فصل: إعراب الآية (16):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (16):

{كَمَثَلِ الشَّيْطانِ إِذْ قالَ لِلْإِنْسانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخافُ اللَّهَ رَبَّ الْعالَمِينَ (16)}.
(كَمَثَلِ) سبق إعرابها (الشَّيْطانِ) مضاف إليه (إِذْ) ظرف لما مضى من الزمان (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (لِلْإِنْسانِ) متعلقان بالفعل (اكْفُرْ) أمر فاعله مستتر والجملة مقول القول (فَلَمَّا) الفاء حرف استئناف ولما ظرفية حينية (كَفَرَ) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (قالَ) ماض فاعله مستتر وجملة قال جواب لما لا محل لها.
(إِنِّي) إن واسمها (بَرِي ءٌ) خبرها (مِنْكَ) متعلقان ببريء والجملة مقول القول (إِنِّي) إن واسمها (أَخافُ) مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر إن (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (رَبَّ) بدل من اللّه (الْعالَمِينَ) مضاف إليه.

.إعراب الآية (17):

{فَكانَ عاقِبَتَهُما أَنَّهُما فِي النَّارِ خالِدَيْنِ فِيها وَذلِكَ جَزاءُ الظَّالِمِينَ (17)}.
(فَكانَ) الفاء حرف استئناف وماض ناقص (عاقِبَتَهُما) خبر كان المقدم (أَنَّهُما) أن واسمها (فِي النَّارِ) خبرها والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل رفع اسم كان المؤخر (خالِدَيْنِ) حال (فِيها) متعلقان بخالدين (وَذلِكَ جَزاءُ) مبتدأ وخبره (الظَّالِمِينَ) مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (18):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ ما قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ (18)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق إعرابها (اتَّقُوا اللَّهَ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية لا محل لها، (وَلْتَنْظُرْ) مضارع مجزوم بلام الأمر والجملة معطوفة على ما قبلها (نَفْسٌ) فاعل (ما) مفعول به (قَدَّمَتْ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة ما (لِغَدٍ) متعلقان بالفعل، (وَاتَّقُوا اللَّهَ) معطوفة على ما قبلها، (إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ) إن واسمها وخبرها والجملة تعليل (بِما) متعلقان بخبير (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة.

.إعراب الآية (19):

{وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْساهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولئِكَ هُمُ الْفاسِقُونَ (19)}.
(وَلا تَكُونُوا) الواو حرف عطف ومضارع ناقص مجزوم بلا الناهية والواو اسمه (كَالَّذِينَ) خبره (نَسُوا اللَّهَ) ماض وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة صلة (فَأَنْساهُمْ) ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر (أَنْفُسَهُمْ) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها، (أُولئِكَ) مبتدأ (هُمُ) ضمير فصل (الْفاسِقُونَ) خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (20):

{لا يَسْتَوِي أَصْحابُ النَّارِ وَأَصْحابُ الْجَنَّةِ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفائِزُونَ (20)}.
(لا) نافية (يَسْتَوِي أَصْحابُ) مضارع وفاعله (النَّارِ) مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها.
(وَأَصْحابُ الْجَنَّةِ) معطوف على أصحاب النار.
(أَصْحابُ) مبتدأ (الْجَنَّةِ) مضاف إليه (هُمُ) ضمير فصل (الْفائِزُونَ) خبر والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (21):

{لَوْ أَنْزَلْنا هذَا الْقُرْآنَ عَلى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثالُ نَضْرِبُها لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21)}.
(لَوْ) شرطية غير جازمة (أَنْزَلْنا) ماض وفاعله (هذَا) اسم الإشارة مفعوله (الْقُرْآنَ) بدل من اسم الإشارة والجملة ابتدائية لا محل لها (عَلى جَبَلٍ) متعلقان بالفعل (لَرَأَيْتَهُ) اللام رابطة وماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب الشرط لا محل لها (خاشِعاً) حال منصوبة (مُتَصَدِّعاً) حال ثانية (مِنْ خَشْيَةِ) متعلقان بخاشعا (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(وَتِلْكَ) اسم الإشارة مبتدأ (الْأَمْثالُ) بدل (نَضْرِبُها) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر (لِلنَّاسِ) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
(لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها (يَتَفَكَّرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية تعليل.

.إعراب الآية (22):

{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ عالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ هُوَ الرَّحْمنُ الرَّحِيمُ (22)}.
(هُوَ اللَّهُ) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (الَّذِي) صفة لفظ الجلالة (لا) نافية للجنس (إِلهَ) اسمها مبني على الفتح في محل نصب وخبرها محذوف (إِلَّا) حرف حصر (هُوَ) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف والجملة الاسمية صلة (عالِمُ) خبر ثان (الْغَيْبِ) مضاف إليه (وَالشَّهادَةِ) معطوف على الغيب (هُوَ) مبتدأ (الرَّحْمنُ الرَّحِيمُ) خبران والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (23):

{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23)}.
(هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلهَ إِلَّا هُوَ): سبق إعرابها.
(الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ) أخبار للفظ الجلالة.
(سُبْحانَ) مفعول مطلق لفعل محذوف (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (عَمَّا) متعلقان بسبحان (يُشْرِكُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة.

.إعراب الآية (24):

{هُوَ اللَّهُ الْخالِقُ الْبارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى يُسَبِّحُ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24)}.
(هُوَ) مبتدأ (اللَّهُ الْخالِقُ الْبارِئُ الْمُصَوِّرُ) أخبار للمبتدأ، (لَهُ) خبر مقدم (الْأَسْماءُ) مبتدأ مؤخر (الْحُسْنى) صفة والجملة الاسمية خبر رابع للمبتدأ (يُسَبِّحُ) مضارع (لَهُ) متعلقان بالفعل (ما) فاعل والجملة الفعلية استئنافية لا محل لها (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) مبتدأ وخبران والجملة حال.

.سورة الممتحنة:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِياءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِما جاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغاءَ مَرْضاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِما أَخْفَيْتُمْ وَما أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَواءَ السَّبِيلِ (1)}.
(يا أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة مبني على الضم والها للتنبيه (الَّذِينَ) اسم موصول بدل (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة، (لا تَتَّخِذُوا) مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله (عَدُوِّي) مفعول به أول (وَعَدُوَّكُمْ) معطوف على عدوي (أَوْلِياءَ) مفعول به ثان والجملة ابتدائية لا محل لها (تُلْقُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (إِلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة حال (بِالْمَوَدَّةِ) متعلقان بالفعل أيضا.
(وَ) الواو حالية (قَدْ كَفَرُوا) حرف تحقيق وماض وفاعله والجملة حال (بِما) متعلقان بالفعل (جاءَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر (مِنَ الْحَقِّ) حال والجملة صلة.
(يُخْرِجُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (الرَّسُولَ) مفعول به (وَإِيَّاكُمْ) معطوف على الرسول والجملة استئنافية لا محل لها، (أَنْ تُؤْمِنُوا) مضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب بنزع الخافض (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (رَبِّكُمْ) بدل من لفظ الجلالة.
(أَنْ) شرطية (كُنْتُمْ) ماض ناقص والتاء اسمه (خَرَجْتُمْ) ماض وفاعله والجملة الفعلية خبر كنتم وجملة كنتم.. ابتدائية لا محل لها (جِهاداً) مفعول لأجله، (فِي سَبِيلِي) متعلقان بجهادا، (وَابْتِغاءَ) معطوف على جهادا (مَرْضاتِي) مضاف إليه، (تُسِرُّونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (إِلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (بِالْمَوَدَّةِ) متعلقان بالفعل أيضا والجملة استئنافية لا محل لها.
(وَ) الواو حالية (أَنَا أَعْلَمُ) مبتدأ وخبره والجملة حال (بِما) متعلقان بأعلم (أَخْفَيْتُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة (وَما أَعْلَنْتُمْ) معطوف على ما أخفيتم (وَمَنْ يَفْعَلْهُ) اسم شرط جازم مبتدأ ومضارع مجزوم والهاء مفعوله والفاعل مستتر (مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف حال (فَقَدْ) الفاء رابطة (قَدْ) حرف تحقيق (ضَلَّ) ماض فاعله مستتر (سَواءَ) مفعول به مضاف إلى السبيل (السَّبِيلِ) مضاف إليه والجملة الفعلية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من.. استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (2):

{إِنْ يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْداءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ (2)}.
(إِنْ يَثْقَفُوكُمْ) إن شرطية ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعله والكاف مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها.
(يَكُونُوا) مضارع ناقص مجزوم لأنه جواب الشرط والواو اسمه والجملة جواب الشرط لا محل لها (لَكُمْ) متعلقان بالخبر (أَعْداءً) خبر يكونوا (وَيَبْسُطُوا) مضارع معطوف على يكونوا (إِلَيْكُمْ) متعلقان بالفعل (أَيْدِيَهُمْ) مفعول به (وَأَلْسِنَتَهُمْ) معطوف على أيديهم (بِالسُّوءِ) متعلقان بمحذوف حال (وَوَدُّوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (لَوْ تَكْفُرُونَ) لو مصدرية ومضارع وفاعله والمصدر المؤول من لو وما بعدها مفعول ودوا.

.إعراب الآية (3):

{لَنْ تَنْفَعَكُمْ أَرْحامُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (3)}.
(لَنْ تَنْفَعَكُمْ) مضارع منصوب بلن ومفعوله (أَرْحامُكُمْ) فاعله (وَلا أَوْلادُكُمْ) معطوف على أرحامكم (يَوْمَ) ظرف زمان (الْقِيامَةِ) مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها (يَفْصِلُ) مضارع فاعله مستتر (بَيْنَكُمْ) ظرف مكان والجملة استئنافية لا محل لها (وَاللَّهُ) مبتدأ (بِما) متعلقان ببصير (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة (بَصِيرٌ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (4):

{قَدْ كانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْراهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآؤُا مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنا بِكُمْ وَبَدا بَيْنَنا وَبَيْنَكُمُ الْعَداوَةُ وَالْبَغْضاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلاَّ قَوْلَ إِبْراهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَما أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ رَبَّنا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنا وَإِلَيْكَ أَنَبْنا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4)}.
(قَدْ كانَتْ) حرف تحقيق وماض ناقص (لَكُمْ) خبر كان المقدم (أُسْوَةٌ) اسمها المؤخر (حَسَنَةٌ) صفة أسوة والجملة استئنافية لا محل لها (فِي إِبْراهِيمَ) متعلقان بأسوة (وَالَّذِينَ) معطوف على إبراهيم (مَعَهُ) ظرف مكان (إِذْ) بدل اشتمال من إبراهيم (قالُوا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (لِقَوْمِهِمْ) متعلقان بالفعل (إِنَّا بُرَآؤُا) إن واسمها وخبرها والجملة مقول القول (مِنْكُمْ) متعلقان ببرآء.
(وَمِمَّا تَعْبُدُونَ) معطوفان على منكم ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة، (مِنْ دُونِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(كَفَرْنا) ماض وفاعله (بِكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة حال (وَبَدا بَيْنَنا) ماض وظرف مكان و(بَيْنَكُمُ) معطوف على بيننا (الْعَداوَةُ) فاعل (وَالْبَغْضاءُ) معطوف على العداوة (أَبَداً) ظرف زمان (حَتَّى) حرف غاية وجر (تُؤْمِنُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (وَحْدَهُ) حال والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان ببدا (إِلَّا قَوْلَ) حرف استثناء ومستثنى منصوب (إِبْراهِيمَ) مضاف إليه، (لِأَبِيهِ) متعلقان بقول (لَأَسْتَغْفِرَنَّ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل مستتر والجملة جواب القسم لا محل لها (لَكَ) متعلقان بالفعل، والواو حالية (ما) نافية (أَمْلِكُ) مضارع فاعله مستتر والجملة حال (لَكَ) متعلقان بالفعل (مِنَ اللَّهِ) متعلقان بالفعل أيضا.
(مِنْ شَيْءٍ) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به لأملك (رَبَّنا) منادى مضاف (عَلَيْكَ) متعلقان بتوكلنا وجملة النداء مقول القول (تَوَكَّلْنا) ماض وفاعله والجملة مقول القول (وَإِلَيْكَ) متعلقان بما بعدهما، (أَنَبْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها، (وَإِلَيْكَ) خبر مقدم (الْمَصِيرُ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها.