فصل: إعراب الآية (82):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (82):

{وَما كانَ جَوابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ (82)}.
(وَما) الواو استئنافية ما نافية.
(كانَ) فعل ماض ناقص.
(جَوابَ) خبرها مقدم.
(قَوْمِهِ) مضاف إليه، والهاء في محل جر بالإضافة.
(إِلَّا) أداة حصر.
(أَنْ) حرف مصدري ونصب.
(قالُوا) فعل ماض، والواو فاعله وهو في محل نصب بأن، والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل رفع اسم كان.
(أَخْرِجُوهُمْ) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله والهاء مفعوله والميم علامة جمع الذكور.
(مِنْ قَرْيَتِكُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما، والجملة مفعول به.
(إِنَّهُمْ) إن والهاء اسمها.
(أُناسٌ) خبرها.
والجملة تعليلية لا محل لها (يَتَطَهَّرُونَ) فعل مضارع وفاعله والجملة في محل رفع خبر إن.

.إعراب الآية (83):

{فَأَنْجَيْناهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كانَتْ مِنَ الْغابِرِينَ (83)}.
(فَأَنْجَيْناهُ) فعل ماض مبني على السكون، وفاعله ومفعوله، والجملة مستأنفة.
(وَأَهْلَهُ) اسم معطوف على ضمير النصب، والهاء في محل جر بالإضافة.
(إِلَّا) أداة استثناء.
(امْرَأَتَهُ) مستثنى منصوب والهاء في محل جر بالإضافة.
(كانَتْ) فعل ماض ناقص، واسمها ضمير مستتر تقديره هي.
(مِنَ الْغابِرِينَ) متعلقان بمحذوف خبر. والجملة في محل نصب حال من امرأته.

.إعراب الآية (84):

{وَأَمْطَرْنا عَلَيْهِمْ مَطَراً فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (84)}.
(وَأَمْطَرْنا عَلَيْهِمْ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور (عَلَيْهِمْ)، ونا فاعله، و(مَطَراً) مفعوله، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم إذا كان ذلك حاصلا (فَانْظُرْ)...
(كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب خبر مقدم.
(كانَ عاقِبَةُ) كان واسمها.
(الْمُجْرِمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة في محل نصب مفعول به للفعل انظر...

.إعراب الآية (85):

{وَإِلى مَدْيَنَ أَخاهُمْ شُعَيْباً قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ قَدْ جاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزانَ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْياءَهُمْ وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (85)}.
(وَإِلى مَدْيَنَ) مدين اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة، اسم علم أعجمي، والجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف أرسلنا.
(أَخاهُمْ) مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة. والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة والميم علامة جمع الذكور.
(شُعَيْباً) بدل منصوب، والجملة معطوفة.
(قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ) تقدم نظيرها في الآية 59 (قَدْ جاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ) فعل ماض ومفعوله وفاعله.
(مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة من بينة.
(فَأَوْفُوا الْكَيْلَ) فعل أمر وفاعله ومفعوله والفاء هي الفصيحة، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(وَلا تَبْخَسُوا) مضارع مجزوم بلا والواو فاعل و(النَّاسَ) مفعول به أول (أَشْياءَهُمْ) مفعول به ثان والجملة معطوفة.
(وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ) لا ناهية وفعل مضارع مجزوم (بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بتفسدوا.
(إِصْلاحِها) مضاف إليه (ذلِكُمْ) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، واللام للبعد والكاف للخطاب.
(خَيْرٌ) خبر و(لَكُمْ) متعلقان بخير، والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
(إِنْ) حرف شرط جازم، (كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها.
(مُؤْمِنِينَ) خبرها منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
والجملة استئنافية. وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.

.إعراب الآية (86):

{وَلا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِراطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَها عِوَجاً وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ وَانْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (86)}.
(وَلا تَقْعُدُوا) لا ناهية وفعل مضارع مجزوم تعلق به الجار والمجرور بعده (بِكُلِّ).
(صِراطٍ) مضاف.
(تُوعِدُونَ) فعل مضارع وفاعله والجملة في محل نصب حال وجملة (وَتَصُدُّونَ) معطوفة عليها.
(عَنْ سَبِيلِ) متعلقان بالفعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (مَنْ) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة الفعلية (آمَنَ بِهِ) صلة الموصول لا محل لها (وَتَبْغُونَها) فعل مضارع وفاعله نصب مفعول به والجملة الفعلية (آمَنَ بِهِ) صلة الموصول لا محل لها (وَتَبْغُونَها) فعل مضارع وفاعله ومفعوله، (عِوَجاً) حال والجملة معطوفة فهي في محل نصب حال كذلك.
(وَاذْكُرُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة على جملة لا تقعدوا.
(إِذْ) ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب.
(كُنْتُمْ قَلِيلًا)، كان واسمها وخبرها والجملة في محل جر بالإضافة.
(فَكَثَّرَكُمْ) فعل ماض والكاف مفعول به والجملة معطوفة (وَانْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ) تقدم إعرابها في الآية 84.

.إعراب الآية (87):

{وَإِنْ كانَ طائِفَةٌ مِنْكُمْ آمَنُوا بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ وَطائِفَةٌ لَمْ يُؤْمِنُوا فَاصْبِرُوا حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَنا وَهُوَ خَيْرُ الْحاكِمِينَ (87)}.
(وَإِنْ) الواو استئنافية، إن حرف شرط جازم يجزم فعلين مضارعين.
(كانَ) فعل ماض ناقص، مبني على الفتحة الظاهرة وهو في محل جزم فعل الشرط.
(طائِفَةٌ) اسمها.
(مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة طائفة، (آمَنُوا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور (بِالَّذِي)، والجملة في محل نصب خبر كان.
(أُرْسِلْتُ) فعل ماض مبني للمجهول، مبني على السكون، والتاء ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل، والجملة صلة الموصول، (بِهِ) متعلقان بأرسلت.
(وَطائِفَةٌ) اسم معطوف على طائفة الأولى.
(لَمْ يُؤْمِنُوا) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة في محل رفع صفة طائفة.
(فَاصْبِرُوا) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والفاء رابطة لجواب الشرط، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(حَتَّى) حرف غاية وجر.
(يَحْكُمَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بالفعل اصبروا.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل.
(بَيْنَنا) ظرف متعلق بالفعل قبله.
(وَهُوَ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو حالية.
(خَيْرُ) خبر.
(الْحاكِمِينَ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. والجملة الاسمية في محل نصب حال. واللّه أعلم.

.إعراب الآية (88):

{قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنا قالَ أَوَ لَوْ كُنَّا كارِهِينَ (88)}.
(قالَ الْمَلَأُ) فعل ماض وفاعله.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع صفة.
(اسْتَكْبَرُوا) فعل ماض وفاعله.
(مِنْ قَوْمِهِ) متعلقان بمحذوف حال من فاعل استكبروا، والجملة صلة الموصول.
(لَنُخْرِجَنَّكَ) فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، والكاف مفعول به، واللام واقعة في جواب القسم المقدر، والجملة لا محل لها جواب القسم.
(يا شُعَيْبُ) منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب.
(وَالَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح معطوف على الكاف في لنخرجنك.
(آمَنُوا) فعل ماض مبني على الضم متعلق به الظرف (مَعَكَ) بعده. والواو فاعله (مِنْ قَرْيَتِنا) متعلقان بالفعل قبلهما والجملة صلة الموصول (أَوْ) حرف عطف.
(لَتَعُودُنَّ) اللام واقعة في جواب القسم تعودن فعل مضارع مرفوع بثبوت النون وأصلها تعودون ثم اتصلت به نون التوكيد الثقيلة فأصبح تعودونن ومن ثم حذفت النون الأولى لكراهة توالي النونات فصار تعودون ثم حذفت الواو الساكنة منعا من التقاء الساكنين، وبقيت الضمة دليلا عليها، والواو فاعل إذا كان معنى تعودن ترجعن. ويمكن أن نعرب تعودون فعل مضارع ناقص بمعنى تصيرن والواو اسمها والجار والمجرور بعدها متعلقان بمحذوف خبرها، والجملة معطوفة على جملة لنخرجنك يا شعيب (فِي مِلَّتِنا) متعلقان بالفعل قبلهما.
(قالَ) الجملة مستأنفة (أَوَلَوْ) الهمزة حرف استفهام. والواو حرف عطف.
(لَوْ) حرف شرط غير جازم.
(كُنَّا كارِهِينَ) كان واسمها، و(كارِهِينَ) خبرها منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مفعول به وجواب لو محذوف لدلالة ما قبله عليه.

.إعراب الآية (89):

{قَدِ افْتَرَيْنا عَلَى اللَّهِ كَذِباً إِنْ عُدْنا فِي مِلَّتِكُمْ بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْها وَما يَكُونُ لَنا أَنْ نَعُودَ فِيها إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ رَبُّنا وَسِعَ رَبُّنا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنا وَبَيْنَ قَوْمِنا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفاتِحِينَ (89)}.
(قَدِ) حرف تحقيق.
(افْتَرَيْنا) فعل ماض مبني على السكون، تعلق به الجار والمجرور بعده (عَلَى اللَّهِ)، و(نا) فاعله، و(كَذِباً) مفعوله، والجملة مستأنفة.
(إِنْ) حرف شرط جازم.
(عُدْنا) فعل ماض، و(نا) فاعله، وهو في محل جزم فعل الشرط- أو فعل ماض ناقص، كما في الفعل أو لتعودنّ.
(فِي مِلَّتِكُمْ) متعلقان بالفعل عدنا.
(بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بالفعل عدنا كذلك.
(إِذْ) ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون.
(نَجَّانَا) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف، و(نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة فاعل (مِنْها) متعلقان بالفعل نجانا والجملة في محل جر بالإضافة (وَما يَكُونُ) الواو استئنافية وما نافية يكون فعل مضارع ناقص (لَنا) متعلقان بمحذوف خبر.
(أَنْ نَعُودَ) أن ناصبة ومضارع منصوب، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع اسم يكون.
(فِيها) متعلقان بالفعل نعود.
(إِلَّا) أداة استثناء.
(أَنْ يَشاءَ اللَّهُ) فعل مضارع منصوب بأن ولفظ الجلالة فاعله.
(رَبُّنا) بدل مرفوع. والمصدر المؤول في محل نصب على الاستثناء والتقدير ما يكون لنا أن نعود فيها إلا في حال مشيئة اللّه.
(وَسِعَ رَبُّنا كُلَّ شَيْءٍ) فعل ماض وفاعله ومفعوله.
(عِلْماً) تمييز منصوب، والجملة مستأنفة.
(عَلَى اللَّهِ) متعلقات بتوكلنا (تَوَكَّلْنا) فعل ماض مبني على السكون، ونا فاعله.
(رَبُّنا) منادى مضاف، و(نا) مضاف إليه.
(افْتَحْ) فعل دعاء والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
(بَيْنَنا) ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.
(وَبَيْنَ) عطف.
(قَوْمِنا) مضاف إليه مجرور و(نا) في محل جر بالإضافة.
(بِالْحَقِّ) متعلقان بالفعل افتح، والجملة مستأنفة.
(وَأَنْتَ خَيْرُ الْفاتِحِينَ) الجملة الاسمية في محل نصب حال.
(الْفاتِحِينَ) مضاف إليه.