فصل: إعراب الآية (26):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (26):

{وَقالَ نُوحٌ رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكافِرِينَ دَيَّاراً (26)}.
(وَقالَ نُوحٌ) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (رَبِّ لا تَذَرْ) منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف ومضارع مجزوم بلا والفاعل مستتر (عَلَى الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (مِنَ الْكافِرِينَ) حال (دَيَّاراً) مفعول به وجملة النداء والجملة الفعلية مقول القول.

.إعراب الآية (27):

{إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلاَّ فاجِراً كَفَّاراً (27)}.
(إِنَّكَ) إن واسمها (إِنْ تَذَرْهُمْ) إن شرطية جازمة ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والهاء مفعول به والفاعل مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها (يُضِلُّوا) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والواو فاعله (عِبادَكَ) مفعول به والجملة جواب الشرط لا محل لها والشرط وجوابه خبر إنك والجملة الاسمية مقول القول (وَلا يَلِدُوا) لا نافية ومضارع وفاعله (إِلَّا) حرف حصر (فاجِراً) مفعول به (كَفَّاراً) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (28):

{رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلاَّ تَباراً (28)}.
(رَبِّ اغْفِرْ) منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف وفعل دعاء فاعله مستتر (لِي) متعلقان بالفعل (وَلِوالِدَيَّ) معطوف على لي (وَلِمَنْ) معطوفان على أيضا (دَخَلَ) ماض فاعله مستتر (بَيْتِيَ) مفعول به (مُؤْمِناً) حال والجملة صلة (وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ) عطف على ما قبله (وَلا تَزِدِ) مضارع مجزوم بلا فاعله مستتر (الظَّالِمِينَ) مفعول به أول (إِلَّا) حرف حصر (تَباراً) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها.

.سورة الجن:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقالُوا إِنَّا سَمِعْنا قُرْآناً عَجَباً (1)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها (أُوحِيَ) ماض مبني للمجهول (إِلَيَّ) متعلقان بالفعل (أَنَّهُ اسْتَمَعَ) أن واسمها وماض (نَفَرٌ) فاعله (مِنَ الْجِنِّ) صفة نفر والجملة الفعلية خبر أن والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها نائب فاعل أوحي وجملة أوحي.. مقول القول (فَقالُوا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على جملة استمع (إِنَّا) إن واسمها (سَمِعْنا قُرْآناً) ماض وفاعله ومفعوله (عَجَباً) صفة والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مقول القول.

.إعراب الآية (2):

{يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنا أَحَداً (2)}.
(يَهْدِي) مضارع فاعله مستتر (إِلَى الرُّشْدِ) متعلقان بالفعل والجملة صفة ثانية لقرآنا (فَآمَنَّا) ماض وفاعله (بِهِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (وَلَنْ نُشْرِكَ) مضارع منصوب بلن فاعله مستتر (بِرَبِّنا) متعلقان بالفعل (أَحَداً) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها أيضا.

.إعراب الآية (3):

{وَأَنَّهُ تَعالى جَدُّ رَبِّنا مَا اتَّخَذَ صاحِبَةً وَلا وَلَداً (3)}.
(وَأَنَّهُ) الواو حرف عطف وأن واسمها (تَعالى جَدُّ) ماض وفاعله، أي تنزه عما نسب إليه.
(رَبِّنا) مضاف إليه والجملة الفعلية خبر أن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (مَا اتَّخَذَ) ما نافية وماض فاعله مستتر (صاحِبَةً) مفعول به (وَلا وَلَداً) معطوف على صاحبة والجملة حال.

.إعراب الآية (4):

{وَأَنَّهُ كانَ يَقُولُ سَفِيهُنا عَلَى اللَّهِ شَطَطاً (4)}.
(وَأَنَّهُ كانَ) أن واسمها وماض ناقص اسمه مستتر (يَقُولُ سَفِيهُنا) مضارع وفاعله والجملة خبر كان وجملة كان خبر أن وجملة أنه معطوفة على ما قبلها (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بيقول (شَطَطاً) صفة مفعول مطلق محذوف.

.إعراب الآية (5):

{وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِباً (5)}.
(وَأَنَّا ظَنَنَّا) أن واسمها وماض وفاعله والجملة خبر أن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (أَنْ لَنْ تَقُولَ) أن مخففة واسمها ضمير الشأن محذوف ومضارع منصوب بلن (الْإِنْسُ) فاعل (وَالْجِنُّ) معطوف على الإنس (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بالفعل (كَذِباً) مفعول به وجملة لن تقول خبر أن المخففة والمصدر المؤول من أن المخففة واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي ظننا.

.إعراب الآية (6):

{وَأَنَّهُ كانَ رِجالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزادُوهُمْ رَهَقاً (6)}.
(وَأَنَّهُ كانَ رِجالٌ) أن واسمها وماض ناقص واسمه (مِنَ الْإِنْسِ) صفة رجال (يَعُوذُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كان وجملة كان خبر أنه وجملة أنه معطوفة على ما قبلها (بِرِجالٍ) متعلقان بيعوذون (مِنَ الْجِنِّ) صفة رجال (فَزادُوهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (رَهَقاً) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (7):

{وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَما ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَداً (7)}.
(وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا) أن واسمها وماض وفاعله والجملة خبر أنهم والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (كَما) صفة مفعول مطلق محذوف (ظَنَنْتُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة الموصول (أَنْ) أن مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ) مضارع منصوب بلن ولفظ الجلالة فاعله (أَحَداً) مفعوله والجملة الفعلية خبر أن والمصدر من أن المخففة وما بعدها سد مسد مفعولي ظن.

.إعراب الآية (8):

{وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّماءَ فَوَجَدْناها مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً (8)}.
(وَأَنَّا) أن واسمها (لَمَسْنَا السَّماءَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة الفعلية خبر أن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (فَوَجَدْناها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (مُلِئَتْ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (حَرَساً) تمييز (شَدِيداً) صفة حرسا (وَشُهُباً) معطوف على حرسا وجملة ملئت حال.

.إعراب الآية (9):

{وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْها مَقاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهاباً رَصَداً (9)}.
(وَأَنَّا كُنَّا) أن واسمها وكان واسمها (نَقْعُدُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر كنا وجملة كنا خبر أنا وجملة أنا معطوفة على ما قبلها (مِنْها) متعلقان بالفعل (مَقاعِدَ) ظرف مكان (لِلسَّمْعِ) متعلقان بالفعل نقعد (فَمَنْ يَسْتَمِعِ) من اسم شرط جازم مبتدأ ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط (الْآنَ) ظرف زمان (يَجِدْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط (لَهُ) جار ومجرور في محل نصب مفعول به ثان (شِهاباً) مفعول به أول (رَصَداً) صفة شهابا وجملة يجد جواب الشرط لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (10):

{وَأَنَّا لا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً (10)}.
(وَأَنَّا) أن واسمها (لا نَدْرِي) لا نافية ومضارع فاعله مستتر والجملة خبر أنا وجملة أنا معطوفة على ما قبلها (أَشَرٌّ) الهمزة للاستفهام (شَرٌّ) نائب فاعل لفعل محذوف (أُرِيدَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (بِمَنْ) متعلقان بالفعل (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول وجملة أريد مفسرة لا محل لها وجملة أشر سدت مسد مفعولي ندري (أَمْ أَرادَ) حرف عطف وماض (بِهِمْ) متعلقان بالفعل (رَبُّهُمْ) فاعل (رَشَداً) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (11):

{وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذلِكَ كُنَّا طَرائِقَ قِدَداً (11)}.
(وَأَنَّا) أن واسمها (مِنَّا) خبر مقدم (الصَّالِحُونَ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر أنا وجملة أنا معطوفة على ما قبلها (وَمِنَّا) خبر مقدم (دُونَ) ظرف متعلق بمبتدأ مؤخر حسب ابن هشام في الشذور (ذلِكَ) مضاف إليه والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (كُنَّا) كان واسمها (طَرائِقَ) خبرها (قِدَداً) صفة طرائق والجملة حال.

.إعراب الآية (12):

{وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعْجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَنْ نُعْجِزَهُ هَرَباً (12)}.
(وَأَنَّا ظَنَنَّا) أن واسمها وماض وفاعله والجملة الفعلية خبر أنا وجملة أنا معطوفة على ما قبلها (أَنْ) أن مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَنْ نُعْجِزَ اللَّهَ) مضارع منصوب بلن والفاعل مستتر ولفظ الجلالة مفعوله والجملة خبر أن المخففة (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمحذوف حال والمصدر المؤول من أن المخففة وما بعدها سد مسد مفعولي ظننا (وَلَنْ نُعْجِزَهُ) معطوف على ما قبله (هَرَباً) حال.

.إعراب الآية (13):

{وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدى آمَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلا يَخافُ بَخْساً وَلا رَهَقاً (13)}.
(وَأَنَّا) أن واسمها (لَمَّا) ظرفية شرطية غير جازمة (سَمِعْنَا) ماض وفاعله (الْهُدى) مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (آمَنَّا) ماض وفاعله (بِهِ) متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها ولما ومدخولها خبر أنا وجملة أنا معطوفة على ما قبلها (فَمَنْ) الفاء حرف استئناف (من) اسم شرط جازم مبتدأ (يُؤْمِنْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط فاعله مستتر (بِرَبِّهِ) متعلقان بالفعل (فَلا) الفاء رابطة (لا يَخافُ) لا نافية ومضارع فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من مستأنفة لا محل لها (بَخْساً) مفعول به (وَ) الواو حرف عطف (لا) نافية (رَهَقاً) معطوف على بخسا، ومعناها: ظلما.

.إعراب الآية (14):

{وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً (14)}.
(وَأَنَّا) أن واسمها (مِنَّا) خبر مقدم (الْمُسْلِمُونَ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر أنا وجملة أنا معطوفة على ما قبلها (وَمِنَّا الْقاسِطُونَ) معطوف على مثيله، القاسطون: يعني الجائرون بكفرهم.
(فَمَنْ) الفاء حرف استئناف (من) اسم شرط جازم مبتدأ (أَسْلَمَ) ماض في محل جزم فعل الشرط (فَأُولئِكَ تَحَرَّوْا) الفاء رابطة واسم إشارة مبتدأ وماض وفاعله والجملة خبر أولئك (رَشَداً) مفعول به وجملة أولئك في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (15):

{وَأَمَّا الْقاسِطُونَ فَكانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً (15)}.
(وَأَمَّا) الواو حرف استئناف. (أَمَّا) حرف شرط وتفصيل.
(الْقاسِطُونَ) مبتدأ.
(فَكانُوا) الفاء واقعة في جواب الشرط وكان واسمها.
(لِجَهَنَّمَ) جار ومجرور حال.
(حَطَباً) خبر كانوا وجملة كانوا خبر المبتدأ وجملة أما القاسطون مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (16):

{وَأَنْ لَوِ اسْتَقامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْناهُمْ ماءً غَدَقاً (16)}.
(وَأَنْ لَوِ) أن مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَوِ) شرطية غير جازمة (اسْتَقامُوا) ماض وفاعله (عَلَى الطَّرِيقَةِ) متعلقان بالفعل والجملة ابتدائية لا محل لها (لَأَسْقَيْناهُمْ) اللام واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله ومفعوله الأول (ماءً) مفعول به ثان (غَدَقاً) صفة ماء، ومعناها: كثيرا.
والجملة جواب الشرط لا محل لها والشرط وجوابه خبر أن وجملة أن معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (17):

{لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذاباً صَعَداً (17)}.
(لِنَفْتِنَهُمْ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والهاء مفعول به والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل أسقيناهم (فِيهِ) متعلقان بالفعل (وَ) الواو حرف استئناف (مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (يُعْرِضْ) مضارع مجزوم (عَنْ ذِكْرِ) متعلقان بيعرض (رَبِّهِ) مضاف إليه (يَسْلُكْهُ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والفاعل مستتر والهاء مفعول به أول (عَذاباً) مفعول به ثان (صَعَداً) صفة عذابا والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من.. استئنافية لا محل لها،.