فصل: إعراب الآية (99):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (99):

{ما عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ ما تُبْدُونَ وَما تَكْتُمُونَ (99)}.
(ما) نافية لا عمل لها (عَلَى الرَّسُولِ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(إِلَّا) حرف حصر (الْبَلاغُ) مبتدأ والجملة مستأنفة لا محل لها.
(وَاللَّهُ) الواو استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ وخبره جملة يعلم (ما تُبْدُونَ) ما اسم موصول في محل نصب مفعول به وجملة تبدون صلة الموصول لا محل لها وجملة (تَكْتُمُونَ) معطوفة، وجملة واللّه يعلم.. مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (100):

{قُلْ لا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يا أُولِي الْأَلْبابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (100)}.
(قُلْ) فعل أمر وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت والجملة مستأنفة (لا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ) فعل مضارع وفاعل ولا نافية والجملة مقول القول مفعول به.
(وَالطَّيِّبُ) عطف (وَلَوْ) الواو حالية، لو حرف شرط غير جازم (أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ) فعل ماض ومفعوله وفاعله و(الْخَبِيثُ) مضاف إليه مجرور، والجملة في محل نصب حال (فَاتَّقُوا اللَّهَ) فعل أمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله، والفاء هي الفصيحة والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم التقدير إذا كان الأمر كذلك فاتقوا اللّه.
وجواب لو محذوف كذلك التقدير ولو أعجبك كثرة الخبيث فلا يستوي والطيب.
(يا أُولِي) منادى منصوب بالياء ملحق بجمع المذكر السالم (الْأَلْبابِ) مضاف إليه (لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) لعل حرف مشبه بالفعل والكاف اسمها وجملة تفلحون في محل رفع خبرها.

.إعراب الآية (101):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْئَلُوا عَنْ أَشْياءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْئَلُوا عَنْها حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْها وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (101)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق اعرابها (لا تَسْئَلُوا) مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والجملة مستأنفة (أَشْياءَ) اسم مجرور بالفتحة بدل الكسرة لا نتهائه بألف التأنيث الممدودة، والجار والمجرور متعلقان بتسألوا.
(إِنْ تُبْدَ لَكُمْ) فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، تعلق به الجار والمجرور بعده وهو فعل الشرط، ونائب فاعله هي يعود إلى أشياء.
(تَسُؤْكُمْ) فعل مضارع جواب الشرط والكاف مفعوله، وفاعله يعود إلى أشياء، والجملة لا محل لها جواب شرط لم تقترن بالفاء.
(وَإِنْ تَسْئَلُوا عَنْها حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ) إن شرطية تسألوا فعل الشرط والجملة معطوفة وجملة تبد لكم جواب الشرط لا محل لها وجملة ينزل القرآن في محل جر بالإضافة بعد الظرف حين المتعلق بالفعل تسألوا.
(عَفَا اللَّهُ عَنْها) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور عنها ولفظ الجلالة فاعله والجملة في محل جر صفة لأشياء.
(وَاللَّهُ غَفُورٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وغفور خبر والجملة مستأنفة (حَلِيمٌ) خبر ثان.

.إعراب الآية (102):

{قَدْ سَأَلَها قَوْمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُوا بِها كافِرِينَ (102)}.
(قَدْ سَأَلَها قَوْمٌ) فعل ماض ومفعوله وفاعله.
(قَدْ) حرف تحقيق (مِنْ قَبْلِكُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما والجملة مستأنفة (ثُمَّ أَصْبَحُوا) فعل ماض ناقص والواو اسمه (بِها) جار ومجرور متعلقان بالخبر (كافِرِينَ) والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (103):

{ما جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلا سائِبَةٍ وَلا وَصِيلَةٍ وَلا حامٍ وَلكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ (103)}.
(ما جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ) ما نافية لا عمل لها. جعل فعل ماض بمعنى صيّر يتعدى لمفعولين حذف الثاني منهما أي ما صيّر اللّه حيوانا بحيرة. ومن حرف جر زائد بحيرة اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به (وَلا سائِبَةٍ) عطف على بحيرة. ولا زائدة لتأكيد النفي وكذلك (وَلا وَصِيلَةٍ) (وَلا حامٍ) معطوف مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص منوّن وجملة ما جعل استئنافية لا محل لها.
(لكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا) لكن حرف مشبه بالفعل واسم الموصول في محل نصب اسمها وجملة كفروا صلة الموصول لا محل لها (يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله، والكذب مفعوله والجملة في محل رفع خبر لكن.
(وَأَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ) الواو حالية. أكثر مبتدأ وجملة لا يعقلون خبره والجملة الاسمية وأكثرهم في محل نصب حال أو مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (104):

{وَإِذا قِيلَ لَهُمْ تَعالَوْا إِلى ما أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قالُوا حَسْبُنا ما وَجَدْنا عَلَيْهِ آباءَنا أَوَ لَوْ كانَ آباؤُهُمْ لا يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ (104)}.
(وَإِذا قِيلَ لَهُمْ) فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور بعده. والجملة في محل جر بالإضافة بعد إذا الشرطية.
(تَعالَوْا إِلى ما أَنْزَلَ اللَّهُ) تعالوا فعل أمر مبني على حذف النون، تعلق به الجار والمجرور (إِلى ما) والواو فاعله وجملة أنزل صلة الموصول ما لا محل لها، وجملة تعالوا مقول القول.
(وَإِلَى الرَّسُولِ) عطفت على إلى ما أنزل (قالُوا) الجملة لا محل لها من الإعراب جواب الشرط إذا (حَسْبُنا ما وَجَدْنا عَلَيْهِ آباءَنا) حسبنا مبتدأ، ونا في محل جر بالإضافة، ما اسم موصول في محل رفع خبر. وجدنا فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وفاعله ومفعوله والجملة الاسمية حسبنا ما وجدنا مقول القول مفعول به.
(أَوَلَوْ) الهمزة للاستفهام، والواو حالية. لو حرف شرط غير جازم (كانَ آباؤُهُمْ لا يَعْلَمُونَ شَيْئاً) كان واسمها وجملة لا يعلمون خبرها والجملة حالية بعد واو الحال. وجملة (وَلا يَهْتَدُونَ) معطوفة.

.إعراب الآية (105):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (105)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق اعرابها (عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ) عليكم اسم فعل أمر بمعنى احفظوا، والفاعل ضمير مستتر. أنفسكم مفعول به والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والميم للجمع.
(لا يَضُرُّكُمْ) يضر فعل مضارع، والكاف مفعوله واسم الموصول (مَنْ) فاعله، ولا نافية لا عمل لها، والجملة مستأنفة، (ضَلَّ) فعل ماض والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(إِذَا اهْتَدَيْتُمْ) إذا ظرفية شرطية غير جازمة متعلقة بالجواب المقدر أي إذا اهتديتم فلا يضركم من ضل. واهتديتم فعل ماض مبني على السكون والتاء فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
(إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً) إلى اللّه: متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ. مرجعكم أي مرجعكم صائر إلى اللّه. جميعا حال منصوبة. والجملة مستأنفة، (فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) الفاء عاطفة. ينبئكم فعل مضارع مرفوع والكاف مفعوله. بما جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما. وجملة كنتم صلة الموصول ما وجملة تعملون في محل نصب خبر كان.

.إعراب الآية (106):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهادَةُ بَيْنِكُمْ إِذا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنانِ ذَوا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُما مِنْ بَعْدِ الصَّلاةِ فَيُقْسِمانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَناً وَلَوْ كانَ ذا قُرْبى وَلا نَكْتُمُ شَهادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذاً لَمِنَ الْآثِمِينَ (106)}.
صدر الآية سبق اعرابها (شَهادَةُ) مبتدأ مرفوع بالضمة وخبره اثنان مرفوع بالألف لأنه مثنى والتقدير شهادة الوصية المشروعة شهادة اثنين عادلين منكم (بَيْنِكُمْ) مضاف إليه، والكاف في محل جر بالإضافة، والميم للجمع.
(إِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط متعلق بجوابه المحذوف إذا حضر فشهادة (حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ) فعل ماض ومفعول به وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة (حِينَ) ظرف زمان متعلق بحضر.
(الْوَصِيَّةِ) مضاف إليه.
(اثْنانِ) خبر شهادة (ذَوا) صفة مرفوعة بالألف (عَدْلٍ) مضاف إليه (مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة ثانية لاثنان (أَوْ آخَرانِ) عطف على (اثْنانِ) (مِنْ غَيْرِكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة لآخران.
(إِنْ) حرف شرط جازم (أَنْتُمْ) فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده والجواب محذوف أي: إن أنتم ضربتم فآخران (ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده والتاء فاعله، والجملة لا محل لها تفسيرية.
(فَأَصابَتْكُمْ مُصِيبَةُ) فعل ماض والتاء للتأنيث والكاف مفعوله ومصيبة فاعله والجملة معطوفة على الجملة الفعلية قبلها (الْمَوْتُ) مضاف إليه.
(تَحْبِسُونَهُما مِنْ بَعْدِ الصَّلاةِ) تحبسونهما فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله والهاء مفعوله.
الصلاة مضاف إليه، والجملة مستأنفة أو في محل رفع صفة ثانية لآخران وعلى ذلك فجملة (إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ) اعتراضية لا محل لها (فَيُقْسِمانِ بِاللَّهِ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والألف فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(إِنِ ارْتَبْتُمْ) فعل ماض والتاء فاعله والميم للجمع، وهو في محل جزم فعل الشرط وجواب الشرط محذوف أي فحلّفوهما، وجملة الشرط وجوابه اعتراضية لا محل لها (لا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَناً) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وثمنا مفعوله وفاعله ضمير مستتر تقديره نحن والجملة لا محل لها جواب القسم (وَلَوْ كانَ ذا قُرْبى) ذا خبر كان منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة، واسمها ضمير مستتر أي ولو كان الذي نشهد له، قربى مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف، وجواب الشرط لو محذوف والتقدير ولو كان كذلك فلن نشتري به والجملة اعتراضية لا محل لها.
(وَلا نَكْتُمُ شَهادَةَ اللَّهِ) عطف على (لا نَشْتَرِي بِهِ) (إِنَّا) إن حرف مشبه بالفعل (نا) اسمها (إِذا) حرف جواب لا عمل له (لَمِنَ الْآثِمِينَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر إن، واللام: المزحلقة والجملة تعليلية لا محل لها.

.إعراب الآية (107):

{فَإِنْ عُثِرَ عَلى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْماً فَآخَرانِ يَقُومانِ مَقامَهُما مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيانِ فَيُقْسِمانِ بِاللَّهِ لَشَهادَتُنا أَحَقُّ مِنْ شَهادَتِهِما وَمَا اعْتَدَيْنا إِنَّا إِذاً لَمِنَ الظَّالِمِينَ (107)}.
(فَإِنْ عُثِرَ) الفاء استئنافية. إن حرف شرط جازم. عثر فعل ماض مبني للمجهول.
(عَلى) حرف جر (أَنَّهُمَا) الحرف المشبه بالفعل أن واسمه وخبره في تأويل مصدر في محل جر بعلى، والجار والمجرور في محل رفع نائب فاعل عثر أي فإن اطلع أو عثرت آخران مبتدأ فجملة يقومان في محل رفع خبر.
(يَقُومانِ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والألف فاعله (مَقامَهُما) مفعول مطلق منصوب (مِنَ الَّذِينَ) متعلقان بمحذوف صفة آخران.
(اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيانِ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده والأوليان فاعله المرفوع بالألف لأنه مثنى، والجملة صلة الموصول لا محل لها (فَيُقْسِمانِ بِاللَّهِ) الجملة معطوفة على يقومان (لَشَهادَتُنا أَحَقُّ مِنْ شَهادَتِهِما) مبتدأ وخبر تعلق به الجار والمجرور واللام واقعة في جواب القسم وعلى ذلك فالجملة لا محل لها من الإعراب.
(وَمَا اعْتَدَيْنا) فعل ماض ونا فاعله وما لا عمل لها والجملة استئنافية لا محل لها.
(إِنَّا إِذاً لَمِنَ الظَّالِمِينَ) إن ونا اسمها من الظالمين خبرها واللام المزحلقة. إذن حرف جواب والجملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.

.إعراب الآية (108):

{ذلِكَ أَدْنى أَنْ يَأْتُوا بِالشَّهادَةِ عَلى وَجْهِها أَوْ يَخافُوا أَنْ تُرَدَّ أَيْمانٌ بَعْدَ أَيْمانِهِمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاسْمَعُوا وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ (108)}.
(ذلِكَ) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (أَدْنى) خبر مرفوع بالضمة المقدرة (أَنْ يَأْتُوا) مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف جر مقدر أي أدنى إلى الإتيان (بِالشَّهادَةِ) متعلقان بيأتوا (عَلى وَجْهِها) متعلقان بمحذوف حال من الشهادة (أَوْ يَخافُوا) عطف على يأتوا (أَنْ تُرَدَّ) المصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به (أَيْمانٌ) نائب فاعل للفعل المجهول ترد (بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بترد (أَيْمانِهِمْ) مضاف إليه.
(وَاتَّقُوا اللَّهَ) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله، واللّه لفظ الجلالة مفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها، (وَاسْمَعُوا) الجملة معطوفة (وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ.
وجملة (لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ) خبر المبتدأ اللّه والجملة الاسمية (اللَّهَ) استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (109):

{يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ ما ذا أُجِبْتُمْ قالُوا لا عِلْمَ لَنا إِنَّكَ أَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (109)}.
(يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بالفعل المحذوف اذكر (يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ) فعل مضارع ولفظ الجلالة فاعل والرسل مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة.
(فَيَقُولُ) عطف على يجمع (ما ذا) اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ (أُجِبْتُمْ) فعل ماض مبني للمجهول، والتاء نائب فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية ماذا أجبتم مقول القول.
(قالُوا) فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.
(لا عِلْمَ لَنا) لا نافية للجنس. علم اسمها مبني على الفتح في محل نصب ولنا متعلقان بمحذوف خبرها، والجملة مقول القول في محل نصب.
(إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ) أنت علّام مبتدأ وخبر والغيوب مضاف إليه والجملة في محل رفع خبر إن والكاف اسمها وجملة إنك أنت تعليلية لا محل لها من الإعراب.