فصل: إعراب الآية (12):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (12):

{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّما عَلى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ (12)}.
(وَأَطِيعُوا اللَّهَ) أمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة استئنافية لا محل لها.
(وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ) معطوفة على أطيعوا اللّه.
(فَإِنْ) الفاء حرف استئناف وحرف شرط جازم (تَوَلَّيْتُمْ) ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها.
(فَإِنَّما) الفاء حرف تعليل (إنما) كافة ومكفوفة (عَلى رَسُولِنَا) خبر مقدم (الْبَلاغُ) مبتدأ مؤخر (الْمُبِينُ) صفة والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (13):

{اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (13)}.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (لا) نافية للجنس (إِلهَ) اسمها وخبرها محذوف (إِلَّا) حرف حصر (هُوَ) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف وجملة لا إله.. خبر لفظ الجلالة.
(وَ) الواو زائدة (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بما بعدهما (فَلْيَتَوَكَّلِ) الفاء حرف استئناف ومضارع مجزوم بلام الأمر (الْمُؤْمِنُونَ) فاعل والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (14):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْواجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق إعرابها (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (مِنْ أَزْواجِكُمْ) خبر إن المقدم (وَأَوْلادِكُمْ) معطوف على أزواجكم (عَدُوًّا) اسم إن المؤخر (لَكُمْ) متعلقان بعدوا والجملة ابتدائية لا محل لها.
(فَاحْذَرُوهُمْ) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة جواب الشرط لا محل لها (وَ) الواو حرف عطف (إِنْ تَعْفُوا) إن حرف شرط جازم ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله (وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا) معطوفان على تعفوا (فَإِنَّ اللَّهَ) الفاء واقعة في جواب الشرط وإن واسمها (غَفُورٌ رَحِيمٌ) خبراها والجملة في محل جزم جواب الشرط.

.إعراب الآية (15):

{إِنَّما أَمْوالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (15)}.
(إِنَّما) كافة ومكفوفة.
(أَمْوالُكُمْ) مبتدأ.
(وَأَوْلادُكُمْ) معطوف على أموالكم.
(فِتْنَةٌ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
(وَاللَّهُ عِنْدَهُ) الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ وظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم.
(أَجْرٌ) مبتدأ مؤخر.
(عَظِيمٌ) صفة والجملة خبر المبتدأ وجملة اللّه.. استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (16):

{فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنْفِقُوا خَيْراً لِأَنْفُسِكُمْ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (16)}.
(فَاتَّقُوا اللَّهَ) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة جواب الشرط المقدر لا محل لها (مَا) مصدرية (اسْتَطَعْتُمْ) ماض وفاعله والمصدر المؤول من ما والفعل منصوب بفعل محذوف أي استطاعتكم وجهدكم (وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنْفِقُوا) معطوف على ما قبله (خَيْراً) مفعول بفعل مقدر أي وائتوا خيرا (لِأَنْفُسِكُمْ) متعلقان بخيرا (وَ) الواو حرف استئناف (مَنْ) اسم شرط مبتدأ (يُوقَ) مضارع مجزوم بفعل الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة ونائب الفاعل مستتر (شُحَّ) مفعول به ثان (نَفْسِهِ) مضاف إليه (فَأُولئِكَ) الفاء واقعة في جواب الشرط واسم الإشارة مبتدأ (هُمُ) ضمير فصل (الْمُفْلِحُونَ) خبر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من.

.إعراب الآية (17):

{إِنْ تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ (17)}.
(إِنْ تُقْرِضُوا اللَّهَ) إن حرف شرط جازم ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعول به (قَرْضاً) مفعول مطلق (حَسَناً) صفة والجملة ابتدائية لا محل لها.
(يُضاعِفْهُ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والهاء مفعوله والفاعل مستتر (لَكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها (وَيَغْفِرْ) معطوف على يضاعفه (لَكُمْ) متعلقان بيغفر.
(وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ) مبتدأ وخبران والجملة حال.

.إعراب الآية (18):

{عالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18)}.
(عالِمُ) خبر لمبتدأ محذوف (الْغَيْبِ) مضاف إليه (وَالشَّهادَةِ) معطوف على الغيب (الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) خبران لمبتدأ محذوف.

.سورة الطلاق:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذا طَلَّقْتُمُ النِّساءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلاَّ أَنْ يَأْتِينَ بِفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذلِكَ أَمْراً (1)}.
(يا أَيُّهَا) يا حرف نداء ومنادى نكرة مقصودة وها للتنبيه (النَّبِيُّ) بدل (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (طَلَّقْتُمُ النِّساءَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (فَطَلِّقُوهُنَّ) الفاء رابطة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة جواب الشرط لا محل لها (لِعِدَّتِهِنَّ) متعلقان بمحذوف حال (وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (وَاتَّقُوا اللَّهَ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (رَبَّكُمْ) بدل (لا تُخْرِجُوهُنَّ) مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله والهاء مفعول به (مِنْ بُيُوتِهِنَّ) متعلقان بالفعل والجملة استئنافية لا محل لها (وَلا يَخْرُجْنَ) مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة وهو في محل جزم بلا الناهية والنون فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (إِلَّا) حرف حصر (أَنْ يَأْتِينَ) مضارع مبني على السكون في محل نصب بأن والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب حال (بِفاحِشَةٍ) متعلقان بالفعل (مُبَيِّنَةٍ) صفة (وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ) مبتدأ وخبره ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها (وَ) الواو حرف استئناف (مِنْ) اسم شرط مبتدأ (يَتَعَدَّ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل مستتر (حُدُودُ اللَّهِ) مفعول به مضاف إلى لفظ الجلالة (فَقَدْ) الفاء رابطة (قد ظَلَمَ) حرف تحقيق وماض فاعله مستتر (نَفْسَهُ) مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من..
استئنافية لا محل لها (لا) نافية (تَدْرِي) مضارع فاعله مستتر (لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ) لعل واسمها لفظ الجلالة ومضارع فاعله مستتر والجملة خبر لعل (بَعْدَ ذلِكَ) ظرف زمان واسم إشارة في محل جر بالإضافة (أَمْراً) مفعول به والجملة الاسمية سدت مسد مفعولي تدري وجملة تدري استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (2):

{فَإِذا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهادَةَ لِلَّهِ ذلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً (2)}.
(فَإِذا) الفاء حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (فَأَمْسِكُوهُنَّ) الفاء رابطة وأمر وفاعله ومفعوله (بِمَعْرُوفٍ) متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها (أَوْ فارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ) معطوف على ما قبله (وَأَشْهِدُوا) أمر وفاعله (ذَوَيْ) مفعول به منصوب بالياء (عَدْلٍ) مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها (مِنْكُمْ) صفة ذوي (وَأَقِيمُوا الشَّهادَةَ) معطوف على ما قبله (لِلَّهِ) متعلقان بالفعل (ذلِكُمْ) اسم إشارة مبتدأ (يُوعَظُ) مضارع مبني للمجهول (بِهِ) متعلقان بالفعل (مَنْ) نائب فاعل والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (كانَ) كان واسمها المستتر (يُؤْمِنُ) مضارع فاعله مستتر (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية خبر كان وجملة كان صلة من (وَالْيَوْمِ) معطوف على ما قبله (الْآخِرِ) صفة اليوم (وَ) الواو حرف استئناف (مَنْ) اسم شرط مبتدأ (يَتَّقِ اللَّهَ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل مستتر ولفظ الجلالة مفعول به (يَجْعَلْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط (لَهُ) متعلقان بالفعل (مَخْرَجاً) مفعول به والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من.. استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (3):

{وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً (3)}.
(وَيَرْزُقْهُ) معطوف على يجعل مجزوم مثله والهاء مفعول به (مِنْ حَيْثُ) متعلقان بالفعل (لا) نافية (يَحْتَسِبُ) مضارع فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (وَ) الواو حرف عطف (مِنْ) اسم شرط مبتدأ (يَتَوَكَّلْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بالفعل (فَهُوَ حَسْبُهُ) الفاء رابطة ومبتدأ وخبره والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من..
معطوفة على ما قبلها (إِنَّ اللَّهَ بالِغُ) إن واسمها وخبرها (أَمْرِهِ) مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها (قَدْ جَعَلَ اللَّهُ) قد حرف تحقيق وماض وفاعله (لِكُلِّ) متعلقان بالفعل (شَيْءٍ) مضاف إليه (قَدْراً) مفعول به والجملة حال.

.إعراب الآية (4):

{وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولاتُ الْأَحْمالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً (4)}.
(وَاللَّائِي) الواو حرف استئناف واسم الموصول مبتدأ (يَئِسْنَ) مضارع وفاعله والجملة صلة (مِنَ الْمَحِيضِ) متعلقان بالفعل (مِنْ نِسائِكُمْ) متعلقان بمحذوف حال (إِنِ ارْتَبْتُمْ) إن حرف شرط جازم وماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (فَعِدَّتُهُنَّ) الفاء رابطة (عدتهن ثَلاثَةُ) مبتدأ وخبره (أَشْهُرٍ) مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ اللائي وجملة اللائي.. استئنافية لا محل لها (وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ) مبتدأ ومضارع مجزوم بلم والنون فاعله والجملة صلة وخبر المبتدأ محذوف والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها، (وَ) الواو حرف استئناف (أُولاتُ) مبتدأ (الْأَحْمالِ) مضاف إليه (أَجَلُهُنَّ) مبتدأ (أَنْ يَضَعْنَ) مضارع مبني على السكون في محل نصب بأن ونون النسوة فاعله (حَمْلَهُنَّ) مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع خبر أجلهن والجملة الاسمية أجلهن..
خبر أولات.
(وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً): سبق إعرابها.

.إعراب الآية (5):

{ذلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً (5)}.
(ذلِكَ أَمْرُ اللَّهِ) مبتدأ وخبره ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها (أَنْزَلَهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر (إِلَيْكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة حال، (وَ) الواو حرف استئناف (مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (يَتَّقِ اللَّهَ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر ولفظ الجلالة مفعول به (يُكَفِّرْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط فاعله مستتر (عَنْهُ) متعلقان بالفعل (سَيِّئاتِهِ) مفعول به والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من.. استئنافية لا محل لها (وَيُعْظِمْ) معطوف على يكفر (لَهُ) متعلقان بالفعل (أَجْراً) مفعول به.

.إعراب الآية (6):

{أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلا تُضآرُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرى (6)}.
(أَسْكِنُوهُنَّ) أمر وفاعله ومفعوله (مِنْ حَيْثُ) متعلقان بالفعل (سَكَنْتُمْ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (مِنْ وُجْدِكُمْ) بدل من قوله من حيث (وَلا تُضآرُّوهُنَّ) الواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (لِتُضَيِّقُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل (عَلَيْهِنَّ) متعلقان بالفعل أيضا (وَ) الواو حرف عطف (إِنْ كُنَّ) إن شرطية جازمة وماض ناقص واسمه (أُولاتِ حَمْلٍ) خبره المضاف إلى حمل والجملة ابتدائية لا محل لها (فَأَنْفِقُوا) الفاء رابطة وأمر وفاعله (عَلَيْهِنَّ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جزم جواب الشرط (حَتَّى يَضَعْنَ) حتى حرف غاية وجر ومضارع مبني على السكون في محل نصب بأن المضمرة بعد حتى ونون النسوة فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بالفعل (حَمْلَهُنَّ) مفعول به (فَإِنْ) الفاء حرف عطف (إِنْ) شرطية جازمة (أَرْضَعْنَ) ماض مبني على السكون ونون النسوة فاعله (لَكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة ابتدائية لا محل لها (فَآتُوهُنَّ) الفاء رابطة وأمر وفاعله ومفعوله الأول (أُجُورَهُنَّ) مفعول به ثان والجملة في محل جزم جواب الشرط (وَأْتَمِرُوا) الواو حرف عطف وأمر فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (بَيْنَكُمْ) ظرف مكان (بِمَعْرُوفٍ) متعلقان بالفعل (وَإِنْ) شرطية جازمة (تَعاسَرْتُمْ) ماض وفاعله وهو في محل جزم فعل شرط والجملة ابتدائية لا محل لها (فَسَتُرْضِعُ) الفاء رابطة والسين للاستقبال ومضارع مرفوع والجملة في محل جزم جواب الشرط (لَهُ) متعلقان بالفعل (أُخْرى) فاعل.