فصل: إعراب الآيات (117- 119):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (117- 119):

{مَتاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (117) وَعَلَى الَّذِينَ هادُوا حَرَّمْنا ما قَصَصْنا عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَما ظَلَمْناهُمْ وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (118) ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السُّوءَ بِجَهالَةٍ ثُمَّ تابُوا مِنْ بَعْدِ ذلِكَ وَأَصْلَحُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِها لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (119)}.
(مَتاعٌ) خبر لمبتدأ محذوف والجملة مستأنفة (قَلِيلٌ) صفة (وَلَهُمْ) الواو عاطفة ولهم متعلقان بخبر محذوف (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (أَلِيمٌ) صفة (وَعَلَى الَّذِينَ) الواو استئنافية ومتعلقان بحرمنا (هادُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (حَرَّمْنا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (ما) موصولية مفعول به (قَصَصْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (عَلَيْكَ) متعلقان بقصصنا (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بقصصنا (وَما) الواو عاطفة وما نافية (ظَلَمْناهُمْ) معطوفة و(لكِنْ) والواو عاطفة ولكن حرف استدراك (كانُوا) كان واسمها (أَنْفُسَهُمْ) مفعول به مقدم (يَظْلِمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا (ثُمَّ) عاطفة (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (رَبَّكَ) اسم إن والكاف مضاف إليه (لِلَّذِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف (عَمِلُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (السُّوءَ) مفعول به (بِجَهالَةٍ) متعلقان بحال محذوفة (ثُمَّ) عاطفة (تابُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بتابوا (ذلِكَ) ذا اسم إشارة في محل جر مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب (وَأَصْلَحُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (إِنَّ رَبَّكَ) إن واسمها والكاف مضاف إليه والجملة مؤكدة لإن ربك السابقة (مِنْ بَعْدِها) متعلقان بغفور (لَغَفُورٌ) اللام لام المزحلقة وغفور خبر إن (رَحِيمٌ) خبر ثان.

.إعراب الآيات (120- 123):

{إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أُمَّةً قانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (120) شاكِراً لِأَنْعُمِهِ اجْتَباهُ وَهَداهُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (121) وَآتَيْناهُ فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (122) ثُمَّ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (123)}.
(إِنَّ إِبْراهِيمَ) إن واسمها والجملة مستأنفة (كانَ أُمَّةً) كان واسمها ضمير مستتر وأمة خبر والجملة خبر إن (قانِتاً) خبر ثان (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بقانتا (حَنِيفاً) خبر ثالث لكان (وَلَمْ) الواو عاطفة ولم جازمة (يَكُ) مضارع ناقص مجزوم وحذفت النون للتخفيف واسم يكن محذوف والجملة معطوفة (مِنَ الْمُشْرِكِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف (شاكِراً) خبر رابع لكان (لِأَنْعُمِهِ) متعلقان بشاكرا والهاء مضاف إليه (اجْتَباهُ) ماض فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة مستأنفة (وَهَداهُ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة (إِلى صِراطٍ) متعلقان بهداه (مُسْتَقِيمٍ) صفة (وَآتَيْناهُ) الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (فِي الدُّنْيا) متعلقان بآتيناه (حَسَنَةً) مفعول به ثان (وَإِنَّهُ) الواو حالية وإن والهاء اسمها والجملة حال (فِي الْآخِرَةِ) متعلقان بالخبر (لَمِنَ) اللام المزحلقة ومن حرف جر (الصَّالِحِينَ) مجرور بمن وهما متعلقان بالخبر المحذوف (ثُمَّ) عاطفة (أَوْحَيْنا) ماض فاعله مستتر (إِلَيْكَ) متعلقان بأوحينا (أَنِ) مصدرية (اتَّبِعْ) أمر فاعله مستتر والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به (مِلَّةَ) مفعول به (إِبْراهِيمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف (حَنِيفاً) حال (وَما) الواو عاطفة وما نافية (كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) كان واسمها محذوف تقديره هو ومن المشركين متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة.

.إعراب الآيات (124- 125):

{إِنَّما جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فِيما كانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (124) ادْعُ إِلى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125)}.
(إِنَّما) كافة مكفوفة (جُعِلَ السَّبْتُ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعله (عَلَى الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر متعلقان بجعل (اخْتَلَفُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (فِيهِ) متعلقان بما قبله والجملة مستأنفة (وَإِنَّ رَبَّكَ) الواو استئنافية وإن واسمها والكاف مضاف إليه والجملة استئنافية (لَيَحْكُمُ) اللام المزحلقة ومضارع فاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة خبر إن (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان متعلق بيحكم والهاء مضاف إليه (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بيحكم (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (فِيما) ما موصولية وهما متعلقان بيحكم (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة (فِيهِ) متعلقان بما بعده (يَخْتَلِفُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر (ادْعُ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِلى سَبِيلِ) متعلقان بادع (رَبِّكَ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (بِالْحِكْمَةِ) متعلقان بادع (وَالْمَوْعِظَةِ) معطوف على الحكمة (الْحَسَنَةِ) صفة (وَجادِلْهُمْ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة معطوفة (بِالَّتِي) اسم موصول في محل جر بالباء ومتعلقان بجادلهم (هِيَ أَحْسَنُ) مبتدأ وخبر والجملة صلة (إِنَّ رَبَّكَ) إن واسمها والكاف مضاف إليه (هُوَ أَعْلَمُ) مبتدأ وخبر والجملة خبر إن (بِمَنْ) اسم موصول في محل جر ومتعلقان بأعلم (ضَلَّ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (عَنْ سَبِيلِهِ) متعلقان بضل (وَهُوَ أَعْلَمُ) مبتدأ وخبر والجملة معطوفة (بِالْمُهْتَدِينَ) متعلقان بأعلم.

.إعراب الآيات (126- 128):

{وَإِنْ عاقَبْتُمْ فَعاقِبُوا بِمِثْلِ ما عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَما صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللَّهِ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128)}.
(وَإِنْ) الواو استئنافية وإن حرف شرط جازم (عاقَبْتُمْ) ماض وفاعله وهو فعل الشرط وجملته لا محل لها (فَعاقِبُوا) الفاء رابطة للجواب وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط (بِمِثْلِ) متعلقان بعاقبوا (ما) موصولية في محل جر مضاف إليه (عُوقِبْتُمْ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب الفاعل والجملة صلة (وَلَئِنْ) الواو عاطفة واللام موطئة للقسم وإن شرطية (صَبَرْتُمْ) ماض وفاعله وجملة الشرط ابتدائية (فهو) (خَيْرٌ) الفاء رابطة للجواب ومبتدأ وخبر والجملة في محل جزم جواب الشرط (لِلصَّابِرِينَ) متعلقان بخير (وَاصْبِرْ) الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (وَما) الواو حالية وما نافية (صَبْرُكَ) مبتدأ والكاف مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بالخبر المحذوف والجملة حالية (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَحْزَنْ) مضارع مجزوم فاعله مستتر (عَلَيْهِمْ) متعلقان بتحزن والجملة معطوفة (وَلا) الواو عاطفة (تَكُ) مضارع ناقص مجزوم بلا وحذفت النون للتخفيف واسمها محذوف (فِي ضَيْقٍ) متعلقان بالخبر المحذوف (مِمَّا) ما موصولية ومتعلقان بمحذوف صفة لضيق (يَمْكُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة صلة (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة تعليلية لا محل لها (مَعَ) ظرف مكان متعلق بخبر إن المحذوف (الَّذِينَ) مضاف إليه (اتَّقَوْا) الجملة صلة (وَالَّذِينَ) الواو عاطفة والذين اسم موصول معطوف على الذين وهي في محل جر مثلها (هُمْ مُحْسِنُونَ) مبتدأ وخبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

.سورة الإسراء:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 3):

{سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) وَآتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَجَعَلْناهُ هُدىً لِبَنِي إِسْرائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلاً (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كانَ عَبْداً شَكُوراً (3)}.
(سُبْحانَ) مفعول مطلق لفعل محذوف (الَّذِي) اسم موصول في محل جر بالإضافة والجملة مستأنفة (أَسْرى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر (بِعَبْدِهِ) متعلقان بأسرى والهاء مضاف إليه (لَيْلًا) ظرف زمان متعلق بأسرى (مِنَ الْمَسْجِدِ) متعلقان بأسرى (الْحَرامِ) صفة لمسجد (إِلَى الْمَسْجِدِ) متعلقان بأسرى (الْأَقْصَى) صفة والجملة صلة (الَّذِي) اسم موصول صفة ثانية (بارَكْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (حَوْلَهُ) ظرف مكان متعلق بباركنا والهاء مضاف إليه (لِنُرِيَهُ) اللام للتعليل ونريه مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وهي وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بخبر لمبتدأ محذوف تقديره ذلك لنريه (مِنْ آياتِنا) متعلقان بنريه (إِنَّهُ) إن واسمها (هُوَ السَّمِيعُ) مبتدأ وخبر (الْبَصِيرُ) خبر ثان والجملة خبر إن (وَآتَيْنا) الواو استئنافية وماض وفاعله (مُوسَى) مفعول به أول (الْكِتابَ) مفعول به ثان والجملة مستأنفة (وَجَعَلْناهُ هُدىً) ماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة (لِبَنِي) بني اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ومتعلقان بهدى (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (أَلَّا) أن زائدة أو مفسرة ولا ناهية (تَتَّخِذُوا) مضارع مجزوم بلا بحذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها تفسيرية (مِنْ دُونِي) سد الجار والمجرور عن المفعول الثاني لتتخذوا والياء مضاف إليه (وَكِيلًا) مفعول به أول (ذُرِّيَّةَ) بدل من وكيلا (مَنْ) اسم موصول في محل جر مضاف إليه (حَمَلْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (مَعَ) ظرف مكان متعلق بحملنا (نُوحٍ) مضاف إليه (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها (كانَ عَبْداً) كان وخبرها واسمها محذوف والجملة خبر إن (شَكُوراً) صفة عبدا.

.إعراب الآيات (4- 5):

{وَقَضَيْنا إِلى بَنِي إِسْرائِيلَ فِي الْكِتابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيراً (4) فَإِذا جاءَ وَعْدُ أُولاهُما بَعَثْنا عَلَيْكُمْ عِباداً لَنا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجاسُوا خِلالَ الدِّيارِ وَكانَ وَعْداً مَفْعُولاً (5)}.
(وَقَضَيْنا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (إِلى بَنِي) بني اسم مجرور بإلى بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ومتعلقان بقضينا (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (فِي الْكِتابِ) متعلقان بقضينا (لَتُفْسِدُنَّ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو المحذوفة فاعل والضمة علامة لها والنون للتوكيد (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بتفسدن (مَرَّتَيْنِ) نائب مفعول مطلق منصوب بالياء لأنه مثنى والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (وَلَتَعْلُنَّ) معطوفة على لتفسدن وإعرابها كإعرابها (عُلُوًّا) مفعول مطلق (كَبِيراً) صفة لعلو (فَإِذا) الفاء استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (جاءَ وَعْدُ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (أُولاهُما) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر والهاء مضاف إليه (بَعَثْنا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (عَلَيْكُمْ) متعلقان ببعثنا (عِباداً) مفعول به (لَنا) متعلقان بصفة محذوفة لعبادا (أُولِي) صفة ثانية لعباد (بَأْسٍ) مضاف إليه (شَدِيدٍ) صفة (فَجاسُوا) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (خِلالَ) ظرف مكان متعلق بجاسوا (الدِّيارِ) مضاف إليه (وَكانَ وَعْداً) الواو عاطفة وكان وخبرها واسمها محذوف (مَفْعُولًا) صفة لوعدا.

.إعراب الآيات (6- 7):

{ثُمَّ رَدَدْنا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْناكُمْ بِأَمْوالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْناكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً (6) إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَها فَإِذا جاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوؤُا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَما دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا ما عَلَوْا تَتْبِيراً (7)}.
(ثُمَّ) عاطفة (رَدَدْنا) ماض وفاعله (لَكُمُ) متعلقان برددنا (الْكَرَّةَ) مفعول به (عَلَيْهِمْ) متعلقان برددنا (وَأَمْدَدْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (بِأَمْوالٍ) متعلقان بأمددناكم (وَبَنِينَ) معطوف على أموال مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (وَجَعَلْناكُمْ أَكْثَرَ) ماض وفاعله ومفعوله وأكثر مفعوله الثاني (نَفِيراً) تمييز (إِنْ) حرف شرط جازم (أَحْسَنْتُمْ) فعل الشرط ماض وفاعله والجملة ابتدائية (أَحْسَنْتُمْ) ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء (لِأَنْفُسِكُمْ) متعلقان بأحسنتم (وَإِنْ) الواو استئنافية وإن شرطية (أَسَأْتُمْ) ماض وفاعل والجملة ابتدائية لا محل لها (فَلَها) الفاء رابطة للجواب ولها متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف تقديره فلها إساءتها والجملة في محل جزم جواب الشرط (فَإِذا) الفاء استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (جاءَ وَعْدُ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (الْآخِرَةِ) مضاف إليه (لِيَسُوؤُا) اللام للتعليل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل بحذف النون والواو فاعل واللام وما بعدها متعلقان بمحذوف جواب إذا والتقدير بعثناهم ليسوؤوا (وُجُوهَكُمْ) مفعول به والكاف مضاف إليه (وَلِيَدْخُلُوا) معطوف على ليسوؤوا وإعرابه كإعرابه (الْمَسْجِدَ) مفعول به (كَما) الكاف حرف تشبيه وما مصدرية (دَخَلُوهُ) ماض وفاعله ومفعوله والكاف وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب صفة لمفعول مطلق محذوف أي دخولا كائنا مثل دخولهم.
(أَوَّلَ) ظرف زمان منصوب (مَرَّةٍ) مضاف إليه (وَلِيُتَبِّرُوا) معطوف على ليدخلوا وإعرابه مثله (ما) موصولية مفعول به (عَلَوْا) ماض وفاعله والجملة صلة (تَتْبِيراً) مفعول مطلق.

.إعراب الآيات (8- 10):

{عَسى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنا وَجَعَلْنا جَهَنَّمَ لِلْكافِرِينَ حَصِيراً (8) إِنَّ هذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً (9) وَأَنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ أَعْتَدْنا لَهُمْ عَذاباً أَلِيماً (10)}.
(عَسى) فعل ماض ناقص (رَبُّكُمْ) اسم عسى مرفوع والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة (أَنْ) حرف ناصب (يَرْحَمَكُمْ) مضارع منصوب بأن والكاف مفعوله وفاعله مستتر وأن وما بعدها خبر (وَإِنْ) حرف شرط جازم والواو عاطفة (عُدْتُمْ) ماض وفاعله وهو فعل الشرط والجملة ابتدائية (عُدْنا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء (وَجَعَلْنا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (جَهَنَّمَ) مفعول به (لِلْكافِرِينَ) متعلقان بحصيرا (حَصِيراً) مفعول به (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (هذَا) الها للتنبيه وذا اسم إشارة في محل نصب اسمها (الْقُرْآنَ) بدل من اسم الإشارة والجملة مستأنفة (يَهْدِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر والجملة خبر (لِلَّتِي) اسم موصول في محل جر ومتعلقان بيهدي (هِيَ أَقْوَمُ) مبتدأ وخبر والجملة صلة (وَيُبَشِّرُ) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة (الْمُؤْمِنِينَ) مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم (الَّذِينَ) اسم موصول صفة (يَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (الصَّالِحاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (لَهُمْ) متعلقان بخبر مقدم (أَجْراً) اسم أن (كَبِيراً) صفة لأجرا (وَأَنَّ) الواو عاطفة وأن حرف مشبه بالفعل (الَّذِينَ) اسم موصول اسم أن والجملة معطوفة (لا يُؤْمِنُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (بِالْآخِرَةِ) متعلقان بيؤمنون (أَعْتَدْنا) ماض وفاعله والجملة في محل رفع خبر أن (لَهُمْ) متعلقان بأعتدنا (عَذاباً) مفعول به (أَلِيماً) صفة.