فصل: إعراب الآيات (56- 58):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (41- 44):

{الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عاقِبَةُ الْأُمُورِ (41) وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعادٌ وَثَمُودُ (42) وَقَوْمُ إِبْراهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ (43) وَأَصْحابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسى فَأَمْلَيْتُ لِلْكافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كانَ نَكِيرِ (44)}.
(الَّذِينَ) خبر لمبتدأ محذوف أو بدل من الذين السابقة (إِنْ) حرف شرط جازم (مَكَّنَّاهُمْ) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين المدغمة ونا فاعل والهاء مفعول به والميم للجماعة والفعل في محل جزم فعل الشرط (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمكناهم (أَقامُوا) ماض والواو فاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء ولا بإذا الفجائية (الصَّلاةَ) مفعول به (وَآتَوُا الزَّكاةَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (وَأَمَرُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة بالواو (بِالْمَعْرُوفِ) متعلقان بأمروا (وَنَهَوْا) الجملة معطوفة (عَنِ الْمُنْكَرِ) متعلقان بنهوا (وَلِلَّهِ) الواو استئنافية واللام حرف جر ولفظ الجلالة مجرور بحرف الجر متعلقان بمحذوف خبر مقدم (عاقِبَةُ) مبتدأ مؤخر (الْأُمُورِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة (وَإِنْ) الواو استئنافية إن شرطية جازمة (يُكَذِّبُوكَ) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والكاف مفعول به وهو فعل الشرط (فَقَدْ) الفاء رابطة للجواب وقد حرف تحقيق (كَذَّبَتْ) ماض والتاء للتأنيث (قَبْلَهُمْ) ظرف زمان والهاء مضاف إليه (قَوْمُ) فاعل (نُوحٍ) مضاف إليه (وَعادٌ) معطوف (وَثَمُودُ) معطوف على نوح والجملة في محل جزم جواب الشرط (وَقَوْمُ) معطوف على ما قبله (إِبْراهِيمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (وَقَوْمُ) معطوف على ما سبق (لُوطٍ) مضاف إليه (وَأَصْحابُ) معطوف على ما سبق (مَدْيَنَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة (وَكُذِّبَ مُوسى) ماض مبني للمجهول وموسى نائب فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة معطوفة على ما سبق (فَأَمْلَيْتُ) الفاء عاطفة وفعل ماض والتاء فاعله والجملة معطوفة (لِلْكافِرِينَ) اللام حرف جر والكافرين مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم وهما متعلقان بأمليت (ثُمَّ) حرف عطف للترتيب مع التراخي (أَخَذْتُهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والميم للجماعة والجملة معطوفة على ما سبق (فَكَيْفَ) الفاء عاطفة وكيف اسم استفهام في محل رفع خبر كان المقدم (كانَ) فعل ماض ناقص (نَكِيرِ) اسم كان المرفوع والجملة معطوفة.

.إعراب الآيات (45- 46):

{فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْناها وَهِيَ ظالِمَةٌ فَهِيَ خاوِيَةٌ عَلى عُرُوشِها وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ (45) أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِها أَوْ آذانٌ يَسْمَعُونَ بِها فَإِنَّها لا تَعْمَى الْأَبْصارُ وَلكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46)}.
(فَكَأَيِّنْ) الفاء استئنافية كأين مبتدأ في محل رفع (مِنْ) حرف جر زائد (قَرْيَةٍ) تمييز كأين مجرور والجملة استئنافية (أَهْلَكْناها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر المبتدأ (وَهِيَ ظالِمَةٌ) مبتدأ وخبر والواو حالية والجملة في محل نصب على الحال (فَهِيَ خاوِيَةٌ) الفاء عاطفة ومبتدأ وخبر والجملة معطوفة على ما قبلها (عَلى عُرُوشِها) متعلقان بخاوية والهاء مضاف إليه (وَبِئْرٍ) الواو عاطفة وبئر معطوفة على قرية (مُعَطَّلَةٍ) صفة مجرورة (وَقَصْرٍ مَشِيدٍ) الواو عاطفة وقصر اسم معطوف ومشيد صفة له (أَفَلَمْ) الهمزة للاستفهام ولم حرف نفي وجزم وقلب (يَسِيرُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة استئنافية (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بيسيروا (فَتَكُونَ) مضارع ناقص منصوب بأن المضمرة بعد الفاء السببية والجملة معطوفة على ما سبق (لَهُمْ) متعلقان بالخبر المحذوف (قُلُوبٌ) اسمها المؤخر (يَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لقلوب (بِها) متعلقان بيعقلون (أَوْ) حرف عطف (آذانٌ) معطوف على قلوب (يَسْمَعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل.
(بِها) متعلقان بالفعل والجملة صفة لآذان (فَإِنَّها) الفاء تعليلية وإن واسمها والجملة للتعليل لا محل لها (لا) نافية (تَعْمَى) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة خبر (الْأَبْصارُ) فاعل (وَلكِنْ) الواو عاطفة ولكن حرف استدراك (تَعْمَى) مضارع مرفوع (الْقُلُوبُ) فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها (الَّتِي) اسم موصول في محل رفع صفة للقلوب (فِي الصُّدُورِ) متعلقان بمحذوف صلة لاسم الموصول.

.إعراب الآيات (47- 48):

{وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذابِ وَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْماً عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ (47) وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَها وَهِيَ ظالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُها وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ (48)}.
(وَيَسْتَعْجِلُونَكَ) الواو استئنافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة استئنافية لا محل لها (بِالْعَذابِ) متعلقان بيستعجلونك (وَلَنْ) الواو حرف عطف ولن ناصبة (يُخْلِفَ) مضارع منصوب (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (وَعْدَهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها (وَإِنَّ) الواو استئنافية وإن حرف مشبه بالفعل (يَوْماً) اسمها (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صفة ليوم.
(رَبِّكَ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه، والجملة معطوفة (كَأَلْفِ) متعلقان بخبر إن (سَنَةٍ) مضاف إليه (مِمَّا) من حرف جر وما موصولية في محل جر وهما متعلقان بصفة محذوفة لسنة (تَعُدُّونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها (وَكَأَيِّنْ) الواو عاطفة وكأين مبتدأ في محل رفع (مِنْ) حرف جر زائد (قَرْيَةٍ) اسم مجرور تمييز كأين والجملة معطوفة (أَمْلَيْتُ) ماض مبني على السكون والتاء فاعل والجملة خبر كأين (لَها) متعلقان بأمليت (وَهِيَ ظالِمَةٌ) الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية (ثُمَّ) عاطفة (أَخَذْتُها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (وَإِلَيَّ) الواو عاطفة أو حالية أو استئنافية والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم (الْمَصِيرُ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة أو حالية أو استئنافية.

.إعراب الآيات (49- 51):

{قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّما أَنَا لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ (49) فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (50) وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آياتِنا مُعاجِزِينَ أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَحِيمِ (51)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر وجوبا والجملة مستأنفة (يا) حرف نداء (أَيُّهَا) أي منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء والهاء للتنبيه (النَّاسُ) بدل من أي (إِنَّما) كافة ومكفوفة (أَنَا) مبتدأ (لَكُمْ) متعلقان بالخبر المؤخر (نَذِيرٌ) خبر المبتدأ (مُبِينٌ) صفة والجملة في محل نصب مقول القول (فَالَّذِينَ) الفاء استئنافية واسم الموصول مبتدأ والجملة مستأنفة (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة بالواو (الصَّالِحاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (لَهُمْ) متعلقان بخبر مقدم (مَغْفِرَةٌ) مبتدأ مؤخر والجملة خبر الذين (وَرِزْقٌ) معطوف على مغفرة (كَرِيمٌ) صفة (وَالَّذِينَ) الواو استئنافية واسم الموصول في محل رفع مبتدأ والجملة استئنافية (سَعَوْا) ماض وفاعله والجملة صلة (فِي آياتِنا) متعلقان بسعوا ونا مضاف إليه (مُعاجِزِينَ) حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم (أُولئِكَ) أولاء اسم إشارة في محل رفع مبتدأ (أَصْحابُ) خبر المبتدأ (الْجَحِيمِ) مضاف إليه والجملة خبر الذين.

.إعراب الآيات (52- 53):

{وَما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلاَّ إِذا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ ما يُلْقِي الشَّيْطانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آياتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (52) لِيَجْعَلَ ما يُلْقِي الشَّيْطانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقاقٍ بَعِيدٍ (53)}.
(وَما) الواو استئنافية وما نافية (أَرْسَلْنا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (مِنْ) حرف جر (قَبْلِكَ) متعلقان بالفعل أرسلنا (مِنْ) حرف جر زائد (رَسُولٍ) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد (وَلا) الواو عاطفة ولا زائدة (نَبِيٍّ) معطوف على رسول على اللفظ (إِلَّا) أداة حصر (إِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط (تَمَنَّى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر والجملة في محل جر مضاف إليه لإذا (أَلْقَى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر (الشَّيْطانُ) فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (فِي أُمْنِيَّتِهِ) متعلقان بألقى والهاء مضاف إليه (فَيَنْسَخُ) الفاء استئنافية ومضارع مرفوع (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل والجملة مستأنفة (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به (يُلْقِي الشَّيْطانُ) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله والجملة صلة لا محل لها (ثُمَّ) حرف عطف (يُحْكِمُ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله (آياتِهِ) مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) الواو استئنافية ومبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة (لِيَجْعَلَ) الله اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ولفظ الجلالة فاعل والمصدر المؤول في محل جر ومتعلقان بيحكم (ما) موصولية في محل نصب مفعول به أول ليجعل (يُلْقِي الشَّيْطانُ) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله والجملة صلة لا محل لها (فِتْنَةً) مفعول به ثان (لِلَّذِينَ) اللام حرف جر واسم الموصول في محل جر متعلقان بمحذوف صفة لفتنة (فِي قُلُوبِهِمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مَرَضٌ) مبتدأ مؤخر والجملة صلة (وَالْقاسِيَةِ) الواو عاطفة والقاسية معطوفة على الذين (قُلُوبِهِمْ) فاعل لاسم الفاعل قاسية (وَإِنَّ) الواو استئنافية وإن حرف مشبه بالفعل (الظَّالِمِينَ) اسمها (لَفِي شِقاقٍ) اللام المزحلقة ومتعلقان بخبر إن (بَعِيدٍ) صفة شقاق والجملة استئنافية.

.إعراب الآيات (54- 55):

{وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (54) وَلا يَزالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ (55)}.
(وَلِيَعْلَمَ) اللام لام التعليل والمضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وهو معطوف على ليجعل (الَّذِينَ) فاعل (أُوتُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة لا محل لها لأنها صلة الموصول (الْعِلْمَ) مفعول به ثان (أَنَّهُ الْحَقُّ) أن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يعلم (مِنْ رَبِّكَ) متعلقان بمحذوف حال والكاف مضاف إليه (فَيُؤْمِنُوا) الفاء عاطفة ومضارع معطوف على ليعلم منصوب مثله والواو فاعله (بِهِ) متعلقان بيؤمنوا (فَتُخْبِتَ) الفاء عاطفة والمضارع معطوف على ما قبله منصوب مثله والجملة معطوفة (لَهُ) متعلقان بتخبت (قُلُوبُهُمْ) فاعل والهاء مضاف إليه والميم للجمع (وَإِنَّ اللَّهَ) الواو استئنافية وإن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مستأنفة (لَهادِ) اللام لام المزحلقة وهاد خبر إن المرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة وقرئ بإثبات الياء (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل هاد (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها (إِلى صِراطٍ) متعلقان بهاد (مُسْتَقِيمٍ) صفة (وَلا يَزالُ) الواو استئنافية ولا يزال مضارع ناقص (الَّذِينَ) اسم لا يزال في محل رفع (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (فِي مِرْيَةٍ) متعلقان بخبر لا يزال (مِنْهُ) متعلقان بصفة مرية (حَتَّى) حرف غاية وجر (تَأْتِيَهُمُ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والهاء مفعول به (السَّاعَةُ) فاعل مرفوع وأن وما بعدها في محل جر بحتى متعلقان بالخبر المحذوف (بَغْتَةً) حال (أَوْ) حرف عطف (يَأْتِيَهُمْ) مضارع معطوف على تأتيهم السابقة منصوب مثله والهاء مفعول به والجملة معطوفة (عَذابُ) فاعل (يَوْمٍ) مضاف إليه (عَقِيمٍ) صفة يوم.

.إعراب الآيات (56- 58):

{الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (56) وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآياتِنا فَأُولئِكَ لَهُمْ عَذابٌ مُهِينٌ (57) وَالَّذِينَ هاجَرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوا أَوْ ماتُوا لَيَرْزُقَنَّهُمُ اللَّهُ رِزْقاً حَسَناً وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (58)}.
(الْمُلْكُ) مبتدأ (يَوْمَئِذٍ) ظرف مضاف إلى مثله (لِلَّهِ) اللام حرف جر ولفظ الجلالة مجرور ومتعلقان بالخبر المحذوف (يَحْكُمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان متعلق بيحكم (فَالَّذِينَ) الفاء استئنافية واسم الموصول مبتدأ (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (الصَّالِحاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة (فِي جَنَّاتِ) متعلقان بالخبر المحذوف (النَّعِيمِ) مضاف إليه (وَالَّذِينَ) الواو عاطفة والذين مبتدأ والجملة معطوفة (كَفَرُوا) فعل ماض وفاعله والجملة صلة (وَكَذَّبُوا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (بِآياتِنا) متعلقان بكذبوا ونا مضاف إليه (فَأُولئِكَ) الفاء زائدة (أولئك) اسم إشارة مبتدأ والكاف للخطاب (لَهُمْ) متعلقان بخبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ (مُهِينٌ) صفة وجملة أولئك لهم عذاب مهين خبر الذين وجملة لهم عذاب خبر أولئك (وَالَّذِينَ) الواو عاطفة والذين مبتدأ (هاجَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (و جاهدوا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (فِي سَبِيلِ) متعلقان بهاجروا (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (ثُمَّ) عاطفة (قُتِلُوا) ماض مبني للمجهول ونائب وفاعله والجملة معطوفة (أَوْ) عاطفة (ماتُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (لَيَرْزُقَنَّهُمُ) اللام موطئة للقسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة فاعل (رِزْقاً) مفعول مطلق (حَسَناً) صفة وجملة القسم لا محل لها والقسم وجوابه في محل رفع خبر الذين (وَإِنَّ اللَّهَ) الواو عاطفة وإن ولفظ الجلالة اسمها والجملة معطوفة (لَهُوَ) اللام المزحلقة وهو مبتدأ (خَيْرُ) خبر والجملة خبر إن (الرَّازِقِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.