فصل: إعراب الآيات (46- 47):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (46- 47):

{كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلاً إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ (46) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (47)}.
(كُلُوا) أمر وفاعله والجملة مقول قول محذوف (وَتَمَتَّعُوا) معطوف على كلوا. و(قَلِيلًا) في محل نصب على الظرفية الزمانية و(إِنَّكُمْ) إن واسمها و(مُجْرِمُونَ) خبرها والجملة الاسمية تعليل للأمر لا محل لها. والآية التي بعدها سبق إعرابها.

.إعراب الآيات (48- 50):

{وَإِذا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ (48) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (49) فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (50)}.
(وَإِذا) الواو حرف استئناف (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة و(قِيلَ) ماض مبني للمجهول و(لَهُمُ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة و(ارْكَعُوا) أمر وفاعله والجملة مقول القول و(لا) نافية و(يَرْكَعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها. والآية التي تليها سبق إعرابها.
(فَبِأَيِّ) الفاء الفصيحة و(بأي) متعلقان بيؤمنون و(حَدِيثٍ) مضاف إليه و(بَعْدَهُ) ظرف زمان و(يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.

.سورة النبأ:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 5):

{عَمَّ يَتَساءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2) الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (3) كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ (4) ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ (5)}.
(عَمَّ) مؤلفة من (عن) حرف جر و(ما) استفهامية في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بما بعدهما و(يَتَساءَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها و(عَنِ النَّبَإِ) متعلقان بفعل محذوف و(الْعَظِيمِ) صفة والجملة مستأنفة و(الَّذِي) صفة ثانية و(هُمْ) مبتدأ و(فِيهِ) متعلقان بالخبر (مُخْتَلِفُونَ) والجملة صلة الذي (كَلَّا) حرف ردع وزجر (سَيَعْلَمُونَ) السين للاستقبال ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مقول قول محذوف والآية التي بعدها معطوفة عليها.

.إعراب الآيات (6- 11):

{أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهاداً (6) وَالْجِبالَ أَوْتاداً (7) وَخَلَقْناكُمْ أَزْواجاً (8) وَجَعَلْنا نَوْمَكُمْ سُباتاً (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِباساً (10) وَجَعَلْنَا النَّهارَ مَعاشاً (11)}.
(أَلَمْ نَجْعَلِ) الهمزة حرف استفهام ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر و(الْأَرْضَ) مفعول به أول و(مِهاداً) مفعول به ثان والجملة مستأنفة لا محل لها (وَالْجِبالَ أَوْتاداً) معطوفان على الأرض مهادا (وَخَلَقْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله و(أَزْواجاً) حال. والجملة معطوفة على ما قبلها (وَجَعَلْنا) ماض وفاعله و(نَوْمَكُمْ) مفعول به أول و(سُباتاً) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِباساً) (وَجَعَلْنَا النَّهارَ مَعاشاً) معطوفتان على ما قبلهما.

.إعراب الآيات (12- 16):

{وَبَنَيْنا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِداداً (12) وَجَعَلْنا سِراجاً وَهَّاجاً (13) وَأَنْزَلْنا مِنَ الْمُعْصِراتِ ماءً ثَجَّاجاً (14) لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَباتاً (15) وَجَنَّاتٍ أَلْفافاً (16)}.
(وَبَنَيْنا) ماض وفاعله و(فَوْقَكُمْ) ظرف مكان و(سَبْعاً) مفعول به و(شِداداً) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها والتي تليها معطوفة عليها.
(وَأَنْزَلْنا) ماض وفاعله و(مِنَ الْمُعْصِراتِ) متعلقان بالفعل و(ماءً) مفعول به و(ثَجَّاجاً) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.
(لِنُخْرِجَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بأنزلنا و(بِهِ) متعلقان بنخرج و(حَبًّا) مفعول به (وَنَباتاً) معطوف على حبا (وَجَنَّاتٍ) معطوف على ما قبله و(أَلْفافاً) صفة.

.إعراب الآيات (17- 20):

{إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كانَ مِيقاتاً (17) يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْواجاً (18) وَفُتِحَتِ السَّماءُ فَكانَتْ أَبْواباً (19) وَسُيِّرَتِ الْجِبالُ فَكانَتْ سَراباً (20)}.
(إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ) إن واسمها المضاف إلى الفصل و(كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر و(مِيقاتاً) خبره والجملة خبر إن وجملة إن.. مستأنفة لا محل لها. و(يَوْمَ) بدل من يوم الفصل و(يُنْفَخُ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر و(فِي الصُّورِ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة (فَتَأْتُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (أَفْواجاً) حال والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَفُتِحَتِ) ماض مبني للمجهول و(السَّماءُ) نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها (فَكانَتْ) كان اسمها مستتر و(أَبْواباً) خبرها والجملة معطوفة على ما قبلها. والآية التي تليها معطوفة عليها وإعرابها مثلها.

.إعراب الآيات (21- 26):

{إِنَّ جَهَنَّمَ كانَتْ مِرْصاداً (21) لِلطَّاغِينَ مَآباً (22) لابِثِينَ فِيها أَحْقاباً (23) لا يَذُوقُونَ فِيها بَرْداً وَلا شَراباً (24) إِلاَّ حَمِيماً وَغَسَّاقاً (25) جَزاءً وِفاقاً (26)}.
(إِنَّ جَهَنَّمَ) إن واسمها و(كانَتْ) ماض ناقص اسمه مستتر و(مِرْصاداً) خبر كان والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها و(لِلطَّاغِينَ) متعلقان بمرصادا و(مَآباً) خبر ثان لكانت و(لابِثِينَ) حال و(فِيها) متعلقان بما قبلهما و(أَحْقاباً) ظرف زمان و(لا) نافية و(يَذُوقُونَ) مضارع وفاعله و(فِيها) متعلقان بالفعل و(بَرْداً) مفعول به (وَلا شَراباً) معطوف على ما قبله والجملة مستأنفة لا محل لها و(إِلَّا) حرف حصر و(حَمِيماً) بدل من شرابا و(غَسَّاقاً) معطوف على حميما و(جَزاءً) مفعول مطلق و(وِفاقاً) صفة.

.إعراب الآيات (27- 30):

{إِنَّهُمْ كانُوا لا يَرْجُونَ حِساباً (27) وَكَذَّبُوا بِآياتِنا كِذَّاباً (28) وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْناهُ كِتاباً (29) فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلاَّ عَذاباً (30)}.
(إِنَّهُمْ) إن واسمها و(كانُوا) كان واسمها و(لا) نافية و(يَرْجُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله و(حِساباً) مفعول به والجملة الفعلية خبر كانوا وجملة كانوا خبر إن والجملة الاسمية تعليل (وَكَذَّبُوا) ماض وفاعله و(بِآياتِنا) متعلقان بالفعل و(كِذَّاباً) مفعول مطلق والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَ) الواو حرف عطف (كُلَّ) منصوب على الاشتغال و(شَيْءٍ) مضاف إليه و(أَحْصَيْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله و(كِتاباً) حال والجملة مفسرة للمحذوفة والجملة المحذوفة معترضة.
(فَذُوقُوا) الفاء حرف عطف وأمر وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (فَلَنْ) الفاء حرف تعليل و(نَزِيدَكُمْ) مضارع منصوب بلن فاعله مستتر والكاف مفعول به أول و(إِلَّا) حرف حصر و(عَذاباً) مفعول به ثان والجملة الفعلية تعليل لا محل لها.

.إعراب الآيات (31- 36):

{إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفازاً (31) حَدائِقَ وَأَعْناباً (32) وَكَواعِبَ أَتْراباً (33) وَكَأْساً دِهاقاً (34) لا يَسْمَعُونَ فِيها لَغْواً وَلا كِذَّاباً (35) جَزاءً مِنْ رَبِّكَ عَطاءً حِساباً (36)}.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل و(لِلْمُتَّقِينَ) خبر إن المقدم و(مَفازاً) اسمها المؤخر والجملة مستأنفة (حَدائِقَ) بدل من مفازا و(أَعْناباً) معطوف على حدائق (وَكَواعِبَ) معطوف على ما قبله و(أَتْراباً) صفة كواعب (وَكَأْساً دِهاقاً) معطوفان على ما قبلهما.
(لا) نافية (يَسْمَعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله و(فِيها) متعلقان بالفعل و(لَغْواً) مفعول به (وَلا) الواو حرف عطف و(لا) نافية و(كِذَّاباً) معطوف على لغوا والجملة حال و(جَزاءً) مفعول مطلق و(مِنْ رَبِّكَ) متعلقان بجزاء و(عَطاءً) بدل من جزاء و(حِساباً) صفة عطاء.

.إعراب الآية (37):

{رَبِّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُمَا الرَّحْمنِ لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطاباً (37)}.
(رَبِّ السَّماواتِ) بدل من ربك مضاف إلى السموات (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (وَما) معطوف على السموات و(بَيْنَهُمَا) ظرف مكان و(الرَّحْمنِ) بدل من رب و(لا) نافية و(يَمْلِكُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله و(مِنْهُ) متعلقان بالفعل و(خِطاباً) مفعول به والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية (38):

{يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمنُ وَقالَ صَواباً (38)}.
(يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ) ظرف زمان ومضارع وفاعله (وَالْمَلائِكَةُ) معطوف على الروح والجملة في محل جر بالإضافة و(صَفًّا) حال و(لا) نافية (يَتَكَلَّمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال و(إِلَّا) حرف حصر و(مَنْ) بدل من الواو في يتكلمون (أَذِنَ) ماض و(لَهُ) متعلقان بالفعل و(الرَّحْمنُ) فاعل والجملة صلة من (وَقالَ) ماض فاعله مستتر و(صَواباً) صفة مفعول مطلق محذوف والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (39):

{ذلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شاءَ اتَّخَذَ إِلى رَبِّهِ مَآباً (39)}.
(ذلِكَ) مبتدأ و(الْيَوْمُ) خبره و(الْحَقُّ) صفة اليوم والجملة مستأنفة و(فَمَنْ) الفاء الفصيحة و(من) اسم شرط مبتدأ (شاءَ) ماض في محل جزم فعل الشرط و(اتَّخَذَ) ماض فاعله مستتر و(إِلى رَبِّهِ) متعلقان بالمفعول به (مَآباً) والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من.

.إعراب الآية (40):

{إِنَّا أَنْذَرْناكُمْ عَذاباً قَرِيباً يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ ما قَدَّمَتْ يَداهُ وَيَقُولُ الْكافِرُ يا لَيْتَنِي كُنْتُ تُراباً (40)}.
(إِنَّا) إن واسمها.
(أَنْذَرْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله الأول. و(عَذاباً) مفعول به ثان. و(قَرِيباً) صفة والجملة خبر إنا والجملة الاسمية مستأنفة. و(يَوْمَ) ظرف زمان.
(يَنْظُرُ) مضارع. و(الْمَرْءُ) فاعله و(ما) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة و(قَدَّمَتْ يَداهُ) ماض وفاعله والجملة صلة ما.
(وَيَقُولُ الْكافِرُ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها و(يا) حرف تنبيه و(لَيْتَنِي) حرف مشبه بالفعل والنون للوقاية والياء اسمها و(كُنْتُ) كان واسمها، (تُراباً) خبرها والجملة الفعلية خبر ليت والجملة الاسمية مقول القول.

.سورة النازعات:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 5):

{وَالنَّازِعاتِ غَرْقاً (1) وَالنَّاشِطاتِ نَشْطاً (2) وَالسَّابِحاتِ سَبْحاً (3) فَالسَّابِقاتِ سَبْقاً (4) فَالْمُدَبِّراتِ أَمْراً (5)}.
(وَ) الواو حرف قسم وجر (النَّازِعاتِ) مقسم به مجرور والجار والمجرور متعلقان بفعل قسم محذوف و(غَرْقاً) حال (وَالنَّاشِطاتِ نَشْطاً) (وَالسَّابِحاتِ سَبْحاً) (فَالسَّابِقاتِ سَبْقاً) معطوف على ما قبله و(فَالْمُدَبِّراتِ) معطوف على ما قبله و(أَمْراً) مفعول به.

.إعراب الآيات (6- 9):

{يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ (6) تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ (7) قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ واجِفَةٌ (8) أَبْصارُها خاشِعَةٌ (9)}.
(يَوْمَ) ظرف زمان (تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ) مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (تَتْبَعُهَا) مضارع ومفعوله و(الرَّادِفَةُ) فاعله والجملة حال (قُلُوبٌ) مبتدأ و(يَوْمَئِذٍ) ظرف أضيف إلى مثله (واجِفَةٌ) صفة قلوب و(أَبْصارُها خاشِعَةٌ) مبتدأ وخبره والجملة خبر قلوب وجملة قلوب مستأنفة.

.إعراب الآية (10):

{يَقُولُونَ أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحافِرَةِ (10)}.
(يَقُولُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر مبتدأ محذوف تقديره هم يقولون (أَإِنَّا) الهمزة حرف استفهام وإن واسمها (لَمَرْدُودُونَ) اللام المزحلقة وخبرها و(فِي الْحافِرَةِ) متعلقان بما قبلهما والجملة الاسمية مقول القول.

.إعراب الآيات (11- 14):

{أَإِذا كُنَّا عِظاماً نَخِرَةً (11) قالُوا تِلْكَ إِذاً كَرَّةٌ خاسِرَةٌ (12) فَإِنَّما هِيَ زَجْرَةٌ واحِدَةٌ (13) فَإِذا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ (14)}.
(أَإِذا) الهمزة حرف استفهام و(إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (كُنَّا عِظاماً) كان واسمها وخبرها و(نَخِرَةً) صفة والجملة في محل جر بالإضافة.
(قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة و(تِلْكَ) مبتدأ و(إِذاً) حرف جواب وجزاء لا عمل لها و(كَرَّةٌ) خبر و(خاسِرَةٌ) صفة والجملة الاسمية مقول القول (فَإِنَّما) كافة ومكفوفة والفاء استئنافية (هِيَ زَجْرَةٌ) مبتدأ وخبره (واحِدَةٌ) صفة والجملة الاسمية مقول قول محذوف والكلام مستأنف (فَإِذا) الفاء حرف عطف و(إذا) فجائية و(هُمْ) مبتدأ و(بِالسَّاهِرَةِ) متعلقان بمحذوف خبر.