فصل: إعراب الآية (28):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (28):

{قالَ ذلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلا عُدْوانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلى ما نَقُولُ وَكِيلٌ (28)}.
(قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها.
(ذلِكَ) مبتدأ (بَيْنِي) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مقول القول.
(وَبَيْنَكَ) معطوف على بيني (أَيَّمَا) أي: اسم شرط جازم في محل نصب مفعول به مقدم لقضيت وما زائدة (الْأَجَلَيْنِ) مضاف إليه (قَضَيْتُ) ماض وفاعله (فَلا) الفاء رابطة ولا تعمل عمل إن (عُدْوانَ) اسمها المبني على الفتح (عَلَيَّ) متعلقان بمحذوف خبر لا والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط (وَاللَّهُ) الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ (عَلَيَّ) حرف جر (ما) اسم مجرور بعلى وهما متعلقان بوكيل (نَقُولُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَكِيلٌ) خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة.

.إعراب الآية (29):

{فَلَمَّا قَضى مُوسَى الْأَجَلَ وَسارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جانِبِ الطُّورِ ناراً قالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ ناراً لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْها بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (29)}.
(فَلَمَّا) الفاء حرف استئناف ولما ظرفية شرطية (قَضى) ماض مبني على فتح مقدر (مُوسَى) فاعل (الْأَجَلَ) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة (وَسارَ) الواو حرف عطف وسار معطوف على قضى (بِأَهْلِهِ) متعلقان بالفعل (آنَسَ) ماض فاعله مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها (مِنْ جانِبِ) متعلقان بالفعل (الطُّورِ) مضاف إليه (ناراً) مفعول به.
(قالَ) ماض فاعله مستتر (لِأَهْلِهِ) متعلقان بالفعل، والجملة مستأنفة لا محل لها (امْكُثُوا) أمر وفاعله والجملة مقول القول.
(إِنِّي) إن واسمها (آنَسْتُ ناراً) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر إني والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.
(لَعَلِّي) لعل واسمها (آتِيكُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر لعل والجملة الاسمية تعليل أيضا (مِنْها) متعلقان بالفعل (بِخَبَرٍ) متعلقان بالفعل أيضا.
(أَوْ) حرف عطف (جَذْوَةٍ) معطوف على ما قبله (مِنَ النَّارِ) صفة جذوة.
(لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها (تَصْطَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية حال.

.إعراب الآية (30):

{فَلَمَّا أَتاها نُودِيَ مِنْ شاطِئِ الْوادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يا مُوسى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعالَمِينَ (30)}.
(فَلَمَّا) الفاء حرف استئناف ولما ظرفية شرطية (أَتاها) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (نُودِيَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (مِنْ شاطِئِ) متعلقان بالفعل (الْوادِ) مضاف إليه (الْأَيْمَنِ) صفة الوادي (فِي الْبُقْعَةِ) متعلقان بالفعل نودي (الْمُبارَكَةِ) صفة البقعة. وجملة نودي جواب الشرط لا محل لها.
(مِنَ الشَّجَرَةِ) بدل من قوله من شاطئ الوادي (أَنْ) مفسرة (يا) حرف نداء (مُوسى) منادى (إِنِّي) إن واسمها (أَنَا) ضمير فصل (اللَّهُ) خبر إن (رَبُّ) خبر ثان (الْعالَمِينَ) مضاف إليه وجملة أن يا موسى مفسرة لا محل لها.

.إعراب الآية (31):

{وَأَنْ أَلْقِ عَصاكَ فَلَمَّا رَآها تَهْتَزُّ كَأَنَّها جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ يا مُوسى أَقْبِلْ وَلا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآمِنِينَ (31)}.
(وَأَنْ) الواو حرف عطف (أَنْ) مفسرة (أَلْقِ) أمر فاعله مستتر (عَصاكَ) مفعول به والكاف مضاف إليه والجملة مفسرة لا محل لها.
(فَلَمَّا) الفاء حرف عطف ولما ظرفية شرطية (رَآها) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (تَهْتَزُّ) مضارع فاعله مستتر والجملة حال.
(كَأَنَّها) كأن واسمها (جَانٌّ) خبرها والجملة الاسمية حال أيضا (وَلَّى) ماض فاعله مستتر (مُدْبِراً) حال والجملة جواب لما لا محل لها.
(وَلَمْ) الواو حرف عطف (يُعَقِّبْ) مضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.
(يا) حرف نداء (مُوسى) منادى (أَقْبِلْ) أمر فاعله مستتر والكلام مستأنف (وَلا تَخَفْ) الواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر (إِنَّكَ) إن واسمها (مِنَ الْآمِنِينَ) خبر إن والجملة تعليل للأمر.

.إعراب الآية (32):

{اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَناحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذانِكَ بُرْهانانِ مِنْ رَبِّكَ إِلى فِرْعَوْنَ وَمَلائِهِ إِنَّهُمْ كانُوا قَوْماً فاسِقِينَ (32)}.
(اسْلُكْ) أمر فاعله مستتر (يَدَكَ) مفعول به (فِي جَيْبِكَ) متعلقان بالفعل (تَخْرُجْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل مستتر (بَيْضاءَ) حال (مِنْ غَيْرِ) متعلقان بمحذوف صفة بيضاء (سُوءٍ) مضاف إليه والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
(وَاضْمُمْ) معطوف على اسلك (إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل (جَناحَكَ) مفعول به (مِنَ الرَّهْبِ) متعلقان بالفعل أيضا.
(فَذانِكَ) الفاء الفصيحة واسم إشارة مبتدأ (بُرْهانانِ) خبر والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (مِنْ رَبِّكَ) صفة برهانان (إِلى فِرْعَوْنَ) متعلقان بمحذوف حال من الكاف (وَمَلَائِهِ) معطوف على فرعون.
(إِنَّهُمْ) إن واسمها (كانُوا) كان واسمها (قَوْماً) خبرها (فاسِقِينَ) صفة قوما والجملة الفعلية خبر إنهم والجملة الاسمية تعليل للبرهانين المرسلين.

.إعراب الآية (33):

{قالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْساً فَأَخافُ أَنْ يَقْتُلُونِ (33)}.
(قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها.
(رَبِّ) منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة (إِنِّي) إن واسمها (قَتَلْتُ) ماض وفاعله (مِنْهُمْ) متعلقان بالفعل (نَفْساً) مفعول به والجملة الفعلية خبر إني. والجملتان الاسمية والندائية مقول القول.
(فَأَخافُ) الفاء حرف عطف ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (أَنْ يَقْتُلُونِ) مضارع منصوب بأن والواو فاعل والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل مفعول به.

.إعراب الآية (34):

{وَأَخِي هارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِساناً فَأَرْسِلْهُ مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ (34)}.
(وَأَخِي) الواو حرف عطف مبتدأ (هارُونُ) بدل (هُوَ أَفْصَحُ) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر أخي (مِنِّي) متعلقان بأفصح (لِساناً) تمييز (فَأَرْسِلْهُ) الفاء الفصيحة وفعل دعاء ومفعوله والفاعل مستتر، والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (مَعِي) ظرف مكان (رِدْءاً) حال منصوبة (يُصَدِّقُنِي) مضارع فاعله مستتر والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة صفة ردءا.
(إِنِّي) إن واسمها (أَخافُ) مضارع فاعله مستتر (أَنْ يُكَذِّبُونِ) مضارع منصوب بأن والواو فاعله والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به وجملة أخاف خبر إني والمصدر المؤول من أن والفعل مفعول أخاف والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.

.إعراب الآية (35):

{قالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُما سُلْطاناً فَلا يَصِلُونَ إِلَيْكُما بِآياتِنا أَنْتُما وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغالِبُونَ (35)}.
(قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها.
(سَنَشُدُّ) السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر (عَضُدَكَ) مفعول به (بِأَخِيكَ) متعلقان بالفعل والجملة مقول القول.
(وَنَجْعَلُ) الواو حرف عطف (نَجْعَلُ) مضارع فاعله مستتر (لَكُما) متعلقان بالفعل (سُلْطاناً) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (فَلا) الفاء حرف عطف ولا نافية (يَصِلُونَ) مضارع وفاعله (إِلَيْكُما) متعلقان بالفعل قبلهما (بِآياتِنا) متعلقان بيصلون أيضا (أَنْتُما) مبتدأ (وَمَنِ) الواو حرف عطف (وَمَنِ) معطوف على ما قبله (اتَّبَعَكُمَا) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية صلة (الْغالِبُونَ) خبر المبتدأ.

.إعراب الآية (36):

{فَلَمَّا جاءَهُمْ مُوسى بِآياتِنا بَيِّناتٍ قالُوا ما هذا إِلاَّ سِحْرٌ مُفْتَرىً وَما سَمِعْنا بِهذا فِي آبائِنَا الْأَوَّلِينَ (36)}.
(فَلَمَّا) الفاء حرف عطف ولما ظرفية شرطية (جاءَهُمْ) ماض ومفعولة (مُوسى) فاعل (بِآياتِنا) متعلقان بالفعل (بَيِّناتٍ) حال والجملة في جر بالاضافة (قالُوا) ماض وفاعله. والجملة جواب الشرط لا محل لها (ما) نافية (هذا) مبتدأ (إِلَّا) حرف حصر (سِحْرٌ) خبر المبتدأ (مُفْتَرىً) صفة سحر والجملة الاسمية مقول القول (وَ) والواو حرف عطف (ما) نافية (سَمِعْنا) ماض وفاعله (بِهذا) متعلقان بالفعل (فِي آبائِنَا) متعلقان بمحذوف حال (الْأَوَّلِينَ) صفة آبائنا والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (37):

{وَقالَ مُوسى رَبِّي أَعْلَمُ بِمَنْ جاءَ بِالْهُدى مِنْ عِنْدِهِ وَمَنْ تَكُونُ لَهُ عاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (37)}.
(وَقالَ مُوسى) الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(رَبِّي أَعْلَمُ) مبتدأ وخبره (بِمَنْ) من اسم موصول مجرور بالباء ومتعلقان بأعلم والجملة مقول القول.
(جاءَ) ماض فاعله مستتر (بِالْهُدى) متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول (مِنْ عِنْدِهِ) متعلقان بمحذوف حال.
(وَمَنْ) الواو حرف عطف ومن معطوفة على سابقتها (تَكُونُ) مضارع ناقص (لَهُ) متعلقان بمحذوف خبر تكون المقدم (عاقِبَةُ) اسمه المؤخر (الدَّارِ) مضاف إليه والجملة صلة الموصول.
(إِنَّهُ) إن واسمها (لا) نافية (يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ) مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل.

.إعراب الآية (38):

{وَقالَ فِرْعَوْنُ يا أَيُّهَا الْمَلَأُ ما عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يا هامانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلى إِلهِ مُوسى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكاذِبِينَ (38)}.
(وَقالَ) الواو حرف استئناف (قالَ فِرْعَوْنُ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.
(يا) حرف نداء (أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب (ها) للتنبيه (الْمَلَأُ) بدل من أيها (ما) نافية (عَلِمْتُ) ماض وفاعله (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (مِنْ) حرف جر زائد (إِلهٍ) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول علمت (غَيْرِي) صفة إله والجملتان مقول القول.
(فَأَوْقِدْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر (لِي) متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (يا هامانُ) منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب (عَلَى الطِّينِ) متعلقان بالفعل، والجملة الندائية معترضة.
(فَاجْعَلْ لِي) معطوف على فأوقد لي (صَرْحاً) مفعول به.
(لَعَلِّي) لعل واسمها (أَطَّلِعُ) مضارع فاعله مستتر (إِلى إِلهِ) متعلقان بالفعل (مُوسى) مضاف إليه والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.
(وَإِنِّي) الواو حالية (إِنِّي) إن واسمها (لَأَظُنُّهُ) اللام المزحلقة (أظنه) مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (مِنَ الْكاذِبِينَ) متعلقان بالفعل وهما في موضع المفعول الثاني والجملة الفعلية خبر إني والجملة الاسمية حال.

.إعراب الآية (39):

{وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنا لا يُرْجَعُونَ (39)}.
(وَاسْتَكْبَرَ) الواو حرف عطف (اسْتَكْبَرَ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (هُوَ) توكيد للفاعل المستتر (وَ) الواو حرف عطف (جُنُودُهُ) معطوف على الفاعل المستتر (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (بِغَيْرِ) متعلقان بمحذوف حال (الْحَقِّ) مضاف إليه.
(وَ) الواو حرف عطف (ظَنُّوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(أَنَّهُمْ) أن واسمها والجملة سدت مسد مفعولي ظنوا (إِلَيْنا) متعلقان بالفعل بعدهما (لا) نافية (يُرْجَعُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر أن.