فصل: إعراب الآيات (39- 41):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (39- 41):

{قُلْ يا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلى مَكانَتِكُمْ إِنِّي عامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (39) مَنْ يَأْتِيهِ عَذابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذابٌ مُقِيمٌ (40) إِنَّا أَنْزَلْنا عَلَيْكَ الْكِتابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدى فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها وَما أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ (41)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر (يا قَوْمِ) يا حرف نداء وقوم منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة والجملة مقول القول وجملة قل مستأنفة لا محل لها (اعْمَلُوا) أمر وفاعله (عَلى مَكانَتِكُمْ) جار ومجرور حال (إِنِّي) إن واسمها (عامِلٌ) خبرها وجملة اعملوا مقول القول والجملة الاسمية تعليل (فَسَوْفَ) الفاء حرف استئناف وسوف حرف استقبال (تَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.
(مَنْ) اسم موصول مفعول به لتعلمون (يَأْتِيهِ) مضارع ومفعوله (عَذابٌ) فاعل مؤخر والجملة صلة (يُخْزِيهِ) مضارع ومفعوله وفاعل مستتر والجملة صفة عذاب (وَيَحِلُّ) مضارع (عَلَيْهِ) جار ومجرور متعلقان بالفعل (عَذابٌ) فاعل مؤخر والجملة معطوفة على يخزيه (مُقِيمٌ) صفة مرفوعة (إِنَّا) إن واسمها (أَنْزَلْنا) ماض وفاعله والجملة خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة (عَلَيْكَ) متعلقان بالفعل (الْكِتابَ) مفعول به (لِلنَّاسِ) متعلقان بالفعل (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال (فَمَنِ) حرف عطف ومن اسم شرط جازم مبتدأ (اهْتَدى) ماض فاعله مستتر (فَلِنَفْسِهِ) الفاء رابطة وجار ومجرور متعلقان بخبر لمبتدأ محذوف أي فهدايته لنفسه والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من (وَمَنْ) الواو حرف عطف ومن اسم شرط جازم مبتدأ (ضَلَّ) ماض فاعله مستتر (فَإِنَّما) الفاء رابطة وإنما كافة ومكفوفة (يَضِلُّ) مضارع فاعله مستتر (عَلَيْها) متعلقان بالفعل والجملة في محل جزم جواب الشرط (وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (أَنْتَ) اسمها (عَلَيْهِمْ) متعلقان بوكيل (بِوَكِيلٍ) مجرور لفظا بالباء الزائدة منصوب محلا خبر ما والجملة مستأنفة.

.إعراب الآيات (42- 44):

{اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِها وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنامِها فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرى إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (42) أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ شُفَعاءَ قُلْ أَوَ لَوْ كانُوا لا يَمْلِكُونَ شَيْئاً وَلا يَعْقِلُونَ (43) قُلْ لِلَّهِ الشَّفاعَةُ جَمِيعاً لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (44)}.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والأنفس مفعوله والجملة خبر المبتدأ (حِينَ) ظرف زمان (مَوْتِها) مضاف إليه (وَالَّتِي) الواو حرف عطف والتي معطوف على الأنفس (لَمْ تَمُتْ) مضارع مجزوم بلم فاعله مستتر (فِي مَنامِها) متعلقان بتمت والجملة صلة (فَيُمْسِكُ) الفاء حرف استئناف ومضارع فاعله مستتر (الَّتِي) مفعول به (قَضى) ماض (عَلَيْهَا) متعلقان بالفعل (الْمَوْتَ) مفعول به وجملة يمسك مستأنفة.
(وَيُرْسِلُ) الواو حرف عطف ومضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة معطوفة على يمسك (الْأُخْرى) مفعول به (إِلى أَجَلٍ) متعلقان بيرسل (مُسَمًّى) صفة أجل (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) جار ومجرور خبر مقدم (لَآياتٍ) اللام لام الابتداء وآيات اسم إن المؤخر (لِقَوْمٍ) متعلقان بصفة محذوفة لآيات (يَتَفَكَّرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صفة لقوم والجملة الاسمية مستأنفة (أَمِ) حرف عطف (اتَّخَذُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (مِنْ دُونِ) متعلقان باتخذوا (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (شُفَعاءَ) مفعول به (قُلْ) أمر فاعله مستتر (أَوَلَوْ) الهمزة حرف استفهام إنكاري والواو حالية ولو شرطية (كانُوا) كان واسمها (لا) نافية (يَمْلِكُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر كان وجملة كانوا حالية (شَيْئاً) مفعول به (وَلا يَعْقِلُونَ) معطوف.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر (لِلَّهِ) متعلقان بخبر مقدم (الشَّفاعَةُ) مبتدأ مؤخر (جَمِيعاً) حال والجملة مقول القول (لَهُ) متعلقان بخبر مقدم (مُلْكُ) مبتدأ مؤخر (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف (ثُمَّ) عاطفة (إِلَيْهِ) متعلقان بالفعل بعدهما (تُرْجَعُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة.

.إعراب الآيات (45- 47):

{وَإِذا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (45) قُلِ اللَّهُمَّ فاطِرَ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ عالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبادِكَ فِي ما كانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (46) وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ما فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ مِنْ سُوءِ الْعَذابِ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَبَدا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ ما لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ (47)}.
(وَإِذا) الواو حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (ذُكِرَ) ماض مبني للمجهول (اللَّهُ) لفظ الجلالة نائب فاعل (وَحْدَهُ) حال والجملة في محل جر بالإضافة (اشْمَأَزَّتْ) ماض (قُلُوبُ) فاعل (الَّذِينَ) اسم موصول مضاف إليه والجملة جواب شرط لا محل لها (لا يُؤْمِنُونَ) لا نافية ويؤمنون مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله (بِالْآخِرَةِ) جار ومجرور متعلقان بالفعل والجملة صلة (وَإِذا) الواو حرف عطف وإذا شرطية غير جازمة (ذُكِرَ) ماض مبني للمجهول والجملة في محل جر بالإضافة (الَّذِينَ) نائب فاعل (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بصلة الموصول المحذوفة (إِذا) فجائية (هُمْ) مبتدأ (يَسْتَبْشِرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية جواب شرط لا محل لها.
(قُلِ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (اللَّهُمَّ) منادى والميم المشددة عوض عن حرف النداء (فاطِرَ) بدل من اللهم (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على ما قبله (عالِمَ) بدل (الْغَيْبِ) مضاف إليه (وَالشَّهادَةِ) معطوف على الغيب (أَنْتَ) مبتدأ (تَحْكُمُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة خبر (بَيْنَ) ظرف مكان (عِبادِكَ) مضاف إليه (فِي ما) متعلقان بالفعل (كانُوا) كان واسمها (فِيهِ) متعلقان بيختلفون والجملة صلة (يَخْتَلِفُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر.
(وَلَوْ) الواو استئنافية (لَوْ) شرط جازمة (أَنَّ) حرف مشبه بالفعل (لِلَّذِينَ) متعلقان بالخبر (ظَلَمُوا) الجملة صلة (ما) اسم أن المؤخر (فِي الْأَرْضِ) صلة ما (جَمِيعاً) حال (وَمِثْلَهُ) عطف على ما (مَعَهُ) ظرف (لَافْتَدَوْا) اللام واقعة في جواب لو وماض وفاعله (بِهِ) متعلقان بالفعل (مِنْ سُوءِ الْعَذابِ) متعلقان بالفعل والعذاب مضاف إليه (يَوْمَ) ظرف زمان (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (وَبَدا) الواو عاطفة وماض (لَهُمْ) متعلقان بالفعل (مِنَ اللَّهِ) متعلقان بالفعل أيضا (ما) اسم موصول فاعل بدا (لَمْ) جازمة (يَكُونُوا) مضارع ناقص والواو اسمها والجملة صلة (يَحْتَسِبُونَ) الجملة خبر.

.إعراب الآيات (48- 50):

{وَبَدا لَهُمْ سَيِّئاتُ ما كَسَبُوا وَحاقَ بِهِمْ ما كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (48) فَإِذا مَسَّ الْإِنْسانَ ضُرٌّ دَعانا ثُمَّ إِذا خَوَّلْناهُ نِعْمَةً مِنَّا قالَ إِنَّما أُوتِيتُهُ عَلى عِلْمٍ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (49) قَدْ قالَهَا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَما أَغْنى عَنْهُمْ ما كانُوا يَكْسِبُونَ (50)}.
(وَبَدا) الواو حرف عطف وماض (لَهُمْ) متعلقان ببدا (سَيِّئاتُ) فاعل (ما) مضاف إليه (كَسَبُوا) ماض وفاعله والجملة صلة وجملة بدا معطوفة على ما قبلها لا محل لها (وَحاقَ) ماض (بِهِمْ) متعلقان بحاق (ما) اسم موصول فاعل حاق (كانُوا) ماض ناقص واسمه والجملة صلة (بِهِ) متعلقان بيستهزئون (يَسْتَهْزِؤُنَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر كانوا (فَإِذا) الفاء حرف عطف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (مَسَّ الْإِنْسانَ ضُرٌّ) ماض ومفعوله وفاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة (دَعانا) ماض ومفعوله وفاعل مستتر والجملة جواب شرط لا محل لها (ثُمَّ) حرف عطف (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (خَوَّلْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (نِعْمَةً) مفعوله الثاني (مِنَّا) متعلقان بنعمة (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة جواب الشرط (إِنَّما) كافة ومكفوفة (أُوتِيتُهُ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والهاء مفعول به (عَلى عِلْمٍ) متعلقان بالفعل والجملة مقول القول (بَلْ) حرف إضراب انتقالي (هِيَ) مبتدأ (فِتْنَةٌ) خبر (وَلكِنَّ) الواو حرف عطف وحرف مشبه بالفعل (أَكْثَرَهُمْ) اسمها والجملة الاسمية مستأنفة وجملة ولكن معطوفة على ما قبلها (لا) نافية (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر لكن (قَدْ) حرف تحقيق (قالَهَا) ماض ومفعوله (الَّذِينَ) فاعله (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بصلة محذوفة (فَما) الفاء عاطفة وما نافية (أَغْنى) ماض (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل (ما) فاعل مؤخر (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة ما (يَكْسِبُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا.

.إعراب الآيات (51- 52):

{فَأَصابَهُمْ سَيِّئاتُ ما كَسَبُوا وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ هؤُلاءِ سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئاتُ ما كَسَبُوا وَما هُمْ بِمُعْجِزِينَ (51) أَوَ لَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52)}.
(فَأَصابَهُمْ) الفاء حرف عطف وماض ومفعوله (سَيِّئاتُ) فاعل مؤخر (ما) موصولية مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (كَسَبُوا) ماض وفاعل والجملة صلة (وَالَّذِينَ) الواو حرف استئناف (الَّذِينَ) اسم الموصول مبتدأ (ظَلَمُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْ هؤُلاءِ) متعلقان بحال محذوفة (سَيُصِيبُهُمْ) السين حرف استقبال ومضارع مرفوع ومفعوله (سَيِّئاتُ) فاعل مؤخر (ما) موصولية مضاف إليه (كَسَبُوا) ماض وفاعله والجملة صلة وجملة سيصيبهم خبر الذين والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (وَما) الواو حالية وما نافية عاملة عمل ليس (هُمْ) اسمها (بِمُعْجِزِينَ) الباء حرف جر زائد معجزين مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما والجملة حالية (أَوَلَمْ) الهمزة حرف استفهام إنكاري والواو حرف استئناف ولم حرف جازم (يَعْلَمُوا) مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله (أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها (يَبْسُطُ) مضارع مرفوع (الرِّزْقَ) مفعول به والجملة خبر أن وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي يعلم وجملة يعلم مستأنفة (لِمَنْ) متعلقان بيبسط (يَشاءُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة صلة (وَيَقْدِرُ) معطوف على يشاء (أَنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) جار ومجرور خبرها المقدم (لَآياتٍ) اللام المزحلقة لآيات اسم إن المنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (لِقَوْمٍ) متعلقان بالفعل بعدهما (يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والجملة صفة لقوم.

.إعراب الآيات (53- 55):

{قُلْ يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) وَأَنِيبُوا إِلى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ (54) وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ ما أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ (55)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر (يا عِبادِيَ) يا حرف نداء ومنادى مضاف وياء المتكلم مضاف إليه (الَّذِينَ) صفة عبادي (أَسْرَفُوا) ماض وفاعله والجملة صلة وجملة قل مستأنفة وجملة يا عبادي مقول القول (عَلى أَنْفُسِهِمْ) متعلقان بأسرفوا (لا) ناهية (تَقْنَطُوا) مضارع مجزوم والواو فاعله (مِنْ رَحْمَةِ) متعلقان بتقنطوا (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (يَغْفِرُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة خبر إنّ (الذُّنُوبَ) مفعول به (جَمِيعاً) حال (إِنَّهُ) إن واسمها (هُوَ) ضمير فصل (الْغَفُورُ) خبر إن (الرَّحِيمُ) خبر ثان والجملة الاسمية تعليل (وَأَنِيبُوا) الواو حرف عطف وأمر وفاعله (إِلى رَبِّكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها فهي في محل نصب مقول القول (وَأَسْلِمُوا) معطوف على أنيبوا (لَهُ) متعلقان بالفعل (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بالفعل أيضا (أَنْ يَأْتِيَكُمُ) مضارع منصوب بأن ومفعوله (الْعَذابُ) فاعل مؤخر (ثُمَّ) حرف عطف (لا) نافية (تُنْصَرُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع والواو نائب فاعل (وَاتَّبِعُوا) الواو حرف عطف وأمر وفاعله (أَحْسَنَ) مفعول به (ما) موصولية مضاف إليه (أُنْزِلَ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل مستتر (إِلَيْكُمْ) متعلقان بأنزل (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بالفعل (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بحال محذوفة (أَنْ يَأْتِيَكُمُ) مضارع منصوب بأن والكاف مفعوله (الْعَذابُ) فاعل مؤخر (بَغْتَةً) حال والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بالإضافة.

.إعراب الآيات (56- 59):

{أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يا حَسْرَتى عَلى ما فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ (56) أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (57) أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (58) بَلى قَدْ جاءَتْكَ آياتِي فَكَذَّبْتَ بِها وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكافِرِينَ (59)}.
(أَنْ تَقُولَ) مضارع منصوب بأن (نَفْسٌ) فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل مفعوللأجله (يا) حرف نداء (حَسْرَتى) منادى مضاف إلى ياء المتكلم المنقلبة ألفا (عَلى) حرف جر (ما) مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بعلى وهما متعلقان بحسرتا (فَرَّطْتُ) ماض وفاعله (فِي جَنْبِ) متعلقان بفرطت (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَإِنْ) الواو حالية وإن مخففة مهملة (كُنْتُ) كان واسمها (لَمِنَ السَّاخِرِينَ) اللام الفارقة وجار ومجرور متعلقان بخبر محذوف والجملة حال (أَوْ) حرف عطف (تَقُولَ) مضارع معطوف على ما قبله (لَوْ) شرطية (أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها (هَدانِي) ماض ومفعوله (لَكُنْتُ) اللام واقعة في جواب لو وكان واسمها وجملة هداني خبر أن وأن وما بعدها في تأويل مصدر فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت والجملة المقدرة لا محل لها (مِنَ الْمُتَّقِينَ) متعلقان بخبر كنت المحذوف وجملة كنت جواب شرط غير جازم لا محل لها.
(أَوْ) حرف عطف (تَقُولَ) مضارع فاعله مستتر (حِينَ) ظرف زمان والجملة معطوفة على ما قبلها (تَرَى) مضارع فاعله مستتر (الْعَذابَ) مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (لَوْ) شرطية غير جازمة (أَنَّ) حرف مشبه بالفعل (لِي) جار ومجرور خبر مقدم (كَرَّةً) اسمها المؤخر وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل لفعل محذوف (فَأَكُونَ) مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة واسمها ضمير مستتر (مِنَ الْمُحْسِنِينَ) متعلقان بمحذوف خبر أكون والمصدر المؤول معطوف على كرة.
(بَلى) حرف جواب (قَدْ) حرف تحقيق (جاءَتْكَ) ماض ومفعوله (آياتِي) فاعله والجملة ابتدائية (فَكَذَّبْتَ) حرف عطف وماض وفاعله (بِها) متعلقان بكذبت (وَاسْتَكْبَرْتَ) معطوفة على كذبت (وَكُنْتَ) كان واسمها (مِنَ الْكافِرِينَ) متعلقان بخبر كنت المحذوف والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.