فصل: إعراب الآيات (51- 52):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (51- 52):

{ما أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَلا خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ وَما كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُداً (51) وَيَوْمَ يَقُولُ نادُوا شُرَكائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنا بَيْنَهُمْ مَوْبِقاً (52)}.
(ما) نافية (أَشْهَدْتُهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله الأول.
(خَلْقَ) مفعول به ثان (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على خلق (وَلا خَلْقَ) معطوف على ما قبله (أَنْفُسِهِمْ) مضاف إليه (وَما) الواو عاطفة وما نافية (كُنْتُ مُتَّخِذَ) كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة (الْمُضِلِّينَ) مضاف إليه من إضافة اسم الفاعل لمفعوله مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم (عَضُداً) مفعول به ثان لمتخذ (وَيَوْمَ) الواو عاطفة ويوم ظرف زمان متعلق بفعل اذكر المحذوف (يَقُولُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مضاف إليه (نادُوا) أمر وفاعله والجملة مقول القول (شُرَكائِيَ) مفعوله به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه والجملة مقول القول (الَّذِينَ) اسم موصول صفة أو بدل من شركائي في محل نصب مثله (زَعَمْتُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة (فَدَعَوْهُمْ) الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (فَلَمْ) الفاء عاطفة ولم جازمة (يَسْتَجِيبُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة (وَجَعَلْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (بَيْنَهُمْ) ظرف متعلق بجعلنا (مَوْبِقاً) مفعول به.

.إعراب الآيات (53- 55):

{وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُواقِعُوها وَلَمْ يَجِدُوا عَنْها مَصْرِفاً (53) وَلَقَدْ صَرَّفْنا فِي هذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَكانَ الْإِنْسانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً (54) وَما مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جاءَهُمُ الْهُدى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذابُ قُبُلاً (55)}.
(وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ) الواو استئنافية وماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة (فَظَنُّوا) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (أَنَّهُمْ مُواقِعُوها) أن واسمها وخبرها والهاء مضاف إليه والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي ظن (وَلَمْ) الواو عاطفة ولم جازمة (يَجِدُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة (عَنْها) متعلقان بيجدوا (مَصْرِفاً) مفعول به (وَلَقَدْ) الواو استئنافية واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (صَرَّفْنا) ماض وفاعله (فِي هذَا) ذا اسم إشارة ومتعلقان بصرفنا (الْقُرْآنِ) بدل أو عطف بيان (لِلنَّاسِ) متعلقان بصرفنا (مِنْ كُلِّ) متعلقان بمحذوف صفة مفعول به (مَثَلٍ) مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها وقعت جواب قسم (وَكانَ الْإِنْسانُ أَكْثَرَ) كان واسمها وخبرها والجملة مستأنفة (شَيْءٍ) مضاف إليه (جَدَلًا) تمييز (وَما) الواو استئنافية وما نافية (مَنَعَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (النَّاسَ) مفعول به (أَنْ يُؤْمِنُوا) أن نافية ومضارع منصوب بحذف النون والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به ثان لمنع (إِذْ) ظرف زمان (جاءَهُمُ الْهُدى) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة مضاف إليه (وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ) الواو عاطفة ومضارع وفاعله ومفعوله (إِلَّا) أداة حصر (أَنْ) ناصبة (تَأْتِيَهُمْ) مضارع ومفعوله (سُنَّةُ) فاعل مؤخر (الْأَوَّلِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم (أَوْ) عاطفة (يَأْتِيَهُمُ الْعَذابُ) مضارع والهاء مفعوله المقدم والعذاب فاعله (قُبُلًا) حال.

.إعراب الآيات (56- 57):

{وَما نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَيُجادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْباطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آياتِي وَما أُنْذِرُوا هُزُواً (56) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْها وَنَسِيَ ما قَدَّمَتْ يَداهُ إِنَّا جَعَلْنا عَلى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذانِهِمْ وَقْراً وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذاً أَبَداً (57)}.
(وَما) الواو استئنافية وما نافية (نُرْسِلُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة (الْمُرْسَلِينَ) مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم (إِلَّا) أداة حصر (مُبَشِّرِينَ) حال (وَمُنْذِرِينَ) معطوف على مبشرين (وَيُجادِلُ الَّذِينَ) الواو عاطفة ومضارع واسم الموصول في محل رفع فاعل والجملة معطوفة (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِالْباطِلِ) متعلقان يجادل (لِيُدْحِضُوا) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل واللام وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بيجادل (بِهِ) متعلقان بيدحضوا (الْحَقَّ) مفعول به (وَاتَّخَذُوا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (آياتِي) مفعوله الأول والياء مضاف إليه (وَما) الواو عاطفة وما اسم موصول معطوف على آياتي (أُنْذِرُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة (هُزُواً) مفعول به ثان (وَمَنْ) الواو استئنافية ومن اسم استفهام مبتدأ (أَظْلَمُ) خبر والجملة مستأنفة (مِمَّنْ) من اسم موصول في محل جر بمن ومتعلقان بأظلم (ذُكِّرَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة (بِآياتِ) متعلقان بذكر (رَبِّهِ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (فَأَعْرَضَ) الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة (عَنْها) متعلقان بالفعل (وَنَسِيَ) الواو عاطفة وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة (ما) موصولية مفعول به (قَدَّمَتْ) ماض والتاء للتأنيث (يَداهُ) فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى والهاء مضاف إليه والجملة صلة (إِنَّا) إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها (جَعَلْنا عَلى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً) ماض وفاعله وأكنة مفعوله والجار والمجرور متعلقان بأكنة والهاء مضاف إليه والجملة خبر (أَنْ) ناصبة (يَفْقَهُوهُ) مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله (وَفِي آذانِهِمْ وَقْراً) معطوف على قلوبهم (وَإِنْ) الواو استئنافية وإن شرطية (تَدْعُهُمْ) مضارع مجزوم فعل الشرط بحذف حرف العلة وفاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها (إِلَى الْهُدى) متعلقان بتدعهم (فَلَنْ) الفاء رابطة للجواب ولن حرف ناصب (يَهْتَدُوا) مضارع منصوب بلن بحذف النون والواو فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط (إِذاً) حرف جواب (أَبَداً) ظرف زمان متعلق بيهتدوا.

.إعراب الآيات (58- 60):

{وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤاخِذُهُمْ بِما كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذابَ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلاً (58) وَتِلْكَ الْقُرى أَهْلَكْناهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِداً (59) وَإِذْ قالَ مُوسى لِفَتاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً (60)}.
(وَرَبُّكَ الْغَفُورُ) الواو استئنافية ومبتدأ وخبر والكاف مضاف إليه والجملة ابتدائية (ذُو) خبر ثان مرفوع بالواو (الرَّحْمَةِ) مضاف إليه (لَوْ) حرف شرط غير جازم (يُؤاخِذُهُمْ) مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة ابتدائية (بِما) ما موصولية ومتعلقان بيؤاخذهم (كَسَبُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (لَعَجَّلَ) اللام واقعة في جواب لو وماض فاعله مستتر والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب (بَلْ) حرف إضراب (لَهُمُ) متعلقان بخبر مقدم (مَوْعِدٌ) مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية (لَنْ) ناصبة (يَجِدُوا) مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل والجملة صفة موعد (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بيجدوا والهاء مضاف إليه (مَوْئِلًا) مفعول به (وَتِلْكَ) الواو استئنافية واسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (الْقُرى) بدل أو عطف بيان وجملته استئنافية (أَهْلَكْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر (لَمَّا) الظرفية الحينية (ظَلَمُوا) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (وَجَعَلْنا) الواو عاطفة وماض وفاعله (لِمَهْلِكِهِمْ) متعلقان بجعلنا والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (مَوْعِداً) مفعول به (وَإِذْ) الواو استئنافية وإذ ظرف متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر وهي مستأنفة (قالَ مُوسى) ماض وفاعله المرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مضاف إليه (لِفَتاهُ) فتاه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر والهاء مضاف إليه ومتعلقان بقال (لا أَبْرَحُ) مضارع ناقص واسمه محذوف والجملة مقول القول (حَتَّى) حرف غاية وجر (أَبْلُغَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى وحتى وما بعدها متعلقان بفعل محذوف تقديره أسير وفاعل أبلغ مستتر (مَجْمَعَ) مفعول به (الْبَحْرَيْنِ) مضاف إليه بالياء (أَوْ) عاطفة (أَمْضِيَ) معطوف على أبلغ وفاعله مستتر (حُقُباً) ظرف زمان متعلقان بأمضي.

.إعراب الآيات (61- 63):

{فَلَمَّا بَلَغا مَجْمَعَ بَيْنِهِما نَسِيا حُوتَهُما فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً (61) فَلَمَّا جاوَزا قالَ لِفَتاهُ آتِنا غَداءَنا لَقَدْ لَقِينا مِنْ سَفَرِنا هذا نَصَباً (62) قالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَما أَنْسانِيهُ إِلاَّ الشَّيْطانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً (63)}.
(فَلَمَّا) الفاء استئنافية ظرف زمان بمعنى حين (بَلَغا) ماض والألف فاعله والجملة مضاف إليه (مَجْمَعَ) مفعول به (بَيْنِهِما) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (نَسِيا) ماض وفاعله (حُوتَهُما) مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة لا محل لها (فَاتَّخَذَ) الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر (سَبِيلَهُ) مفعول به أول والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (فِي الْبَحْرِ) متعلقان باتخذ (سَرَباً) مفعول به ثان (فَلَمَّا) الفاء استئنافية ولما الظرفية الحينية (جاوَزا) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (قالَ) ماض وفاعله والجملة لا محل لها جواب لما (لِفَتاهُ) متعلقان بقال (آتِنا) أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر ونا مفعوله الأول (غَداءَنا) مفعول به ثان ونا مضاف إليه (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (لَقِينا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (مِنْ سَفَرِنا) متعلقان بلقينا ونا مضاف إليه (هذا) الها للتنبيه ذا اسم إشارة في محل جر صفة لسفر (نَصَباً) مفعول به (قالَ) ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (أَرَأَيْتَ) الهمزة للاستفهام وفعل ماض فاعله وهو بمعنى أخبرني ومفعولاه محذوفان والجملة مقول القول (إِذْ) ظرف زمان (أَوَيْنا) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (إِلَى الصَّخْرَةِ) متعلقان بأوينا (فَإِنِّي) الفاء عاطفة وإن واسمها والجملة معطوفة (نَسِيتُ الْحُوتَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر (وَما) الواو اعتراضية وما نافية (أَنْسانِيهُ) ماض والنون للوقاية والياء مفعول به أول والهاء مفعول به ثان (إِلَّا) أداة حصر (الشَّيْطانُ) فاعل والجملة اعتراضية (أَنْ) ناصبة (أَذْكُرَهُ) مضارع منصوب والهاء مفعوله وفاعله مستتر والمصدر الأول بدل من الهاء في أنسانيه (وَاتَّخَذَ) الواو عاطفة وماض فاعله مستتر (سَبِيلَهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه (فِي الْبَحْرِ) متعلقان باتخذ (عَجَباً) مفعول به.

.إعراب الآيات (64- 67):

{قالَ ذلِكَ ما كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلى آثارِهِما قَصَصاً (64) فَوَجَدا عَبْداً مِنْ عِبادِنا آتَيْناهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنا وَعَلَّمْناهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً (65) قالَ لَهُ مُوسى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً (66) قالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً (67)}.
(قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (ذلِكَ) ذا اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (ما) موصولية في محل رفع خبر والجملة مقول القول (كُنَّا) كان واسمها والجملة صلة (نَبْغِ) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة من المصحف وفاعله مستتر والجملة خبر (فَارْتَدَّا) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (عَلى آثارِهِما) متعلقان بارتدا والهاء مضاف إليه (قَصَصاً) مفعول مطلق لفعل محذوف (فَوَجَدا) الفاء عاطفة وماض وفاعله (عَبْداً) مفعول به (مِنْ عِبادِنا) متعلقان بمحذوف صفة لعبد والجملة معطوفة (آتَيْناهُ رَحْمَةً) ماض وفاعله ومفعولاه (مِنْ عِنْدِنا) متعلقان برحمة ونا مضاف إليه والجملة صفة ثانية لرحمة (وَعَلَّمْناهُ) الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (مِنْ لَدُنَّا) متعلقان بعلمناه ونا مضاف إليه (عِلْماً) مفعول مطلق (قالَ لَهُ مُوسى) ماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بقال والجملة مستأنفة (هَلْ) حرف استفهام (أَتَّبِعُكَ) مضارع فاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة مقول القول (عَلى) حرف جر (أَنْ) ناصبة (تُعَلِّمَنِ) مضارع منصوب والنون للوقاية والياء مفعول به أول وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر ومتعلقان بمحذوف حال (مِمَّا) أصلها من الجارة وما الموصولية ومتعلقان بعلمت (عُلِّمْتَ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والجملة صلة (رُشْداً) مفعول به ثان (قالَ) ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِنَّكَ) إن واسمها والجملة مقول القول (لَنْ) حرف ناصب (تَسْتَطِيعَ) مضارع منصوب والجملة خبر (مَعِيَ) ظرف مكان متعلق بتستطيع والياء مضاف إليه (صَبْراً) مفعول به.

.إعراب الآيات (68- 70):

{وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلى ما لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً (68) قالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شاءَ اللَّهُ صابِراً وَلا أَعْصِي لَكَ أَمْراً (69) قالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلا تَسْئَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً (70)}.
(وَكَيْفَ) الواو استئنافية وكيف اسم استفهام في محل نصب حال والجملة مستأنفة (تَصْبِرُ) مضارع مرفوع وفاعله مستتر (عَلى) حرف جر (ما) اسم موصول ومتعلقان بتصبر (لَمْ) حرف نفي وجزم وقلب (تُحِطْ) مضارع مجزوم وفاعله مستتر والجملة صلة (بِهِ) متعلقان بتحط (خُبْراً) تمييز (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (سَتَجِدُنِي) السين للاستقبال ومضارع مرفوع والنون للوقاية والياء في محل نصب مفعول به أول وفاعله مستتر والجملة مقول القول (إِنْ) شرطية (شاءَ اللَّهُ) ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (صابِراً) مفعول به ثان (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (أَعْصِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والجملة معطوفة (لَكَ) متعلقان بأعصي (أَمْراً) مفعول به والجملة جواب الشرط محذوفة دل عليها ما قبلها.
(قالَ) ماض فاعله مستتر (فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي) الفاء حرف عطف وإن شرطية وماض وفاعله والنون للوقاية والياء مفعول به (فَلا) الفاء رابطة ولا ناهية جازمة (تَسْئَلْنِي) مضارع مجزوم والياء مفعوله والنون للوقاية وفاعله أنت (عَنْ شَيْءٍ) متعلقان بالفعل (حَتَّى أُحْدِثَ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والمصدر المؤول في محل جر (لَكَ) متعلقان بالفعل قبلهما (مِنْهُ) متعلقان بمحذوف حال (ذِكْراً) مفعول به.