فصل: إعراب الآيات (181- 182):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (181- 182):

{لَقَدْ سَمِعَ الله قَوْلَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّ الله فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِياءُ سَنَكْتُبُ ما قالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِياءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذابَ الْحَرِيقِ (181) ذلِكَ بِما قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ الله لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (182)}.
(لَقَدْ) اللام واقعة في جواب قسم مقدر قد حرف تحقيق (سَمِعَ الله قَوْلَ الَّذِينَ قالُوا) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل وقول مفعول به وجملة قالوا صلة الموصول وجملة (سَمِعَ) جواب قسم لا محل لها (إِنَّ الله فَقِيرٌ) إن ولفظ الجلالة اسمها وفقير خبرها والجملة مقول القول: (وَنَحْنُ أَغْنِياءُ) الجملة معطوفة (سَنَكْتُبُ ما قالُوا) الجملة مستأنفة ما موصولة والجملة بعدها صلة أو مصدرية والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به سنكتب قولهم: (وَقَتْلَهُمُ) عطف على ما الموصولة أو على المصدر المؤول (الْأَنْبِياءَ) مفعول به للمصدر قتل (بِغَيْرِ حَقٍّ) متعلقان بالمصدر قتل حق مضاف إليه (وَنَقُولُ) عطف على سنكتب (ذُوقُوا عَذابَ الْحَرِيقِ) فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة مقول القول.
(ذلِكَ) اسم إشارة مبتدأ (بِما) متعلقان بمحذوف خبر (قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ) فعل ماض أيديكم فاعل مرفوع بالضمة المقدرة والكاف مضاف إليه والجملة صلة الموصول والعائد محذوف بما قدمته أيديكم (وَأَنَّ الله) أن ولفظ الجلالة اسمها والواو عاطفة (لَيْسَ بِظَلَّامٍ) ليس والباء حرف جر زائد ظلام اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ليس واسمها ضمير مستتر تقديره هو وجملة (لَيْسَ بِظَلَّامٍ) في محل رفع خبر أن (لِلْعَبِيدِ) متعلقان بظلام.

.إعراب الآية (183):

{الَّذِينَ قالُوا إِنَّ الله عَهِدَ إِلَيْنا أَلاَّ نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنا بِقُرْبانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ قُلْ قَدْ جاءَكُمْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِي بِالْبَيِّناتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (183)}.
(الَّذِينَ) اسم موصول بدل من الذين في قوله تعالى: قد سمع الله...
(قالُوا) الجملة صلة الموصول (إِنَّ الله عَهِدَ إِلَيْنا) إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة عهد إلينا خبرها والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما (أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ) فعل مضارع منصوب بأن المصدرية والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به لرسول متعلقان بنؤمن (حَتَّى يَأْتِيَنا) يأتينا فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وفاعله مستتر والمصدر المؤول في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بنؤمن (بِقُرْبانٍ) متعلقان بالفعل قبلهما (تَأْكُلُهُ النَّارُ) فعل مضارع ومفعوله وفاعله والجملة صفة قربان (قُلْ) الجملة مستأنفة (قَدْ جاءَكُمْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِي) فعل ماض ومفعول به وفاعل والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة رسل أو بالفعل (بِالْبَيِّناتِ) متعلقان بالفعل جاءكم والجملة مقول القول: (وَبِالَّذِي قُلْتُمْ) بالذي عطف على بالبينات وجملة قلتم صلة الموصول.
(فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ) الفاء عاطفة اللام حرف جر وما اسم استفهام في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بقتلتموهم وحذفت الألف لدخول اللام عليها، والجملة معطوفة (إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ) إن شرطية جازمة كنتم كان واسمها صادقين خبرها وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.

.إعراب الآيات (184- 185):

{فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ جاؤُ بِالْبَيِّناتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتابِ الْمُنِيرِ (184) كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّما تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فازَ وَمَا الْحَياةُ الدُّنْيا إِلاَّ مَتاعُ الْغُرُورِ (185)}.
(فَإِنْ) الفاء استئنافية إن شرطية جازمة (كَذَّبُوكَ) فعل ماض في محل جزم فعل الشرط والواو فاعله والكاف مفعوله (فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ) الفاء واقعة في جواب الشرط قد حرف تحقيق وفعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعل (مِنْ قَبْلِكَ) متعلقان بصفة رسل (جاؤُ بِالْبَيِّناتِ) فعل ماض وفاعل والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة صفة رسل.
(وَالزُّبُرِ وَالْكِتابِ) عطف (الْمُنِيرِ) صفة وجملة (فَقَدْ كُذِّبَ) في محل جزم جواب الشرط (كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ) مبتدأ وخبر ونفس مضاف إليه ومثلها الموت (وَإِنَّما) الواو عاطفة إنما كافة ومكفوفة (تُوَفَّوْنَ) فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل وهو المفعول الأول (أُجُورَكُمْ) مفعول به ثان (يَوْمَ) ظرف متعلق بالفعل قبله (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (فَمَنْ) الفاء استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ (زُحْزِحَ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله هو وهو في محل جزم فعل الشرط وتعلق به الجار والمجرور (عَنِ النَّارِ).
(وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ) عطف على زحزح فعل ماض مبني للمجهول ومفعول به ثان ونائب الفاعل ضمير مستتر وهو المفعول الأول (فَقَدْ فازَ) الجملة في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من (وَمَا الْحَياةُ الدُّنْيا إِلَّا مَتاعُ) ما نافية، الحياة مبتدأ ومتاع خبر الدنيا صفة الحياة إلا أداة حصر.
(الْغُرُورِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية (186):

{لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذىً كَثِيرًا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (186)}.
(لَتُبْلَوُنَّ) اللام واقعة في جواب القسم تبلون فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون المحذوفة لكراهة لتوالي الأمثال والواو نائب فاعل ونون التوكيد حرف لا محل له (فِي أَمْوالِكُمْ) متعلقان بالفعل قبله (وَأَنْفُسِكُمْ) عطف والجملة لا محل لها جواب قسم مقدر (وَلَتَسْمَعُنَّ) مثل ولتبلون (مِنَ الَّذِينَ) متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة (أُوتُوا الْكِتابَ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعل هو المفعول الأول والكتاب مفعول به ثان والجملة صلة الموصول (مِنْ قَبْلِكُمْ) متعلقان بمحذوف حال من الكتاب (وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا) عطف على جملة من الذين أوتوا الكتاب (أَذىً) مفعول به لتسمعن (كَثِيرًا) صفة (وَإِنْ تَصْبِرُوا) إن شرطية والمضارع فعل الشرط وهو مجزوم بحذف النون والواو فاعله (وَتَتَّقُوا) عطف على وتصبروا (فَإِنَّ ذلِكَ) الفاء رابطة إن واسم الإشارة اسمها.
(مِنْ عَزْمِ) متعلقان بمحذوف خبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(الْأُمُورِ) مضاف إليه.

.إعراب الآية (187):

{وَإِذْ أَخَذَ الله مِيثاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَراءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ ما يَشْتَرُونَ (187)}.
(وَإِذْ) الواو مستأنفة إذ ظرف لما مضى من الزمن متعلق بمحذوف تقديره: اذكر (أَخَذَ الله) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل (مِيثاقَ) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر بالإضافة (أُوتُوا الْكِتابَ) فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل وهو المفعول الأول والكتاب هو المفعول الثاني والجملة صلة (لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ) اللام واقعة في جواب القسم تبيننه فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال والواو المحذوفة فاعل والهاء مفعول به (لِلنَّاسِ) متعلقان بالفعل قبلهما (وَلا تَكْتُمُونَهُ) الجملة معطوفة على لتبيننه ولا نافية (فَنَبَذُوهُ وَراءَ ظُهُورِهِمْ) فعل ماض وفاعل ومفعول به وظرف متعلق بالفعل ظهورهم مضاف إليه والجملة معطوفة.
(وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا) فعل ماض وفاعل ومفعول به وجار ومجرور متعلقان بالفعل.
(قَلِيلًا) صفة (فَبِئْسَ ما يَشْتَرُونَ) بئس فعل ماض لإنشاء الذم ما نكرة تامة مبنية على السكون في محل نصب على التمييز والفاعل هو المصدر المؤول من ما المصدرية والفعل التقدير: بئس شراؤهم هذا.

.إعراب الآية (188):

{لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِما أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِما لَمْ يَفْعَلُوا فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفازَةٍ مِنَ الْعَذابِ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (188)}.
(لا تَحْسَبَنَّ) لا ناهية جازمة تحسبن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد وهو في محل جزم بلا والفاعل أنت (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به.
(يَفْرَحُونَ بِما أَتَوْا) الجار والمجرور متعلقان بالفعل المضارع بيفرحون والجملة صلة الموصول الذين، وجملة أتوا صلة الموصول ما (وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا) ويحبون عطف على يفرحون والمصدر المؤول من أن والفعل المضارع المبني للمجهول في محل نصب مفعول به والجار والمجرور (بِما) متعلقان بالفعل قبلهما (لَمْ يَفْعَلُوا) الجملة صلة الموصول ما (فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ) مثل لا تحسبن قبلها والهاء مفعول به (بِمَفازَةٍ) متعلقان بتحسبنهم (مِنَ الْعَذابِ) متعلقان بمحذوف صفة مفازة والجملة فلا تحسبنهم الجملة مؤكدة والفاء صلة.
(وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ عذاب (أَلِيمٌ) صفته والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية (189):

{وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَالله عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (189)}.
(وَلِلَّهِ) لفظ الجلالة وحرف الجر متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مُلْكُ) مبتدأ (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) عطف والجملة معطوفة (وَالله) الواو عاطفة الله لفظ الجلالة مبتدأ (قَدِيرٌ) خبره تعلق به الجار والمجرور (عَلى كُلِّ) (شَيْءٍ) مضاف إليه.

.إعراب الآيات (190- 191):

{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ لَآياتٍ لِأُولِي الألباب (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ الله قِيامًا وَقُعُودًا وَعَلى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنا ما خَلَقْتَ هذا باطِلًا سُبْحانَكَ فَقِنا عَذابَ النَّارِ (191)}.
(إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ لَآياتٍ) إن واسمها آيات منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم واللام هي المزحلقة وقيل هي لام الابتداء في خلق متعلقان بمحذوف خبر إن.
والأرض واختلاف عطف (لِأُولِي الألباب) اللام حرف جر أولي اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة آيات الألباب مضاف إليه والجملة مستأنفة.
(الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بدل من أولي أو صفة (يَذْكُرُونَ الله) فعل مضارع وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة صلة (قِيامًا) حال (وَقُعُودًا) عطف (وَعَلى جُنُوبِهِمْ) متعلقان بمحذوف حال التقدير: مضطجعين على جنوبهم (وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ) الجملة معطوفة على يذكرون (رَبَّنا) منادى مضاف منصوب (ما خَلَقْتَ هذا) ما نافية خلقت فعل ماض والتاء فاعله واسم الإشارة مفعوله (باطِلًا) حال منصوبة أو صفة لمصدر محذوف أي: خلقا باطلا والجملة في محل نصب مفعول به لفعل قول محذوف أي يقولون: ربنا (سُبْحانَكَ) مفعول مطلق لفعل محذوف.
(فَقِنا عَذابَ النَّارِ) الفاء هي الفصيحة ق فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر ونا ضمير متصل مفعول به عذاب مفعول به ثان النار مضاف إليه والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر.

.إعراب الآيات (192- 193):

{رَبَّنا أنك مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَما لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصارٍ (192) رَبَّنا إِنَّنا سَمِعْنا مُنادِيًا يُنادِي لِلْإِيمانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنا فَاغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئاتِنا وَتَوَفَّنا مَعَ الْأَبْرارِ (193)}.
(رَبَّنا) منادى مضاف (إِنَّكَ) إن واسمها (مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ) من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ أو مفعول به مقدم تدخل فعل الشرط مجزوم بالسكون وحرك بالكسر منعا لالتقاء الساكنين النار مفعوله.
(فَقَدْ) الفاء رابطة قد حرف تحقيق (أَخْزَيْتَهُ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من وجملة (مَنْ تُدْخِلِ) في محل رفع خبر إن.
(وَما لِلظَّالِمِينَ) الواو استئنافية ما نافية للظالمين متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مِنْ أَنْصارٍ) من حرف جر زائد أنصار اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ والجملة مستأنفة.
(رَبَّنا) سبق إعرابها (إِنَّنا) إن واسمها (سَمِعْنا) فعل ماض وفاعل (مُنادِيًا) مفعول به والجملة خبر إن (يُنادِي لِلْإِيمانِ) الجملة صفة مناديا (أَنْ آمِنُوا) أن تفسيرية آمنوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل (بِرَبِّكُمْ) متعلقان بآمنوا والجملة تفسيرية (فَآمَنَّا) الفاء عاطفة آمنا فعل ماض وفاعل (فَاغْفِرْ لَنا) الفاء هي الفصيحة وفعل دعاء فاعله مستتر، لنا متعلقان بالفعل، (ذُنُوبَنا) مفعول به والجملة جواب شرط غير جازم.
(وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئاتِنا) الجملة معطوفة على ما قبلها (وَتَوَفَّنا مَعَ الْأَبْرارِ) مع ظرف مكان متعلق بمحذوف حال وفعل الدعاء مبني على حذف حرف العلة ونا مفعوله الأبرار مضاف إليه.

.إعراب الآيات (194- 195):

{رَبَّنا وَآتِنا ما وَعَدْتَنا عَلى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنا يَوْمَ الْقِيامَةِ أنك لا تُخْلِفُ الْمِيعادَ (194) فَاسْتَجابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ ثَوابًا مِنْ عِنْدِ الله وَالله عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوابِ (195)}.
(رَبَّنا) سبق إعرابها (وَآتِنا ما وَعَدْتَنا عَلى رُسُلِكَ) عطف على وتوفنا وما اسم موصول مفعول به ثان وعدتنا فعل ماض وفاعل ومفعوله وبهذا الفعل تعلق الجار والمجرور والجملة صلة الموصول.
(وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تُخْزِنا يَوْمَ الْقِيامَةِ) فعل مضارع للدعاء مجزوم بحذف حرف العلة ونا مفعول به يوم ظرف متعلق بتخزنا (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعادَ) إن واسمها والجملة بعدها خبرها وجملة (إِنَّكَ لا تُخْلِفُ) تعليلية لا محل لها.
(فَاسْتَجابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ) الفاء للاستئناف والفعل الماضي تعلق به الجار والمجرور وربهم فاعله والجملة استئنافية (أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عامِلٍ مِنْكُمْ) أن واسمها وجملة لا أضيع خبرها ومنكم متعلقان بمحذوف صفة عامل وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان باستجاب (مِنْ ذَكَرٍ) متعلقان بمحذوف صفة عامل أو بدل (أَوْ أُنْثى) عطف (بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ) مبتدأ والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبره والجملة معترضة أو مستأنفة (فَالَّذِينَ هاجَرُوا) الفاء استئنافية الذين اسم موصول مبتدأ وجملة هاجروا صلته (وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة معطوفة ومثلها جملة (وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي) (وَقاتَلُوا وَقُتِلُوا) معطوفة (لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ) اللام واقعة في جواب القسم أكفرن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر وتعلق بالفعل الجار والمجرور وسيئاتهم مفعوله المنصوب بالكسرة والجملة جواب القسم لا محل لها والقسم وجوابه خبر المبتدأ الذين (وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ) عطف على لأكفرن.
(جَنَّاتٍ) اسم منصوب بنزع الخافض وجملة (تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ) صفة (ثَوابًا) مفعول مطلق أو حال أو تمييز (مِنْ عِنْدِ الله) متعلقان بمحذوف صفة لثوابا ولفظ الجلالة مضاف إليه (وَالله عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوابِ) الله لفظ الجلالة مبتدأ عنده ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ حسن والجملة الاسمية خبر الله.