فصل: إعراب الآيات (80- 81):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (80- 81):

{وَقالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (80) بَلى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (81)}.
(وَقالُوا) الواو استئنافية. قالوا فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.
(لَنْ تَمَسَّنَا) تمس فعل مضارع منصوب بلن ونا مفعول به.
(النَّارُ) فاعل.
(إِلَّا) أداة حصر.
(أَيَّامًا) ظرف زمان.
(مَعْدُودَةً) صفة منصوبة والجملة مقول القول.
(قُلْ) فعل أمر والفاعل أنت.
(أَتَّخَذْتُمْ) حذفت همزة الوصل لوجود همزة الاستفهام والجملة مقول القول، وجملة: (قل) مستأنفة.
(عِنْدَ) ظرف مكان.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(عَهْدًا) مفعول به.
(فَلَنْ) الفاء واقعة في جواب الشرط المحذوف.
(يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة جواب شرط في محل جزم.
(أَمْ) حرف عطف أو بمعنى بل.
(تَقُولُونَ) فعل مضارع وفاعل.
(عَلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بعلى ومتعلقان بالفعل قبلهما.
(ما) موصولة مفعول به.
(لا) نافية وجملة (تَعْلَمُونَ) صلة الموصول لا محل لها والعائد محذوف تقديره ما لا تعلمونه.
(بَلى) حرف جواب.
(مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ.
(كَسَبَ) فعل ماض.
(سَيِّئَةً) مفعول به والفاعل هو، والجملة في محل رفع خبر وقيل جملة الجواب هي الخبر.
(وَأَحاطَتْ) عطف على كسب.
(بِهِ) متعلقان بأحاطت.
(خَطِيئَتُهُ) فاعل.
(فَأُولئِكَ) الفاء رابطة للجواب، أولئك اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
(أَصْحابُ) خبره.
(النَّارِ) مضاف إليه.
(هُمْ) مبتدأ.
(فِيها) متعلقان بخالدون (خالِدُونَ) خبر، والجملة صفة وجملة: (فأولئك) في محل جزم جواب الشرط.

.إعراب الآية (82):

{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (82)}.
(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا) ينظر الآية (39) فإعرابها كإعراب الآية وإن ناقضتها في المعنى.

.إعراب الآية (83):

{وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَ بَنِي إِسْرائِيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْسانًا وَذِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ (83)}.
(وَإِذْ) إذ ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر يا محمد أو اذكروا يا بني إسرائيل.
(أَخَذْنا) فعل ماض وفاعل.
(مِيثاقَ) مفعول به.
(بَنِي) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
(إِسْرائِيلَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة اسم علم أعجمي. وجملة: (أخذنا) في محل جر بالإضافة.
(لا تَعْبُدُونَ) لا نافية لا محل لها تعبدون فعل مضارع وفاعل.
(إِلَّا) أداة حصر.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به.
(وَبِالْوالِدَيْنِ) الواو عاطفة الباء حرف جر الوالدين اسم مجرور بالياء؛ لأنه مثنى. والجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف وأحسنوا. وجملة: (لا تعبدون) مقول القول لفعل محذوف تقديره قلنا لا تعبدون والنفي هنا للنهي. والجملة معطوفة على جملة لا تعبدون.
(إِحْسانًا) مفعول مطلق لفعل محذوف.
(وَذِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ) أسماء معطوفة، ذي اسم مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة.
(وَقُولُوا) الواو عاطفة، قولوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة على جملة أحسنوا المحذوفة.
(لِلنَّاسِ) متعلقان بقولوا.
(حُسْنًا) صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره قولوا قولا ذا حسن. أو قولا حسنا.
(وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ) الجملة معطوفة.
(وَآتُوا) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله.
(الزَّكاةَ) مفعول به.
(ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ) والجملة معطوفة على جملة مقدرة محذوفة أي قبلتم ثم توليتم.
(إِلَّا) أداة استثناء.
(قَلِيلًا) مستثنى منصوب.
(مِنْكُمْ) متعلقان بقليل.
(وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ) الواو حالية أنتم مبتدأ معرضون خبر والجملة حالية.

.إعراب الآية (84):

{وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ لا تَسْفِكُونَ دِماءَكُمْ وَلا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ (84)}.
(وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ) إعرابها كسابقتها.
(لا تَسْفِكُونَ دِماءَكُمْ) لا نافية وفعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة مقول القول المحذوف.
(وَلا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ) معطوفة.
(ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ) معطوفة على جملة أخذنا أو على جملة محذوفة أي قبلتم ثم أقررتم.
(وَأَنْتُمْ) الواو حالية، أنتم ضمير منفصل مبتدأ.
(تَشْهَدُونَ) مضارع وفاعله، وجملة: (تشهدون) الخبر. والجملة الاسمية حالية وقيل معطوفة على أقررتم.

.إعراب الآية (85):

{ثُمَّ أَنْتُمْ هؤُلاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيارِهِمْ تَظاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسارى تُفادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْراجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَما جَزاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذلِكَ مِنْكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَيَوْمَ الْقِيامَةِ يُرَدُّونَ إِلى أَشَدِّ الْعَذابِ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85)}.
(ثُمَّ) حرف عطف.
(أَنْتُمْ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
(هؤُلاءِ) اسم إشارة في محل نصب على النداء بياء النداء المحذوفة.
(تَقْتُلُونَ) فعل مضارع وفاعل.
(أَنْفُسَكُمْ) مفعول به والجملة خبر المبتدأ ومثلها جملة (وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا) معطوفة على سابقتها.
(مِنْكُمْ) متعلقان بفريق أو بصفة له.
(مِنْ دِيارِهِمْ) متعلقان بالفعل تخرجون.
(تَظاهَرُونَ) فعل مضارع وفاعل.
(عَلَيْهِمْ) متعلقان بتظاهرون والجملة في محل نصب حال.
(بِالْإِثْمِ) متعلقان بمحذوف حال والمعنى تظاهرون عليهم حال كونهم متلبسين بالإثم.
(وَالْعُدْوانِ) اسم معطوف على الإثم.
(وَإِنْ) الواو استئنافية، إن شرطية.
(يَأْتُوكُمْ) فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والكاف مفعول به.
(أُسارى) حال منصوبة والجملة مستأنفة.
(تُفادُوهُمْ) فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه جواب الشرط.
(وَهُوَ) الواو حالية هو مبتدأ.
(مُحَرَّمٌ) خبر.
(عَلَيْكُمْ) جار ومجرور متعلقان بمحرم. والجملة الاسمية حالية.
(إِخْراجُهُمْ) نائب فاعل لاسم المفعول محرم ويجوز إعراب هو مبتدأ ومحرم خبر مقدم وإخراجهم مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر.
(أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ) معطوفة على جملة محذوفة التقدير أتفعلون ذلك فتؤمنون.
(فَما) الفاء استئنافية، ما نافية.
(جَزاءُ) مبتدأ مرفوع.
(مِنْ) اسم موصول في محل جر بالإضافة.
(يَفْعَلُ) فعل مضارع والفاعل هو.
(ذلِكَ) اسم إشارة في محل نصب مفعول به.
(مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف حال أي حال كونه منكم. والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(إِلَّا) أداة حصر.
(خِزْيٌ) خبر جزاء والجملة مستأنفة.
(فِي الْحَياةِ) متعلقان بخزي.
(الدُّنْيا) صفة للحياة.
(وَيَوْمَ) الواو استئنافية، يوم مفعول فيه متعلق بيردون.
(الْقِيامَةِ) مضاف إليه.
(يُرَدُّونَ) الجملة مستأنفة.
(إِلى أَشَدِّ) متعلقان بيردون.
(الْعَذابِ) مضاف إليه.
(وَمَا) الواو استئنافية، ما الحجازية تعمل عمل ليس.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة اسمها.
(بِغافِلٍ) الباء حرف جر زائد، غافل اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ليس.
(عَمَّا) ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر متعلقان بتعلمون. والجملة مستأنفة وجملة (تَعْمَلُونَ) صلة الموصول.

.إعراب الآية (86):

{أُولئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَياةَ الدُّنْيا بِالْآخِرَةِ فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذابُ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ (86)}.
(أُولئِكَ) اسم الإشارة مبتدأ.
(الَّذِينَ) اسم موصول خبر.
(اشْتَرَوُا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
(الْحَياةَ) مفعول به.
(الدُّنْيا) صفة.
(بِالْآخِرَةِ) الجار والمجرور متعلقان باشتروا.
(فَلا) الفاء عاطفة لا نافية.
(يُخَفَّفُ) فعل مضارع مبني للمجهول.
(عَنْهُمُ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(الْعَذابُ) نائب فاعل والجملة معطوفة.
(وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ) الجملة الاسمية معطوفة والفعلية خبر.

.إعراب الآية (87):

{وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَقَفَّيْنا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّناتِ وَأَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّما جاءَكُمْ رَسُولٌ بِما لا تَهْوى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ (87)}.
(قَفَّيْنا) قفاه في الأصل تبع أثره. والقفا مؤخر العنق ومنه قافية الشعر.
(وَلَقَدْ) الواو عاطفة اللام واقعة في جواب القسم المحذوف قد حرف تحقيق.
(آتَيْنا) فعل ماض وفاعل.
(مُوسَى) مفعول به (الْكِتابَ) مفعول به ثان. والجملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب.
(وَقَفَّيْنا) معطوفة.
(مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ) متعلقان بالفعل قفينا والجملة معطوفة.
(وَآتَيْنا عِيسَى) ماض وفاعل ومفعول به.
(ابْنَ) بدل.
(مَرْيَمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة اسم علم أعجمي.
(الْبَيِّناتِ) مفعول به ثان منصوب بالكسرة جمع مؤنث سالم. وجملة: (آتينا) معطوفة.
(وَأَيَّدْناهُ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.
(بِرُوحِ) متعلقان بأيدناه.
(الْقُدُسِ) مضاف إليه.
(أَفَكُلَّما) الهمزة للاستفهام، الفاء استئنافية، كلما مفعول فيه ظرف زمان متضمن معنى الشرط ومتعلق بجوابه.
(جاءَكُمْ) فعل ماض ومفعول به مقدم.
(رَسُولٌ) فاعل مؤخر والجملة في محل جر مضاف إليه (بِما) متعلقان بصفة لرسول (لا) نافية (تَهْوى) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (أَنْفُسُكُمُ) فاعل والهاء مضاف إليه (فَفَرِيقًا) الفاء عاطفة وفريقا مفعول به مقدم للفعل الماضي.
(كَذَّبْتُمْ) والجملة معطوفة.
(وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ) الجملة معطوفة.