فصل: إعراب الآية (11):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (8):

{يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلكِنَّ الْمُنافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ (8)}.
(يَقُولُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها في المعنى (لَئِنْ) اللام موطئة للقسم المحذوف (إن) شرطية جازمة (رَجَعْنا) ماض في محل جزم فعل الشرط ونا فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (إِلَى الْمَدِينَةِ) متعلقان بالفعل (لَيُخْرِجَنَّ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة (الْأَعَزُّ) فاعل (مِنْهَا) متعلقان بالفعل (الْأَذَلَّ) مفعول به والجملة جواب القسم لا محل لها.
(وَ) الواو حالية (لِلَّهِ) خبر مقدم (الْعِزَّةُ) مبتدأ مؤخر والجملة حال (وَلِرَسُولِهِ) معطوف على للّه (وَلِلْمُؤْمِنِينَ) معطوف على للّه.
(وَلكِنَّ الْمُنافِقِينَ) لكن واسمها (لا) نافية (يَعْلَمُونَ) مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر لكن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (9):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (9)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ) منادى نكرة مقصودة وها للتنبيه (الَّذِينَ) بدل والجملة ابتدائية لا محل لها (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (لا تُلْهِكُمْ) مضارع مجزوم بلا الناهية والكاف مفعول به (أَمْوالُكُمْ) فاعل (وَلا أَوْلادُكُمْ) معطوف على ما قبله والجملة ابتدائية أيضا لا محل لها.
(عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه.
(وَ) الواو حرف استئناف (مَنْ يَفْعَلْ) من اسم شرط جازم مبتدأ ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط (ذلِكَ) مفعول به (فَأُولئِكَ) الفاء واقعة في جواب الشرط (أولئك) مبتدأ (هُمُ) ضمير فصل (الْخاسِرُونَ) خبر أولئك والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من. وجملة من يفعل.. استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (10):

{وَأَنْفِقُوا مِنْ ما رَزَقْناكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْ لا أَخَّرْتَنِي إِلى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ (10)}.
(وَأَنْفِقُوا) أمر وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (مِنْ ما) متعلقان بالفعل (رَزَقْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة ما (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بأنفقوا (أَنْ يَأْتِيَ) مضارع منصوب بأن (أَحَدَكُمُ) مفعول به (الْمَوْتُ) فاعل والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بالإضافة (فَيَقُولَ) الفاء حرف عطف ومضارع معطوف على يأتي منصوب مثله وفاعله مستتر (رَبِّ) منادى مضاف (لَوْ لا) حرف تحضيض بمعنى هلا (أَخَّرْتَنِي) ماض وفاعله ومفعوله (إِلى أَجَلٍ) متعلقان بالفعل (قَرِيبٍ) صفة أجل والجملة الفعلية مقول القول.
(فَأَصَّدَّقَ) الفاء للسببية ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل معطوف بالفاء على مصدر مؤول سابق (وَأَكُنْ) الواو حرف عطف ومضارع ناقص مجزوم بعطفه على محل فأصدق واسمه مستتر (مِنَ الصَّالِحِينَ) خبره.

.إعراب الآية (11):

{وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً إِذا جاءَ أَجَلُها وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ (11)}.
(وَلَنْ يُؤَخِّرَ) الواو حرف استئناف ومضارع منصوب بلن (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (نَفْساً) مفعول به والجملة استئنافية لا محل لها (إِذا جاءَ أَجَلُها) ظرف زمان وماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (وَاللَّهُ خَبِيرٌ) مبتدأ وخبره والجملة حال (بِما) متعلقان بخبير (تَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة.

.سورة التغابن:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{يُسَبِّحُ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1)}.
(يُسَبِّحُ) مضارع (لِلَّهِ) متعلقان به والجملة ابتدائية لا محل لها (ما) فاعل (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (وَما فِي الْأَرْضِ) معطوف على ما قبله.
(وَلَهُ) خبر مقدم (الْمُلْكُ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية حال.
(وَلَهُ الْحَمْدُ) معطوف على له الملك (وَهُوَ) مبتدأ (عَلى كُلِّ) متعلقان بقدير (شَيْءٍ) مضاف إليه (قَدِيرٌ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (2):

{هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (2)}.
(هُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (خَلَقَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (فَمِنْكُمْ) الفاء استئنافية وخبر مقدم (كافِرٌ) مبتدأ مؤخر (وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ) معطوف على منكم كافر (وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (بِما) متعلقان ببصير (بَصِيرٌ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (3):

{خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (3)}.
(خَلَقَ) ماض فاعله مستتر (السَّماواتِ) مفعول به (وَالْأَرْضَ) معطوف على السموات (بِالْحَقِّ) حال والجملة استئنافية لا محل لها.
(وَصَوَّرَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.
(فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ) معطوف على صوركم.
(وَإِلَيْهِ) خبر مقدم (الْمَصِيرُ) مبتدأ مؤخر والجملة حال.

.إعراب الآية (4):

{يَعْلَمُ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ ما تُسِرُّونَ وَما تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (4)}.
(يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (ما) مفعول به (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات.
(وَيَعْلَمُ ما تُسِرُّونَ وَما تُعْلِنُونَ) معطوف على ما قبله.
(وَاللَّهُ عَلِيمٌ) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (بِذاتِ) متعلقان بعليم (الصُّدُورِ) مضاف إليه.

.إعراب الآية (5):

{أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ فَذاقُوا وَبالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (5)}.
(أَلَمْ يَأْتِكُمْ) الهمزة للاستفهام الإنكاري التوبيخي ومضارع مجزوم بلم والكاف مفعوله (نَبَأُ الَّذِينَ) فاعله المضاف إلى اسم الموصول (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بمحذوف حال.
(فَذاقُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (وَبالَ) مفعول به (أَمْرِهِمْ) مضاف إليه (وَلَهُمْ) خبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (أَلِيمٌ) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (6):

{ذلِكَ بِأَنَّهُ كانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَقالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللَّهُ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (6)}.
(ذلِكَ بِأَنَّهُ) ذلك مبتدأ والباء حرف جر وأن واسمها (كانَتْ) فعل ماض ناقص اسمه مستتر (تَأْتِيهِمْ) مضارع ومفعوله (رُسُلُهُمْ) فاعله (بِالْبَيِّناتِ) متعلقان بالفعل وجملة كانت.. خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بخبر المبتدأ المحذوف وجملة تأتيهم خبر كانت وجملة ذلك.. استئنافية لا محل لها.
(فَقالُوا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (أَبَشَرٌ) الهمزة للاستفهام الإنكاري (بَشَرٌ) فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور والجملة الاستفهامية مقول القول (يَهْدُونَنا) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة مفسرة لا محل لها (فَكَفَرُوا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله (وَتَوَلَّوْا) معطوف على كفروا.
(وَاسْتَغْنَى اللَّهُ) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ) مبتدأ وخبران والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (7):

{زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِما عَمِلْتُمْ وَذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (7)}.
(زَعَمَ الَّذِينَ) ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (أَنْ) مخففة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَنْ يُبْعَثُوا) مضارع مبني للمجهول منصوب بلن والواو نائب فاعل والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي زعم.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (بَلى) حرف جواب (وَرَبِّي) جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أقسم.
(لَتُبْعَثُنَّ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني للمجهول مرفوع والنون محذوفة لتوالي الأمثال والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين نائب فاعل والجملة جواب القسم لا محل لها (ثُمَّ) حرف عطف (لَتُنَبَّؤُنَّ) معطوف على لتبعثن.
(بِما) متعلقان بالفعل (عَمِلْتُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة ما.
(وَذلِكَ) مبتدأ (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بيسير (يَسِيرٌ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (8):

{فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنْزَلْنا وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (8)}.
(فَآمِنُوا) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط المقدر لا محل لها (وَرَسُولِهِ) معطوف على لفظ الجلالة (وَالنُّورِ) معطوف أيضا (الَّذِي) صفة النور (أَنْزَلْنا) ماض وفاعله والجملة صلة.
(وَاللَّهُ) الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ (بِما) متعلقان بخبير (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية صلة (خَبِيرٌ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (9):

{يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذلِكَ يَوْمُ التَّغابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صالِحاً يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها أَبَداً ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9)}.
(يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ) ظرف زمان ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (لِيَوْمِ) متعلقان بالفعل (الْجَمْعِ) مضاف إليه (ذلِكَ يَوْمُ) مبتدأ وخبره (التَّغابُنِ) مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها.
(وَ) الواو استئنافية (مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (يُؤْمِنْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل مستتر (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (وَيَعْمَلْ) معطوف على يؤمن (صالِحاً) مفعول به (يُكَفِّرْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من.. استئنافية لا محل لها.
(عَنْهُ) متعلقان بالفعل (سَيِّئاتِهِ) مفعول به (وَيُدْخِلْهُ) معطوف على يكفر والهاء مفعوله الأول (جَنَّاتٍ) مفعوله الثاني (تَجْرِي) مضارع فاعله مستتر والجملة صفة جنات.
(مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بالفعل (الْأَنْهارُ) فاعل (خالِدِينَ) حال (فِيها) متعلقان بخالدين (أَبَداً) ظرف زمان (ذلِكَ الْفَوْزُ) مبتدأ وخبره (الْعَظِيمُ) صفة والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (10):

{وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآياتِنا أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ خالِدِينَ فِيها وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (10)}.
(وَالَّذِينَ كَفَرُوا) الواو حرف عطف واسم الموصول مبتدأ و(كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (وَكَذَّبُوا) معطوف على كفروا (بِآياتِنا) متعلقان بالفعل (أُولئِكَ أَصْحابُ) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر الذين وجملة الذين.. معطوفة على ما قبلها (النَّارِ) مضاف إليه (خالِدِينَ) حال (فِيها) متعلقان بخالدين (وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) ماض جامد وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (11):

{ما أَصابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (11)}.
(ما) نافية (أَصابَ) ماض والجملة استئنافية لا محل لها (مِنْ) حرف جر زائد (مُصِيبَةٍ) مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل أصاب (إِلَّا) حرف حصر (بِإِذْنِ اللَّهِ) متعلقان بأصاب ولفظ الجلالة مضاف إليه.
(وَ) الواو حرف استئناف (مِنْ) اسم شرط مبتدأ (يُؤْمِنْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (يَهْدِ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل مستتر (قَلْبَهُ) مفعول به والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من. وجملة من.. استئنافية لا محل لها.
(وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (بِكُلِّ) متعلقان بعليم (شَيْءٍ) مضاف إليه (عَلِيمٌ) خبر والجملة استئنافية لا محل لها.