فصل: تفسير الآيات (28- 33):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير



.تفسير الآيات (28- 33):

{وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلًا مَيْسُورًا (28) وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا (29) إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (30) وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا (31) وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (32) وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا (33)}

.شرح الكلمات:

{وإما تعرضن عنهم}: أي عن المذكورين من ذي القربى والمساكين وابن السبيل فلم تعطهم شيئاً.
{ابتغاء رحمة من ربك ترجوها}: أي طلباً لرزق ترجوه من الله تعالى.
{قولاً ميسوراً}: أي ليناً سهلاً بان تعدهم بالعطاء عند وجود الرزق.
{مغلولة إلى عنقك}: أي لا تمسك عن النفقة كأن يدك مربوطةالى عنقك فلا تستطيع ان تعطي شيئاً.
{ولا تبسطها كل البسط}: أي ولا تنفق كل ما بيدك ولم تبق شيئاً.
{فتقعدوا ملوماً}: أي يلومك من حرمتهم من الانفاق.
{محسوراً}: أي منقطعاً عن سيرك في الحياة إذا لم تبق لك شيئاً.
{يبسط الرزق ويقدر}: أي توسعه، ويقدر أي يضيقه امتحاناً وابتلاء.
{خشية املاق}: أي خوف الفقر وشدته.
{خطئاً كبيراً}: أي خصلة قبيحة شديدة القبح، وسبيلاً بئس السبيل.
{لوليه سلطان}: أي لوارثه تسلطاً على القاتل.
{فلا يسرف في القتل}: أي لا يقتل غير القاتل.

.معنى الآيات:

ما زال السياق الكريم في وصايا الرب تبارك وتعالى والتي هي حكم أوحاها الله تعالى إلى رسوله للاهتداء بها، والكمال والاسعاد عليها. فقوله تعالى: {وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولاً ميسوراً} أي إن أعرضت عن قرابتك أو عن مسكين سألك أو ابن سبيل احتاج اليك ولم تجد ما تعطيهم فاعرضت عنهم بوجهك أيها الرسول {فقل لهم قولاً ميسوراً} أي سهلاً ليناً وهو العدة الحسنة كقولك إن رزقي الله سأعطيك أو عما قريب سيحصل لي كذا وأعطيك وما اشبه ذلك من الوعد الحسن، فيكون ذلك عطاء منك عاجلاً لهم يسرون به، ولا يحزنون. وقوله تعالى: {ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك} أي لا تبخل بما أتاك الله فتمنع ذوي الحقوق حقوقهم كأن يدك مشدودة إلى عنقك فلا تستطيع ان تنفق، وقوله: {ولا تبسطها كل البسط} أي تفتح يديك بالعطاء فتخرج كل ما بجيبك أو خزانتك فلا تبق شيئاً لك ولأهلك. وقوله: {فتقعد ملوماً محسوراً} أي ان أنت امسكت ولم تنفق لامك سائلوك إذ لم تعطهم، وان انت انفقت كل شيء عندك انقطعت بك الحياة ولم تجد ما تواصل به سيرك في بيقة عمرك فتكون كالبعير الذي أعياه السير فانقطع عنه وترك محسوراً في الطريق لا يستطيع صاحبه رده إلى اهله، ولا مواصلة السير عليه إلى وجهته. وقوله: {إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء} أي يوسع على من يشاء امتحاناً له أيشكر أم يكفر ويقدر لمن يشاء ابتلاء له أيصبر أم يضجر ويسخط، {إنه كان بعباده خبيراً بصيراً} فلذا هو يوسع ويضيق بحسب علمه وحكمته، إذ من عباده من لا يصلحه الا السعة، ومنهم من لا يصلحه الا الضيق، وقوله تعالى: {ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق} أي ومما حكم به وقضى ووصى {ألا تقتلوا أولادكم} أي اطفالكم {خشية إملاق} أي مخافة الفاقه والفقر، أذ كان العرب يئدون البنات خشية العار ويقتلون الأولاد كالإناث مخافة الفاقه فأوصى تعالى بمنع ذلك وقال متعهداً متكفلاً برزق الأولاد وآبائهم فقال: {نحن نرزقهم وإياكم} واخبر تعالى ان قتل الاولاد {كان خطئاً كبيراً} أي إنما عظيماً فكيف يقدم عليه المؤمن.
وقوله: {ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاً} أي ومن جملة ما حكم به ووصى أن لا تقربوا أيها المؤمنون الزنا محرد قرب منه قبل فعله، لأن الزنا كان في حكم الله فاحشة أي خصلة قبيحة شديدة القبح ممجوجة طبعاً وعقلاً وشرعاً، وساء هذه الفاحشة سبيلاً أي بئس الطريق الموصل إلى الزنا طريقاً للآثار السيئة والنتائج المدمرة التي تترتب عليه أولها أذية المؤمنين في أعراضهم وآخرها جهنم والاصطلاء بحرها والبقاء فيها أحقاباً طويلة. وقوله: {ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق} أي ومما حكم تعالى به وأوصى ان لا تقتلوا أيها الؤمنون النفس التي حرم الله أي قتلها الا بالحق، وقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم الحق الذي تقتل به نفس المؤمن وهو واحدة من ثلاث: القتل العمد العدوان، الزنا بعد الاحصان، الكفر بعد الايمان. وقوله: {ومن قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطاناً} أي من قتل له قتيل ظلماً وعدواناً أي غير خطأ فقد أعطاه تعالى سلطة كاملة على قاتل وليه ان شاء قتله أو شاء اخذ دية منه، وان شاء عفا عنه لوجه الله تعالى: وقوله: {فلا يسرف في القتل إنه كان منصوراً} أي لا يحل لولي الدم أي لمن قتل له قتيل ان يسرف في القتل فيقتل بدل الواحد أكثر من واحد أو بدل المرأة رجلا. أو يقتل غير القاتل، وذلك ان الله تعالى اعطاه سلطة تمكنه من قتل قاتله فلا يجوز ان يقتل غير قاتله كما كانوا في الجاهلية يفعلون.

.من هداية الآيات:

1- العدة الحسنة تقوم مقام الصدفة لمن لم يجد ما يتصدق به على من سأله.
2- حرمة البخل، والأسراف معاً وفضيلة الاعتدال والقصد.
3- تجلى حكمة الله تعالى في التوسعة على أناس، والتضيق على آخرين.
4- حرمة القتل قتل الاولاد بعد الولادة أو اجهاضها قبلها خوفاً من الفقر أو العار.
5- حرمة مقدمات الزنا كالنظر بشهوة والكلام مع الاجنبية ومسها وحرمة الزنا وهو أشد.
6- حرمة قتل النفس التي حرم الله قتلها الا بالحق والحق قتل عمد عدواناً، وزناً بعد احصان، وكفر بعد إيمان.

.تفسير الآيات (34- 39):

{وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا (34) وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (35) وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36) وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا (37) كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا (38) ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَدْحُورًا (39)}

.شرح الكلمات:

{الا بالتي هي أحسن}: أي ألا بالخصلة التي هي أحسن من غيرها وهي تنميته والإنفاق عليه منه بالمعروف.
{حتى يبلغ أشده}: أي بلوغه سن التكليف وهو عاقل رشيد.
{وأوفوا بالعهد}: أي إذا عاهدتم الله أو العباد فأوفوا بما عاهدتم عليه.
{إن العهد كان مسؤلاً}: أي عنه وذلك بأن يسال العبد يوم القيامة لم نكث عهدك؟
{أوافوا الكيل}: أي اتموه ولا تنقصوه.
{بالقسطاس}: أي الميزان السوي المعتدل.
{واحسن تاويلاً}: أي مآلاً وعاقبة.
{ولا تقف}: أي ولا تتبع.
{والفؤاد}: أي القلب.
{كان عنه مسئولاً}: أي عن واحد من هذه الحواس يوم القيامة.
{مرحاً}: أي ذا مرح بالكبر والخيلاء.
{لن تخرق الأرض}: أي لن تثقبها أو تشقها بقدميك.
{من الحكمة}: أي التي هي معرفة المحاب لله تعالى للتقرب بها إليها ومعرفة المساخط لتتجنبها تقرباً إليه تعالى بذلك.
{ملوماً مدحوراً}: أي تلوم نفسك على شركك بربك مبعداً من رحمة الله تعالى.

.معنى الآيات:

ما زال السياق الكريم في بيان ما قضى به الله تعالى على عباده المؤمنين ووصاهم به فقال تعالى: {ولا تقربوا} أي أيها المؤمنون {مال اليتيم الا بالتي هي أحسن} أي بالفعلة التي هي أجمل وذلك بأن تتصرفوا فيه بالتثمير له والاصلاح فيه، والانفاق منه على اليتيم بالمعروف أما أن تقربوه لتأكلوه إسرافاً وبداراً فلالا. وقوله: {حتى يبلغ أشده} أي حتى يبلغ سن الرشد فتحاسبوه وتعطوه ماله يتصرف فيه حسب المشروع من التصرفات المالية. وقوله تعالى: {وأوفوا بالعهد} أي ومما أوصاكم به أن توفوا بعهودكم التي بينكم وبين ربكم وبينكم وبين سائر الناس مؤمنهم وكافرهم فلا يحل لكم ان لا توفوا بالعهد وأنتم قادرون على الوفاء بحال من الأحوال. وقوله: {إن العهد كان مسئولاً} تأكيد للنهي عن نكث العهد إذ أخبر تعالى ان العبد سيسأل عن عهده الذي لم يف به يوم القيامة، ومثل العهد سائر العقود من نكاح وبيع وايجار وما إلى ذلك لقوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود} أي بالعهود، وقوله: {وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم} هذا مما أمر الله تعالى وهو إيفاء الكيل والوزن أي توفيتهما وعدم بخسهما ونقصها شيئاً ولو يسيراً ما دام في الامكان عدم نقصه، أما ما يعسر التحرز منه فهو من العفو لقوله تعالى: {لا نكلف نفساً الا وسعها} وقوله: {ذلك خير وأحسن تاويلاً} أي ذلك الوفاء والتوفية في الكيل والوزن خير لبراءة الذمة وطيب النفس به وأحسن تاويلاً أي عاقبة إذ يبارك الله تعالى في ذلك المال بأنواع من البركات لا يعلمها الا هو عز وجل. ومن ذلك أجر الآخرة وهو خير فان من ترك المعصية وهو قادرعليها أثابه الله تعالى على ذلك بأحسن ثواب، وقوله تعالى: {ولا تقف ما ليس لك به علم} أي لا تتبع بقول ولا عمل ما لا تعلم، ولا تقل رأيت كذا وانت لم تر، ولا سمعت كذا وانت لم تسمع.
وقوله تعالى: {إن السمع والبصر والفؤاد} أي القلب {كل أولئك كان عنه مسئولاً} أي لا تقف ما ليس لك به علم، لأن الله سائل هذه الأعضاء يوم القيامة عما قال صاحبها أو عمل فتشهد عليه بما قال أو عمل مما لا يحل له القول فيه أو العمل. ومعنى أولئك أي تلك المذكورات من السمع والبصر والفؤاد، وقوله تعالى: {ولا تمش في الأرض مرحاً} أي خيلاء وتكبراً أي مما حرم تعالى لا يدخل الجنة، وقوله: {إنك لن تخترق الأرض} طولاً مهما تعاليت وتطاولت فإنك كغيرك من الناس لا تخرق الأرض أي تثقبها أو تقطعها برجليك ولا تبلغ علو الجبال فلذا أترك مشية الخيلاء والتكبر، لأن ذلك معيب ومنقصة ولا يأتيه الا ذو حماقة وسفه. وقوله تعالى: {كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروهاً} أي كل ذلك المأمور به والمنهي عنه من قوله تعالى: {وقضى ربك} إلى قوله: {كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروها} سيئة كالتبذير والبخل وقتل الاولاد والزنا وقتل النفس وأكل مال اليتيم، وبخس الكيل والوزن، والقول بلا علم كالقذف وشهادة الزور، والتكبر كل هذا الشيء مكروه عند الله تعالى إذا فلا تفعله يا عبدالله وما كان من حسن فيه كعادة الله تعالى وحده وبر الوالدين والاحسان إلى ذوي القربى والمساكين وابن سبيل والعدة الحسنة فكل هذا الحسن هو عند الله حسن فأته يا عبدالله ولا تتركه ومن قرأ كنافع كل ذلك كان سيئة عند ربك مكروها فإنه يريد ما اشتملت عليه الآيات من التبذير والبخل وقتل النفس إلى آخر المنهيات.
وقوله تعالى: {ذلك مما أوحى اليك ربك من الحكمة} أي ذلك الذي بينا لم يا رسولنا من الاخلاق الفاضلة والخلال الحميدة التي أمرناك بالاخذ بها والدعوة إلى التمسك بها، ومن الخلال القبيحة والخصال الذميمة التي نهيناك عن فعلها وحرمنا إيتانها مما أوحينا إليك في كتابنا هذا من أنواع الحكم وضروب العلم والمعرفة، فلله الحمد وله المنة.
وقوله: {ولا تجعل مع الله إلها آخر فتلقى في جهنم ملوماً مدحوراً} هذه أم الحكم بدأ بها السياق وختمه بها تقريراً وتأكيداً إذ تقدم قوله تعالى: {ولا تجعل مع الله إلها آخر فتقعد مذموماً مخذولاً} والخطاب وان كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم فان كل أحد معني به فأي إنسان يشرك بربه أحداً مبعداً من رحمة به التي هي الجنة. وهذا إذا مات قبل ان يتوب فيوحد ربه في عباداته. إذ التوبة إذا صحت جبت ما قبلها.

.من هداية الآيات:

1- حرمة مال اليتيم أكلاً وإفساداً أو تضييعاً وإهمالاً.
2- وجوب الوفاء بالعهود وسائر العقود.
3- وجوب توفية الكيل والوزن وحرمة بخس الكيل والوزن.
4- حصول البركة لمن يتمثل امر الله في كيله ووزنه.
5- حرمة القول أو العمل لما يفضي اليه ذلك من المفاسد ولان الله تعالى سائل كل الجوارح ومستشهدها على صاحبها يوم القيامة.
6- حرمة الكبر ومقت المتكبرين.
7- إنتظام هذا السياق لخمس وعشرين حكمة الأخذ بها خير من الدنيا وما فيها، والتفريط فيها هو سبب خسران الدنيا والآخرة.

.تفسير الآيات (40- 44):

{أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ إِنَاثًا إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلًا عَظِيمًا (40) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِيَذَّكَّرُوا وَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا نُفُورًا (41) قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا لَابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلًا (42) سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا (43) تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (44)}

.شرح الكلمات:

{أفاصفاكم}: الاستفهام للتوبيخ والتقريع ومعنى اصفاكم خصكم بالنين واختارهم لكم.
{ولقد صرفنا في هذا القرآن}: أي بينا فيه من الوعد والوعيد والأمثال والعظات والأحكام والعبر.
{ليذكروا}: أي ليذكروا فيتعظوا فيؤمنوا ويطيعوا.
{لأبتغوا إلى ذي العرش سبيلا}: أي لطلبوا طريقا إلى الله تعالى للتقرب إليه وطلب المنزلة عنده.
{ومن فيهن}: أي في السموات من الملائكة والأرض من إنسان وجان وحيوان.
{وإن من شيء الا يسبح}: أي وما شيء الا يسبح بحمده من سائر المخلوقات.
{حليماً غفوراً}: حيث لم يعاجلكم بالعقوبة على معصيتكم إياه وعدم طاعتكم له.

.معنى الآيات:

يقول تعالى مقرعاً موبخاً للمشركين الذين يئدون البنات ويكرهونهن ثم هم يجعلون الملائكة إناثاً {أفأصفاكم ربكم بالبنين} أي أخصكم بالبنين {واتخذ من الملائكة إناثاً إنكم لتقولون قولاً عظيماً} أيها المشركون إذ تجعلون لله ما تكرهون افترءً وكذباً على الله تعالى، وقوله تعالى: {ولقد صرفنا في هذا القرآن} أي من الحجج والبينات والأمثال والمواعظ الشيء الكثير من أجل ان يذكروا فيذكروا ويتعظوا فيبينوا إلى ربهم فيوحدونه وينزهونه عن الشريك والولد، ولكن ما يزيدهم القرآن وما في من البينات والهدى الا نفوراً وبعداً عن الحق. وذلك لغلبة التقليد عليهم، والعناد والمكابرة والمجاحدة. وقوله تعالى: {قل لو كان معه آلهة كما تقولون} أي قل يا نبينا لهؤلاء المشركين المتخذين لله أنداداً يزعمون أنها آلهة مع الله قل لهم لو كان مع الله قل لهم لو كان مع الله آلهة كما تقولون وان كان الواقع يكذبكم إذ ليس هناك آلهة مع الله ولكن على فرض انه لو كان مع الله آلهة {لابتغوا إلى ذي العرش سبيلاً} أي لطلبوا طريقاً إلى ذي العرش سبحانه وتعالى يلتمسون فيها رضاه ويطلبون القرب منه والزلفى اليه لجلاله وكماله، وغناه وحاجتهم وافتقارهم اليه. ثم نزه سبحانه وتعالى نفسه ان يكون معه آلهة فقال: {سبحانه وتعالى عما يقولون علواً كبيراً}. وقوله: {تسبح له السموات السبع والأرض ومن فيهن} فأخبر تعالى منزهاً نفسه مقدساً ذاته عن الشبيه والشريك والولد والعجز، فأخبر أنه لعظمته وكماله تسبح له السموات السبع والأرض ومن فيهن بكلمة.. سبحان الله وبحمده {وإن من شيء الا يسبح بحمده} كما أخبر أنه ما من شيء من المخلوقات الا وسبح بحمده بلسان قاله وحاله معاً فيقول سبحان الله وبحمده وقوله: {ولكن لا تفقهون تسبيحهم} لاختلاف الألسنة واللغات. وقوله ان كان أي {الله حليماً}: أي لا يعاجل بالعقوبة من عصاه {غفوراً} يغفر ذنوب وزلات من تاب اليه واناب طلباً مغفرته ورضاه.

.من هداية الآيات:

1- حرمة القول على الله تعالى بالباطل ونسبة النقص اليه تعالى كاتخاذه ولداً أو شريكاً.
2- مشروعية الاستدلال بالعقليات، على إحقاق الحق وإبطال الباطل.
3- فضيلة التسبيح وهو قول: سبحان الله وبحمده حتى إن من قالها مائة غفرت ذنوبه ولو كانت في الكثرة مثل زبد البحر.
4- كل المخلوقات في العوالم كلها تسبح الله تعالى أي تنزهه عن الشريك والولد والنقص والعجز ومشابهة الحوادث إذ ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.
5- حلم الله يتجلى في عدم تعجيل عقوبة من عصاه ولولا حلمه لعجل عقوبة مشركي مكة وأكابر مجرميها. ولكن الله أمهلهم حتى تاب أكثرهم.

.تفسير الآيات (45- 48):

{وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا (45) وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا (46) نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا (47) انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا (48)}

.شرح الكلمات:

{حجاباً مستورا}: أي سائراً فلا يسمعون كلام الله تعالى.
{وجعلنا على قلوبهم أكنة}: أي أغطية على القلوب فلا تعي ولا تفهم.
{وفي آذانهم وقراً}: أي ثقلاً فلا يسمعون القرآن ومواعظه.
{ولو على أدبارهم نفوراً}: أي فراراً من السماع حتى لا يمسعوا.
{بما يستمعون به}: أي بسببه وهو الهزء بالنبي صلى الله عليه وسلم.
{وإذ هم نجوى}: أي يتناجون بينهم يتحدثون سراً.
{رجلاً مسحوراً}: أ ي مغلوباً على عقله مخدوعاً.
{ضربوا لك الأمثال}: أي قالوا ساحر، وقالوا كاهن وقالوا شاعر.
{فضلوا}: أي عن الهدى فلا يستطيعون سبيلاً.

.معنى الآيات:

قوله تعالى: {وإذا قرأت القرآن} يخبر تعالى رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم إنه أن قرأ القرآن على المشركين ليدعوهم به إلى الله تعالى ليؤمنوا به ويعبدوه وحده جعل الله تعالى بينه وبين المشركين حجاباً ساتراً، أو مستوراً لا يرى وهو حقاً حائل بينهم وبين الرسول صلى الله عليه وسلم حتى لا يسمعوا القرآن الذي يقرأ عليهم فلا ينتفعون به. وهذا الحجاب ناتج عن شدة بغضهم للرسول صلى الله عليه وسلم وكراهيتهم لدعوته فهم لذلك لا يرونه ولا يسمعون قراءته. وقوله تعالى: {وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه} جميع كنان وهو الغطاء حتى لا يصل المعنى المقروء من الايات إلى قلوبهم فيفقهوه، وقوله: {وفي آذانهم وقراً} أي وجعل تعالى في آذان أولئك المشركين الخصوم ثقلاً في آذانهم فلا يسمعون القرآن الذي يتلى عليهم، وهذا كله من الحجاب السائر والأكنة، والوقر في الآذان عقوبة من الله تعالى لهم حرمهم بها من الهداية بالقرآن السابقة الشر لهم وما ظلمهم الله ولكن كانوا هم الظالمين ببعضهم للرسول وما جاء به وحربهم له ولما به من التوحيد والدين الحق، وقوله تعالى: {وإذا ذكرت بك في القرآن وحده} بأن قلت لا إله الا الله، أو ما أفهم معنى لا إله الا الله ولي المشركون على أدبارهم نفوراً من سماع التوحيد لحبهم الوثنية وتعلق قلوبهم بالشرك.
وقوله تعالى: {نحن أعلم بما يستمعون به} يقول تعالى لرسوله نحن أعلم بما يستمع به المشركون أي بسبب أنهم يستمعون من أجل الاستهزاء بك والسخرية منك ومما تتلوه لا انهم يستمعون للعلم والمعرفة ولطلب الحق والاهتداء إليه. وقوله: {إذ يستمعون إليك وإذ هم نجوى} أي يناجي بعضهم بعضاً {إذ يقول الظالمون} أي المشركون {إن تتبعون} أي لا تتبعون {إلا رجلاً مسحوراً} أي مخدوعاً مغلوباً على أمره، فكيف تتبعونه إذاً؟
وقوله تعالى: {انظر كيف ضربوا لك الامثال} أي انظر يا رسولنا كيف ضرب لك وهؤلاء المشركون المعاندون الأمثال فقالوا عنك: ساحر، شاعر، وكاهن ومجنون فضلوا في طريقهم {فلا يهتدون سبيلاً} إنهم عاجزون عن الخروج من حيرتهم هذه التي أوقعهم فيها كفرهم وعنادهم.

.من هداية الآيات:

1- تقرير قاعدة حبك الشيء يعمى ويصم: فإن الحجاب المذكور في الآية وكذا الأكنة والثقل في الآذان هذا كلها حالت دون سماع القرآن من أجل بغضهم للرسول صلى الله عليه وسلم وللقرآن وما جاء به عن الدعوة إلى التوحيد.
2- بيان مدى كراهية المشركين للتوحيد وكلمة الاخلاص لا إله الا الله.
3- بيان مدى ما كان عليه المشركون من السخرية والاستهزاء بالرسول والقرآن.
4- بيان اتهامات المشركين للرسول صلى الله عليه وسلم بالسحر مرة والكهانة ثانية والجنون ثالثاً بحثاً عن الخلاص من دعوة التوحيد فلم يعثروا على شيء كما قال تعالى: {فضلوا فلا يستطيعون سبيلاً}.

.تفسير الآيات (49- 52):

{وَقَالُوا أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا (49) قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا (50) أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا (51) يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا (52)}

.شرح الكلمات:

{وقالوا أئذا كنا عظاما ورفاتا}: الأستفهام اللإنكسار والاستعباد والرفات الأجزاء المتفرقة.
{مما يكبر في صدوركم}: أي يعظم عن قبول الحياة في اعتقادكم.
{فطركم}: خلقكم.
{فسينغضون}: أي يحركون رؤوسهم تعجباً.
{متى هو}: الأستفهام للاستهزاء أي متى هذا البعث الذي تعدنا.
{يوم يدعوكم}: أي يناديكم من قبوركم على لسان إسرافيل.
{فتستجيبون}: أي تجيبون دعوته قائلين سبحانك الله وبحمدك.
{وتظنون إن لبثتم الا قليلا}: وتظنون أنكم ما لبثتم في قبوركم الا قليلا.

.معنى الآيات:

ما زال السياق في تقرير العقيدة في الآيات قبل هذه كان تقرير التوحيد والوحي وفي هذه الآيات تقرير البعث والجزاء الآخر ففي الآية (47) يخبر تعالى عن إنكار المشركين للبعث واستبعادهم له بقوله: {وقالوا أئذا كنا عظاماً ورفاتاً} أي أجزاء متفرقة كالحطام {أئنا لمبعوثون خلقاً جديداً} وفي الآية (48) يأمر تعالى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقول لهم كونوا ما شئتم فإن الله تعالى قادر على إحيائكم وبعثكم للحساب والجزاء وهو قوله تعالى؟ قل كونوا حجارة أو حديداً أو خلقاً مما يبكر في صدروكم أي مما يعظم في نفوسكم أن يقبل الحياة كالموت مثلاً فغن الله تعالى سيحييكم ويبعثكم. وقوله تعالى: {فسيقولون من يعيدنا} يخبر تعالى رسوله أن منكري البعث سيقولون له مستبعدين البعث: من يعيدنا وعمله الجواب فقال له قل الذي فطركم أي خلقكم أول وهو جواب مسكت فالذي خلقكم ثم أماتكم هو الذي يعيدكم كما بدأكم وهو أهون عليه. وقوله تعالى: {فسينغضون إليك رءوسهم ويقولون متى هو} يخبر تعالى رسوله بما سيقوله منكروا البعث له فيقول تعالى {فسينغضون} أي يحركون {إليك رؤوسهم} خفضاً ورفعاً استهزاء {ويقولون متى هو} أي متى البعث أي في أي يوم هو كائن. وقوله تعالى: {قل عسى أن يكون قريباً} علمه تعالى كيف يجيب المكذبين. وقوله: {يوم يدعوكم بأمر الله تعالى إسرافيل من قبوركم فتستجيبون أي فتجيبونه بحمد الله وتظنون إن لبثتم الا قليلا} أي ما لبثتم في قبوركم الا قليلا من اللبث لما تعانيون من الأهوال وتشاهدون من الأحوال المفزعة المرعبة.

.من هداية الآيات:

1- تقرير عقيدة البعث والجزاء وبيان حتميتها.
2- بيان ما كان عليه المشركون من شدة إنكارهم للبعث الآخر.
3- تعليم الله تعالى لرسوله كيف يجيب المنكرين المستهزئين بالتي هي أحسن.
4- بيان الأسلوب الحواري الهادي الخالي من الغلظة والشدة.
5- استقصار مدة اللبث في القبور مع طولها لما يشاهد من أهوال البعث.