فصل: إعراب الآيات (95- 96):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (95- 96):

{قالَ فَما خَطْبُكَ يا سامِرِيُّ (95) قالَ بَصُرْتُ بِما لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُها وَكَذلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96)}.
(قالَ) الجملة مستأنفة (فَما) الفاء زائدة ما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ (خَطْبُكَ) خبر والكاف مضاف إليه (يا سامِرِيُّ) يا أداة نداء وسامري منادى مبني على الضم في محل نصب والجملة الاسمية والنداء في محل نصب مقول القول (قالَ) الجملة مستأنفة (بَصُرْتُ) ماض وفاعله (بِما) حرف الجر وما الموصولية متعلقان ببصرت والجملة مقول القول (لَمْ) جازمة (يَبْصُرُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها (بِهِ) متعلقان بيبصروا (فَقَبَضْتُ) الفاء عاطفة وقبضت ماض وفاعله (قَبْضَةً) مفعول مطلق (مِنْ أَثَرِ) متعلقان بقبضت (الرَّسُولِ) مضاف إليه وأثر الرسول اثر حافر فرس سيدنا جبريل عليه السلام والجملة معطوفة (فَنَبَذْتُها) الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (وَكَذلِكَ) الواو استئنافية والجار واسم الإشارة المجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره سولت لي نفسي تسويلا كذلك التسويل إلخ (سَوَّلَتْ) فعل ماض والتاء للتأنيث (لِي) متعلقان بسولت (نَفْسِي) فاعل والياء مضاف إليه والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية (97):

{قالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَياةِ أَنْ تَقُولَ لا مِساسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِداً لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلى إِلهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عاكِفاً لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفاً (97)}.
(قالَ) الجملة مستأنفة (فَاذْهَبْ) الفاء عاطفة وفعل الأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة (فَإِنَّ) الفاء عاطفة وإن حرف مشبه بالفعل (لَكَ) متعلقان بالخبر (فِي الْحَياةِ) متعلقان بمحذوف حال (أَنْ) ناصبة (تَقُولَ) مضارع فاعله مستتر والمصدر المؤول في محل نصب اسم إن (لا) نافية للجنس (مِساسَ) اسم لا والخبر محذوف والجملة في محل نصب مقول القول ويقال إن السامري أصابه مرض يشبه النقرس يؤذيه كل شيء مسه وذلك عقوبة له في الدنيا (وَإِنَّ) الواو عاطفة وإن حرف مشبه بالفعل (لَكَ) متعلقان بالخبر المقدم (مَوْعِداً) اسمها المؤخر (لَنْ) ناصبة (تُخْلَفَهُ) مضارع مبني للمجهول منصوب ونائب الفاعل مستتر والهاء مفعول به والجملة في محل نصب صفة لموعدا (وَانْظُرْ) الواو عاطفة وانظر أمر فاعله مستتر (إِلى إِلهِكَ) متعلقان بانظر (الَّذِي) موصول في محل جر صفة والجملة معطوفة (ظَلْتَ) ماض ناقص أصله ظللت حذفت اللام للتخفيف والتاء اسمها (عَلَيْهِ) متعلقان بعاكفا (عاكِفاً) خبر والجملة صلة الموصول لا محل لها (لَنُحَرِّقَنَّهُ) اللام موطئة للقسم ونحرقنه مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب القسم (ثُمَّ) حرف عطف (لَنَنْسِفَنَّهُ) الجملة معطوفة (فِي الْيَمِّ) متعلقان بالفعل قبلهما (نَسْفاً) مفعول مطلق.

.إعراب الآيات (98- 100):

{إِنَّما إِلهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً (98) كَذلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْباءِ ما قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْناكَ مِنْ لَدُنَّا ذِكْراً (99) مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيامَةِ وِزْراً (100)}.
(إِنَّما) كافة ومكفوفة (إِلهُكُمُ) مبتدأ والكاف مضاف إليه (اللَّهُ) لفظ الجلالة خبر والجملة استئنافية (الَّذِي) موصول في محل رفع صفة (لا) نافية للجنس (إِلهَ) اسمها والخبر محذوف تقديره موجود (إِلَّا) أداة حصر (هُوَ) بدل من الضمير المقدر في الخبر والجملة صلة لا محل لها (وَسِعَ) ماض فاعله مستتر (كُلَّ) مفعول به (شَيْءٍ) مضاف إليه (عِلْماً) تمييز والجملة مستأنفة (كَذلِكَ) حرف الجر واسم الإشارة متعلقان بصفة لمفعول مطلق محذوف تقديره نقص عليك قصصا كائنا مثل الذي قصصناه عليك (نَقُصُّ) مضارع فاعله مستتر والجملة ابتدائية (عَلَيْكَ) متعلقان بنقص (مِنْ أَنْباءِ) متعلقان بالفعل نقص (ما) موصولية مضاف إليه (قَدْ سَبَقَ) الجملة صلة لا محل لها (وَقَدْ) الواو حالية قد حرف تحقيق (آتَيْناكَ) ماض وفاعل ومفعول به أول والجملة حالية (مِنْ لَدُنَّا) متعلقان بمحذوف حال من ذكرا (ذِكْراً) مفعول به ثان (مَنْ) اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ (أَعْرَضَ) ماض فاعله مستتر في محل جزم فعل الشرط (عَنْهُ) متعلقان بأعرض والجملة معطوفة (فَإِنَّهُ) الفاء رابطة وإن واسمها وجملة (يَحْمِلُ) خبرها وجملة فإنه في محل جزم جواب الشرط (يَوْمَ) ظرف زمان (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (وِزْراً) مفعول به وجملتا الشرط خبر من.

.إعراب الآيات (101- 104):

{خالِدِينَ فِيهِ وَساءَ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ حِمْلاً (101) يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقاً (102) يَتَخافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ عَشْراً (103) نَحْنُ أَعْلَمُ بِما يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ يَوْماً (104)}.
(خالِدِينَ) حال منصوبة بالياء (فِيهِ) متعلقان بخالدين (وَساءَ) الواو عاطفة ساء ماض فاعله مستتر وساء من أفعال الذم (لَهُمْ) متعلقان بساء (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بحملا (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (حِمْلًا) تمييز والجملة معطوفة (يَوْمَ) بدل من يوم القيامة (يُنْفَخُ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة مضاف إليه (فِي الصُّورِ) متعلقان بينفخ (وَنَحْشُرُ) الواو عاطفة والفعل مضارع فاعله مستتر تقديره نحن (الْمُجْرِمِينَ) مفعول به والجملة معطوفة (يَوْمَئِذٍ) ظرف أضيف إلى ظرف متعلق بنحشر (زُرْقاً) حال أي من أثر العذاب (يَتَخافَتُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حال (بَيْنَهُمْ) ظرف متعلق بالفعل قبله (إِنْ) نافية (لَبِثْتُمْ) ماض وفاعله (إِلَّا) أداة حصر (عَشْراً) ظرف زمان متعلق بلبثتم والجملة في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به لقول محذوف تقديره قائلين (نَحْنُ) مبتدأ (أَعْلَمُ) خبر (بِما) الجار واسم الموصول متعلقان بأعلم والجملة مستأنفة (يَقُولُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها (إِذْ) ظرف متعلق بأعلم (يَقُولُ) الجملة مضاف إليه (أَمْثَلُهُمْ) فاعل والهاء مضاف إليه (طَرِيقَةً) تمييز (إِنْ) نافية (لَبِثْتُمْ) ماض وفاعله (إِلَّا) أداة حصر (يَوْماً) ظرف متعلق بلبثتم.

.إعراب الآيات (105- 108):

{وَيَسْئَلُونَكَ عَنِ الْجِبالِ فَقُلْ يَنْسِفُها رَبِّي نَسْفاً (105) فَيَذَرُها قاعاً صَفْصَفاً (106) لا تَرى فِيها عِوَجاً وَلا أَمْتاً (107) يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الْأَصْواتُ لِلرَّحْمنِ فَلا تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْساً (108)}.
(وَيَسْئَلُونَكَ) الواو استئنافية يسألون مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة استئنافية (عَنِ الْجِبالِ) متعلقان بالفعل (فَقُلْ) الفاء عاطفة وقل أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة (يَنْسِفُها) مضارع مرفوع والها في محل نصب مفعول به (رَبِّي) فاعل مؤخر والياء مضاف إليه (نَسْفاً) مفعول مطلق والجملة في محل نصب مقول القول (فَيَذَرُها) الفاء عاطفة والمضارع فاعله مستتر والها في محل نصب مفعول به والجملة معطوفة (قاعاً) حال (صَفْصَفاً) حال ثانية (لا) نافية (تَرى) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة فاعله مستتر (فِيها) متعلقان بتري (عِوَجاً) مفعول به (وَلا) الواو عاطفة (لا) نافية (أَمْتاً) معطوف على عوجا (يَوْمَئِذٍ) يوم ظرف متعلق بيتبعون وإذ ظرف مضاف إليه (يَتَّبِعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل (الدَّاعِيَ) مفعول به منصوب بالفتحة والجملة مضاف إليه (لا) نافية للجنس (عِوَجَ) اسم لا (لَهُ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة في محل نصب حال من الداعي (وَخَشَعَتِ) الواو استئنافية وفعل ماض والتاء للتأنيث (الْأَصْواتُ) فاعل (لِلرَّحْمنِ) متعلقان بخشعت والجملة استئنافية (فَلا) الفاء عاطفة (لا) نافية (تَسْمَعُ) مضارع فاعله مستتر (إِلَّا) أداة حصر (هَمْساً) مفعول به لتسمع والجملة معطوفة.

.إعراب الآيات (109- 111):

{يَوْمَئِذٍ لا تَنْفَعُ الشَّفاعَةُ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلاً (109) يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَما خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً (110) وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْماً (111)}.
(يوم) ظرف متعلق بتنفع (إذ) ظرف مضاف إليه (لا) نافية (تَنْفَعُ الشَّفاعَةُ) مضارع وفاعله (إِلَّا) أداة حصر (مَنْ) اسم موصول مفعول به والجملة مضاف إليه (أَذِنَ) ماض (لَهُ) متعلقان بالفعل (الرَّحْمنُ) فاعل والجملة صلة لا محل لها (وَرَضِيَ) الجملة معطوفة (لَهُ) متعلقان برضي (قَوْلًا) مفعول به (يَعْلَمُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (ما) اسم موصول مفعول به (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بصلة محذوفة (أَيْدِيهِمْ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة (وَما خَلْفَهُمْ) الجملة معطوفة (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (يُحِيطُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (بِهِ) متعلقان بيحيطون (عِلْماً) مفعول به (وَعَنَتِ) الواو استئنافية وعنت ماض والتاء للتأنيث (الْوُجُوهُ) فاعل والجملة مستأنفة (لِلْحَيِّ) متعلقان بعنت (الْقَيُّومِ) صفة (وَقَدْ خابَ) الجملة حالية (مَنْ) اسم موصول فاعل (حَمَلَ) الجملة صلة لا محل لها (ظُلْماً) مفعول به.

.إعراب الآيات (112- 113):

{وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا يَخافُ ظُلْماً وَلا هَضْماً (112) وَكَذلِكَ أَنْزَلْناهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً (113)}.
(وَمَنْ) الواو حرف استئناف ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ والجملة مستأنفة (يَعْمَلْ) مضارع فاعله مستتر ويعمل فعل الشرط (مِنَ الصَّالِحاتِ) متعلقان بيعمل (وَهُوَ مُؤْمِنٌ) الواو واو الحال ومبتدأ وخبر والجملة حالية (فَلا) الفاء رابطة للجواب لا نافية (يَخافُ) مضارع فاعله مستتر (ظُلْماً) مفعول به (وَلا هَضْماً) الواو عاطفة وهضما معطوف على ظلما والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط خبر المبتدأ من (وَكَذلِكَ) الواو عاطفة والكاف حرف جر وذا اسم إشارة في محل جر واللام للبعد والكاف للخطاب متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق تقديره أنزلناه إنزالا كائنا مثل إلخ.
(أَنْزَلْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله (قُرْآناً) حال (عَرَبِيًّا) صفة والجملة معطوفة (وَصَرَّفْنا) الواو عاطفة صرفنا ماض وفاعله (فِيهِ) متعلقان بصرفنا (مِنَ الْوَعِيدِ) الجار والمجرور صفة لمفعول به محذوف تقديره صرفنا وعيدا من الوعيد وجملة (صَرَّفْنا) معطوفة (لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها (يَتَّقُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر (أَوْ) عاطفة (يُحْدِثُ) مضارع فاعله مستتر يعود على القرآن (لَهُمْ) متعلقان بيحدث (ذِكْراً) مفعول به والجملة معطوفة.

.إعراب الآيات (114- 115):

{فَتَعالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً (114) وَلَقَدْ عَهِدْنا إِلى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً (115)}.
(فَتَعالَى) الفاء استئنافية تعالى ماض مبني على الفتح المقدر (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (الْمَلِكُ الْحَقُّ) صفتان مرفوعتان والجملة استئنافية (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَعْجَلْ) مضارع مجزوم بلا الناهية فاعله مستتر (بِالْقُرْآنِ) متعلقان بتعجل (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بتعجل (أَنْ) ناصبة (يُقْضى) مضارع مبني للمجهول (إِلَيْكَ) متعلقان بيقضى (وَحْيُهُ) نائب فاعل والهاء مضاف إليه (وَقُلْ) الجملة معطوفة (رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة وهو منصوب على النداء ومضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة (زِدْنِي) فعل دعاء والنون للوقاية والياء في محل نصب مفعول به أول (عِلْماً) مفعول به ثان وجملة النداء والتي بعدها مقول القول.
(وَلَقَدْ) الواو استئنافية واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (عَهِدْنا) ماض وفاعله (إِلى آدَمَ) متعلقان بعهدنا (مِنْ) حرف جر قبل ظرف مبني على الضمة في محل جر متعلقان بعهدنا أو بمحذوف حال والجملة مستأنفة (فَنَسِيَ) الجملة معطوفة بالفاء (وَلَمْ نَجِدْ) الواو عاطفة ولم حرف جازم نجد مضارع مجزوم فاعله مستتر (لَهُ) متعلقان بنجد (عَزْماً) مفعول به والجملة معطوفة.

.إعراب الآيات (116- 117):

{وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبى (116) فَقُلْنا يا آدَمُ إِنَّ هذا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُما مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقى (117)}.
(وَإِذْ) الواو استئنافية إذ ظرف متعلق باذكر (قُلْنا) الجملة في محل جر مضاف إليه (لِلْمَلائِكَةِ) متعلقان بقلنا (اسْجُدُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعل (لِآدَمَ) اللام حرف جر آدم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف والجملة مقول القول (فَسَجَدُوا) الفاء عاطفة والجملة معطوفة (إِلَّا) أداة استثناء (إِبْلِيسَ) مستثنى بإلا منصوب بالفتحة (أَبى) ماض مبني على الفتح المقدر فاعله مستتر والجملة في محل نصب حال.
(فَقُلْنا) الفاء استئنافية وقلنا ماض وفاعل والجملة مستأنفة (يا آدَمُ) يا أداة نداء آدم منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب مفعول به لأدعو (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (هذا) الها للتنبيه وذا اسم إشارة في محل نصب اسم إن (عَدُوٌّ) خبر (لَكَ) متعلقان بعدو (وَلِزَوْجِكَ) معطوف على ما قبله والكاف في محل جر بالإضافة والجملتان مقول القول (فَلا) الفاء عاطفة ولا ناهية (يُخْرِجَنَّكُما) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا وفاعله مستتر والكاف في محل نصب مفعول به (مِنَ الْجَنَّةِ) متعلقان بيخرجنكما والجملة معطوفة (فَتَشْقى) الفاء فاء السببية وتشقى مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية وفاعله مستتر أن المضمرة والفعل في تأويل مصدر معطوف على ما قبله.