فصل: إعراب الآيات (103- 104):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (103- 104):

{وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ (103) يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقُولُوا راعِنا وَقُولُوا انْظُرْنا وَاسْمَعُوا وَلِلْكافِرِينَ عَذابٌ أَلِيمٌ (104)}.
(راعِنا) أمهلنا.
(انْظُرْنا) أخرنا.
(وَلَوْ) الواو استئنافية، لو شرطية غير جازمة.
(أَنَّهُمْ) حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها والميم علامة جمع الذكور.
(آمَنُوا) فعل ماض والواو فاعل والجملة في محل رفع خبر أن والجملة الاسمية مستأنفة.
(وَاتَّقَوْا) معطوفة على آمنوا وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل رفع مبتدأ والخبر محذوف تقديره لو إيمانهم ثابت أو في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره لو صح إيمانهم.
(لَمَثُوبَةٌ) اللام واقعة في جواب الشرط أو للابتداء، مثوبة مبتدأ مرفوع وجاز الابتداء بالنكرة لأنها وصفت.
(مِنْ عِنْدِ) متعلقان بصفة لمثوبة.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(خَيْرٌ) خبر لمثوبة. والجملة الاسمية جواب الشرط لا محل لها من الإعراب.
(لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ) تقدم إعرابها في الآية السابقة.
(يا أَيُّهَا) يا حرف نداء. أي منادى نكرة مقصودة مبني على الضم والهاء للتنبيه.
(الَّذِينَ) اسم موصول بدل من أي.
(آمَنُوا) فعل ماض والواو فاعل والجملة صلة الموصول.
(لا تَقُولُوا) لا ناهية جازمة تقولوا مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل.
والجملة لا محل لها ابتدائية.
(راعِنا) فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وهو الياء والكسرة دليل عليه والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ونا مفعول به والجملة مقول القول.
(وَقُولُوا) الواو عاطفة قولوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل. والجملة معطوفة.
(انْظُرْنا) فعل أمر وفاعله أنت ونا مفعول به والجملة مفعول به مقول القول.
(وَاسْمَعُوا) أمر وفاعله ومفعوله محذوف تقديره واسمعوا كلام رسولكم، والجملة معطوفة.
(وَلِلْكافِرِينَ) الواو استئنافية للكافرين متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(عَذابٌ) مبتدأ مؤخر.
(أَلِيمٌ) صفة مرفوعة، والجملة استئنافية.

.إعراب الآية (105):

{ما يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (105)}.
(ما يَوَدُّ) ما نافية يود فعل مضارع.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع فاعل.
(كَفَرُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول (مِنْ أَهْلِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من الذين كفروا (الْكِتابِ) مضاف إليه.
(وَلَا) الواو عاطفة لا زائدة للنفي.
(الْمُشْرِكِينَ) معطوف على أهل مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
(أَنْ) حرف مصدري ونصب.
(يُنَزَّلَ) فعل مضارع مبني للمجهول منصوب وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به للفعل يود.
(عَلَيْكُمْ) متعلقان بينزل.
(مِنْ خَيْرٍ) من حرف جر زائد، خير اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه نائب فاعل للفعل ينزل.
(مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بخير.
(واللَّهُ) الواو استئنافية، الله لفظ الجلالة مبتدأ.
(يَخْتَصُّ) فعل مضارع والفاعل هو والجملة خبر المبتدأ.
(بِرَحْمَتِهِ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(مِنْ) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
(يَشاءُ) فعل مضارع والفاعل هو يرجع إلى الله والجملة صلة الموصول.
(وَاللَّهُ) الواو عاطفة، الله لفظ الجلالة مبتدأ.
(ذُو) خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة.
(الْفَضْلِ) مضاف إليه.
(الْعَظِيمِ) صفة للفضل.

.إعراب الآيات (106- 107):

{ما نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِها نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْها أَوْ مِثْلِها أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106) أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (107)}.
(ما) اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل ننسخ.
(نَنْسَخْ) فعل مضارع مجزوم بالسكون وهو فعل الشرط والفاعل نحن.
(مِنْ آيَةٍ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة من ما والمعنى أي شيء ننسخ من الآيات وقيل متعلقان بمحذوف حال من ما، وقال بعضهم من زائدة وآية تمييز. والجملة ابتدائية.
(أَوْ) حرف عطف.
(نُنْسِها) فعل مضارع معطوف على ننسخ مجزوم مثله وعلامة جزمه حذف الياء. والفاعل تقديره نحن والهاء مفعول به والجملة معطوفة على جملة ننسخ.
(نَأْتِ) فعل مضارع مجزوم بحذف الياء لأنه جواب الشرط والفاعل نحن.
(بِخَيْرٍ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(مِنْها) متعلقان باسم التفضيل خير.
(أَوْ مِثْلِها) اسم معطوف على خير وجملة: (نأت) لا محل لها جواب شرط جازم لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
(أَلَمْ) الهمزة للاستفهام لم حرف جزم ونفي وقلب.
(تَعْلَمْ) فعل مضارع مجزوم.
(أَنَّ) حرف مشبه بالفعل.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة اسمها.
(عَلى كُلِّ) متعلقان بقدير.
(شَيْءٍ) مضاف إليه.
(قَدِيرٌ) خبر أن، وأن وما دخلت عليه سدت مسد مفعولي تعلم. وجملة: (ألم تعلم) استئنافية لا محل لها.
(لَهُ مُلْكُ) له جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم، ملك مبتدأ مؤخر.
(السَّماواتِ) مضاف إليه.
(وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات.
(وَما) الواو عاطفة. ما نافية.
(لَكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(مِنْ دُونِ) متعلقان بمحذوف حال من ولي، أو بالخبر المحذوف.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.
(مِنْ وَلِيٍّ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ.
(وَلا نَصِيرٍ) الواو عاطفة لا نافية نصير اسم معطوف على ولي.

.إعراب الآية (108):

{أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْئَلُوا رَسُولَكُمْ كَما سُئِلَ مُوسى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمانِ فَقَدْ ضَلَّ سَواءَ السَّبِيلِ (108)}.
(أَمْ) عاطفة بمعنى بل.
(تُرِيدُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة.
(أَنْ) حرف مصدري ونصب.
(تَسْئَلُوا) فعل مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به.
(رَسُولَكُمْ) مفعول به.
(كَما) الكاف حرف جر ما مصدرية.
(سُئِلَ) فعل ماض مبني للمجهول.
(مُوسى) نائب فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف وما المصدرية وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر.
(مِنْ قَبْلُ) من حرف جر قبل اسم مبني على الضم في محل جر والجار والمجرور متعلقان بالفعل سئل.
(وَمَنْ) الواو استئنافية من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
(يَتَبَدَّلِ) فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين.
(الْكُفْرَ) مفعول به.
(بِالْإِيمانِ) متعلقان بيتبدل.
(فَقَدْ) الفاء رابطة لجواب الشرط قد حرف تحقيق.
(ضَلَّ) فعل ماض والفاعل هو.
(سَواءَ) مفعول به.
(السَّبِيلِ) مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملة: (من يتبدل) مستأنفة لا محل لها من الإعراب.

.إعراب الآية (109):

{وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ ما تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (109)}.
(وَدَّ) فعل ماض.
(كَثِيرٌ) فاعل مرفوع.
(مِنْ أَهْلِ) متعلقان بكثير أو محذوف صفة له.
(الْكِتابِ) مضاف إليه.
(لَوْ) حرف مصدري.
(يَرُدُّونَكُمْ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به والواو فاعل. ولو وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به.
(مِنْ بَعْدِ) متعلقان بيردونكم.
(إِيمانِكُمْ) مضاف إليه.
(كُفَّارًا) مفعول به ثان للفعل يردون.
(حَسَدًا) مفعول لأجله.
(مِنْ عِنْدِ) متعلقان بحسدا.
(أَنْفُسِهِمْ) مضاف إليه مجرور.
(مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل ود.
(ما تَبَيَّنَ) ما مصدرية، تبين فعل ماض وهو مؤول مع ما المصدرية بمصدر في محل جر بالإضافة.
(لَهُمُ) متعلقان بالفعل تبين.
(الْحَقُّ) فاعل مرفوع.
(فَاعْفُوا) الفاء الفصيحة اعفوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.
(وَاصْفَحُوا) عطف على اعفوا.
(حَتَّى) حرف غاية وجر.
(يَأْتِيَ) فعل مضارع منصوب بعد حتى، والفاعل هو.
(بِأَمْرِهِ) جار ومجرور متعلقان بالفعل يأتي وأن المضمرة والفعل بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحتى.
(إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) ينظر الآية 20.

.إعراب الآيات (110- 111):

{وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ وَما تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (110) وَقالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَنْ كانَ هُودًا أَوْ نَصارى تِلْكَ أَمانِيُّهُمْ قُلْ هاتُوا بُرْهانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (111)}.
(وَأَقِيمُوا) الواو استئنافية أقيموا فعل أمر مبني عل حذف النون والواو فاعل.
(الصَّلاةَ) مفعول به.
(وَآتُوا الزَّكاةَ) الجملة معطوفة.
(وَما) ما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل تقدموا.
(تُقَدِّمُوا) فعل مضارع مجزوم بحذف النون وهو فعل الشرط والواو فاعل.
(لِأَنْفُسِكُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(مِنْ خَيْرٍ) متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من ما.
(تَجِدُوهُ) فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وهو جواب الشرط والواو فاعل والهاء مفعول به.
(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الفعلية لا محل لها جواب شرط لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
(إِنَّ اللَّهَ) إن واسمها.
(بِما) ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالخبر بصير.
(تَعْمَلُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
(بَصِيرٌ) خبر مرفوع.
(وَقالُوا) الواو حرف عطف قالوا فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل والجملة معطوفة على جملة ود كثير.
(لَنْ) حرف ناصب.
(يَدْخُلَ) مضارع منصوب.
(الْجَنَّةَ) مفعول به منصوب على التوسع في إسقاط الخافض وقيل ظرف مكان والجملة مقول القول في محل نصب مفعول به.
(إِلَّا) أداة حصر.
(مَنْ) اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
(كانَ) فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره هو.
(هُودًا) خبرها.
(أَوْ نَصارى) معطوف على هودا وجملة كان هودا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
(تِلْكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب واللام للبعد.
(أَمانِيُّهُمْ) خبر مرفوع والجملة اعتراضية بين وقالوا وبين قل هاتوا برهانكم.
(قُلْ) فعل أمر.
(هاتُوا) فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والجملة مقول القول في محل نصب.
(بُرْهانَكُمْ) مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب.
(إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ) سبق إعراب ما يشبهها في الآية (91).