فصل: إعراب الآيات (17- 19):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (17- 19):

{وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوها وَأَنابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرى فَبَشِّرْ عِبادِ (17) الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولئِكَ الَّذِينَ هَداهُمُ اللَّهُ وَأُولئِكَ هُمْ أُولُوا الْأَلْبابِ (18) أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذابِ أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ (19)}.
(وَالَّذِينَ) الواو حرف عطف ومبتدأ (اجْتَنَبُوا) ماض وفاعل والجملة صلة (الطَّاغُوتَ) مفعول به (أَنْ يَعْبُدُوها) مضارع منصوب بأن وفاعله ومفعوله والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل نصب بدل اشتمال من الطاغوت (وَأَنابُوا إِلَى اللَّهِ) عطف على ما قبلها (لَهُمُ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (الْبُشْرى) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر الذين (فَبَشِّرْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر (عِبادِ) مفعول به منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للفاصلة (الَّذِينَ) صفة عباد (يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والقول مفعوله والجملة صلة (فَيَتَّبِعُونَ) الفاء حرف عطف ومضارع مرفوع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (أَحْسَنَهُ) مفعول به (أُولئِكَ الَّذِينَ) مبتدأ وخبره (هَداهُمُ اللَّهُ) ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة الذين (وَأُولئِكَ) الواو حرف عطف ومبتدأ (هُمْ) ضمير فصل (أُولُوا) خبر المبتدأ مرفوع بالواو (الْأَلْبابِ) مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (أَفَمَنْ) الهمزة حرف استفهام إنكاري والفاء حرف استئناف ومن اسم الموصول مبتدأ خبره محذوف (حَقَّ) ماض (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل (كَلِمَةُ) فاعل مؤخر (الْعَذابِ) مضاف إليه والجملة صلة (أَفَأَنْتَ) الهمزة حرف استفهام توكيد للأول والفاء استئنافية وأنت مبتدأ (تُنْقِذُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (مَنْ) مفعول به والجملة الفعلية خبر أنت والجملة الاسمية مستأنفة (فِي النَّارِ) متعلقان بصلة محذوفة.

.إعراب الآيات (20- 22):

{لكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِها غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعادَ (20) أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَسَلَكَهُ يَنابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً مُخْتَلِفاً أَلْوانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَراهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطاماً إِنَّ فِي ذلِكَ لَذِكْرى لِأُولِي الْأَلْبابِ (21) أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلامِ فَهُوَ عَلى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (22)}.
(لكِنِ) حرف عطف (الَّذِينَ) مبتدأ (اتَّقَوْا) ماض وفاعله والجملة صلة (رَبَّهُمْ) مفعول به (لَهُمْ) متعلقان بخبر مقدم محذوف (غُرَفٌ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر الذين (مِنْ فَوْقِها) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (غُرَفٌ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية صفة لغرف الأولى (مَبْنِيَّةٌ) صفة لغرف (تَجْرِي) مضارع مرفوع (مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بالفعل (الْأَنْهارُ) فاعل مؤخر وجملة تجري صفة ثالثة لغرف (وَعْدَ) مفعول مطلق (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (لا) نافية (يُخْلِفُ) مضارع مرفوع (اللَّهِ) لفظ الجلالة فاعله (الْمِيعادَ) مفعول به والجملة مستأنفة (أَلَمْ) الهمزة حرف استفهام تقريري ولم حرف جازم (تَرَ) مضارع مجزوم فاعله مستتر (أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها (أَنْزَلَ) ماض فاعله مستتر وجملة أنزل خبر أن وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي تر (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بأنزل (ماءً) مفعول به (فَسَلَكَهُ) حرف عطف وماض ومفعوله والفاعل مستتر (يَنابِيعَ) حال (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمحذوف صفة ينابيع (ثُمَّ) حرف عطف (يُخْرِجُ) مضارع فاعله مستتر (بِهِ) متعلقان بيخرج (زَرْعاً) مفعول به (مُخْتَلِفاً) صفة زرعا (أَلْوانُهُ) فاعل لاسم الفاعل مختلفا والجملة معطوفة على ما قبلها فهي في محل رفع (ثُمَّ) حرف عطف (يَهِيجُ) مضارع فاعله مستتر (فَتَراهُ) حرف عطف ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر (مُصْفَرًّا) حال والجملة معطوفة على ما قبلها (ثُمَّ) حرف عطف (يَجْعَلُهُ) مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (حُطاماً) مفعوله الثاني و(أَنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) جار ومجرور خبره المقدم (لَذِكْرى) اللام المزحلقة واسمه المؤخر (لِأُولِي) متعلقان بذكرى (الْأَلْبابِ) مضاف إليه (أَفَمَنْ) حرف استفهام والفاء استئنافية واسم الموصول مبتدأ خبره محذوف (شَرَحَ) ماض (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (صَدْرَهُ) مفعول به (لِلْإِسْلامِ) متعلقان بشرح (فَهُوَ) حرف عطف ومبتدأ (عَلى نُورٍ) متعلقان بخبر المبتدأ المحذوف (مِنْ رَبِّهِ) متعلقان بنور والجملة معطوفة على ما قبلها وجملة أفمن شرح مستأنفة (فَوَيْلٌ) حرف استئناف ومبتدأ (لِلْقاسِيَةِ) متعلقان بخبر محذوف (قُلُوبُهُمْ) فاعل قاسية (مِنْ ذِكْرِ) متعلقان بالقاسية (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (أُولئِكَ) مبتدأ (فِي ضَلالٍ) جار ومجرور خبر (مُبِينٍ) صفة ضلال والجملة مستأنفة.

.إعراب الآيات (23- 25):

{اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتاباً مُتَشابِهاً مَثانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلى ذِكْرِ اللَّهِ ذلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ هادٍ (23) أَفَمَنْ يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذابِ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَقِيلَ لِلظَّالِمِينَ ذُوقُوا ما كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ (24) كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتاهُمُ الْعَذابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ (25)}.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (نَزَّلَ) ماض فاعله مستتر (أَحْسَنَ) مفعول به والجملة الاسمية ابتدائية لا محل لها (الْحَدِيثِ) مضاف إليه (كِتاباً) بدل من أحسن (مُتَشابِهاً) صفة أولى (مَثانِيَ) صفة ثانية (تَقْشَعِرُّ) مضارع مرفوع (مِنْهُ) متعلقان بالفعل (جُلُودُ) فاعل مؤخر (الَّذِينَ) مضاف إليه (يَخْشَوْنَ) مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله (رَبَّهُمْ) مفعول به والجملة صلة (ثُمَّ) حرف عطف (تَلِينُ) مضارع مرفوع (جُلُودُهُمْ) فاعل (وَقُلُوبُهُمْ) معطوف على جلودهم (إِلى ذِكْرِ) متعلقان بتلين (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (ذلِكَ) مبتدأ (هُدَى) خبره (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (يَهْدِي) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة وجملة تقشعر حال (بِهِ) متعلقان بيهدي (مَنْ) مفعول به (يَشاءُ) الجملة صلة (وَمَنْ) الواو حرف استئناف ومن اسم شرط جازم مفعول مقدم (يُضْلِلِ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعل (فَما) الفاء واقعة في جواب الشرط وما نافية (لَهُ) جار ومجرور خبر مقدم (مَنْ) حرف جر زائد (هادٍ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط والجملة الشرطية مستأنفة (أَفَمَنْ) الهمزة حرف استفهام إنكاري والفاء حرف استئناف واسم موصول مبتدأ (يَتَّقِي) مضارع مرفوع فاعله مستتر (بِوَجْهِهِ) متعلقان بيتقي (سُوءَ) مفعون بصلة الموصول المحذوفة والجملة مستأنفة (فَأَتاهُمُ) حرف عطف وماض ومفعوله (الْعَذابُ) فاعل مؤخر (مِنْ حَيْثُ) متعلقان بالفعل (لا) نافية (يَشْعُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.

.إعراب الآيات (26- 31):

{فَأَذاقَهُمُ اللَّهُ الْخِزْيَ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَلَعَذابُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ (26) وَلَقَدْ ضَرَبْنا لِلنَّاسِ فِي هذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (27) قُرْآناً عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (28) ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلاً فِيهِ شُرَكاءُ مُتَشاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيانِ مَثَلاً الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (29) إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ (31)}.
(فَأَذاقَهُمُ) الفاء حرف عطف وماض ومفعوله (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل مؤخر (الْخِزْيَ) مفعول به ثان (فِي الْحَياةِ) متعلقان بالفعل (الدُّنْيا) صفة (وَلَعَذابُ) حرف استئناف واللام لام الابتداء وعذاب مبتدأ (الْآخِرَةِ) مضاف إليه (أَكْبَرُ) خبر المبتدأ (لَوْ) شرطية غير جازمة (كانُوا) كان واسمها وجملة كانوا ابتدائية (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة عذاب الآخرة مستأنفة (وَلَقَدْ) الواو حرف عطف واللام واقعة في جواب القسم المحذوف وقد حرف تحقيق (ضَرَبْنا) ماض وفاعله والجملة جواب القسم لا محل لها (لِلنَّاسِ) متعلقان بالفعل (فِي هذَا) متعلقان بمحذوف حال (الْقُرْآنِ) بدل من اسم الإشارة (مِنْ كُلِّ) متعلقان بالفعل (مَثَلٍ) مضاف إليه (لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها (يَتَذَكَّرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة الفعلية خبر لعل (قُرْآناً) حال منصوبة (عَرَبِيًّا) صفة (غَيْرَ) صفة ثانية (ذِي) مضاف إليه (عِوَجٍ) مضاف إليه ثان (لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها (يَتَّقُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر لعل (ضَرَبَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله (مَثَلًا) مفعول به (رَجُلًا) بدل من مثلا والجملة مستأنفة (فِيهِ) متعلقان بخبر مقدم (شُرَكاءُ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية صفة رجلا (مُتَشاكِسُونَ) صفة لشركاء مرفوعة بالواو (وَرَجُلًا) عطف على رجلا الأولى (سَلَماً) صفته.
(لِرَجُلٍ) متعلقان بسلما (هَلْ) حرف استفهام (يَسْتَوِيانِ) مضارع مرفوع والفاعل ألف الاثنين (مَثَلًا) تمييز والجملة مستأنفة (الْحَمْدُ) مبتدأ (لِلَّهِ) خبر والجملة مستأنفة (بَلْ) حرف إضراب (أَكْثَرُهُمْ) مبتدأ (لا) نافية (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع وواو الجماعة فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية (إِنَّكَ مَيِّتٌ) إن واسمها وخبرها والجملة مستأنفة (وَإِنَّهُمْ) إن واسمها (مَيِّتُونَ) خبر إنّ والجملة معطوفة على ما قبلها (ثُمَّ) حرف عطف (إِنَّكُمْ) إنّ واسمها (يَوْمَ) ظرف زمان (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (عِنْدَ) ظرف مكان (رَبِّكُمْ) مضاف إليه (تَخْتَصِمُونَ) مضارع وواو الجماعة فاعله والجملة خبر إنّ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآيات (32- 36):

{فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوىً لِلْكافِرِينَ (32) وَالَّذِي جاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (33) لَهُمْ ما يَشاؤُنَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذلِكَ جَزاءُ الْمُحْسِنِينَ (34) لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ الَّذِي كانُوا يَعْمَلُونَ (35) أَلَيْسَ اللَّهُ بِكافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ هادٍ (36)}.
(فَمَنْ) حرف استئناف واسم استفهام مبتدأ (أَظْلَمُ) خبر والجملة مستأنفة (مِمَّنْ) متعلقان بالفعل (كَذَبَ) ماض فاعله مستتر (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بالفعل (وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ) معطوف على ما قبله (إِذْ) ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب (جاءَهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (أَلَيْسَ) حرف استفهام تقريري وماض ناقص (فِي جَهَنَّمَ) جار ومجرور خبره المقدم (مَثْوىً) اسمه المؤخر وجملة كذب صلة لا محل لها (لِلْكافِرِينَ) متعلقان بمثوى وجملة أليس مستأنفة (وَالَّذِي) الواو حرف استئناف واسم موصول مبتدأ (جاءَ) ماض فاعله مستتر (بِالصِّدْقِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة (وَصَدَّقَ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (بِهِ) متعلقان بالفعل (أُولئِكَ) مبتدأ (هُمُ) ضمير فصل (الْمُتَّقُونَ) خبر المبتدأ مرفوع بالواو والجملة الاسمية خبر المبتدأ الذي وجملة الذي استئنافية (لَهُمْ) جار ومجرور خبر مقدم (ما) موصولية مبتدأ مؤخر (يَشاؤُنَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله (عِنْدَ) ظرف مكان (رَبِّهِمْ) مضاف إليه والجملة صلة (ذلِكَ) مبتدأ (جَزاءُ) خبره (الْمُحْسِنِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء والجملة استئنافية وجملة لهم مستأنفة.
(لِيُكَفِّرَ اللَّهُ) اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد اللام ولفظ الجلالة فاعله والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالمحسنين (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل (أَسْوَأَ) مفعول به (الَّذِي) مضاف إليه (عَمِلُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَيَجْزِيَهُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة (أَجْرَهُمْ) مفعول به ثان (بِأَحْسَنِ) متعلقان بالفعل (الَّذِي) اسم موصول في محل جر بالإضافة (كانُوا) كان واسمها (يَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا صلة (أَلَيْسَ) الهمزة حرف استفهام تقريري وماض ناقص (اللَّهُ) لفظ الجلالة اسم ليس (بِكافٍ) حرف جر زائد واسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس (عَبْدَهُ) مفعول به لاسم الفاعل كاف والجملة استئنافية (وَيُخَوِّفُونَكَ) الواو حالية ومضارع مرفوع والواو فاعله والكاف مفعوله (بِالَّذِينَ) متعلقان بالفعل والجملة حال (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بمحذوف صلة (وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ هادٍ): إعرابه في الآية 23.

.إعراب الآيات (37- 38):

{وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ مُضِلٍّ أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انْتِقامٍ (37) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ ما تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كاشِفاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ (38)}.
(وَمَنْ) الواو حرف استئناف ومن اسم شرط جازم مبتدأ (يَهْدِ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وهو فعل الشرط (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله (فَما) الفاء رابطة وما نافية (لَهُ) جار ومجرور خبر مقدم (مَنْ) حرف جر زائد (مُضِلٍّ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر وجملة فماله.. في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من (أَلَيْسَ) الهمزة حرف استفهام وتقرير وماض ناقص (اللَّهُ) لفظ الجلالة اسمه (بِعَزِيزٍ) الباء حرف جر زائد وعزيز مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس (ذِي) صفة عزيز (انْتِقامٍ) مضاف إليه والجملة الفعلية مستأنفة.
(وَلَئِنْ) الواو حرف استئناف واللام موطئة للقسم وإن شرطية (سَأَلْتَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله (مَنْ) اسم استفهام مبتدأ (خَلَقَ السَّماواتِ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر من (وَالْأَرْضَ) معطوف على السموات والجملة الاسمية في محل نصب مفعول به ثان لسألتهم (لَيَقُولُنَّ) اللام واقعة في جواب القسم وجواب الشرط محذوف ومضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال والواو المحذوفة فاعله (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ خبره محذوف والجملة جواب القسم لا محل لها والجملة الاسمية مقول القول (قُلْ) أمر فاعله مستتر (أَفَرَأَيْتُمْ) الهمزة حرف استفهام والفاء الفصيحة وماض وفاعله (ما) موصولية مفعول به (تَدْعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة (مِنْ دُونِ) متعلقان بحال محذوفة (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (إِنْ) شرطية جازمة (أَرادَنِيَ) ماض ومفعوله (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل مؤخر (بِضُرٍّ) متعلقان بالفعل والجملة ابتدائية لا محل لها (هَلْ) حرف استفهام (هُنَّ كاشِفاتُ) مبتدأ وخبره (ضُرِّهِ) مضاف إليه والجملة الاسمية مفعول ثان لرأيتم (أَوْ) حرف عطف (أَرادَنِيَ) ماض ومفعوله والجملة معطوفة على ما سبق (بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكاتُ رَحْمَتِهِ) الإعراب واضح والكلام عطف على ما سبق (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (حَسْبِيَ) مبتدأ (اللَّهُ) لفظ الجلالة خبر والجملة مقول القول (عَلَيْهِ) متعلقان بيتوكل (يَتَوَكَّلُ) مضارع مرفوع (الْمُتَوَكِّلُونَ) فاعل مرفوع بالواو والجملة مقول القول أيضا.