فصل: إعراب الآية (9):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (9):

{فَكانَ قابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنى (9)}.
(فَكانَ) كان واسمها مستتر (قابَ) خبرها (قَوْسَيْنِ) مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها بالفاء (أَوْ) حرف عطف (أَدْنى) معطوف على قاب.

.إعراب الآية (10):

{فَأَوْحى إِلى عَبْدِهِ ما أَوْحى (10)}.
(فَأَوْحى) ماض فاعله مستتر (إِلى عَبْدِهِ) متعلقان بأوحى والجملة معطوفة على ما قبلها بالفاء (ما) اسم موصول مفعول به (أَوْحى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة ما لا محل لها.

.إعراب الآية (11):

{ما كَذَبَ الْفُؤادُ ما رَأى (11)}.
(ما كَذَبَ) ما نافية وماض (الْفُؤادُ) فاعله والجملة استئنافية لا محل لها (ما) مفعول به (رَأى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة ما لا محل لها.

.إعراب الآية (12):

{أَفَتُمارُونَهُ عَلى ما يَرى (12)}.
(أَفَتُمارُونَهُ) الهمزة حرف استفهام والفاء حرف استئناف ومضارع وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية لا محل لها (عَلى ما) متعلقان بالفعل (يَرى) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة ما لا محل لها.

.إعراب الآية (13):

{وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى (13)}.
(وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم المحذوف وقد حرف تحقيق (رَآهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب القسم لا محل لها (نَزْلَةً) حال (أُخْرى) صفة نزلة.

.إعراب الآية (14):

{عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى (14)}.
(عِنْدَ) ظرف مكان (سِدْرَةِ) مضاف إليه (الْمُنْتَهى) مضاف إليه.

.إعراب الآية (15):

{عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى (15)}.
(عِنْدَها) ظرف مكان خبر مقدم (جَنَّةُ) مبتدأ مؤخر والجملة حال (الْمَأْوى) مضاف إليه.

.إعراب الآية (16):

{إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ ما يَغْشى (16)}.
(إِذْ) ظرف بمعنى حين (يَغْشَى) مضارع (السِّدْرَةَ) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة (ما) فاعل يغشى (يَغْشَى) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة ما لا محل لها.

.إعراب الآية (17):

{ما زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى (17)}.
(ما) نافية (زاغَ) ماض (الْبَصَرُ) فاعله والجملة استئنافية لا محل لها (وَما) حرف عطف وما نافية (طَغى) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (18):

{لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى (18)}.
(لَقَدْ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (رَأى) ماض فاعله مستتر (مِنْ آياتِ) حال (رَبِّهِ) مضاف إليه (الْكُبْرى) صفة آيات.

.إعراب الآية (19):

{أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى (19)}.
(أَفَرَأَيْتُمُ) الهمزة حرف استفهام والفاء حرف عطف وماض وفاعله (اللَّاتَ) مفعوله (وَالْعُزَّى) معطوف على اللات والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (20):

{وَمَناةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرى (20)}.
(وَمَناةَ) معطوفة على العزى (الثَّالِثَةَ) صفة مناة (الْأُخْرى) صفة العزى.

.إعراب الآية (21):

{أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثى (21)}.
(أَلَكُمُ) الهمزة حرف استفهام إنكاري ولكم خبر مقدم (الذَّكَرُ) مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها (وَلَهُ) خبر مقدم (الْأُنْثى) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة.

.إعراب الآية (22):

{تِلْكَ إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزى (22)}.
(تِلْكَ) مبتدأ (إِذاً) حرف جواب وجزاء (قِسْمَةٌ) خبر (ضِيزى) صفة قسمة والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (23):

{إِنْ هِيَ إِلاَّ أَسْماءٌ سَمَّيْتُمُوها أَنْتُمْ وَآباؤُكُمْ ما أَنْزَلَ اللَّهُ بِها مِنْ سُلْطانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَما تَهْوَى الْأَنْفُسُ وَلَقَدْ جاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدى (23)}.
(إِنْ) حرف نفي (هِيَ إِلَّا أَسْماءٌ) مبتدأ وحرف حصر وأسماء خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (سَمَّيْتُمُوها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صفة أسماء (أَنْتُمْ) توكيد للفاعل (وَآباؤُكُمْ) معطوف عليه (ما) نافية (أَنْزَلَ اللَّهُ) ماض وفاعله (بِها) متعلقان بالفعل (مِنْ سُلْطانٍ) مجرور لفظا بمن الزائدة منصوب محلا مفعول به والجملة الفعلية استئنافية لا محل لها، (إِنْ) نافية (يَتَّبِعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله (إِلَّا) حرف حصر (الظَّنَّ) مفعول به والجملة استئنافية لا محل لها (وَما) معطوف على الظن (تَهْوَى الْأَنْفُسُ) مضارع وفاعله والجملة صلة ما لا محل لها (وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (جاءَهُمْ) ماض ومفعوله (مِنْ رَبِّهِمُ) متعلقان بالفعل (الْهُدى) فاعل والجملة جواب القسم لا محل لها.

.إعراب الآية (24):

{أَمْ لِلْإِنْسانِ ما تَمَنَّى (24)}.
(أَمْ) بمعنى بل (لِلْإِنْسانِ) خبر مقدم (ما) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية لا محل لها (تَمَنَّى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة ما لا محل لها.

.إعراب الآية (25):

{فَلِلَّهِ الْآخِرَةُ وَالْأُولى (25)}.
(فَلِلَّهِ) الفاء حرف استئناف وللّه خبر مقدم (الْآخِرَةُ) مبتدأ مؤخر (وَالْأُولى) معطوف على الآخرة والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (26):

{وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّماواتِ لا تُغْنِي شَفاعَتُهُمْ شَيْئاً إِلاَّ مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشاءُ وَيَرْضى (26)}.
(وَكَمْ) الواو حرف استئناف وكم خبرية مبتدأ و(مِنْ) حرف جر وزائد (مَلَكٍ) مجرور لفظا منصوب محلا تمييز (فِي السَّماواتِ) صفة ملك، (لا) نافية (تُغْنِي شَفاعَتُهُمْ) مضارع وفاعله (شَيْئاً) مفعوله والجملة الفعلية خبر كم والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (إِلَّا) حرف حصر (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل (أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ) مضارع منصوب بأن ولفظ الجلالة فاعله والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بالإضافة (لِمَنْ) متعلقان بالفعل (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَيَرْضى) معطوف على يشاء.

.إعراب الآية (27):

{إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنْثى (27)}.
(إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها و(لا) نافية (يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة الذين (بِالْآخِرَةِ) متعلقان بالفعل (لَيُسَمُّونَ) اللام المزحلقة ومضارع وفاعله (الْمَلائِكَةَ) مفعوله والجملة الفعلية خبر إن، وجملة إن الذين.. استئنافية لا محل لها، (تَسْمِيَةَ الْأُنْثى) مفعول مطلق مضاف إلى الأنثى.

.إعراب الآية (28):

{وَما لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً (28)}.
(وَما لَهُمْ) الواو حالية وما نافية ولهم خبر مقدم (بِهِ) متعلقان بعلم و(مِنْ عِلْمٍ) مجرور لفظا بمن الزائدة مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة حال (إِنْ) نافية (يَتَّبِعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (إِلَّا) حرف حصر (الظَّنَّ) مفعول به والجملة الفعلية استئنافية لا محل لها، (وَإِنَّ الظَّنَّ) الواو حالية وإنّ حرف مشبه بالفعل والظن اسمها (لا) نافية (يُغْنِي) مضارع مرفوع فاعله مستتر (مِنَ الْحَقِّ) متعلقان بالفعل (شَيْئاً) مفعول به والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية حال.

.إعراب الآية (29):

{فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنا وَلَمْ يُرِدْ إِلاَّ الْحَياةَ الدُّنْيا (29)}.
(فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها وعمن متعلقان بالفعل (تَوَلَّى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة من (عَنْ ذِكْرِنا) متعلقان بالفعل (وَلَمْ يُرِدْ) الواو حالية ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر (إِلَّا) حرف حصر (الْحَياةَ) مفعول به (الدُّنْيا) صفة والجملة حالية.

.إعراب الآية (30):

{ذلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدى (30)}.
(ذلِكَ مَبْلَغُهُمْ) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (مِنَ الْعِلْمِ) متعلقان بما قبلهما، (إِنَّ رَبَّكَ) إن واسمها (هُوَ أَعْلَمُ) مبتدأ وخبره والجملة خبر إن وجملة إن.. تعليل (بِمَنْ) متعلقان بأعلم (ضَلَّ) ماض فاعله مستتر (عَنْ سَبِيلِهِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة من لا محل لها.
(وَهُوَ أَعْلَمُ) الواو حالية ومبتدأ وخبره (بِمَنْ) متعلقان بأعلم (اهْتَدى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة من والجملة الاسمية حالية.

.إعراب الآية (31):

{وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَساؤُا بِما عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى (31)}.
(وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ) الواو حرف استئناف وللّه خبر مقدم وما مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها وفي السموات صلة ما (وَما فِي الْأَرْضِ) معطوف على ما قبله، (لِيَجْزِيَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بما دل عليه معنى الملك بقوله: (وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ) (الَّذِينَ) مفعول به (أَساؤُا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (بِما) متعلقان بيجزي، (عَمِلُوا) ماض وفاعله والجملة صلة ما (وَيَجْزِيَ) معطوف على ما قبله (الَّذِينَ) مفعول به (أَحْسَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (بِالْحُسْنَى) متعلقان بيجزي.

.إعراب الآية (32):

{الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَواحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ واسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقى (32)}.
(الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبائِرَ الْإِثْمِ) الذين بدل من سابقه ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة وكبائر مفعول به مضاف إلى الإثم (وَالْفَواحِشَ) معطوف (إِلَّا) حرف حصر (اللَّمَمَ) منصوب على الاستثناء المنقطع، (إِنَّ رَبَّكَ واسِعُ الْمَغْفِرَةِ) إن واسمها وخبرها والمغفرة مضاف إليه والجملة تعليلية (هُوَ) مبتدأ (أَعْلَمُ) خبره (بِكُمْ) متعلقان بأعلم والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (إِذْ) ظرف لما مضى من الزمن (أَنْشَأَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (مِنَ الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (وَإِذْ) معطوفة على سابقتها (أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ) مبتدأ وخبره (فِي بُطُونِ) صفة أجنة (أُمَّهاتِكُمْ) مضاف إليه والجملة الاسمية في محل جر بالإضافة، (فَلا تُزَكُّوا) الفاء الفصيحة ومضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله (أَنْفُسَكُمْ) مفعوله والجملة الفعلية جواب شرط مقدر لا محل لها (هُوَ أَعْلَمُ) مبتدأ وخبره والجملة تعليلية (بِمَنِ) متعلقان بأعلم (اتَّقى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة من.

.إعراب الآية (33):

{أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى (33)}.
(أَفَرَأَيْتَ) الهمزة حرف استفهام والفاء حرف استئناف وماض وفاعله (الَّذِي) مفعوله والجملة استئنافية لا محل لها، (تَوَلَّى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة الذي.