فصل: إعراب الآيات (6- 8):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (6- 8):

{وَكَذلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحابُ النَّارِ (6) الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذابَ الْجَحِيمِ (7) رَبَّنا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبائِهِمْ وَأَزْواجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (8)}.
(وَكَذلِكَ) الواو حرف استئناف والكاف صفة لمفعول مطلق محذوف أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره والأمر كذلك (حَقَّتْ) ماض (كَلِمَةُ) فاعل (رَبِّكَ) مضاف إليه (عَلَى الَّذِينَ) متعلقان بالفعل (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (أَنَّهُمْ) أن واسمها (أَصْحابُ) خبرها (النَّارِ) مضاف إليه والمصدر المؤول من أن وما بعدها بدل من كلمة (الَّذِينَ) مبتدأ (يَحْمِلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله (الْعَرْشَ) مفعوله والجملة صلة (وَمَنْ) اسم موصول معطوف على الذين (حَوْلَهُ) ظرف مكان (يُسَبِّحُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر الذين (بِحَمْدِ) متعلقان بيسبحون (رَبِّهِمْ) مضاف إليه (وَيُؤْمِنُونَ) معطوف على يسبحون (بِهِ) متعلقان بيؤمنون (وَيَسْتَغْفِرُونَ) معطوف على ما قبله (لِلَّذِينَ) متعلقان بيستغفرون (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (رَبَّنا) منادى مضاف وجملة النداء مقول قول محذوف (وَسِعْتَ) ماض وفاعله (كُلَّ) مفعوله (شَيْءٍ) مضاف إليه (رَحْمَةً) تمييز (وَعِلْماً) معطوف على رحمة (فَاغْفِرْ) الفاء الفصيحة وفعل دعاء فاعله مستتر (لِلَّذِينَ) متعلقان باغفر (تابُوا) ماض وفاعله والجملة صلة وجملة اغفر جواب شرط لا محل لها (وَاتَّبَعُوا) عطف على تابوا (سَبِيلَكَ) مفعول به (وَقِهِمْ) حرف عطف وفعل دعاء مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر والهاء مفعول به أول (عَذابَ) مفعول به ثان.
(الْجَحِيمِ) مضاف إليه (رَبَّنا) منادى مضاف ونا مضاف إليه (وَأَدْخِلْهُمْ) الواو حرف عطف وفعل دعاء ومفعوله الأول والفاعل مستتر (جَنَّاتِ) مفعوله الثاني (عَدْنٍ) مضاف إليه (الَّتِي) صفة (وَعَدْتَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة (وَمَنْ) حرف عطف ومن اسم موصول معطوف على مفعول وعدتهم (صَلَحَ) ماض فاعله مستتر (مِنْ آبائِهِمْ) متعلقان بمحذوف حال (وَأَزْواجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ) عطف (إِنَّكَ) إن واسمها (أَنْتَ) مبتدأ (الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) خبران والجملة الاسمية خبر إن وجملة إن تعليل.

.إعراب الآيات (9- 12):

{وَقِهِمُ السَّيِّئاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنادَوْنَ لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الْإِيمانِ فَتَكْفُرُونَ (10) قالُوا رَبَّنا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنا بِذُنُوبِنا فَهَلْ إِلى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ (11) ذلِكُمْ بِأَنَّهُ إِذا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِنْ يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ (12)}.
(وَقِهِمُ) حرف عطف وفعل دعاء مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر والهاء مفعوله الأول (السَّيِّئاتِ) مفعوله الثاني (وَمَنْ) الواو حرف استئناف ومن اسم شرط جازم مبتدأ (تَقِ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة (السَّيِّئاتِ) مفعول به (يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان مضاف لمثله (فَقَدْ) الفاء واقعة في جواب الشرط وقد حرف تحقيق وجملتا الشرط والجواب خبر من (رَحِمْتَهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جزم جواب الشرط (وَذلِكَ) الواو حرف استئناف واسم الإشارة مبتدأ (هُوَ) ضمير فصل (الْفَوْزُ) خبر (الْعَظِيمُ) صفة الفوز والجملة الاسمية مستأنفة (إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة وجملة إن استئنافية (يُنادَوْنَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر إن (لَمَقْتُ) اللام لام الابتداء ومقت مبتدأ (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (أَكْبَرُ) خبر والجملة الاسمية مفعول ينادون (مِنْ مَقْتِكُمْ) متعلقان بأكبر (أَنْفُسَكُمْ) مفعول به مقتكم (إِذْ) ظرف زمان (تُدْعَوْنَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة (إِلَى الْإِيمانِ) متعلقان بتدعون (فَتَكْفُرُونَ) الفاء حرف عطف ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على تدعون (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (رَبَّنا) منادى مضاف والجملة مقول القول (أَمَتَّنَا) فعل ماض ومفعوله (اثْنَتَيْنِ) نائب مفعول مطلق (وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ) معطوف على ما قبله (فَاعْتَرَفْنا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (بِذُنُوبِنا) متعلقان بالفعل (فَهَلْ) الفاء حرف استئناف وهل استفهامية (إِلى خُرُوجٍ) متعلقان بخبر مقدم محذوف (مِنْ) حرف جر زائد (سَبِيلٍ) مبتدأ مؤخر مجرور لفظا والجملة مستأنفة (ذلِكُمْ) مبتدأ (بِأَنَّهُ) الباء حرف جر وأن حرف مشبه بالفعل والهاء اسمه (إِذا) ظرفية شرطية (دُعِيَ اللَّهُ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة (وَحْدَهُ) حال والهاء مضاف إليه (كَفَرْتُمْ) ماض وفاعله والجملة جواب شرط لا محل لها.
وجملة الشرط وجوابه خبر أنّ والمصدر المؤول من أنّ وما بعدها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ذلكم وجملة ذلكم مستأنفة (وَإِنْ) حرف شرط جازم (يُشْرَكْ) مضارع مجزوم (بِهِ) متعلقان بالفعل (تُؤْمِنُوا) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والواو فاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملة يشرك ابتدائية لا محل لها (فَالْحُكْمُ) حرف استئناف ومبتدأ (لِلَّهِ) جار ومجرور والجملة مستأنفة (الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ) بدلان من لفظ الجلالة.

.إعراب الآيات (13- 16):

{هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آياتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّماءِ رِزْقاً وَما يَتَذَكَّرُ إِلاَّ مَنْ يُنِيبُ (13) فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكافِرُونَ (14) رَفِيعُ الدَّرَجاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلى مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاقِ (15) يَوْمَ هُمْ بارِزُونَ لا يَخْفى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْواحِدِ الْقَهَّارِ (16)}.
(هُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبره (يُرِيكُمْ) مضارع مرفوع والكاف مفعوله الأول (آياتِهِ) مفعوله الثاني والجملة صلة والجملة الاسمية مستأنفة (وَيُنَزِّلُ) معطوف على يريكم (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بالفعل أيضا (رِزْقاً) مفعول به (وَما) الواو حرف عطف وما نافية (يَتَذَكَّرُ) مضارع مرفوع (إِلَّا) حرف حصر (مِنَ) موصولية فاعل (يُنِيبُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة صلة وجملة ما يتذكر معطوفة على ما قبلها (فَادْعُوا) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله (اللَّهَ) والجملة خبر ثالث (مِنْ أَمْرِهِ) متعلقان بالفعل قبلهما (عَلى مَنْ) متعلقان بالفعل أيضا (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر (مِنْ عِبادِهِ) متعلقان بحال محذوفة والجملة صلة (لِيُنْذِرَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيلقى وفاعل ينذر محذوف (يَوْمَ) ظرف زمان (التَّلاقِ) مضاف إليه (يَوْمَ) بدل من يوم السابق (هُمْ بارِزُونَ) مبتدأ وخبر والجملة مضاف إليه (لا) نافية (يَخْفى) مضارع مرفوع (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بالفعل (مِنْهُمْ) حال (شَيْءٌ) فاعل يخفى (لِمَنِ) متعلقان بخبر مقدم (الْمُلْكُ) مبتدأ مؤخر (الْيَوْمَ) ظرف زمان (لِلَّهِ) متعلقان بخبر لمبتدأ محذوف تقديره الملك كائن (الْواحِدِ) بدل من اللّه (الْقَهَّارِ) صفة.

.إعراب الآيات (17- 20):

{الْيَوْمَ تُجْزى كُلُّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ لا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسابِ (17) وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَناجِرِ كاظِمِينَ ما لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلا شَفِيعٍ يُطاعُ (18) يَعْلَمُ خائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَما تُخْفِي الصُّدُورُ (19) وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَقْضُونَ بِشَيْءٍ إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (20)}.
(الْيَوْمَ) ظرف زمان (تُجْزى) مضارع مبني للمجهول (كُلُّ) نائب فاعل (نَفْسٍ) مضاف إليه (بِما) متعلقان بالفعل (كَسَبَتْ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (لا ظُلْمَ) لا نافية للجنس واسمها المبني على الفتح وخبرها محذوف (الْيَوْمَ) ظرف زمان والجملة تعليلية (إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ) إن ولفظ الجلالة اسمها وسريع خبرها والجملة مستأنفة (الْحِسابِ) مضاف إليه (وَأَنْذِرْهُمْ) حرف استئناف وأمر فاعله مستتر والهاء مفعوله الأول (يَوْمَ) مفعوله الثاني (الْآزِفَةِ) مضاف إليه (إِذِ) بدل من يوم (الْقُلُوبُ) مبتدأ (لَدَى) ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف (الْحَناجِرِ) مضاف إليه (كاظِمِينَ) حال منصوبة والجملة في محل جر بالإضافة (ما) نافية (لِلظَّالِمِينَ) متعلقان بخبر مقدم محذوف (مِنْ) حرف جر زائد (حَمِيمٍ) مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر (وَلا شَفِيعٍ) معطوف على من حميم والجملة مستأنفة (يُطاعُ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صفة لشفيع (يَعْلَمُ خائِنَةَ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر (الْأَعْيُنِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة (وَما) حرف عطف وما موصولية معطوفة على خائنة (تُخْفِي الصُّدُورُ) مضارع وفاعله والجملة صلة (وَاللَّهُ) الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ (يَقْضِي) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة (بِالْحَقِّ) متعلقان بالفعل (وَالَّذِينَ) حرف عطف ومبتدأ (يَدْعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة (لا) نافية (يَقْضُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر الذين (بِشَيْءٍ) متعلقان بالفعل (إِنَّ اللَّهَ) إن واسمها (هُوَ) ضمير فصل (السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) خبرا إنّ والجملة الاسمية مستأنفة.

.إعراب الآيات (21- 22):

{أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الَّذِينَ كانُوا مِنْ قَبْلِهِمْ كانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثاراً فِي الْأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَما كانَ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ واقٍ (21) ذلِكَ بِأَنَّهُمْ كانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَكَفَرُوا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ إِنَّهُ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقابِ (22)}.
(أَوَلَمْ) الهمزة حرف استفهام إنكاري والواو حرف استئناف (يَسِيرُوا) مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والجملة استئنافية لا محل لها (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (فَيَنْظُرُوا) الفاء حرف عطف وينظروا معطوف على يسيروا (كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب خبر كان المقدم (عاقِبَةُ) اسمها وجملة كيف كان في محل نصب مفعول ينظروا (الَّذِينَ) مضاف إليه (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة الذين (مِنْ قَبْلِهِمْ) جار ومجرور خبر كانوا (كانُوا) كان واسمها (هُمْ) ضمير فصل (أَشَدَّ) خبرها (مِنْهُمْ) متعلقان بأشد (قُوَّةً) تمييز (وَآثاراً) معطوف على قوة (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بآثارا (فَأَخَذَهُمُ) الفاء حرف عطف وماض ومفعوله (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (بِذُنُوبِهِمْ) متعلقان بالفعل (وَما) الواو حالية وما نافية (كانَ) فعل ماض ناقص (لَهُمْ) جار ومجرور متعلقان بخبرها المقدم (مِنَ اللَّهِ) متعلقان بواق (مِنْ) حرف جر زائد (واقٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا اسم كان المؤخر والجملة الفعلية ما كان حال (ذلِكَ) مبتدأ (بِأَنَّهُمْ) الباء حرف جر وأن واسمها (كانَتْ) فعل ماض ناقص واسمه مستتر والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بالباء وهما متعلقان بخبر ذلك المحذوف وجملة ذلك استئنافية لا محل لها (تَأْتِيهِمْ) مضارع ومفعوله (رُسُلُهُمْ) فاعله والجملة خبر كانت (بِالْبَيِّناتِ) متعلقان بالفعل (فَكَفَرُوا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (فَأَخَذَهُمُ) معطوف على فكفروا (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (إِنَّهُ قَوِيٌّ) إن واسمها وخبرها الأول (شَدِيدُ) خبر ثان (الْعِقابِ) مضاف إليه والجملة تعليل.

.إعراب الآيات (23- 25):

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنا مُوسى بِآياتِنا وَسُلْطانٍ مُبِينٍ (23) إِلى فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَقارُونَ فَقالُوا ساحِرٌ كَذَّابٌ (24) فَلَمَّا جاءَهُمْ بِالْحَقِّ مِنْ عِنْدِنا قالُوا اقْتُلُوا أَبْناءَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِساءَهُمْ وَما كَيْدُ الْكافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلالٍ (25)}.
(وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (أَرْسَلْنا مُوسى) ماض وفاعله ومفعوله (بِآياتِنا) متعلقان بأرسلنا والجملة مقول القول (وَسُلْطانٍ) عطف على آياتنا (مُبِينٍ) صفة وجملة أرسلنا جواب قسم لا محل لها (إِلى فِرْعَوْنَ) جار ومجرور متعلقان بأرسلنا (وَهامانَ) (وَقارُونَ) عطف على ما قبله (فَقالُوا) حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على أرسلنا (ساحِرٌ) خبر لمبتدأ محذوف (كَذَّابٌ) خبر ثان والجملة الاسمية مقول القول (فَلَمَّا) الفاء حرف استئناف ولما ظرفية شرطية غير جازمة (جاءَهُمْ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (بِالْحَقِّ) متعلقان بالفعل (مِنْ عِنْدِنا) متعلقان بالفعل أيضا (قالُوا) ماض وفاعله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (اقْتُلُوا) أمر وفاعله (أَبْناءَ) مفعوله (الَّذِينَ) مضاف إليه والجملة مقول القول (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (مَعَهُ) ظرف مكان (وَاسْتَحْيُوا نِساءَهُمْ) عطف على ما قبلها (وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (كَيْدُ) مبتدأ (الْكافِرِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء (إِلَّا) حرف حصر (فِي ضَلالٍ) متعلقان بخبر محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآيات (26- 28):

{وَقالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسادَ (26) وَقالَ مُوسى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسابِ (27) وَقالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جاءَكُمْ بِالْبَيِّناتِ مِنْ رَبِّكُمْ وَإِنْ يَكُ كاذِباً فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِنْ يَكُ صادِقاً يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ (28)}.
(وَقالَ) الواو حرف عطف وماض (فِرْعَوْنُ) فاعله (ذَرُونِي) أمر والواو فاعله والنون للوقاية والياء مفعوله والجملة مقول القول (أَقْتُلْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وفاعله مستتر (مُوسى) مفعوله (وَلْيَدْعُ) الواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلام الأمر فاعله مستتر (رَبَّهُ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها وجملة أقتل مقول القول أيضا (إِنِّي) إن واسمها (أَخافُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل للأمر (أَنْ يُبَدِّلَ) مضارع منصوب بأن فاعله مستتر (دِينَكُمْ) مفعول به (أَوْ) حرف عطف (أَنْ يُظْهِرَ) مضارع منصوب بأن فاعله مستتر (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (الْفَسادَ) مفعول به (وَقالَ) الواو حرف عطف وماض (مُوسى) فاعله (إِنِّي) إن واسمها (عُذْتُ) ماض وفاعله والجملة الاسمية مقول القول (بِرَبِّي) متعلقان بالفعل (وَرَبِّكُمْ) عطف على بربي والجملة الفعلية خبر إن (مِنْ كُلِّ) متعلقان بالفعل (مُتَكَبِّرٍ) مضاف إليه (لا) نافية (يُؤْمِنُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة صفة لمتكبر (بِيَوْمِ) متعلقان بالفعل (الْحِسابِ) مضاف إليه (وَقالَ) الواو حرف استئناف وماض (رَجُلٌ) فاعله والجملة مستأنفة (مُؤْمِنٌ) صفة (مِنْ آلِ) متعلقان بمحذوف صفة ثانية لرجل (فِرْعَوْنَ) مضاف إليه (يَكْتُمُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (إِيمانَهُ) مفعوله والجملة حال (أَتَقْتُلُونَ) الهمزة حرف استفهام إنكاري ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة مقول القول (رَجُلًا) مفعول به (أَنْ يَقُولَ) مضارع منصوب فاعله مستتر (رَبِّيَ اللَّهُ) مبتدأ وخبر والجملة الاسمية مقول القول والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بحرف جر محذوف (وَقَدْ) الواو حالية وقد حرف تحقيق (جاءَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة حال (بِالْبَيِّناتِ) متعلقان بالفعل (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بالفعل أيضا (وَإِنْ) الواو حرف عطف وإن شرطية (يَكُ) مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه السكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف واسمه مستتر (كاذِباً) خبره (فَعَلَيْهِ) الفاء واقعة في جواب الشرط والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم (كَذِبُهُ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملة يك ابتدائية (وَإِنْ يَكُ صادِقاً يُصِبْكُمْ) معطوف على ما قبله (بَعْضُ) فاعل (الَّذِي) مضاف إليه (يَعِدُكُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة (إِنَّ اللَّهَ) إن واسمها (لا) نافية (يَهْدِي) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة خبر إن والجملة الاسمية مقول القول (مِنْ) موصولية مفعول به (هُوَ مُسْرِفٌ) مبتدأ وخبر، (كَذَّابٌ) خبر ثان والجملة الاسمية صلة من.