فصل: إعراب الآيات (25- 27):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (25- 27):

{وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتابِ الْمُنِيرِ (25) ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كانَ نَكِيرِ (26) أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخْرَجْنا بِهِ ثَمَراتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوانُها وَمِنَ الْجِبالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُها وَغَرابِيبُ سُودٌ (27)}.
(وَإِنْ) الواو استئنافية وإن شرطية جازمة (يُكَذِّبُوكَ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة ابتدائية (فَقَدْ) الفاء رابطة لجواب الشرط وقد حرف تحقيق (كَذَّبَ الَّذِينَ) ماض واسم الموصول فاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بصلة الموصول المحذوفة (جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ) ماض وفاعله والهاء مضاف إليه (بِالْبَيِّناتِ) متعلقان بجاءتهم (وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتابِ) معطوف على البينات (الْمُنِيرِ) صفة للكتاب (ثُمَّ) عاطفة (أَخَذْتُ الَّذِينَ) ماض وفاعله واسم الموصول مفعوله والجمل معطوفة (كَفَرُوا) الجملة صلة الموصول (فَكَيْفَ) الفاء استئنافية وكيف اسم استفهام في محل رفع خبر مقدم لكان (كانَ نَكِيرِ) كان واسمها وقد تقدم خبرها (أَلَمْ) الهمزة للاستفهام ولم جازمة (تَرَ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة واسمها وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي تر (أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً) ماض وماء مفعوله وفاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزل والجملة خبر أن (فَأَخْرَجْنا) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (بِهِ) متعلقان بالفعل قبلهما (ثَمَراتٍ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (مُخْتَلِفاً) صفة لثمرات منصوب مثلها (أَلْوانُها) فاعل لمختلف (وَمِنَ الْجِبالِ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (جُدَدٌ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة (بِيضٌ) صفة لجدد والجدد جمع جدة وهو الطريق في الجبل (وَحُمْرٌ) معطوف على بيض (مُخْتَلِفٌ) صفة ثانية لجدد (أَلْوانُها) فاعل لمختلف (وَغَرابِيبُ سُودٌ) معطوف على ما قبله وسود بدل من غرابيب وهي الصخور الشديدة السواد.

.إعراب الآيات (28- 29):

{وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ كَذلِكَ إِنَّما يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبادِهِ الْعُلَماءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28) إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتابَ اللَّهِ وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْناهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجارَةً لَنْ تَبُورَ (29)}.
(وَمِنَ النَّاسِ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعامِ) معطوف على الناس (مُخْتَلِفٌ) صفة لمبتدأ محذوف (أَلْوانُهُ) فاعل لمختلف (كَذلِكَ) الكاف حرف جر واسم الإشارة مجرور به ومتعلقان بصفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب (إِنَّما) كافة مكفوفة (يَخْشَى) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (مِنْ عِبادِهِ) متعلقان بمحذوف حال (الْعُلَماءُ) فاعل مؤخر (إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ) إن ولفظ الجلالة اسمها وعزيز غفور خبراها المرفوعان (إِنَّ الَّذِينَ) إن واسم الموصول في محل نصب اسمها والجملة مستأنفة (يَتْلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة (كِتابَ اللَّهِ) مفعول به مضاف إلى لفظ الجلالة (وَأَقامُوا الصَّلاةَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (وَأَنْفَقُوا) الجملة معطوفة على ما قبلها (مِمَّا) مؤلفة من كلمتين هما من الجارة وما الموصولية وهما متعلقان بالفعل قبلهما (رَزَقْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة (سِرًّا) حال (وَعَلانِيَةً) معطوف (يَرْجُونَ) مضارع والواو فاعله والجملة خبر إن (تِجارَةً) مفعول به (لَنْ) حرف ناصب (تَبُورَ) مضارع منصوب بلن وفاعله مستتر والجملة صفة لتجارة.

.إعراب الآيات (30- 32):

{لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ (30) وَالَّذِي أَوْحَيْنا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ (31) ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنا مِنْ عِبادِنا فَمِنْهُمْ ظالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سابِقٌ بِالْخَيْراتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32)}.
(لِيُوَفِّيَهُمْ) اللام لام الصيرورة أو لام التعليل ويوفيهم مضارع منصوب بأن المضمرة واللام وما بعدها متعلقان بتبور والهاء مفعول به أول (أُجُورَهُمْ) مفعول به ثان (وَيَزِيدَهُمْ) معطوف على ما قبله (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بالفعل قبلهما (إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ) إن واسمها وغفور شكور خبراها (وَالَّذِي) الواو عاطفة واسم الموصول مبتدأ والجملة معطوفة (أَوْحَيْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (إِلَيْكَ) متعلقان بأوحينا (مِنَ الْكِتابِ) متعلقان بمحذوف حال (هُوَ الْحَقُّ) هو ضمير فصل والحق خبر الذي أو هو الحق مبتدأ وخبر والجملة خبر الذي (مُصَدِّقاً) حال منصوبة (لِما) اللام حرف جر وما موصولية ومتعلقان بمصدقا (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة ما (يَدَيْهِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى والهاء مضاف إليه (إِنَّ اللَّهَ) لفظ الجلالة اسم إن (بِعِبادِهِ) متعلقان بخبير والهاء مضاف إليه (لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ) خبران لإن واللام المزحلقة/ (ثُمَّ) عاطفة (أَوْرَثْنَا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (الْكِتابَ) مفعول به (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به ثان (اصْطَفَيْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْ عِبادِنا) متعلقان بمحذوف حال (فَمِنْهُمْ) الفاء للتفريع ومتعلقان بخبر مقدم لظالم (ظالِمٌ) مبتدأ (لِنَفْسِهِ) متعلقان بظالم (وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ) معطوف على فمنهم ظالم السابقة (وَمِنْهُمْ سابِقٌ) معطوفة على ما سبق (بِالْخَيْراتِ) متعلقان بسابق (بِإِذْنِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (ذلِكَ) اسم الإشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (هُوَ) ضمير فصل (الْفَضْلُ) خبر ذلك (الْكَبِيرُ) صفة لفضل.

.إعراب الآيات (33- 35):

{جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَها يُحَلَّوْنَ فِيها مِنْ أَساوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِباسُهُمْ فِيها حَرِيرٌ (33) وَقالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنا لَغَفُورٌ شَكُورٌ (34) الَّذِي أَحَلَّنا دارَ الْمُقامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لا يَمَسُّنا فِيها نَصَبٌ وَلا يَمَسُّنا فِيها لُغُوبٌ (35)}.
(جَنَّاتُ) مبتدأ (عَدْنٍ) مضاف إليه (يَدْخُلُونَها) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة خبر (يُحَلَّوْنَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل (فِيها) متعلقان بالفعل (مِنْ) حرف جر زائد (أَساوِرَ) مفعول به ليحلون (مِنْ ذَهَبٍ) متعلقان بمحذوف صفة لأساور (وَلُؤْلُؤاً) معطوف على أساور (وَلِباسُهُمْ) الواو حالية ولباسهم مبتدأ والهاء مضاف إليه (فِيها) متعلقان بمحذوف حال (حَرِيرٌ) خبر والجملة حالية (وَقالُوا) الواو عاطفة والجملة معطوفة (الْحَمْدُ) مبتدأ والجملة مقول القول (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام وهما متعلقان بخبر محذوف (الَّذِي) اسم موصول صفة للّه (أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ) ماض والحزن مفعوله وفاعله مستتر وعنا متعلقان بالفعل قبلهما والجملة صلة (إِنَّ رَبَّنا) إن واسمها ونا مضاف إليه (لَغَفُورٌ شَكُورٌ) اللام المزحلقة وخبران لأن والجملة تعليلية لا محل لها (الَّذِي) بدل من الذي السابقة (أَحَلَّنا دارَ) ماض ومفعولاه والفاعل مستتر والجملة صلة (الْمُقامَةِ) مضاف إليه (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بأحلنا (لا يَمَسُّنا) لا نافية ومضارع ونا مفعوله والجملة في محل نصب على الحال (فِيها) متعلقان بالفعل قبلهما (نَصَبٌ) فاعل (وَلا يَمَسُّنا فِيها لُغُوبٌ) عطف على الآية السابقة وإعرابها مثل إعرابها.

.إعراب الآيات (36- 37):

{وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نارُ جَهَنَّمَ لا يُقْضى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذابِها كَذلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ (36) وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيها رَبَّنا أَخْرِجْنا نَعْمَلْ صالِحاً غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَ لَمْ نُعَمِّرْكُمْ ما يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجاءَكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَما لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ (37)}.
(وَالَّذِينَ) الواو عاطفة واسم الموصول مبتدأ (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (لَهُمْ) متعلقان بالخبر المحذوف (نارُ) مبتدأ مؤخر (جَهَنَّمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة بدل الكسرة لأنه ممنوع من الصرف وجملة لهم نار خبر الذين (لا) نافية (يُقْضى) مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والفاعل مستتر (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل قبلهما (فَيَمُوتُوا) الفاء فاء السببية ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل (وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ) معطوف على لا يقضى عليهم (مِنْ عَذابِها) من حرف جر زائد وعذابها اسم مجرور لفظا مرفوع محلا نائب فاعل ليخفف (كَذلِكَ) الكاف حرف جر واسم الإشارة في محل جر بالكاف ومتعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق واللام للبعد والكاف للخطاب (نَجْزِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر (كُلَّ) مفعول به (كَفُورٍ) مضاف إليه (وَهُمْ) الواو عاطفة وهم مبتدأ والجملة معطوفة (يَصْطَرِخُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر المبتدأ (فِيها) متعلقان بالفعل قبلهما (رَبَّنا) منادى منصوب بأداة نداء محذوفة ونا مضاف إليه والجملة وما بعدها مقول القول لفعل محذوف تقديره يقولون ربنا (أَخْرِجْنا) فعل دعاء ونا في محل نصب مفعول به وفاعله مستتر (نَعْمَلْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وفاعله مستتر (صالِحاً) صفة لمفعول مطلق محذوف وتقديره عملا صالحا (غَيْرَ) مفعول به لنعمل (الَّذِي) اسم موصول في محل جر مضاف إليه (كُنَّا) كان واسمها والجملة صلة (نَعْمَلْ) مضارع مرفوع وفاعله مستتر والجملة خبر كنا (أَوَلَمْ) الهمزة للاستفهام التوبيخي والواو عاطفة ولم حرف نفي وجزم وقلب (نُعَمِّرْكُمْ) مضارع مجزوم والكاف مفعول به فاعله نحن والجملة معطوفة (ما) ظرف زمان (يَتَذَكَّرُ) مضارع مرفوع (فِيهِ) متعلقان بتذكر (مَنْ) اسم موصول فاعل تذكر والجملة صفة لما (تَذَكَّرَ) فعل ماض فاعله مستتر والجملة صلة (وَجاءَكُمُ النَّذِيرُ) الواو عاطفة وماض والكاف مفعوله والنذير فاعل والجملة معطوفة (فَذُوقُوا) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل (فَما) الفاء تعليلية وما نافية تعمل عمل ليس (لِلظَّالِمِينَ) متعلقان بالخبر المقدم (مَنْ) حرف جر زائد (نَصِيرٍ) اسم ما ويجوز إعراب ما نافية وللظالمين متعلقان بالخبر المقدم ونذير مبتدأ.

.إعراب الآيات (38- 40):

{إِنَّ اللَّهَ عالِمُ غَيْبِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (38) هُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ فِي الْأَرْضِ فَمَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَلا يَزِيدُ الْكافِرِينَ كُفْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِلاَّ مَقْتاً وَلا يَزِيدُ الْكافِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلاَّ خَساراً (39) قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكاءَكُمُ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي ما ذا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّماواتِ أَمْ آتَيْناهُمْ كِتاباً فَهُمْ عَلى بَيِّنَةٍ مِنْهُ بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً إِلاَّ غُرُوراً (40)}.
(إِنَّ اللَّهَ) لفظ الجلالة اسم إن (عالِمُ) خبر إن والجملة مستأنفة (غَيْبِ) مضاف إليه (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (إِنَّهُ) إن والهاء اسمها (عَلِيمٌ) خبر إن (بِذاتِ) متعلقان بعليم (الصُّدُورِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة (هُوَ) مبتدأ (الَّذِي) اسم الموصول خبر والجملة مستأنفة (جَعَلَكُمْ خَلائِفَ) ماض ومفعولاه وفاعله مستتر (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل قبلهما (فَمَنْ) الفاء الفصيحة ومن اسم شرط جازم مبتدأ (كَفَرَ) ماض والفاعل مستتر وجملتا الشرط خبر من (فَعَلَيْهِ) الفاء رابطة لجواب الشرط ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم (كُفْرُهُ) مبتدأ والهاء مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (يَزِيدُ الْكافِرِينَ كُفْرُهُمْ) مضارع ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة معطوفة (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف حال (رَبِّهِمْ) مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (مَقْتاً) مفعول به ثان ليزيد (وَلا يَزِيدُ الْكافِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلَّا خَساراً) الجملة معطوفة على ما سبق وإعرابها مثل إعرابها (قُلْ) الجملة مستأنفة (أَرَأَيْتُمْ شُرَكاءَكُمُ) الهمزة للاستفهام وماض وفاعله ومفعوله الأول (الَّذِينَ) صفة لشركاء في محل نصب (تَدْعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة (مِنْ دُونِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (أَرُونِي) أمر والواو فاعله والياء مفعوله والجملة اعتراضية (ما ذا) ما استفهامية مبتدأ وذا خبره والجملة مفعول به ثان لأروني (خَلَقُوا) الجملة صلة (مِنَ الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل قبلهما (أَمْ) عاطفة (لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (شِرْكٌ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة (فِي السَّماواتِ) متعلقان بشرك (أَمْ) عاطفة (آتَيْناهُمْ كِتاباً) ماض وفاعله والهاء مفعوله الأول وكتابا مفعوله الثاني (فَهُمْ) عاطفة وهم ضمير في محل رفع مبتدأ والجملة معطوفة (عَلى بَيِّنَةٍ) متعلقان بمحذوف خبر (مِنْهُ) متعلقان بمحذوف صفة لبينة (بَلْ) حرف إضراب (إِنْ) حرف نفي (يَعِدُ الظَّالِمُونَ) مضارع وفاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم (بَعْضُهُمْ) بدل بعض من كل من الظالمون (بَعْضاً) مفعول به (إِلَّا) أداة حصر (غُرُوراً) الغرور هو الباطل وهو عبادتهم وغرورا منصوب بنزع الخافض.

.إعراب الآيات (41- 43):

{إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولا وَلَئِنْ زالَتا إِنْ أَمْسَكَهُما مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كانَ حَلِيماً غَفُوراً (41) وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ لَئِنْ جاءَهُمْ نَذِيرٌ لَيَكُونُنَّ أَهْدى مِنْ إِحْدَى الْأُمَمِ فَلَمَّا جاءَهُمْ نَذِيرٌ ما زادَهُمْ إِلاَّ نُفُوراً (42) اسْتِكْباراً فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً (43)}.
(إِنَّ اللَّهَ) لفظ الجلالة اسم إن والجملة مستأنفة (يُمْسِكُ السَّماواتِ) مضارع ومفعوله المنصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة وفاعله مستتر والجملة خبر (وَالْأَرْضَ) معطوف على السموات (إِنَّ) حرف ناصب (تَزُولا) مضارع منصوب بأن وجملة تزولا في محل نصب مفعول به أو مفعول لأجله أي خشية أن تزولا (وَلَئِنْ) الواو عاطفة واللام موطئة للقسم وإن حرف شرط جازم (زالَتا) ماض والألف فاعله والجملة ابتدائية (إِنَّ) حرف نفي (أَمْسَكَهُما) ماض والهاء مفعوله (مِنْ) زائدة (أَحَدٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل أمسك (مِنْ بَعْدِهِ) متعلقان بمحذوف حال والجملة جواب القسم لا محل لها (إِنَّهُ) إن والهاء اسمها والجملة تعليلية (كانَ حَلِيماً غَفُوراً) كان وخبراها وأما اسمها فمحذوف والجملة خبر إن (وَأَقْسَمُوا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء ومتعلقان بأقسموا (جَهْدَ) في محل نصب حال (أَيْمانِهِمْ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (لَئِنْ) اللام موطئة للقسم وإن شرطية (جاءَهُمْ نَذِيرٌ) ماض ومفعوله وفاعله المؤخر والجملة جواب القسم لا محل لها (لَيَكُونُنَّ) اللام واقعة في جواب القسم المحذوف ويكونن مضارع ناقص مرفوع بثبوت النون المحذوفة لكراهة توالي الأمثال والواو المحذوفة اسمها (أَهْدى) خبر منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر وجملة القسم لا محل لها (مِنْ إِحْدَى) متعلقان بفعل أهدى (الْأُمَمِ) مضاف إليه والمراد بقوله أقسموا هم كفار مكة وقالوا إن بعث اللّه فيهم نبيا ليكونن أهدى من اليهود والنصارى ولكنهم أعرضوا حينما جاءهم (فَلَمَّا) الفاء عاطفة ولما ظرف زمان بمعنى حين في محل نصب على الظرفية (جاءَهُمْ نَذِيرٌ) ماض ونذير فاعله المؤخر والهاء مفعوله المقدم والجملة في محل جر مضاف إليه (ما) نافية (زادَهُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (إِلَّا) أداة حصر (نُفُوراً) مفعول به ثان لزادهم (اسْتِكْباراً) مفعول لأجله (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بما قبلهما (وَمَكْرَ) معطوف على استكبارا وهو منصوب مثله (السَّيِّئِ) مضاف إليه (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (يَحِيقُ الْمَكْرُ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة (السَّيِّئِ) صفة لمكر (إِلَّا) أداة حصر (بِأَهْلِهِ) متعلقان بفعل يحيق (فَهَلْ) الفاء عاطفة وهل حرف استفهام (يَنْظُرُونَ) الجملة معطوفة (إِلَّا) أداة حصر (سُنَّتَ) مفعول به للفعل قبله (الْأَوَّلِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم (وَلَنْ) الواو عاطفة ولن حرف ناصب (تَجِدَ) مضارع منصوب بلن وفاعله مستتر والجملة معطوفة (لِسُنَّتِ) متعلقان بتبديلا (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (تَبْدِيلًا) مفعول به لتجد (وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا) إعرابه واضح والجملة معطوفة.