فصل: إعراب الآية (117):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (117):

{وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنْ أَلْقِ عَصاكَ فَإِذا هِيَ تَلْقَفُ ما يَأْفِكُونَ (117)}.
(وَأَوْحَيْنا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده (إِلى مُوسى) و(نا) فاعله.
(أَنْ) حرف تفسير.
(أَلْقِ) فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت.
(عَصاكَ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة والجملة تفسيرية لا محل لها، ويجوز أن تكون أن مصدرية والمصدر المؤول مفعول به.
(فَإِذا) الفاء عاطفة وإذا الفجائية.
(هِيَ) ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
(تَلْقَفُ) فعل مضارع فاعله هي والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية (هي تلقف) معطوفة على جملة مقدرة فألقاها فإذا هي....
(ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به، وجملة (يَأْفِكُونَ) صلة الموصول أو ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل نصب مفعول به (تلقف إفكهم).

.إعراب الآيات (118- 119):

{فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (118) فَغُلِبُوا هُنالِكَ وَانْقَلَبُوا صاغِرِينَ (119)}.
(فَوَقَعَ الْحَقُّ) فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة.
(وَبَطَلَ ما) فعل ماض واسم الموصول فاعل. أو ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل رفع فاعل بطل.
(كانُوا) الواو اسمها وجملة (يَعْمَلُونَ) في محل رفع خبر. وجملة كانوا صلة الموصول.
(فَغُلِبُوا) فعل ماض مبني للمجهول، والواو نائب فاعل.
(هُنالِكَ) اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية واللام للبعد، والكاف للخطاب. والجملة معطوفة.
(وَانْقَلَبُوا) فعل ماض وفاعله.
(صاغِرِينَ) حال منصوبة بالياء والجملة معطوفة.

.إعراب الآيات (120- 122):

{وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ ساجِدِينَ (120) قالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعالَمِينَ (121) رَبِّ مُوسى وَهارُونَ (122)}.
(وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله.
(ساجِدِينَ) حال والجملة معطوفة.
(قالُوا) فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة أو حالية على تقدير قد قبلها أي قائلين.
(آمَنَّا) فعل ماض وفاعل والجملة مقول القول.
(بِرَبِّ) متعلقان بآمنا.
(الْعالَمِينَ) مضاف إليه، (رَبِّ) بدل من رب قبلها.
(مُوسى) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
(وَهارُونَ) اسم معطوف مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة. اسم علم أعجمي.

.إعراب الآية (123):

{قالَ فِرْعَوْنُ آمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هذا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْها أَهْلَها فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (123)}.
(قالَ فِرْعَوْنُ) فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.
(آمَنْتُمْ) فعل ماض وفاعله والميم لجمع الذكور.
(بِهِ) متعلقان بآمنتم وكذلك الظرف (قَبْلَ).
(أَنْ) ناصبة.
(آذَنَ) مضارع منصوب. فاعله أنا والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة.
(لَكُمْ) متعلقان بآذن.
(أَنْ) حرف مشبه بالفعل.
(هذا) اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب اسم إن.
(لَمَكْرٌ) خبرها واللام المزحلقة.
(مَكَرْتُمُوهُ) فعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعل. والهاء مفعول به وقد أشبعت الضمة فتولدت منها الواو. والجملة في محل رفع صفة لمكر.
(فِي الْمَدِينَةِ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(لِتُخْرِجُوا) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل. والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بمكرتموه.
(مِنْها) متعلقان بتخرجوا.
(أَهْلَها) مفعول به والهاء في محل جر بالإضافة.
(فَسَوْفَ) حرف استقبال والفاء استئنافية.
(تَعْلَمُونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية (124):

{لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (124)}.
(لَأُقَطِّعَنَّ) فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، واللام واقعة في جواب القسم المقدر. والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
(أَيْدِيَكُمْ) مفعول به منصوب بالفتحة، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور. والجملة الفعلية لا محل لها جواب القسم.
(وَأَرْجُلَكُمْ) عطف، (مِنْ خِلافٍ) متعلقان بالفعل أو بمحذوف حال من أيديكم...
(ثُمَّ) حرف عطف، (لَأُصَلِّبَنَّكُمْ) كإعراب لأقطعن والكاف مفعوله (أَجْمَعِينَ) توكيد للضمير قبله منصوب وعلامة نصبه الياء والجملة معطوفة.

.إعراب الآية (125):

{قالُوا إِنَّا إِلى رَبِّنا مُنْقَلِبُونَ (125)}.
(قالُوا) الجملة مستأنفة (إِنَّا) إن ونا اسمها (إِلى رَبِّنا) متعلقان بالخبر (مُنْقَلِبُونَ) خبرها مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة الاسمية مقول القول..

.إعراب الآية (126):

{وَما تَنْقِمُ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِآياتِ رَبِّنا لَمَّا جاءَتْنا رَبَّنا أَفْرِغْ عَلَيْنا صَبْراً وَتَوَفَّنا مُسْلِمِينَ (126)}.
(وَما تَنْقِمُ) فعل مضارع متعلق به الجار والمجرور منا، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. وما نافية، والواو استئنافية فالجملة مستأنفة.
(إِلَّا) أداة حصر.
(أَنْ) حرف مصدري ونصب.
(آمَنَّا) فعل ماض مبني على السكون، ونا فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به. وما تنقم إلا إيماننا.
(بِآياتِ) متعلقان بآمنا (رَبِّنا) مضاف إليه.
(لَمَّا) ظرفية حينية (جاءَتْنا) فعل ماض، والتاء للتأنيث ونا مفعول به، والفاعل ضمير مستتر يعود إلى الآيات والجملة في محل جر بالإضافة.
(رَبِّنا) منادى مضاف منصوب، ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
(أَفْرِغْ) فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور (عَلَيْنا).
(صَبْراً) مفعول به. والجملة مقول القول المحذوف.
(وَتَوَفَّنا) فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة. ونا مفعوله والفاعل أنت (مُسْلِمِينَ) حال منصوبة بالياء. والجملة معطوفة.

.إعراب الآية (127):

{وَقالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قالَ سَنُقَتِّلُ أَبْناءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِساءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قاهِرُونَ (127)}.
(وَقالَ الْمَلَأُ) فعل ماض وفاعل.
(مِنْ قَوْمِ) متعلقان بمحذوف حال من الملأ.
(فِرْعَوْنَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة، والجملة مستأنفة.
(أَتَذَرُ مُوسى) فعل مضارع ومفعوله والفاعل مستتر تقديره أنت، والهمزة للاستفهام، والجملة مقول القول.
(وَقَوْمَهُ) عطف على موسى منصوب بالفتحة، والهاء في محل جر بالإضافة.
(لِيُفْسِدُوا) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، والواو فاعل، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بتذر.
(فِي الْأَرْضِ) متعلقان بيفسدوا.
(وَيَذَرَكَ) مضارع منصوب معطوف على يفسدوا، والكاف مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
(وَآلِهَتَكَ) عطف على الكاف في يذرك، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
(قالَ) الجملة استئنافية.
(سَنُقَتِّلُ أَبْناءَهُمْ) فعل مضارع ومفعوله والفاعل نحن والجملة مقول القول.
(وَنَسْتَحْيِي) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.
(نِساءَهُمْ) مفعول به، والهاء مضاف إليه.
(وَإِنَّا) إن واسمها والواو حالية.
(فَوْقَهُمْ) ظرف مكان متعلق بالخبر.
(قاهِرُونَ) خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة الاسمية في محل نصب حال.

.إعراب الآية (128):

{قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُها مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَالْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (128)}.
(قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور لقومه وموسى فاعل والجملة مستأنفة.
(اسْتَعِينُوا) فعل أمر مبني على حذف النون، تعلق به الجار والمجرور بعده (بِاللَّهِ) والواو فاعله والجملة مفعول به.
(وَاصْبِرُوا) عطف.
(إِنَّ الْأَرْضَ) إن واسمها.
(لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بمحذوف خبر إن، والجملة تعليلية لا محل لها.
(يُورِثُها) فعل مضارع والهاء مفعول به أول واسم الموصول (مَنْ) المفعول الثاني والجملة في محل نصب حال وجملة (يَشاءُ) صلة الموصول.
(مِنْ عِبادِهِ) متعلقان بيشاء.
(وَالْعاقِبَةُ) مبتدأ مرفوع.
(لِلْمُتَّقِينَ) متعلقان بمحذوف خبر والجملة الاسمية مستأنفة.

.إعراب الآية (129):

{قالُوا أُوذِينا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنا وَمِنْ بَعْدِ ما جِئْتَنا قالَ عَسى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ (129)}.
(قالُوا) الجملة مستأنفة (أُوذِينا) فعل ماض مبني للمجهول، مبني على السكون، تعلق به الجار والمجرور بعده (مِنْ قَبْلِ). ونا نائب فاعل والجملة مقول القول.
(أَنْ) ناصبة (تَأْتِيَنا) مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة من قبل إتيانك....
(وَمِنْ بَعْدِ) عطف على من قبل (ما جِئْتَنا) فعل ماض والتاء فاعله ونا مفعوله، وما مصدرية، والمصدر المؤول في محل جر بالإضافة: من بعد مجيئك إلينا.
(قالَ) الجملة مستأنفة (عَسى) فعل ماض جامد.
(رَبُّكُمْ) اسمها.
(أَنْ يُهْلِكَ) المصدر المؤول في محل رفع خبر عسى والتقدير مهلك (عدوكم).
(وَيَسْتَخْلِفَكُمْ) فعل مضارع منصوب معطوف، والكاف مفعوله.
(فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل قبلهما.
(فَيَنْظُرَ) الفاء فاء السببية.
(ينظر) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية، والمصدر المؤول معطوف على الخبر مهلك. ويجوز أن تكون الفاء عاطفة..
(كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب حال.
(تَعْمَلُونَ) فعل مضارع وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به للفعل ينظر.