فصل: إعراب الآيات (75- 76):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (75- 76):

{وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِناً قَدْ عَمِلَ الصَّالِحاتِ فَأُولئِكَ لَهُمُ الدَّرَجاتُ الْعُلى (75) جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَذلِكَ جَزاءُ مَنْ تَزَكَّى (76)}.
(وَمَنْ) الواو عاطفة ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ (يَأْتِهِ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط بحذف حرف العلة والفاعل مستتر والهاء في محل نصب مفعول به وجملتا الشرط والجواب خبر (مُؤْمِناً) حال (قَدْ) حرف تحقيق (عَمِلَ) ماض فاعله مستتر (الصَّالِحاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة صفة لمؤمنا (فَأُولئِكَ) الفاء رابطة للجواب أولئك مبتدأ (لَهُمُ) متعلقان بالخبر المقدم (الدَّرَجاتُ) مبتدأ مؤخر والجملة في محل رفع خبر أولئك وجملة أولئك في محل جزم جواب الشرط (الْعُلى) صفة الدرجات (جَنَّاتُ) بدل من الدرجات (عَدْنٍ) مضاف إليه (تَجْرِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة (مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بتجري والهاء مضاف إليه (الْأَنْهارُ) فاعل (خالِدِينَ) حال منصوبة بالياء (فِيها) متعلقان بخالدين وجملة تجري صفة لجنات (وَ) عاطفة (ذلِكَ) اسم إشارة مبتدأ (جَزاءُ) خبر (مِنْ) اسم موصول مضاف إليه (تَزَكَّى) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة لا محل لها وجملة المبتدأ والخبر معطوفة.

.إعراب الآيات (77- 79):

{وَلَقَدْ أَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنْ أَسْرِ بِعِبادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً لا تَخافُ دَرَكاً وَلا تَخْشى (77) فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ ما غَشِيَهُمْ (78) وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَما هَدى (79)}.
(وَلَقَدْ) الواو عاطفة واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (أَوْحَيْنا) ماض وفاعله (إِلى مُوسى) متعلقان بأوحينا والجملة معطوفة (أَنْ) مفسرة (أَسْرِ) أمر مبني على حذف حرف العلة فاعله مستتر (بِعِبادِي) متعلقان بأسر والياء مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها مفسرة (فَاضْرِبْ) الفاء عاطفة والجملة معطوفة والمعنى اجعل (لَهُمْ) متعلقان باضرب وقاما مقام المفعول الثاني (طَرِيقاً) مفعول به أول (فِي الْبَحْرِ) صفة لطريقا (يَبَساً) صفة ثانية (لا تَخافُ) لا نافية والفعل المضارع فاعله مستتر (دَرَكاً) مفعول به والجملة استئنافية (وَلا تَخْشى) الجملة معطوفة (فَأَتْبَعَهُمْ) الفاء استئنافية وأتبعهم ماض والهاء مفعول به مقدم (فِرْعَوْنُ) فاعل مؤخر (بِجُنُودِهِ) متعلقان بحال محذوفة والجملة استئنافية (فَغَشِيَهُمْ) الفاء عاطفة غشيهم ماض والهاء مفعول به (مِنَ الْيَمِّ) متعلقان بالفعل (ما) اسم موصول محله رفع فاعل والجملة معطوفة (غَشِيَهُمْ) الجملة صلة لا محل لها (وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ) الواو عاطفة وماض وفاعله (قَوْمَهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (وَما) الواو عاطفة وما نافية (هَدى) ماض مبني على الفتح المقدر فاعله مستتر والجملة معطوفة.

.إعراب الآيات (80- 81):

{يا بَنِي إِسْرائِيلَ قَدْ أَنْجَيْناكُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ وَواعَدْناكُمْ جانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوى (80) كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ وَلا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوى (81)}.
(يا) أداة نداء (بَنِي) منادى منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف (قَدْ) حرف تحقيق (أَنْجَيْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله (مِنْ عَدُوِّكُمْ) متعلقان بأنجيناكم والجملة ابتدائية (وَواعَدْناكُمْ) الواو عاطفة وماض وفاعل ومفعول به أول (جانِبَ) مفعول به ثان (الطُّورِ) مضاف إليه (الْأَيْمَنَ) صفة جانب والجملة معطوفة (وَنَزَّلْنا) الواو عاطفة ونزلنا ماض وفاعله (عَلَيْكُمُ) متعلقان بنزلنا (الْمَنَّ) مفعول به (وَالسَّلْوى) معطوف على المن والجملة معطوفة (كُلُوا) أمر وفاعله والألف للتفريق (مِنْ طَيِّباتِ) متعلقان بكلوا (ما) موصول في محل نصب مفعول به والجملة في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره قال.. إلخ (رَزَقْناكُمْ) ماض وفاعل ومفعول به والجملة صلة لا محل لها من الإعراب (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَطْغَوْا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل (فِيهِ) متعلقان بتطغوا والجملة معطوفة (فَيَحِلَّ) الفاء فاء السببية ويحل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية (عَلَيْكُمْ) متعلقان بيحل (غَضَبِي) فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه (وَمَنْ) الواو عاطفة ومن شرطية في محل رفع مبتدأ (يَحْلِلْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط (عَلَيْهِ) متعلقان بيحلل (غَضَبِي) فاعل والياء مضاف إليه والجملة معطوفة (فَقَدْ) الفاء رابطة للجواب وقد حرف تحقيق (هَوى) ماض مبني على الفتح المقدر فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ.

.إعراب الآيات (82- 84):

{وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صالِحاً ثُمَّ اهْتَدى (82) وَما أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يا مُوسى (83) قالَ هُمْ أُولاءِ عَلى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضى (84)}.
(وَإِنِّي) الواو عاطفة وإن واسمها (لَغَفَّارٌ) اللام لام المزحلقة غفار خبر (لِمَنْ) اللام حرف جر (من) اسم موصول (تابَ) الجملة لا محل لها لأنها صلة وجملة إني معطوفة (وَآمَنَ) الجملة معطوفة (وَعَمِلَ) ماض فاعله مستتر (صالِحاً) مفعول به والجملة معطوفة (ثُمَّ) حرف عطف (اهْتَدى) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة (وَما) الواو استئنافية ما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ (أَعْجَلَكَ) ماض فاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة خبر (عَنْ قَوْمِكَ) متعلقان بأعجلك والكاف مضاف إليه (يا مُوسى) يا أداة نداء ومنادى (قالَ) الجملة مستأنفة (هُمْ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ (أُولاءِ) اسم إشارة خبر والجملة في محل نصب مقول القول (عَلى أَثَرِي) متعلقان بخبر ثان (وَعَجِلْتُ) الواو حالية عجلت ماض وفاعله والجملة معطوفة (إِلَيْكَ) متعلقان بعجلت (رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة منصوب والياء مضاف إليه والجملة حالية (لِتَرْضى) اللام للتعليل والمضارع منصوب بأن المضمرة واللام وما بعدها متعلقان بترضى.

.إعراب الآيات (85- 87):

{قالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ (85) فَرَجَعَ مُوسى إِلى قَوْمِهِ غَضْبانَ أَسِفاً قالَ يا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْداً حَسَناً أَفَطالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ أَم ْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي (86) قالُوا ما أَخْلَفْنا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنا وَلكِنَّا حُمِّلْنا أَوْزاراً مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْناها فَكَذلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ (87)}.
(قالَ) الجملة استئنافية (فَإِنَّا) الفاء زائدة إنا إن ونا واسمها والجملة مقول القول (قَدْ) حرف تحقيق (فَتَنَّا) ماض وفاعله (قَوْمَكَ) مفعول به والكاف مضاف إليه والجملة خبر إن (مِنْ بَعْدِكَ) متعلقان بمحذوف حال من قومك (وَأَضَلَّهُمُ) الواو عاطفة وأضلهم ماض والهاء مفعول به (السَّامِرِيُّ) فاعل والجملة معطوفة.
(فَرَجَعَ) الفاء استئنافية (رجع) ماض (مُوسى) فاعل (إِلى قَوْمِهِ) متعلقان برجع والهاء مضاف إليه (غَضْبانَ) حال (أَسِفاً) حال ثانية والجملة استئنافية (قالَ) الجملة مستأنفة (يا قَوْمِ) يا أداة نداء قوم منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة (أَلَمْ) الهمزة حرف استفهام للإنكار ولم جازمة (يَعِدْكُمْ) مضارع مجزوم والكاف مفعول به (رَبُّكُمْ) فاعل والكاف مضاف إليه (وَعْداً) مفعول مطلق (حَسَناً) صفة وجملة النداء والتي بعدها مقول القول (أَفَطالَ) الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة وطال ماض (عَلَيْكُمُ) متعلقان بطال (الْعَهْدُ) فاعل والجملة معطوفة (أَمْ) عاطفة (أَرَدْتُمْ) ماض وفاعل والجملة معطوفة (أَنْ) ناصبة (يَحِلَّ) مضارع منصوب (عَلَيْكُمُ) متعلقان بيحل (غَضَبٌ) فاعل (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بصفة من غضب وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به لأردتم (فَأَخْلَفْتُمْ) الفاء عاطفة أخلفتم ماض وفاعله (مَوْعِدِي) مفعول به والياء مضاف إليه والجملة معطوفة.
(قالُوا) الجملة مستأنفة (ما) نافية (أَخْلَفْنا) ماض وفاعله (مَوْعِدَكَ) مفعول به والكاف مضاف إليه (بِمَلْكِنا) متعلقان بأخلفنا وبملكنا أي بقدرتنا والجملة مقول القول (وَلكِنَّا) الواو عاطفة لكن واسمها والجملة معطوفة (حُمِّلْنا) ماض مبني للمجهول ونا نائب فاعل والجملة خبر لكن (أَوْزاراً) مفعول به ثان لحملنا (مِنْ زِينَةِ) متعلقان بصفة من أوزارا (الْقَوْمِ) مضاف إليه (فَقَذَفْناها) الفاء عاطفة وفعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة (فَكَذلِكَ) الفاء عاطفة والكاف حرف جر (ذا) اسم إشارة واللام للبعد والكاف للخطاب واسم الإشارة في محل جر بالكاف وهما متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف تقديره ألقى إلقاء كائنا إلخ (أَلْقَى السَّامِرِيُّ) ماض وفاعله والجملة معطوفة.

.إعراب الآيات (88- 90):

{فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوارٌ فَقالُوا هذا إِلهُكُمْ وَإِلهُ مُوسى فَنَسِيَ (88) أَفَلا يَرَوْنَ أَلاَّ يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً وَلا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلا نَفْعاً (89) وَلَقَدْ قالَ لَهُمْ هارُونُ مِنْ قَبْلُ يا قَوْمِ إِنَّما فُتِنْتُمْ بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي (90)}.
(فَأَخْرَجَ) الفاء عاطفة وأخرج ماض فاعله مستتر (لَهُمْ) متعلقان بأخرج (عِجْلًا) مفعول به (جَسَداً) بدل من عجلا والجملة معطوفة (لَهُ) متعلقان بخبر مقدم (خُوارٌ) مبتدأ مؤخر والجملة صفة (فَقالُوا) الفاء عاطفة (قالوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (هذا) مبتدأ (إِلهُكُمْ) خبر والكاف مضاف إليه والجملة مقول القول (وَإِلهُ) معطوف على إلهكم (مُوسى) مضاف إليه (فَنَسِيَ) الفاء عاطفة وجملة نسي معطوفة (أَفَلا) الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة ولا نافية (يَرَوْنَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (أن) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشان تقديره أنه (لا) نافية (يَرْجِعُ) مضارع فاعله مستتر (إِلَيْهِمْ) متعلقان بيرجع (قَوْلًا) مفعول به وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به وجملة يرجع خبر أن (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (يَمْلِكُ) مضارع فاعله مستتر (لَهُمْ) متعلقان بيملك (ضَرًّا وَلا نَفْعاً) ضرا مفعول به ونفعا معطوف عليه والجملة معطوفة (وَلَقَدْ) الواو عاطفة واللام للقسم وقد حرف تحقيق (قالَ لَهُمْ هارُونُ) ماض وفاعل (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بقال والجملة لا محل لها لأنها جواب القسم (يا قَوْمِ) يا حرف نداء قوم منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة والجملة مقول القول (إِنَّما) كافة ومكفوفة (فُتِنْتُمْ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والميم علامة جمع الذكور (بِهِ) متعلقان بفتنتم والجملة مقول القول (وَإِنَّ رَبَّكُمُ) الواو عاطفة وإن واسمها والكاف مضاف إليه (الرَّحْمنُ) خبر والجملة معطوفة (فَاتَّبِعُونِي) الفاء هي الفصيحة اتبعوني أمر مبني على حذف النون والنون للوقاية والياء مفعول به (وَأَطِيعُوا) الجملة معطوفة (أَمْرِي) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والجملة معطوفة.

.إعراب الآيات (91- 94):

{قالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنا مُوسى (91) قالَ يا هارُونُ ما مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا (92) أَلاَّ تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي (93) قالَ يَا بْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي (94)}.
(قالُوا) الجملة ابتدائية (لَنْ) ناصبة (نَبْرَحَ) مضارع ناقص منصوب بلن واسمه ضمير مستتر تقديره نحن (عَلَيْهِ) متعلقان بعاكفين (عاكِفِينَ) خبر نبرح والجملة مقول القول (حَتَّى) حرف غاية وجر (يَرْجِعَ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى (إِلَيْنا) متعلقان بيرجع (مُوسى) فاعل ويرجع وأن المضمرة قبلها في تأويل مصدر في محل جر بحتى ومتعلقان بعاكفين (قالَ) الجملة مستأنفة (يا هارُونُ) يا أداة نداء ومنادى والجملة في محل نصب مفعول به لقال (ما) اسم استفهام في محل رفع مبتدأ (مَنَعَكَ) ماض فاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة خبر ما (إِذْ) ظرف متعلق بمنعك (رَأَيْتَهُمْ) ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة (ضَلُّوا) ماض وفاعل والجملة في محل نصب مفعول به ثان لرأيتهم على أنها قلبية (أن) حرف مصدري ونصب (لا) زائدة (تَتَّبِعَنِ) مضارع منصوب والنون للوقاية والفاعل مستتر والياء المحذوفة مفعول به وقرىء بإثبات الياء وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف جر مقدر من ومتعلقان بالفعل (أَفَعَصَيْتَ) الهمزة للاستفهام الإنكاري والفاء عاطفة وعصيت ماض وفاعله (أَمْرِي) مفعول به والياء مضاف إليه والجملة معطوفة على جملة محذوفة مقدرة.
(قالَ) الجملة مستأنفة (يا) حرف نداء (بن أم) اسمان مركبان مبنيان على الفتح في محل نصب منادى.
(لا) ناهية، (تَأْخُذْ) مضارع مجزوم فاعله مستتر.
(بلِحْيَتِي) متعلقان بتأخذ.
(وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية دخلت على فعل محذوف.
(بِرَأْسِي) متعلقان بتأخذ وهو معطوف وجملة النداء وما بعدها مقول القول.
(إِنِّي) إن واسمها والجملة تعليلية.
(خَشِيتُ) ماض وفاعله والجملة خبر إن.
(أنْ) ناصبة.
(تَقُولَ) مضارع منصوب فاعله مستتر والجملة خبر.
(فَرَّقْتَ) ماض وفاعله.
(بَيْنَ) ظرف مكان.
(بَنِي) مضاف إليه مجرور بالياء.
(إِسْرائِيلَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف والجملة مقول القول.
(وَلَمْ) الواو عاطفة ولم جازمة.
(تَرْقُبْ) مضارع مجزوم بها وفاعله مستتر.
(قَوْلِي) مفعول به والياء مضاف إليه والجملة معطوفة.