فصل: إعراب الآيات (46- 48):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (39):

{قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَما أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (39)}.
(قُلْ) الجملة مستأنفة (إِنَّ رَبِّي) إن واسمها والباء مضاف إليه والجملة مقول القول (يَبْسُطُ الرِّزْقَ) مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة خبر إن (لِمَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ) انظر الآية 16 (وَما) الواو عاطفة وما اسم شرط جازم يجزم فعلين في محل نصب مفعول به لأنفقتم (أَنْفَقْتُمْ) ماض وفاعله والجملة ابتدائية فعل الشرط (مِنْ شَيْءٍ) متعلقان بمحذوف حال (فَهُوَ) الفاء رابطة للجواب وهو مبتدأ والجملة في محل جزم جواب الشرط (يُخْلِفُهُ) مضارع والهاء مفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر (وَهُوَ خَيْرُ) مبتدأ وخبر والجملة معطوفة (الرَّازِقِينَ) مضاف إليه.

.إعراب الآيات (40- 41):

{وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ أَهؤُلاءِ إِيَّاكُمْ كانُوا يَعْبُدُونَ (40) قالُوا سُبْحانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنا مِنْ دُونِهِمْ بَلْ كانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ (41)}.
(وَيَوْمَ) ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر والجملة استئنافية (يَحْشُرُهُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر مضاف إليه (جَمِيعاً) حال منصوبة (ثُمَّ) عاطفة (يَقُولُ) الجملة معطوفة (لِلْمَلائِكَةِ) متعلقان بيقول (أَهؤُلاءِ) الهمزة للاستفهام وأولاء اسم إشارة مبتدأ (إِيَّاكُمْ) ضمير نصب في محل نصب مفعول به لفعل يعبدون وقد تقدم عليه (كانُوا) كان واسمها والجملة خبر هؤلاء (يَعْبُدُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا (قالُوا) الجملة مستأنفة (سُبْحانَكَ) مفعول مطلق لفعل محذوف والكاف مضاف إليه (أَنْتَ وَلِيُّنا) مبتدأ وخبر والجملة وما قبلها مقول القول (مِنْ دُونِهِمْ) متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه (بَلْ) حرف إضراب (كانُوا) كان واسمها والجملة مستأنفة (يَعْبُدُونَ الْجِنَّ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة خبر كانوا (أَكْثَرُهُمْ) مبتدأ والهاء مضاف إليه (بِهِمْ) متعلقان بما بعدهما (مُؤْمِنُونَ) خبر والجملة بدل من الجملة التي قبلها.

.إعراب الآيات (42- 43):

{فَالْيَوْمَ لا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَفْعاً وَلا ضَرًّا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذابَ النَّارِ الَّتِي كُنْتُمْ بِها تُكَذِّبُونَ (42) وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا بَيِّناتٍ قالُوا ما هذا إِلاَّ رَجُلٌ يُرِيدُ أَنْ يَصُدَّكُمْ عَمَّا كانَ يَعْبُدُ آباؤُكُمْ وَقالُوا ما هذا إِلاَّ إِفْكٌ مُفْتَرىً وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جاءَهُمْ إِنْ هذا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ (43)}.
(فَالْيَوْمَ) الفاء استئنافية والظرف متعلق بالفعل بعده (لا) نافية (يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ) مضارع وفاعله والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة (لِبَعْضٍ) متعلقان بنفعا (نَفْعاً) مفعول به (وَلا ضَرًّا) معطوف على ما قبله والجملة مضافة ليوم (وَنَقُولُ) الجملة معطوفة (لِلَّذِينَ) اسم الموصول مجرور باللام ومتعلقان بتقول (ظَلَمُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (ذُوقُوا عَذابَ) أمر والواو فاعله وعذاب مفعوله والجملة مقول القول (النَّارِ) مضاف إليه (الَّتِي) اسم موصول صفة (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة صلة (بِها) متعلقان بالفعل بعدهما (تُكَذِّبُونَ) مضارع والواو فاعله والجملة خبر كنتم (وَإِذا) الواو عاطفة وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا) مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وآياتنا نائب فاعل ونا مضاف إليه والجار والمجرور متعلقان بتتلى والجملة في محل جر مضاف إليه (بَيِّناتٍ) حال منصوبة بالكسر نيابة عن الفتحة لأنها جمع مؤنث سالم (قالُوا) الجملة جواب إذا لا محل لها (ما) نافية (هذا) اسم الإشارة مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (رَجُلٌ) خبر هذا (يُرِيدُ) مضارع فاعله مستتر (أَنْ يَصُدَّكُمْ) أن والفعل المضارع المنصوب بها في تأويل المصدر في محل نصب مفعول به ليريد (عَمَّا) مؤلفة من عن الجارة وما الموصولية ومتعلقان بالفعل قبلهما (كانَ) ماض ناقص واسمه محذوف والجملة صلة (يَعْبُدُ آباؤُكُمْ) مضارع وفاعله والجملة خبر كان (وَقالُوا) الجملة معطوفة (ما) نافية (هذا) اسم إشارة مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (إِفْكٌ) خبر (مُفْتَرىً) صفة مرفوعة بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (وَقالَ الَّذِينَ) ماض واسم الموصول فاعله والجملة معطوفة (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (لِلْحَقِّ) متعلقان بقال (لَمَّا) الحينية ظرف زمان (جاءَهُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مضاف إليه (أَنْ) نافية (هذا) اسم الإشارة مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (سِحْرٌ) خبر (مُبِينٌ) صفة له والجملة مقول القول.

.إعراب الآيات (44- 45):

{وَما آتَيْناهُمْ مِنْ كُتُبٍ يَدْرُسُونَها وَما أَرْسَلْنا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِنْ نَذِيرٍ (44) وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَما بَلَغُوا مِعْشارَ ما آتَيْناهُمْ فَكَذَّبُوا رُسُلِي فَكَيْفَ كانَ نَكِيرِ (45)}.
(وَما) الواو عاطفة وما نافية (آتَيْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (مِنْ كُتُبٍ) كتب اسم مجرور لفظا في محل نصب المفعول الثاني لآتيناهم (يَدْرُسُونَها) مضارع وفاعل ومفعوله والجملة صفة لكتب (وَما أَرْسَلْنا) الجملة معطوفة (إِلَيْهِمْ) متعلقان بأرسلنا (قَبْلَكَ) ظرف زمان والكاف مضاف إليه (مِنْ) حرف جر زائد (نَذِيرٍ) اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به ثان لأرسلنا (وَكَذَّبَ الَّذِينَ) الواو عاطفة وماض واسم الموصول فاعله والجملة معطوفة (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (وَما) الواو حالية وما نافية (بَلَغُوا مِعْشارَ) ماض والواو فاعله ومعشار مفعول به (ما) موصولية مضاف إليه (آتَيْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة (فَكَذَّبُوا) ماض وفاعله (رُسُلِي) مفعول به والياء مضاف إليه والجملة معطوفة (فَكَيْفَ) الفاء عاطفة وكيف استفهام في محل خبر مقدم لكان (كانَ) ماض ناقص (نَكِيرِ) اسم كان المرفوع والجملة معطوفة.

.إعراب الآيات (46- 48):

{قُلْ إِنَّما أَعِظُكُمْ بِواحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنى وَفُرادى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا ما بِصاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذابٍ شَدِيدٍ (46) قُلْ ما سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (47) قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (48)}.
(قُلْ) الجملة مستأنفة (إِنَّما) كافة مكفوفة (أَعِظُكُمْ) مضارع مرفوع والكاف مفعوله وفاعله مستتر والجملة مقول القول (بِواحِدَةٍ) متعلقان بالفعل قبلهما (أَنْ) حرف ناصب (تَقُومُوا) مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل جر بدل من واحدة (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بتقوموا (مَثْنى) حال منصوبة بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر (وَفُرادى) معطوف على مثنى (ثُمَّ) عاطفة (تَتَفَكَّرُوا) مضارع معطوف على تقوموا وهو منصوب مثله بحذف النون والواو فاعله (ما) نافية (بِصاحِبِكُمْ) متعلقان بخبر محذوف مقدم وجنة مبتدأ له (مِنْ) حرف حر زائد (جِنَّةٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجنة هي الجنون والجملة مستأنفة (أَنْ) نافية (هُوَ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (نَذِيرٌ) خبر هو (لَكُمْ) متعلقان بالخبر (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف حال (يَدَيْ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة (عَذابٍ) مضاف إليه (شَدِيدٍ) صفة لعذاب.
(قُلْ) الجملة مستأنفة (ما) اسم شرط جازم في محل نصب ومفعول به ثان لسألتكم (سَأَلْتُكُمْ) ماض وفاعله والكاف مفعوله (مِنْ أَجْرٍ) متعلقان بمحذوف حال (فَهُوَ لَكُمْ) الفاء رابطة ومبتدأ ولكم متعلقان بالخبر المقدر المحذوف والجملة في محل جزم جواب الشرط (إِنْ أَجْرِيَ) إن نافية أجري مبتدأ والياء مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بخبر محذوف (وَهُوَ) مبتدأ (عَلى كُلِّ) متعلقان بشهيد (شَيْءٍ) مضاف إليه والجملة مقول القول (شَهِيدٌ) خبر.
(قُلْ) الجملة مستأنفة (إِنَّ رَبِّي) إن واسمها والياء مضاف إليه (يَقْذِفُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (بِالْحَقِّ) متعلقان بيقذف (عَلَّامُ) خبر ثان لإن (الْغُيُوبِ) مضاف إليه.

.إعراب الآيات (49- 51):

{قُلْ جاءَ الْحَقُّ وَما يُبْدِئُ الْباطِلُ وَما يُعِيدُ (49) قُلْ إِنْ ضَلَلْتُ فَإِنَّما أَضِلُّ عَلى نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِما يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ (50) وَلَوْ تَرى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِنْ مَكانٍ قَرِيبٍ (51)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (جاءَ الْحَقُّ) ماض وفاعله والجملة مقول القول (وَما) الواو عاطفة وما نافية (يُبْدِئُ الْباطِلُ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة (وَما يُعِيدُ) إعرابه مثل إعراب ما سبقه (قُلْ) الجملة مستأنفة (إِنْ) حرف شرط جازم يجزم فعلين والجملة مقول القول (ضَلَلْتُ) ماض والتاء فاعله وجملة فعل الشرط ابتدائية (فَإِنَّما) الفاء رابطة لجواب الشرط وإنما كافة ومكفوفة (أَضِلُّ) مضارع فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط (عَلى نَفْسِي) متعلقان بأضل (وَإِنِ اهْتَدَيْتُ) معطوف على إن ضللت (فَبِما) الفاء رابطة لجواب الشرط والياء حرف جر وما موصولية ومتعلقان بيوحى (يُوحِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والجملة صلة (إِلَيَّ) متعلقان بيوحي (رَبِّي) فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه (إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ) إن والهاء اسمها وسميع قريب خبراها والجملة مستأنفة (وَلَوْ) الواو عاطفة ولو حرف شرط غير جازم (تَرى) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر (إِذْ) ظرف زمان (فَزِعُوا) ماض والواو فاعل والجملة في محل جر مضاف إليه (فَلا) الفاء استئنافية ولا نافية للجنس (فَوْتَ) اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح وخبرها محذوف (وَأُخِذُوا) الواو عاطفة وماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة (مِنْ مَكانٍ) متعلقان بأخذوا (قَرِيبٍ) صفة لمكان.

.إعراب الآيات (52- 54):

{وَقالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّناوُشُ مِنْ مَكانٍ بَعِيدٍ (52) وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِنْ مَكانٍ بَعِيدٍ (53) وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ ما يَشْتَهُونَ كَما فُعِلَ بِأَشْياعِهِمْ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كانُوا فِي شَكٍّ مُرِيبٍ (54)}.
(وَقالُوا) الجملة مستأنفة (آمَنَّا) ماض وفاعله والجملة مقول القول (بِهِ) متعلقان بالفعل قبلهما (وَأَنَّى) الواو واو الحال وأنى اسم استفهام في محل رفع خبر مقدم (لَهُمُ) متعلقان بمحذوف حال (التَّناوُشُ) مبتدأ مؤخر والتناوش هو تناول الإيمان يوم القيامة (مِنْ مَكانٍ) متعلقان بالتناوش (بَعِيدٍ) صفة لمكان (وَقَدْ) الواو واو الحال وقد حرف تحقيق (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة في محل نصب على الحال (بِهِ) متعلقان بالفعل قبلهما (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بحال محذوفة (وَيَقْذِفُونَ) الواو عاطفة ومضارع والواو فاعل والجملة معطوفة (بِالْغَيْبِ) متعلقان بيقذفون (مِنْ مَكانٍ) متعلقان بيقذفون (بَعِيدٍ) صفة لمكان (وَحِيلَ) الواو عاطفة وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان والهاء مضاف إليه (وَبَيْنَ) معطوف على ما قبله (ما) اسم موصول في محل جر بالإضافة (يَشْتَهُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة لا محل لها (كَما) الكاف صفة لمفعول مطلق محذوف وما موصولية (فُعِلَ) ماض مبني للمجهول وفاعله مستتر والجملة صلة (بِأَشْياعِهِمْ) متعلقان بالفعل قبلهما والهاء مضاف إليه (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بمحذوف حال (إِنَّهُمْ) إن والهاء في محل نصب اسمها والجملة تعليلية (كانُوا) كان والواو في محل رفع اسمها والجملة خبر إن (فِي شَكٍّ) متعلقان بمحذوف خبر لكانوا (مُرِيبٍ) صفة لشك.

.سورة فاطر:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 2):

{الْحَمْدُ لِلَّهِ فاطِرِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ جاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنى وَثُلاثَ وَرُباعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ ما يَشاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1) ما يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَها وَما يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (2)}.
(الْحَمْدُ) مبتدأ ومعنى الحمد الثناء والشكر (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بخبر محذوف تقديره ثابت (فاطِرِ) صفة للّه (السَّماواتِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (جاعِلِ) صفة ثانية للّه (الْمَلائِكَةِ) مضاف إليه (رُسُلًا) حال منصوبة (أُولِي) صفة لرسلا (أَجْنِحَةٍ) مضاف إليه (مَثْنى) صفة لأجنحة مجرورة مثلها بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر (وَثُلاثَ وَرُباعَ) معطوف على ما سبق (يَزِيدُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة (فِي الْخَلْقِ) متعلقان بالفعل قبلهما (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها المنصوب (عَلى كُلِّ) متعلقان بالخبر (شَيْءٍ) مضاف إليه (قَدِيرٌ) خبر إن (ما) اسم شرط جازم في محل نصب مفعول به مقدم (يَفْتَحِ اللَّهُ) مضارع مجزوم فعل الشرط وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين ولفظ الجلالة فاعل (لِلنَّاسِ) متعلقان بالفعل قبلهما (مِنْ رَحْمَةٍ) متعلقان بمحذوف حال (فَلا) الفاء رابطة للجواب ولا نافية للجنس (مُمْسِكَ) اسم لا (لَها) متعلقان بخبر محذوف والجملة في محل جزم جواب الشرط (وَما) الواو عاطفة وما شرطية (يُمْسِكْ) إعرابها مثل إعراب ما يفتح اللّه في الآ/ (وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) مبتدأ وخبراه والجملة حالية.

.إعراب الآيات (3- 5):

{يا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (3) وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (4) يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5)}.
(يا أَيُّهَا) يا أداة نداء وأي منادى مبني على الضم في محل نصب والها للتنبيه (النَّاسُ) بدل والجملة استئنافية (اذْكُرُوا نِعْمَتَ) أمر وفاعله ومفعوله (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والكلام مستأنف (عَلَيْكُمْ) متعلقان بمحذوف حال (هَلْ) حرف استفهام (مِنْ) حرف جر زائد (خالِقٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ (غَيْرُ) صفة لخالق على المحل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (يَرْزُقُكُمْ) مضارع والكاف مفعوله وفاعله مستتر والجملة خبر خالق (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بالفعل (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (لا إِلهَ إِلَّا هُوَ) تكرر إعراب هذه الجملة (فَأَنَّى) الفاء استئنافية وأنى اسم استفهام في محل نصب على الحال (تُؤْفَكُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة مستأنفة (وَإِنْ) الواو عاطفة وإن شرطية تجزم فعلين مضارعين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط (يُكَذِّبُوكَ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والكاف مفعوله والجملة ابتدائية (فَقَدْ) الفاء رابطة للجواب وحرف تحقيق (كُذِّبَتْ رُسُلٌ) ماض مبني للمجهول ورسل نائب فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط (مِنْ قَبْلِكَ) متعلقان بمحذوف صفة لرسل (وَإِلَى اللَّهِ) الواو عاطفة ولفظ الجلالة مجرور بإلى ومتعلقان بالفعل بعدهما (تُرْجَعُ الْأُمُورُ) مضارع مبني للمجهول والأمور نائب فاعل (يا أَيُّهَا) سبق إعرابها قريبا (النَّاسُ) بدل (إِنَّ وَعْدَ) إن واسمها (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (حَقٌّ) خبر (فَلا) الفاء الفصيحة ولا ناهية (تَغُرَّنَّكُمُ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا الناهية والكاف مفعول به (الْحَياةُ) فاعل (الدُّنْيا) صفة للحياة مرفوعة بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (وَلا يَغُرَّنَّكُمْ) سبق إعرابها (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (الْغَرُورُ) فاعل والغرور هو الشيطان.