فصل: إعراب الآيات (26- 27):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (26- 27):

{إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا ما بَعُوضَةً فَما فَوْقَها فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ ما ذا أَرادَ اللَّهُ بِهذا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَما يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفاسِقِينَ (26) الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثاقِهِ وَيَقْطَعُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (27)}.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة اسمها منصوب.
(لا يَسْتَحْيِي) لا نافية، يستحيي فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. والجملة في محل رفع خبر إن.
(أَنْ يَضْرِبَ) أن حرف مصدري ونصب، يضرب فعل مضارع منصوب. وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف جر محذوف والتقدير من ضرب مثل، والجار والمجرور متعلقان بالفعل، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
(مَثَلًا ما بَعُوضَةً) في إعرابها أقوال لعل أيسرها، مثلا مفعول به. ما صفة، بعوضة بدل من مثلا منصوب.
(فَما) الفاء عاطفة، ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب لأنه معطوف على بعوضة.
(فَوْقَها) مفعول فيه ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة ما.
(فَأَمَّا) الفاء استئنافية، أما أداة شرط وتفصيل وتوكيد.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ.
(آمَنُوا) فعل ماض وفاعل. والجملة صلة الموصول.
(فَيَعْلَمُونَ) الفاء رابطة للجواب يعلمون فعل مضارع وفاعل. والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.
(أَنَّهُ) حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها.
(الْحَقُّ) خبرها.
(مِنْ رَبِّهِمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من الحق والتقدير منزلا من ربهم. وأن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي يعلمون.
(وَأَمَّا) كأما الأولى.
(الَّذِينَ) اسم موصول مبتدأ.
(كَفَرُوا) فعل ماض وفاعل. والجملة صلة الموصول.
(فَيَقُولُونَ) الفاء رابطة للجواب، يقولون فعل مضارع وفاعل. والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها.
(ما ذا) اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أو ما اسم استفهام، ذا اسم موصول خبر.
(أَرادَ) فعل ماض.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة فاعل.
(بِهذا) جار ومجرور متعلقان بأراد.
(مَثَلًا) تمييز منصوب بالفتحة. وجملة (أَرادَ اللَّهُ) في محل رفع خبر. وجملة: (ماذا أراد اللّه) في محل نصب مقول القول.
(يُضِلُّ) فعل مضارع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
(بِهِ) متعلقان بيضل.
(كَثِيرًا) مفعول به منصوب. والجملة استئنافية لا محل لها.
(وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا) الواو عاطفة وإعرابها كسابقتها. والجملة معطوفة.
(وَما) الواو استئنافية، ما نافية.
(يُضِلُّ) فعل مضارع.
(بِهِ) متعلقان بيضل.
(إِلَّا) أداة حصر.
(الْفاسِقِينَ) مفعول به منصوب بالياء. والجملة استئنافية.
(الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب صفة للفاسقين.
(يَنْقُضُونَ) فعل مضاعر والواو فاعل.
(عَهْدَ) مفعول به. والجملة صلة الموصول.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(مِنْ بَعْدِ) متعلقان بينقضون.
(مِيثاقِهِ) مضاف إليه، والهاء في محل جر بالإضافة.
(وَيَقْطَعُونَ) الواو عاطفة، يقطعون فعل مضارع وفاعل.
(ما أَمَرَ) ما اسم موصول في محل نصب مفعول به. أمر فعل ماض.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة فاعل.
(بِهِ) متعلقان بأمر.
(أَنْ) حرف مصدري ونصب.
(يُوصَلَ) فعل مضارع منصوب مبني للمجهول. ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو. وأن وما بعدها في تأويل مصدر بدل من الضمير في به، وقيل مفعول لأجله والتقدير كراهية أن يوصل.
(وَيُفْسِدُونَ) مثل يقطعون. والجملة معطوفة.
(فِي الْأَرْضِ) متعلقان بيفسدون.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ.
(هُمُ) ضمير فصل.
(الْخاسِرُونَ) خبر المبتدأ. والجملة الاسمية مستأنفة.

.إعراب الآيات (28- 29):

{كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْواتًا فَأَحْياكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (28) هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ ما فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوى إِلَى السَّماءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (29)}.
(كَيْفَ) اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال.
(تَكْفُرُونَ) فعل مضارع والواو فاعل.
والجملة مستأنفة.
(بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء ومتعلقان بتكفرون.
(وَكُنْتُمْ) الواو حالية، وقد مقدرة قبل الفعل الماضي كنتم وهو فعل ماض ناقص والتاء اسمها، والميم للجمع (أَمْواتًا) خبرها.
والجملة في محل نصب حال.
(فَأَحْياكُمْ) الفاء حرف عطف، أحياكم فعل ماض ومفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
(ثُمَّ) حرف عطف.
(يُمِيتُكُمْ) فعل مضارع ومفعول به والفاعل هو.
(ثُمَّ) حرف عطف.
(يُحْيِيكُمْ) فعل مضارع ومفعوله والميم للجمع وفاعله مستتر.
(ثُمَّ) حرف عطف.
(إِلَيْهِ) متعلقان بالفعل بعده (تُرْجَعُونَ) والجملة معطوفة.
(هُوَ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
(الَّذِي) اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر. والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
(خَلَقَ) فعل ماض وفاعله مستتر تقديره هو.
(لَكُمْ) متعلقان بخلق.
(ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به.
(فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول تقديره ما يسخر في الأرض.
(جَمِيعًا) حال من اسم الموصول ما.
(ثُمَّ) حرف عطف.
(اسْتَوى) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على اللّه تعالى. والجملة معطوفة على ما قبلها.
(إِلَى السَّماءِ) متعلقان باستوى.
(فَسَوَّاهُنَّ) الفاء عاطفة، (سوى) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به والنون دالة على جماعة الإناث. والجملة معطوفة.
(سَبْعَ) مفعول به ثان لسوى حملا لها على معنى صير أما إذا كانت بمعنى خلق فهي حال.
(سَماواتٍ) مضاف إليه.
(وَهُوَ) الواو استئنافية، هو ضمير منفصل مبتدأ.
(بِكُلِّ) متعلقان بالخبر عليم.
(شَيْءٍ) مضاف إليه مجرور والجملة مستأنفة.
(عَلِيمٌ) خبر.

.إعراب الآية (30):

{وَإِذْ قالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قالُوا أَتَجْعَلُ فِيها مَنْ يُفْسِدُ فِيها وَيَسْفِكُ الدِّماءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قالَ إِنِّي أَعْلَمُ ما لا تَعْلَمُونَ (30)}.
جاعل: خالق. التقديس: تنزيه الخالق عما لا يليق به.
(وَإِذْ) الواو استئنافية، إذ ظرف زمان مبني على السكون متعلق بالفعل المحذوف اذكر. وقيل مفعول به للفعل اذكر المحذوف.
(قالَ) فعل ماض.
(رَبُّكَ) فاعل والكاف مضاف إليه (لِلْمَلائِكَةِ) متعلقان بالفعل قال. والجملة في محل جر بالإضافة.
(إِنِّي) إن حرف مشبه بالفعل والياء اسمها.
(جاعِلٌ) خبرها (فِي الْأَرْضِ) جار ومجرور متعلقان باسم الفاعل جاعل.
(خَلِيفَةً) مفعول به لاسم الفاعل جاعل. والجملة الاسمية في محل نصب مقول القول.
(قالُوا) فعل ماض وفاعل والجملة استئنافية.
(أَتَجْعَلُ) الهمزة للاستفهام، تجعل فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
(فِيها) متعلقان بالفعل قبلهما أو في محل نصب مفعول به أول إذا كانت تجعل بمعنى تصير.
(مَنْ) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان. والجملة في محل نصب مقول القول.
(يُفْسِدُ) فعل مضارع والفاعل هو. والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(فِيها) متعلقان بيفسد.
(وَيَسْفِكُ) معطوف على يفسد.
(الدِّماءَ) مفعول به.
(وَنَحْنُ) الواو حالية، نحن ضمير منفصل مبتدأ.
(نُسَبِّحُ) فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن. وجملة: (نسبح) خبر المبتدأ. والجملة الاسمية نحن نسبح في محل نصب حال.
(بِحَمْدِكَ) جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة التقدير متلبسين بحمدك.
(وَنُقَدِّسُ) فعل مضارع معطوف على نسبح (لَكَ) جار ومجرور متعلقان بنقدس وقيل الكاف مفعول به واللام زائدة.
(قالَ) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة مستأنفة.
(إِنِّي) إن حرف مشبه بالفعل، والياء اسمها.
(أَعْلَمُ) فعل مضارع والفاعل أنا. والجملة خبر إن.
(ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به، (لا تَعْلَمُونَ) لا نافية وتعلمون مضارع وفاعله، والعائد محذوف تقديره مالا تعلمونه. وجملة: (إني أعلم) مفعول به مقول القول. وجملة: (تعلمون) صلة الموصول.

.إعراب الآيات (31- 33):

{وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْماءَ كُلَّها ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْماءِ هؤُلاءِ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (31) قالُوا سُبْحانَكَ لا عِلْمَ لَنا إِلاَّ ما عَلَّمْتَنا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قالَ يا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمائِهِمْ قالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ ما تُبْدُونَ وَما كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (33)}.
(وَعَلَّمَ) الواو حرف عطف، علم فعل ماض والفاعل مستتر تقديره هو يعود إلى اللّه تعالى.
(آدَمَ) مفعول به أول منصوب بالفتحة.
(الْأَسْماءَ) مفعول به ثان.
(كُلَّها) توكيد للأسماء، ها ضمير متصل في محل جر بالإضافة. وجملة: (علم) معطوفة على جملة قال.
(ثُمَّ) حرف عطف.
(عَرَضَهُمْ) فعل ماض، والهاء مفعول به، والميم علامة جمع الذكور والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
(عَلَى الْمَلائِكَةِ) متعلقان بعرض. والجملة معطوفة.
(فَقالَ) الفاء عاطفة. قال فعل ماض والفاعل يعود إلى ربك والجملة معطوفة.
(أَنْبِئُونِي) فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة، والواو فاعل والنون للوقاية والياء في محل نصب مفعول به.
(بِأَسْماءِ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(هؤُلاءِ) اسم إشارة في محل جر بالإضافة. والجملة مقول القول.
(إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ) انظر الآية 23. وجواب إن الشرطية محذوف دل عليه ما قبله.
(قالُوا) فعل ماض وفاعله والجملة مستأنفة.
(سُبْحانَكَ) مفعول مطلق لفعل محذوف، والكاف في محل جر بالإضافة.
(لا عِلْمَ) لا نافية للجنس تعمل عمل إن، علم اسمها مبني على الفتح في محل نصب.
(لَنا) جار ومجرور متعلقان بخبر لا المحذوف والجملة الاسمية لا محل لها استئنافية. وجملة المصدر مقول القول.
(إِلَّا) أداة حصر.
(ما عَلَّمْتَنا) ما اسم موصول مبني على السكون في محل رفع بدل من ما ومعمولها. والعائد محذوف تقديره ما علمتنا إياه. علمتنا فعل ماض وفاعل ومفعول به. والجملة صلة الموصول.
(إِنَّكَ) حرف مشبه بالفعل والكاف اسمها.
(أَنْتَ) ضمير فصل لا محل له.
(الْعَلِيمُ) خبر إن مرفوع.
(الْحَكِيمُ) خبر ثان وجملة إنك العليم استئنافية.
(قالَ) فعل ماض وفاعله مستتر تقديره هو. والجملة مستأنفة.
(يا آدَمُ) يا أداة نداء. آدم منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب.
(أَنْبِئْهُمْ) فعل أمر مبني على السكون والهاء مفعول به والميم لجمع الذكور، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
(بِأَسْمائِهِمْ) جار ومجرور متعلقان بالفعل، في موضع المفعول الثاني.
(فَلَمَّا) الفاء عاطفة، ولما ظرفية حينية.
(أَنْبَأَهُمْ) فعل ماض ومفعول به، والفاعل هو والجملة في محل جر بالإضافة.
(بِأَسْمائِهِمْ) متعلقان بأنبأهم.
(قالَ) فعل ماض والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(أَلَمْ) الهمزة للاستفهام، لم حرف نفي وجزم وقلب.
(أَقُلْ) فعل مضارع مجزوم، والفاعل أنا. والجملة في محل نصب مقول القول.
(لَكُمْ) متعلقان بأقل.
(إِنِّي) إن حرف مشبه بالفعل والياء اسمها.
(أَعْلَمُ) فعل مضارع والجملة خبر إن، والفاعل أنا. والجملة الاسمية مقول القول.
(غَيْبَ) مفعول به.
(السَّماواتِ) مضاف إليه.
(وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات.
(وَأَعْلَمُ) فعل مضارع.
(ما) اسم موصول مفعول به.
(تُبْدُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل. والجملة صلة الموصول. وجملة: (أعلم) معطوفة.
(وَما) اسم موصول معطوف على ما السابقة.
(كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها، والميم لجمع الذكور.
(تَكْتُمُونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة خبر كنتم. وجملة: (كنتم) صلة الموصول.