فصل: إعراب الآيات (15- 16):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (15- 16):

{وَوَصَّيْنَا الْإِنْسانَ بِوالِدَيْهِ إِحْساناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصالُهُ ثَلاثُونَ شَهْراً حَتَّى إِذا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلى والِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صالِحاً تَرْضاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15) أُولئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ ما عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَنْ سَيِّئاتِهِمْ فِي أَصْحابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كانُوا يُوعَدُونَ (16)}.
(وَوَصَّيْنَا) الواو حرف استئناف وماض وفاعله (الْإِنْسانَ) مفعول به والجملة مستأنفة (بِوالِدَيْهِ) متعلقان بالفعل (إِحْساناً) مفعول مطلق لفعل محذوف (حَمَلَتْهُ) ماض ومفعوله (أُمُّهُ) فاعل مؤخر (كُرْهاً) حال والجملة تعليل (وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً) معطوفة على ما قبلها (وَحَمْلُهُ) الواو حالية ومبتدأ (وَفِصالُهُ) معطوف على حمله (ثَلاثُونَ) خبر مرفوع بالواو (شَهْراً) تمييز (حَتَّى) حرف ابتداء (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (بَلَغَ) ماض فاعله مستتر (أَشُدَّهُ) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة وجملة (وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ) معطوفة على ما قبلها (سَنَةً) تمييز (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (رَبِّ) منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة (أَوْزِعْنِي) فعل دعاء فاعله مستتر والنون للوقاية والياء مفعول به أول (أَنْ أَشْكُرَ) مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به ثان لأوزعني (نِعْمَتَكَ) مفعول به لأشكر (الَّتِي) صفة (أَنْعَمْتَ) ماض وفاعله (عَلَيَّ) متعلقان بالفعل والجملة صلة (وَعَلى والِدَيَّ) معطوفان على ما قبلهما (وَأَنْ أَعْمَلَ صالِحاً) معطوف على أن أشكر نعمتك (تَرْضاهُ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صفة عملا (وَأَصْلِحْ) الواو حرف عطف والفعل معطوف على أوزعني (لِي) متعلقان بالفعل (فِي ذُرِّيَّتِي) متعلقان بمحذوف حال (إِنِّي) إن واسمها (تُبْتُ) ماض وفاعله والجملة خبر إن والجملة الاسمية تعليل (إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل (وَإِنِّي) الواو حرف عطف وإن واسمها (مِنَ الْمُسْلِمِينَ) متعلقان بمحذوف خبر إن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (أُولئِكَ الَّذِينَ) مبتدأ وخبره (نَتَقَبَّلُ) مضارع فاعله مستتر (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة صلة والجملة الاسمية مستأنفة (أَحْسَنَ) مفعول به (ما) مضاف إليه (عَمِلُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَ نَتَجاوَزُ عَنْ سَيِّئاتِهِمْ) معطوف على نتقبل و(فِي أَصْحابِ) متعلقان بمحذوف حال (الْجَنَّةِ) مضاف إليه (وَعْدَ) مفعول مطلق لفعل محذوف والجملة حال (الصِّدْقِ) مضاف إليه (الَّذِي) صفة (كانُوا) كان واسمها (يُوعَدُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر كانوا وجملة كانوا صلة الذي.

.إعراب الآيات (17- 19):

{وَالَّذِي قالَ لِوالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُما أَ تَعِدانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي وَهُما يَسْتَغِيثانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ ما هذا إِلاَّ أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ (17) أُولئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كانُوا خاسِرِينَ (18) وَلِكُلٍّ دَرَجاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمالَهُمْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (19)}.
(وَ الَّذِي) الواو حرف استئناف ومبتدأ (قالَ) ماض فاعله مستتر (لِوالِدَيْهِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة الذي (أُفٍّ) اسم فعل مضارع بمعنى أتضجر (لَكُما) متعلقان بأف (أَ تَعِدانِنِي) الهمزة حرف استفهام ومضارع مرفوع وفاعله ومفعوله (أَنْ أُخْرَجَ) مضارع مبني للمجهول منصوب بأن والمصدر المؤول من أن والفعل مفعول به ثان لتعدانني (وَ قَدْ) الواو حالية وقد حرف تحقيق (خَلَتِ) ماض (الْقُرُونُ) فاعل (مِنْ قَبْلِي) متعلقان بالفعل والجملة حالية (وَ هُما) الواو حالية ومبتدأ (يَسْتَغِيثانِ) مضارع مرفوع بثبوت النون والألف فاعله والجملة خبر هما والجملة الاسمية حالية (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (وَيْلَكَ) مفعول مطلق لفعل محذوف (آمِنْ) أمر فاعله مستتر وجملة آمن مقول قول مقدر (إِنَّ وَعْدَ) إن واسمها (اللَّهَ) لفظ الجلالة مضاف إليه (حَقٌّ) خبر إن والجملة الاسمية تعليل (فَيَقُولُ) الفاء حرف عطف ومضارع فاعله مستتر (ما) نافية (هذا) مبتدأ والجملة الفعلية معطوفة على الجملة المقدرة قبلها (إِلَّا) حرف حصر (أَساطِيرُ) خبر (الْأَوَّلِينَ) مضاف إليه والجملة الاسمية مقول القول (أُولئِكَ) مبتدأ (الَّذِينَ) خبره والجملة الاسمية في محل رفع خبر الذي في الآية السابقة (حَقَّ) ماض (عَلَيْهِمُ) متعلقان بالفعل (الْقَوْلُ) فاعل مؤخر والجملة صلة (فِي أُمَمٍ) متعلقان بمحذوف حال (قَدْ) حرف تحقيق (خَلَتْ) ماض فاعله مستتر والجملة صفة أمم (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بالفعل (مِنَ الْجِنِّ) متعلقان بمحذوف حال (وَ الْإِنْسِ) معطوف على الجن (إِنَّهُمْ) إن واسمها (كانُوا) كان واسمها (خاسِرِينَ) خبرها والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل (وَ لِكُلٍّ) الواو حرف استئناف ولكل متعلقان بمحذوف خبر مقدم (دَرَجاتٌ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (مِمَّا) صفة درجات (عَمِلُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَلِيُوَفِّيَهُمْ) الواو حرف عطف ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والهاء مفعوله الأول (أَعْمالَهُمْ) مفعوله الثاني والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام وهما متعلقان بفعل محذوف تقديره جازاهم (وَ هُمْ) الواو حالية ومبتدأ (لا) نافية (يُظْلَمُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال.

.إعراب الآيات (20- 21):

{وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّباتِكُمْ فِي حَياتِكُمُ الدُّنْيا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِها فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذابَ الْهُونِ بِما كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِما كُنْتُمْ تَفْسُقُونَ (20) وَاذْكُرْ أَخا عادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ اللَّهَ إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (21)}.
(وَ يَوْمَ) الواو حرف استئناف وظرف زمان (يُعْرَضُ) مضارع مبني للمجهول (الَّذِينَ) نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة (كَفَرُوا) ماض وفاعله (عَلَى النَّارِ) متعلقان بيعرض والجملة صلة (أَذْهَبْتُمْ طَيِّباتِكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله (فِي حَياتِكُمُ) متعلقان بأذهبتم والجملة مقول قول مقدر (الدُّنْيا) صفة حياتكم (وَ اسْتَمْتَعْتُمْ) حرف عطف وماض وفاعله (بِها) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (فَالْيَوْمَ) الفاء حرف استئناف وظرف زمان (تُجْزَوْنَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل (عَذابَ) مفعول به ثان (الْهُونِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة (بِما) متعلقان بتجزون (كُنْتُمْ) كان واسمها (تَسْتَكْبِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (بِغَيْرِ) متعلقان بمحذوف حال (الْحَقِّ) مضاف إليه (وَ بِما كُنْتُمْ تَفْسُقُونَ) معطوف على بما كنتم (وَ اذْكُرْ) الواو حرف استئناف وأمر فاعله مستتر (أَخا) مفعول به (عادٍ) مضاف إليه والجملة مستأنفة (إِذْ) بدل من أخا عاد (أَنْذَرَ) ماض (قَوْمَهُ) مفعول به والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (بِالْأَحْقافِ) متعلقان بمحذوف حال (وَ قَدْ) الواو حالية وقد حرف تحقيق (خَلَتِ النُّذُرُ) ماض وفاعله والجملة حال (مِنْ بَيْنِ) متعلقان بخلت (يَدَيْهِ) مضاف إليه (وَ مِنْ خَلْفِهِ) عطف على ما قبلهما (أَلَّا تَعْبُدُوا) أن مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن ولا ناهية ومضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف جر محذوف والجار والمجرور متعلقان بأنذر (أَلَّا) حرف حصر (اللَّهَ) مفعول به (إِنِّي) إن واسمها (أَخافُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة خبر إن والجملة الاسمية تعليل للعبادة (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالفعل (عَذابَ) مفعول به (يَوْمٍ) مضاف إليه (عَظِيمٍ) صفة.

.إعراب الآيات (22- 24):

{قالُوا أَ جِئْتَنا لِتَأْفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا فَأْتِنا بِما تَعِدُنا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (22) قالَ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ وَأُبَلِّغُكُمْ ما أُرْسِلْتُ بِهِ وَلكِنِّي أَراكُمْ قَوْماً تَجْهَلُونَ (23) فَلَمَّا رَأَوْهُ عارِضاً مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قالُوا هذا عارِضٌ مُمْطِرُنا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيها عَذابٌ أَلِيمٌ (24)}.
(قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (أَ جِئْتَنا) الهمزة للاستفهام الإنكاري وماض وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول (لِتَأْفِكَنا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل ونا مفعوله والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما (عَنْ آلِهَتِنا) متعلقان بالفعل (فَأْتِنا) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف حرف العلة ونا مفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (بِما) متعلقان بالفعل (تَعِدُنا) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة (إِنْ) شرطية جازمة (كُنْتَ) كان واسمها (مِنَ الصَّادِقِينَ) جار ومجرور خبرها والجملة الفعلية ابتدائية وجواب الشرط محذوف لدلالة ما قبله عليه (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِنَّمَا) كافة ومكفوفة (الْعِلْمُ) مبتدأ (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر والجملة مقول القول (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَأُبَلِّغُكُمْ) الواو حرف عطف ومضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (ما) مفعوله الثاني (أُرْسِلْتُ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل (بِهِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة (وَلكِنِّي) الواو حرف عطف ولكن واسمها (أَراكُمْ) مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (قَوْماً) مفعوله الثاني وجملة أراكم خبر لكني (تَجْهَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوما (فَلَمَّا) الفاء حرف استئناف وما ظرفية شرطية غير جازمة (رَأَوْهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (عارِضاً) حال منصوبة (مُسْتَقْبِلَ) صفة عارضا (أَوْدِيَتِهِمْ) مضاف إليه (قالُوا) ماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها (هذا عارِضٌ) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية مقول القول (مُمْطِرُنا) صفة عارض (بَلْ) حرف إضراب (هُوَ مَا) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية مقول قول محذوف (اسْتَعْجَلْتُمْ) ماض وفاعله (بِهِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة (رِيحٌ) بدل من ما (فِيها) جار ومجرور خبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (أَلِيمٌ) صفة والجملة الاسمية صفة ريح.

.إعراب الآيات (25- 27):

{تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّها فَأَصْبَحُوا لا يُرى إِلاَّ مَساكِنُهُمْ كَذلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ (25) وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ فِيما إِنْ مَكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنا لَهُمْ سَمْعاً وَأَبْصاراً وَأَفْئِدَةً فَما أَغْنى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلا أَبْصارُهُمْ وَلا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِذْ كانُوا يَجْحَدُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَحاقَ بِهِمْ ما كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (26) وَلَقَدْ أَهْلَكْنا ما حَوْلَكُمْ مِنَ الْقُرى وَصَرَّفْنَا الْآياتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (27)}.
(تُدَمِّرُ) مضارع فاعله مستتر (كُلَّ) مفعول به (شَيْءٍ) مضاف إليه والجملة صفة ثانية لريح (بِأَمْرِ) متعلقان بالفعل (رَبِّها) مضاف إليه (فَأَصْبَحُوا) الفاء حرف عطف وأصبح واسمها (لا) نافية (يُرى) مضارع مبني للمجهول (إِلَّا) حرف حصر (مَساكِنُهُمْ) نائب فاعل وجملة يرى خبر أصبحوا وجملة فأصبحوا معطوفة على ما قبلها (كَذلِكَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق محذوف (نَجْزِي) مضارع مرفوع فاعله مستتر (الْقَوْمَ) مفعول به (الْمُجْرِمِينَ) صفة والجملة الفعلية مستأنفة (وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام جواب القسم وقد حرف تحقيق (مَكَّنَّاهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب القسم لا محل لها (فِيما) متعلقان بالفعل (إِنْ) زائدة (مَكَّنَّاكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة (فِيهِ) متعلقان بالفعل (وَجَعَلْنا) حرف عطف وماض وفاعله (لَهُمْ) متعلقان بالفعل (سَمْعاً) مفعول به (وَأَبْصاراً وَأَفْئِدَةً) معطوفان على سمعا (فَما) الفاء حرف استئناف وما نافية (أَغْنى) ماض (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل (سَمْعُهُمْ) فاعل أغنى (وَلا أَبْصارُهُمْ وَلا أَفْئِدَتُهُمْ) الكلام معطوف على سمعهم (مِنْ شَيْءٍ) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول مطلق والجملة مستأنفة (إِذْ) ظرف لما مضى من الزمان يفيد معنى التعليل (كانُوا) كان واسمها (يَجْحَدُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا في محل جر بالإضافة (بِآياتِ) متعلقان بالفعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَحاقَ) حرف عطف وماض (بِهِمْ) متعلقان بالفعل (ما) فاعل (كانُوا) كان واسمها (بِهِ) متعلقان بيستهزئون (يَسْتَهْزِؤُنَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا صلة (وَلَقَدْ) انظر الآية السابقة (أَهْلَكْنا) ماض وفاعله (ما) مفعوله (حَوْلَكُمْ) ظرف مكان (مِنَ الْقُرى) متعلقان بمحذوف حال (وَصَرَّفْنَا) ماض وفاعله (الْآياتِ) مفعول به (لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها (يَرْجِعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لعل والجملة الاسمية تعليل.

.إعراب الآيات (28- 30):

{فَلَوْ لا نَصَرَهُمُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ قُرْباناً آلِهَةً بَلْ ضَلُّوا عَنْهُمْ وَذلِكَ إِفْكُهُمْ وَما كانُوا يَفْتَرُونَ (28) وَإِذْ صَرَفْنا إِلَيْكَ نَفَراً مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29) قالُوا يا قَوْمَنا إِنَّا سَمِعْنا كِتاباً أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسى مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ (30)}.
(فَلَوْ لا) الفاء حرف استئناف ولولا حرف تحضيض (نَصَرَهُمُ) ماض ومفعوله (الَّذِينَ) فاعله والجملة مستأنفة (اتَّخَذُوا) ماض وفاعله (مِنْ دُونِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّهِ) مضاف إليه (قُرْباناً) حال والجملة صلة (آلِهَةً) مفعول به ثان للفعل اتخذوا (بَلْ) حرف عطف (ضَلُّوا) ماض وفاعله (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة (وَذلِكَ) الواو حرف استئناف ومبتدأ (إِفْكُهُمْ) خبر والجملة الاسمية مستأنفة (وَما) معطوفة على إفكهم (كانُوا) كان واسمها (يَفْتَرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا (وَإِذْ) حرف استئناف وظرف زمان (صَرَفْنا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل (نَفَراً) مفعول به (مِنَ الْجِنِّ) متعلقان بمحذوف صفة نفرا (يَسْتَمِعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (الْقُرْآنَ) مفعول به والجملة حال (فَلَمَّا) حرف عطف ولما ظرفية شرطية (حَضَرُوهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (قالُوا) ماض وفاعله (أَنْصِتُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول وجملة قالوا جواب شرط غير جازم لا محل لها (فَلَمَّا) حرف عطف ولما ظرفية شرطية غير جازمة (قُضِيَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (وَلَّوْا) ماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها (إِلى قَوْمِهِمْ) متعلقان بالفعل (مُنْذِرِينَ) حال (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (يا قَوْمَنا) منادى مضاف منصوب (إِنَّا) إن واسمها (سَمِعْنا) ماض وفاعله (كِتاباً) مفعول به والجملة خبر إنا (أُنْزِلَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صفة كتابا (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل (مُوسى) مضاف إليه (مُصَدِّقاً) صفة كتابا (لِما) متعلقان بمصدقا (بَيْنَ) ظرف مكان (يَدَيْهِ) مضاف إليه (يَهْدِي) مضارع فاعله مستتر والجملة صفة كتابا (إِلَى الْحَقِّ) متعلقان بالفعل (وَإِلى طَرِيقٍ) معطوفان على ما قبلهما (مُسْتَقِيمٍ) صفة طريق.