فصل: إعراب الآيات (20- 22):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (20- 22):

{وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلاَّ فَرِيقاً مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (20) وَما كانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطانٍ إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْها فِي شَكٍّ وَرَبُّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ (21) قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقالَ ذَرَّةٍ فِي السَّماواتِ وَلا فِي الْأَرْضِ وَما لَهُمْ فِيهِما مِنْ شِرْكٍ وَما لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ (22)}.
(وَلَقَدْ) سبق إعرابها (صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ) ماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما (ظَنَّهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (فَاتَّبَعُوهُ) الجملة معطوفة (إِلَّا) أداة استثناء (فَرِيقاً) مستثنى بإلا منصوب (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بمحذوف صفة لفريقا (وَما) الواو عاطفة وما نافية (كانَ) فعل ماض ناقص (لَهُ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (عَلَيْهِمْ) متعلقان بمحذوف حال (مِنْ) حرف جر زائد (سُلْطانٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا اسم كان والجملة معطوفة (إِلَّا) أداة حصر (لِنَعْلَمَ) اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر (مِنْ) اسم موصول مفعول به لنعلم (يُؤْمِنُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (بِالْآخِرَةِ) متعلقان بيؤمن (مِمَّنْ) مؤلفة من كلمتين هما من الجارة واسم الموصول من وهما متعلقان بخبر محذوف (هُوَ) مبتدأ مؤخر (مِنْها) متعلقان بمحذوف حال (فِي شَكٍّ) متعلقان بالخبر المقدم (وَرَبُّكَ) مبتدأ وخبره حفيظ والكاف مضاف إليه (عَلى كُلِّ) متعلقان بحفيظ (شَيْءٍ) مضاف إليه (حَفِيظٌ) خبر (قُلِ) الجملة مستأنفة (ادْعُوا) أمر وفاعله والجملة مقول القول (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به (زَعَمْتُمْ) الجملة صلة (مِنْ دُونِ) متعلقان بصفة المفعول به الثاني المحذوف لزعمتم (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (لا) نافية (يَمْلِكُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة حالية (مِثْقالَ) مفعول به (ذَرَّةٍ) مضاف إليه (فِي السَّماواتِ) متعلقان بيملكون (وَلا فِي الْأَرْضِ) معطوف على ما قبله (وَما) الواو عاطفة وما نافية (لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (فِيهِما) متعلقان بمحذوف حال (مِنْ) حرف جر زائد (شِرْكٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ (وَما) الواو عاطفة وما نافية (لَهُ) متعلقان بخبر مقدم (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف حال (مِنْ) حرف جر زائد (ظَهِيرٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر.

.إعراب الآيات (23- 24):

{وَلا تَنْفَعُ الشَّفاعَةُ عِنْدَهُ إِلاَّ لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قالُوا ما ذا قالَ رَبُّكُمْ قالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ (23) قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (24)}.
(وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (تَنْفَعُ الشَّفاعَةُ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة (عِنْدَهُ) ظرف مكان متعلق بالفعل قبله والهاء مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (لِمَنْ) اللام حرف جر ومن اسم موصول ومتعلقان بمحذوف حال (أَذِنَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (لَهُ) متعلقان بأذن وقرئ أذن بالبناء للمجهول (حَتَّى) حرف غاية وجر (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه (فُزِّعَ) ماض مبني للمجهول (عَنْ قُلُوبِهِمْ) نائب الفاعل وقرئ بالبناء للمعلوم (قالُوا) الجملة جواب إذا لا محل لها من الإعراب (ما ذا) ما اسم استفهام مبتدأ وذا اسم موصول خبر والجملة مقول القول (قالَ رَبُّكُمْ) ماض وفاعله والكاف مضاف إليه (قالُوا) ماض وفاعله (الْحَقَّ) صفة لمفعول مطلق لفعل محذوف تقديره قال القول الحق (وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ) مبتدأ وخبراه والجملة حالية (قُلْ) أمر وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (مَنْ) اسم استفهام مبتدأ (يَرْزُقُكُمْ) الجملة خبر (مِنَ السَّماواتِ) متعلقان بالفعل قبلهما (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (قُلْ) الجملة مستأنفة (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ خبره محذوف تقديره اللّه يرزقنا والجملة مقول القول (وَإِنَّا) الواو عاطفة وإن واسمها والجملة معطوفة (أَوْ إِيَّاكُمْ) أو عاطفة وإياكم ضمير معطوف على اسم إنا وهو نا (لَعَلى هُدىً) اللام المزحلقة والجار والمجرور متعلقان بخبر إنا المحذوف تقديره كائنون لعلى هدى والجملة مقول القول (أَوْ) عاطفة (فِي ضَلالٍ) معطوف على لعلى هدى (مُبِينٍ) صفة ضلال.

.إعراب الآيات (25- 27):

{قُلْ لا تُسْئَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنا وَلا نُسْئَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ (25) قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنا رَبُّنا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ (26) قُلْ أَرُونِيَ الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بِهِ شُرَكاءَ كَلاَّ بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27)}.
(قُلْ) الجملة مستأنفة (لا) نافية (تُسْئَلُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة في محل نصب مقول القول (عَمَّا) عن حرف جر وما موصولية ومتعلقان بالفعل قبلهما (أَجْرَمْنا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها صلة الموصول (وَلا نُسْئَلُ) الواو عاطفة ولا نافية ومضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (عَمَّا) متعلقان بنسأل والجملة معطوفة (تَعْمَلُونَ) الجملة صلة الموصول لا محل لها (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (يَجْمَعُ) مضارع مرفوع (بَيْنَنا) ظرف مكان متعلق بالفعل قبله ونا مضاف إليه والجملة مقول القول (رَبُّنا) فاعل يجمع ونا مضاف إليه والجملة مقول القول (ثُمَّ) عاطفة (يَفْتَحُ) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة (بَيْنَنا) ظرف متعلق بالفعل قبله ونا مضاف إليه (بِالْحَقِّ) متعلقان بيفتح (وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ) الواو حالية ومبتدأ وخبراه والجملة حالية (قُلْ) الجملة مستأنفة (أَرُونِيَ) امر والواو فاعله والنون للوقاية وسميت بنون الوقاية لأنها تقي الفعل من الكسر والياء مفعول به والجملة مقول القول (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به ثان (أَلْحَقْتُمْ) ماض والتاء فاعله والميم علامة جمع الذكور والجملة صلة (بِهِ) متعلقان بالفعل قبلهما (شُرَكاءَ) مفعول به ثالث (كَلَّا) حرف زجر وردع (بَلْ) حرف إضراب (هُوَ) مبتدأ (اللَّهُ) لفظ الجلالة خبر مرفوع بالضمة (الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) صفتان.

.إعراب الآيات (28- 31):

{وَما أَرْسَلْناكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (28) وَيَقُولُونَ مَتى هذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (29) قُلْ لَكُمْ مِيعادُ يَوْمٍ لا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ ساعَةً وَلا تَسْتَقْدِمُونَ (30) وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ نُؤْمِنَ بِهذَا الْقُرْآنِ وَلا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ تَرى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْ لا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ (31)}.
(وَما) الواو استئنافية وما نافية (أَرْسَلْناكَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة (إِلَّا) أداة حصر (كَافَّةً) حال منصوبة (لِلنَّاسِ) متعلقان بكافة (بَشِيراً) حال منصوبة (وَنَذِيراً) معطوف على بشيرا (وَلكِنَّ) حرف مشبه بالفعل (أَكْثَرَ) اسم لكن (النَّاسِ) مضاف إليه والجملة معطوفة (لا) نافية (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر لكن في محل رفع (وَيَقُولُونَ) مضارع وفاعله والجملة مستأنفة (مَتى) اسم استفهام في محل نصب على الظرفية متعلق بخبر مقدم (هذَا) اسم إشارة مبتدأ (الْوَعْدُ) بدل من اسم الإشارة (إِنْ) حرف شرط جازم (كُنْتُمْ) كان واسمها (صادِقِينَ) خبر كان منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مقول القول وحذف جواب الشرط لدلالة ما قبله عليه (قُلْ) الجملة مستأنفة (لَكُمْ) متعلقان بخبر مقدم (مِيعادُ) مبتدأ مؤخر (يَوْمٍ) مضاف إليه والجملة مقول القول (لا تَسْتَأْخِرُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صفة ليوم (عَنْهُ) الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما (ساعَةً) ظرف زمان متعلق بالفعل قبله (وَلا تَسْتَقْدِمُونَ) الجملة معطوفة على سابقتها وإعرابها مثل إعرابها (وَقالَ الَّذِينَ) ماض واسم الموصول فاعله والجملة معطوفة (كَفَرُوا) الجملة صلة (لَنْ) ناصبة (نُؤْمِنَ) مضارع فاعله مستتر (بِهذَا) اسم الإشارة في محل جر بالباء ومتعلقان بالفعل والجملة مقول القول (الْقُرْآنِ) بدل من هذا (وَلا بِالَّذِي) عطف على ما سبق (بَيْنَ) ظرف متعلق بمحذوف صلة (يَدَيْهِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى والهاء مضاف إليه (وَلَوْ) حرف شرط غير جازم (تَرى) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر (إِذِ) ظرف زمان (الظَّالِمُونَ) مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم (مَوْقُوفُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مضاف إليه (يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ) مضارع وفاعله والهاء مضاف إليه (إِلى بَعْضٍ) متعلقان بالفعل قبلهما (الْقَوْلَ) مفعول به والجملة حالية (يَقُولُ الَّذِينَ) مضارع وفاعله والجملة مفسرة (اسْتُضْعِفُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة (لِلَّذِينَ) اسم الموصول مجرور باللام ومتعلقان بيقول (اسْتَكْبَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (لَوْ لا) حرف شرط غير جازم (أَنْتُمْ) مبتدأ خبره محذوف وجوبا (لَكُنَّا) اللام رابطة لجواب الشرط وكان واسمها (مُؤْمِنِينَ) خبر كنا والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.

.إعراب الآيات (32- 33):

{قالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْناكُمْ عَنِ الْهُدى بَعْدَ إِذْ جاءَكُمْ بَلْ كُنْتُمْ مُجْرِمِينَ (32) وَقالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ إِذْ تَأْمُرُونَنا أَنْ نَكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَنْداداً وَأَسَرُّوا النَّدامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذابَ وَجَعَلْنَا الْأَغْلالَ فِي أَعْناقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (33)}.
(قالَ الَّذِينَ) ماض والذين فاعله والجملة مستأنفة (اسْتَكْبَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (لِلَّذِينَ) متعلقان بقال (اسْتُضْعِفُوا) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة صلة (أَنَحْنُ) الهمزة للاستفهام ونحن مبتدأ (صَدَدْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر (عَنِ الْهُدى) متعلقان بالفعل قبلهما (بَعْدَ) ظرف متعلق بحال محذوفة (إِذْ) ظرف مضاف إلى ظرف (جاءَكُمْ) ماض فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة مضاف إليه (بَلْ) حرف إضراب (كُنْتُمْ مُجْرِمِينَ) كان واسمها وخبرها.
(وَقالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا) انظر إعراب الآية السابقة (بَلْ) حرف إضراب وعطف (مَكْرُ) مبتدأ خبره محذوف (اللَّيْلِ) مضاف إليه (وَالنَّهارِ) معطوف على الليل والجملة مستأنفة (إِذْ) ظرف متعلق بمكر (تَأْمُرُونَنا) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة مضاف إليه (أَنْ) ناصبة (نَكْفُرَ) مضارع منصوب بأن وأن نكفر في تأويل مصدر منصوب بنزع الخافض متعلقان بتأمروننا (بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء ومتعلقان بنكفر (وَنَجْعَلَ) معطوف على نكفر (لَهُ) متعلقان بمحذوف حال (أَنْداداً) مفعول به لنجعل (وَأَسَرُّوا النَّدامَةَ) ماض وفاعله ومفعوله (لَمَّا) ظرف زمان تسمى لما الحينية (رَأَوُا) ماض والواو فاعله والجملة مضاف إليه (الْعَذابَ) مفعول به، (وَجَعَلْنَا الْأَغْلالَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (فِي أَعْناقِ) متعلقان بجعلنا وهما في موقع المفعول الثاني (الَّذِينَ) اسم الموصول مضاف إليه (كَفَرُوا) ماض وفاعل والجملة صلة لا محل لها (هَلْ) حرف استفهام (يُجْزَوْنَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة مستأنفة (إِلَّا) أداة حصر (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به لفعل يجزون (كانُوا) كان والواو في محل رفع اسم كان والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب (يَعْمَلُونَ) مضارع والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والجملة خبر كان.

.إعراب الآيات (34- 36):

{وَما أَرْسَلْنا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلاَّ قالَ مُتْرَفُوها إِنَّا بِما أُرْسِلْتُمْ بِهِ كافِرُونَ (34) وَقالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوالاً وَأَوْلاداً وَما نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (35) قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ وَيَقْدِرُ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (36)}.
(وَما) الواو استئنافية وما نافية (أَرْسَلْنا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (فِي قَرْيَةٍ) متعلقان بالفعل قبلهما (مِنْ) حرف جر زائد (نَذِيرٍ) اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به (إِلَّا) أداة حصر (قالَ مُتْرَفُوها) ماض وفاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة في محل نصب على الحال (إِنَّا) إن واسمها والجملة مقول القول (بِما) ما اسم موصول والجار والمجرور متعلقان بالخبر بعدهما (أُرْسِلْتُمْ) الجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب وأرسلتم ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والميم علامة جمع الذكور (بِهِ) متعلقان بأرسلتم (كافِرُونَ) خبر إنا المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم (وَقالُوا) الجملة معطوفة (نَحْنُ أَكْثَرُ) مبتدأ وخبر والجملة مقول القول في محل نصب (أَمْوالًا) تمييز (وَأَوْلاداً) معطوف على ما قبله (وَما) الواو عاطفة وما تعمل عمل ليس (نَحْنُ) ضمير في محل رفع اسم ما والجملة معطوفة (بِمُعَذَّبِينَ) الباء حرف جر زائد ومعذبين منصوب محلا خبر ما (قُلْ) الجملة مستأنفة (إِنَّ رَبِّي) إن واسمها المنصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه والجملة مقول القول (يَبْسُطُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (الرِّزْقَ) مفعول به والجملة خبر إن ومحلها الرفع (لِمَنْ) من اسم الموصول ومتعلقان بيبسط (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة لا محل لها (وَيَقْدِرُ) الجملة معطوفة على ما قبلها (وَلكِنَّ) الواو واو الحال ولكن حرف مشبه بالفعل يدخل على الجملة الاسمية ينصب الأول ويسمى اسمها ويرفع الثاني ويسمى خبرها (أَكْثَرَ) اسم لكن (النَّاسِ)............................

.إعراب الآيات (37- 38):

{وَما أَمْوالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنا زُلْفى إِلاَّ مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صالِحاً فَأُولئِكَ لَهُمْ جَزاءُ الضِّعْفِ بِما عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفاتِ آمِنُونَ (37) وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي آياتِنا مُعاجِزِينَ أُولئِكَ فِي الْعَذابِ مُحْضَرُونَ (38)}.
(وَما) ما نافيةخبر بعدهما............. (مُحْضَرُونَ) خبر المبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.