصيبهم. {فِيهَا} في المدينة. {إِلاَّ قَلِيلاً} زماناً أو جواراً قليلاً.
{مَّلْعُونِينَ} نصب على الشتم أو الحال والاستثناء شامل له أيضاً أي: {لاَ يُجَاوِرُونَكَ} إلا ملعونين، ولا يجوز أن ينصب عن قوله: {أَيْنَمَا ثُقِفُواْ أُخِذُواْ وَقُتّلُواْ تَقْتِيلاً} لأن ما بعد كلمة الشرط لا يعمل فيما قبلها.
{سُنَّةَ الله في الذين خَلَوْاْ مِن قَبْلُ} مصدر مؤكد أي سن الله ذلك في الأمم الماضية، وهو أن يقتل الذين نافقوا الأنبياء وسعوا في وهنهم بالإِرجاف ونحوه {أَيْنَمَا ثُقِفُواْ}. {وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ الله تَبْدِيلاً} لأنه لا يبدلها ولا يقدر أحد أن يبدلها.
{يَسْئَلُكَ الناس عَنِ الساعة} عن وقت قيامها استهزاء وتعنتاً او امتحاناً. {قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ الله} لم يطلع عليه ملكاً ولا نبياً. {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ الساعة تَكُونُ قَرِيباً} شيئاً قريباً أو تكون الساعة عن قريب وانتصابه على الظرف، ويجوز أن يكون التذكير لأن {الساعة} في معنى اليوم، وفيه تهديد للمستعجلين وإسكات للمتعنتين.
{إِنَّ الله لَعَنَ الكافرين وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً} ناراً شديدة الاتقاد.
{خالدين فِيهَا أَبَداً لاَّ يَجِدُونَ وَلِيّاً} يحفظهم. {وَلاَ نَصِيراً} يدفع العذاب عنهم.
{يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ في النار} تصرف من جهة إلى جهة كاللحم يشوى بالنار، أو من حال إلى حال، وقرئ: {تَقَلُّبُ} بمعنى تتقلب و{تَقَلُّبُ} ومتعلق الظرف. {يَقُولُونَ ياليتنا أَطَعْنَا الله وَأَطَعْنَا الرسولا} فلن نبتلي بهذا العذاب.
{وَقَالُواْ رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا} يعنون قادتهم الذين لقنوهم الكفر، وقرأ ابن عامر ويعقوب {ساداتنا} على جمع الجمع للدلالة على الكثرة. {فَأَضَلُّونَا السبيلا} بما زينوا لنا.
{رَبَّنَا ءَاتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ العذاب} مثلي ما آتيتنا منه لأنهم ضلوا وأضلوا. {والعنهم لَعْناً كَثِيراً} كثير العدد، وقرأ عاصم بالباء أي لعناً هو أشد اللعن وأعظمه.
{يا أيها الذين ءَامَنُواْ لاَ تَكُونُواْ كالذين ءَاذَوْاْ موسى فَبرَّأَهُ الله مِمَّا قَالُواْ} فأظهر براءته من مقولهن يعني مؤداه ومضمونه، وذلك أن قارون حرض امرأة على قذفه بنفسها فعصمه الله كما مر في {القصص}، او اتهمه ناس بقتل هرون لما خرج معه إلى الطور فمات هناك، فحملته الملائكة ومروا به حتى رؤوه غير مقتول. وقيل أحياه الله فأخبرهم ببراءته، أو قذفوه بعيب في بدنه من برص أو أدرة لفرط تستره حياء فأطلعهم الله على أنه بريء منه. {وَكَانَ عِندَ الله وَجِيهاً} ذا قربة ووجاهة، وقرئ وكان {عبد الله وجيهاً}.

.تفسير الآيات (70- 73):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا (71) إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72) لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (73)}
{يا أيها الذين ءَامَنُواْ اتقوا الله} في ارتكاب ما يكرهه فضلاً عما يؤذي رسوله. {وَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيداً} قاصداً إلى الحق من سد يسد سداداً، والمراد النهي عن ضده كحديث زينب من غير قصد.
{يُصْلِحْ لَكُمْ أعمالكم} يوفقكم للأعمال الصالحة، أو يصلحها بالقبول والإِثابة عليها. {وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ} ويجعلها مكفرة باستقامتكم في القول والعمل. {وَمَن يُطِعِ الله وَرَسُولَهُ} في الأوامر والنواهي. {فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً} يعيش في الدنيا حميداً وفي الآخرة سعيداً.
{إِنَّا عَرَضْنَا الأمانة عَلَى السموات والأرض والجبال فَأبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإنسان} تقرير للوعد السابق بتعظيم الطاعة، وسماها أمانة من حيث إنها واجبة الأداء، والمعنى أنها لعظمة شأنها بحيث لو عرضت على هذه الأجرام العظام وكانت ذات شعور وإدراك لأبين أن يحملنها، وأشفقن منها وحملها الإنسان مع ضعف بنيته ورخاوة قوته لا جرم فاز الراعي لها والقائم بحقوقها بخير الدارين. {إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً} حيث لم يف بها ولم يراع حقها. {جَهُولاً} بكنه عاقبتها، وهذا وصف للجنس باعتبار الأغلب. وقيل المراد ب {الأمانة} الطاعة التي تعم الطبيعية والاختيارية، وبعرضها استدعاؤها الذي يعم طلب الفعل من المختار وإرادة صدوره من غيره، وبحملها الخيانة فيها والامتناع عن أدائها ومنه قولهم حامل الأمانة ومحتملها لمن لا يؤديها فتبرأ ذمته، فيكون الإِباء عنه اتياناً بما يمكن أن يتأتى منه والظلم والجهالة الخيانة والتقصير. وقيل إنه تعالى لما خلق هذه الأجرام خلق فيها فهماً وقال لها: إني فرضت فريضة وخلقت جنة لمن أطاعني فيها، وناراً لمن عصاني، فقلن نحن مسخرات على ما خلقتنا لا نحتمل فريضة ولا نبتغي ثواباً ولا عقاباً، ولما خلق آدم عرض عليه مثل ذلك فحمله، وكان ظلوماً لنفسه بتحمله ما يشق عليها جهولاً بوخامة عاقبته، ولعل المراد ب {الأمانة} العقل أو التكليف، وبعرضها عليهن اعتبارها بالإضافة إلى استعدادهن، وبإبائهن الإِباء الطبيعي الذي هو عدم اللياقة والاستعداد، وبحمل الإنسان قابليته واستعداده لها وكونه ظلوماً جهولاً لما غلب عليه من القوة الغضبية والشهوية، وعلى هذا يحسن أن يكون علة للحمل عليه فإن من فوائد العقل أن يكون مهيمناً على القوتين حافظاً لهما عن التعدي ومجاوزة الحد، ومعظم مقصود التكليف تعديلهما وكسر سورتهما.
{لّيُعَذِّبَ الله المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات وَيَتُوبَ الله عَلَى المؤمنين والمؤمنات} تعليل للحمل من حيث إنه نتيجته كالتأديب للضرب في ضربته تأديباً، وذكر التوبة في الوعد إشعار بأنهم كونهم ظلوماً جهولاً في جبلتهم لا يخليهم عن فرطات. {وَكَانَ الله غَفُوراً رَّحِيماً} حيث تاب عن فرطاتهم وأثاب بالفوز على طاعاتهم. قال عليه الصلاة والسلام: «من قرأ سورة الأحزاب وعلمها أهله أو ما ملكت يمينه أعطي الأمان من عذاب القبر».

.سورة سبأ:

مكية وقيل إلا قوله: ويرى الذين أوتوا العلم الآية، وآيها أربع وخمسون آية.

.تفسير الآيات (1- 8):

{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآَخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (1) يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ (2) وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ عَالِمِ الْغَيْبِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (3) لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (4) وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آَيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ (5) وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (6) وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلَى رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ (7) أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَمْ بِهِ جِنَّةٌ بَلِ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ فِي الْعَذَابِ وَالضَّلَالِ الْبَعِيدِ (8)}
{الحمد للَّهِ الذي لَهُ مَا في السموات وَمَا فِي الأرض} خلقاً ونعمة، فله الحمد في الدنيا لكمال قدرته وعلى تمام نعمته. {وَلَهُ الحمد في الاخرة} لأن ما في الآخرة أيضاً كذلك، وليس هذا من عطف المقيد على المطلق فإن الوصف بما يدل على أنه المنعم بالنعم الدنيوية قيد الحمد بها، وتقديم الصلة للاختصاص فإن النعم الدنيوية قد تكون بواسطة من يستحق الحمد لأجلها ولا كذلك نعم الآخرة. {وَهُوَ الحكيم} الذي أحكم أمور الدارين. {الخبير} ببواطن الأشياء.
{يَعْلَمُ مَا يَلْجُ في الأرض} كالغيث ينفذ في موضع وينبع في آخر، وكالكنوز والدفائن والأموات. {وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا} كالحيوان والنبات والفلزات وماء العيون. {وَمَا يَنزِلُ مِنَ السماء} كالملائكة والكتب والمقادير والأرزاق والأنداء والصواعق. {وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا} كالملائكة وأعمال العباد والأبخرة والأدخنة. {وَهُوَ الرحيم الغفور} للمفرطين في شكر نعمته مع كثرتها، أو في الآخرة مع ما له من سوابق هذه النعم الفائتة للحصر.
{وَقَالَ الذين كَفَرُواْ لاَ تَأْتِينَا الساعة} إنكار لمجيئها أو استبطاء استهزاء بالوعد به. {قُلْ بلى} رد لكلامهم وإثبات لما نفوه. {وَرَبّى لَتَأْتِيَنَّكُمْ عالم الغيب} تكرير لإِيجابه مؤكداً بالقسم مقرراً لوصف المقسم به بصفات تقرر إمكانه وتنفي استبعاده على ما مر غير مرة، وقرأ حمزة والكسائي {علام الغيب} للمبالغة، ونافع وابن عمر ورويس {عالم الغيب} بالرفع على أنه خبر محذوف أو مبتدأ خبره. {لاَ يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ في السموات وَلاَ في الأرض} وقرأ الكسائي {لاَ يَعْزُبُ} بالكسر. {وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذلك وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ في كِتَابٍ مُّبِينٍ} جملة مؤكدة لنفي العزوب، ورفعهما بالابتداء ويؤيده القراءة بالفتح على نفي الجنس، ولا يجوز عطف المرفوع على {مِثْقَالَ} والمفتوح على {ذَرَّةٍ} بأنه فتح في موضع الجر لامتناع الصرف لأن الاستثناء يمنعه، اللهم إلا إذا جعل الضمير في {عَنْهُ} للغيب وجعل المثبت في اللوح خارجاً عنه لظهوره على المطالعين له فيكون المعنى لا ينفصل عن الغيب شيء إلا مسطوراً في اللوح.
{لِّيَجْزِيَ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ} علة لقوله: {لَتَأْتِيَنَّكُمْ} وبيان لما يقتضي إتيانها. {أُوْلَئِكَ لَهُمْ مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ} لا تعب فيه ولا مَنٌ عليه.
{والذين سَعَوْاْ في ءاياتنا} بإبطال وتزهيد الناس فيها. {معاجزين} مسابقين كي يفوتونا. وقرأ ابن كثير وأبو عمرو {معاجزين} أي مثبطين عن الإِيمان من أراده. {أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مّن رّجْزٍ} من سَيِّءِ العذاب. {أَلِيمٌ} مؤلم، ورفعه ابن كثير ويعقوب وحفص.
{وَيَرَى الذين أُوتُواْ العلم} ويعلم أولو العلم من الصحابة ومن شايعهم من الأمة، أو من مسلمي أهل الكتاب.
{الذى أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبّكَ} القرآن. {هُوَ الحق} ومن رفع {الحق} جعل هو مبتدأ و{الحق} خبره والجملة ثاني مفعولي {يرى}، وهو مرفوع مستأنف للاستشهاد بأولي العلم على الجهلة الساعين في الآيات. وقيل منصوب معطوف على {لِيَجْزِىَ} أي وليعلم أولو العلم عند مجيء الساعة أنه الحق عياناً كما علموه الآن برهاناً {وَيَهْدِى إلى صِرَاطِ العزيز الحميد} الذي هو التوحيد والتدرع بلباس التقوى.
{وَقَالَ الذين كَفَرُواْ} قال بعضهم لبعض. {هَلْ نَدُلُّكُمْ على رَجُلٍ} يعنون محمداً عليه الصلاة والسلام. {يُنَبّئُكُمْ} يحدثكم بأعجب الاعاجيب. {إِذَا مُزّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِى خَلْقٍ جَدِيدٍ} إنكم تنشؤون خلقاً جديداً بعد أن تمزق أجسادكم كل تمزيق وتفريق بحيث تصير تراباً، وتقديم الظرف للدلالة على البعد والمبالغة فيه، وعامله محذوف دل عليه ما بعده فإن ما قبله لم يقارنه وما بعده مضاف إليه، أو محجوب بينه وبينه بأن و{مُمَزَّقٍ} يحتمل أن يكون مكاناً بمعنى إذا مزقتم وذهبت بكم السيول كل مذهب وطرحتم كل مطرح وجديد بمعنى فاعل من جد كحديد من حد، وقيل بمعنى مفعول من جد النساج الثوب إذا قطعه.
{أفترى عَلَى الله كَذِباً أَم بِهِ جِنَّةٌ} جنون يوهمه ذلك ويلقيه على لسانه، واستدل بجعلهم إياه قسيم الافتراء غير معتقدين صدقه على أن بين الصدق والكذب واسطة، وهو كل خبر لا يكون عن بصيرة بالمخبر عنه وضعفه بين لأن الافتراء أخص من الكذب. {بَلِ الذين لاَ يُؤْمِنُونَ بالآخرة في العذاب والضلال البعيد} رد من الله تعالى عليهم ترديدهم وإثبات لهم ما هو أفظع من القسمين، وهو الضلال البعيد عن الصواب بحيث لا يرجى الخلاص منه وما هو مؤداه من العذاب، وجعله رسيلاً له في الوقوع ومقدماً عليه في اللفظ للمبالغة في استحقاقهم له، والبعد في الأصل صفة الضال ووصف الضلال به على الإسناد المجازي.