فصل: إعراب الآية (129):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (129):

{رَبَّنا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129)}.
(رَبَّنا) سبق إعرابها.
(وَابْعَثْ) الواو عاطفة ابعث الجملة معطوفة.
(فِيهِمْ) جار ومجرور متعلقان بالفعل ابعث (رَسُولًا) مفعول به.
(مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف صفة لرسول.
(يَتْلُوا) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والجملة في محل نصب صفة لرسولا أو في محل نصب حال لأن رسولا وصفت بمنهم.
(عَلَيْهِمْ) متعلقان بيتلو.
(آياتِكَ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
(وَيُعَلِّمُهُمُ) الواو عاطفة يعلمهم فعل مضارع ومفعول به أول والميم لجمع الذكور.
(الْكِتابَ) مفعول به ثان.
(وَالْحِكْمَةَ) معطوفة على الكتاب والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَيُزَكِّيهِمْ) الواو عاطفة يزكي فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء والهاء مفعول به والجملة معطوفة.
(إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) إعرابها كإعراب إنك أنت السميع العليم قبلها.

.إعراب الآية (130):

{وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْراهِيمَ إِلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْناهُ فِي الدُّنْيا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (130)}.
(وَمَنْ) الواو استئنافية، من اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
(يَرْغَبُ) فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
(عَنْ مِلَّةِ) متعلقان بالفعل يرغب.
(إِبْراهِيمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة والجملة في محل رفع خبر من.
(إِلَّا) أداة حصر.
(مَنْ) اسم موصول مبني على السكون في محل رفع بدل من الضمير المستتر في يرغب.
(سَفِهَ) فعل ماض والفاعل هو يعود إلى من.
(نَفْسَهُ) مفعول به وقيل منصوب بنزع الخافض أي سفه من نفسه. والجملة صلة الموصول.
(وَلَقَدِ) الواو استئنافية اللام للقسم. قد حرف تحقيق.
(اصْطَفَيْناهُ) فعل ماض مبني على السكون، ونا فاعله والهاء مفعوله.
(فِي الدُّنْيا) متعلقان بالفعل قبلهما. والجملة واقعة جوابا للقسم.
(وَإِنَّهُ) الواو حالية. إن حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها.
(فِي الْآخِرَةِ) متعلقان بالصالحين.
(لَمِنَ الصَّالِحِينَ) اللام لام المزحلقة من الصالحين متعلقان بمحذوف خبر إن والتقدير إنه معدود من الصالحين في الآخرة. وجملة (وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ) حالية.

.إعراب الآيات (131- 132):

{إِذْ قالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعالَمِينَ (131) وَوَصَّى بِها إِبْراهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى لَكُمُ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (132)}.
(إِذْ) إعرابها كإعراب إذ فيما سبق.
(قالَ) فعل ماض.
(لَهُ) متعلقان بقال.
(رَبُّهُ) فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(أَسْلِمْ) فعل أمر والفاعل أنت والجملة مقول القول.
(قالَ) ماض وفاعله مستتر.
(أَسْلَمْتُ) فعل ماض وفاعل والجملة مقول القول.
(لِرَبِّ) متعلقان بأسلمت.
(الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
(وَوَصَّى) الواو عاطفة وصى فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
(بِها) متعلقان بوصي.
(إِبْراهِيمُ) فاعل.
(بَنِيهِ) مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، والهاء في محل جر بالإضافة.
(وَيَعْقُوبُ) معطوف على ابراهيم.
(يا بَنِيَّ) يا أداة نداء، بني منادى مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة والياء في محل جر بالإضافة.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة اسم إن.
(اصْطَفى) فعل ماض والجملة خبر إن.
(لَكُمُ) متعلقان باصطفى.
(الدِّينَ) مفعول به، وجملة (إِنَّ اللَّهَ) مقول القول المحذوف على لسان ابراهيم.
(فَلا) الفاء الفصيحة لا ناهية جازمة.
(تَمُوتُنَّ) فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو المحذوفة فاعل وأصلها تموتونن، ونون التوكيد الثقيلة لا محل لها من الإعراب.
(إِلَّا) أداة حصر.
(وَأَنْتُمْ) الواو حالية أنتم ضمير منفصل مبتدأ.
(مُسْلِمُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة حالية، وجملة: (تموتن) جواب شرط مقدر.

.إعراب الآية (133):

{أَمْ كُنْتُمْ شُهَداءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قالَ لِبَنِيهِ ما تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قالُوا نَعْبُدُ إِلهَكَ وَإِلهَ آبائِكَ إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ إِلهًا واحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133)}.
(أَمْ) عاطفة متصلة أو بمعنى بل فتكون منقطعة.
(كُنْتُمْ) كان واسمها.
(شُهَداءَ) خبرها.
(إِذْ) ظرف لما مضى من الزمن متعلق بشهداء في محل نصب.
(حَضَرَ) فعل ماض.
(يَعْقُوبَ) مفعول به مقدم.
(الْمَوْتُ) فاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة.
(إِذْ) ظرف بدل من إذ الأولى.
(قالَ) فعل ماض والفاعل هو والجملة في محل جر بالإضافة.
(لِبَنِيهِ) اللام حرف جر، بني اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم متعلقان بالفعل قال.
(ما تَعْبُدُونَ) ما اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم، تعبدون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل.
(مِنْ بَعْدِي) بعدي اسم مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء في محل جر بالإضافة ومتعلقان بتعبدون وجملة (ما تَعْبُدُونَ) مقول القول في محل نصب مفعول به.
(قالُوا) فعل وفاعل والجملة استئنافية.
(نَعْبُدُ) فعل مضارع.
(إِلهَكَ) مفعول به.
(وَإِلهَ) معطوفة.
(آبائِكَ) مضاف إليه.
(إِبْراهِيمَ) بدل من آبائك مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.
(وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ) معطوفان على ابراهيم.
(إِلهًا) بدل من إله آبائك منصوب.
(واحِدًا) صفة إله وجملة (نَعْبُدُ إِلهَكَ) مفعول به لقالوا.
(وَنَحْنُ) الواو حالية نحن مبتدأ.
(لَهُ) جار ومجرور متعلقان بمسلمون.
(مُسْلِمُونَ) خبر مرفوع بالواو الجملة حالية.

.إعراب الآيات (134- 135):

{تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَها ما كَسَبَتْ وَلَكُمْ ما كَسَبْتُمْ وَلا تُسْئَلُونَ عَمَّا كانُوا يَعْمَلُونَ (134) وَقالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصارى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفًا وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (135)}.
(تِلْكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب.
(أُمَّةٌ) خبر مرفوع والجملة ابتدائية.
(قَدْ) حرف تحقيق.
(خَلَتْ) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
(لَها) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم والجملة في محل رفع صفة لأمة.
(ما كَسَبَتْ) ما اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ كسبت فعل ماض والتاء للتأنيث والفاعل هي والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(وَلَكُمْ) الواو عاطفة.
(لَكُمْ ما كَسَبْتُمْ) مثل لها ما كسبت والجملة معطوفة.
(وَلا) الواو عاطفة.
(تُسْئَلُونَ) فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة.
(عَمَّا) الجار واسم الموصول المجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
(كانُوا) كان والواو اسمها.
(يَعْمَلُونَ) فعل مضارع والواو فاعل والجملة خبر كان وجملة: (كانوا يعملون) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
(وَقالُوا) الواو استئنافية قالوا فعل ماض وفاعل والجملة استئنافية.
(كُونُوا) فعل أمر ناقص مبني على حذف النون والواو اسمه.
(هُودًا) خبره.
(أَوْ) حرف عطف.
(نَصارى) اسم معطوف منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
(تَهْتَدُوا) فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه حذف النون من آخره والواو فاعل وجملة: (كونوا هودا) مقول القول.
(قُلْ) فعل أمر والفاعل أنت يعود إلى النبي صلّى اللّه عليه وسلّم.
(بَلْ) حرف إضراب وعطف.
(مِلَّةَ) مفعول به بفعل محذوف تقديره اتبعوا.
(إِبْراهِيمَ) مضاف إليه والجملة مقول القول.
(حَنِيفًا) حال من ابراهيم.
(وَما) الواو عاطفة ما نافية.
(كانَ) فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى ابراهيم.
(مِنَ الْمُشْرِكِينَ) متعلقان بمحذوف خبر كان.

.إعراب الآية (136):

{قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَما أُنْزِلَ إِلَيْنا وَما أُنْزِلَ إِلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطِ وَما أُوتِيَ مُوسى وَعِيسى وَما أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136)}.
(قُولُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.
(آمَنَّا) فعل ماض ونا فاعل.
(بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(وَما) الواو عاطفة ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر.
(أُنْزِلَ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل هو.
(إِلَيْنا) متعلقان بأنزل والجملة صلة الموصول وجملة: (آمنا) مقول القول.
(وَما أُنْزِلَ إِلى إِبْراهِيمَ) معطوف على سابقيه.
(وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ) أسماء معطوفة مجرورة بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنها أسماء أعلام أعجمية.
(الْأَسْباطِ) اسم معطوف.
(وَما) اسم موصول معطوف.
(أُوتِيَ) فعل ماض مبني للمجهول.
(مُوسى) نائب فاعل.
(وَعِيسى) اسم معطوف والجملة صلة الموصول.
(وَما أُوتِيَ النَّبِيُّونَ) إعرابها كإعراب سابقتها.
(مِنْ رَبِّهِمْ) متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة.
(لا نُفَرِّقُ) لا نافية وفعل مضارع والفاعل نحن.
(بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بالفعل نفرق.
(أَحَدٍ) مضاف إليه.
(مِنْهُمْ) متعلقان بصفة لأحد والجملة في محل نصب حال وكذلك جملة (وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ).