فصل: إعراب الآية (130):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (130):

{وَلَقَدْ أَخَذْنا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَراتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (130)}.
(وَلَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم المقدر، وقد حرف تحقيق، والواو استئنافية.
(أَخَذْنا) فعل ماض وفاعله و(آلَ) مفعوله، (فِرْعَوْنَ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف اسم علم أعجمي.
(بِالسِّنِينَ) اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجار والمجرور متعلقان بأخذنا، والجملة لا محل لها من الإعراب واقعة في جواب القسم.
(وَنَقْصٍ) عطف على بالسنين.
(مِنَ الثَّمَراتِ) متعلقان بالمصدر نقص.
(لَعَلَّهُمْ) لعل والهاء اسمها، والميم لجمع الذكور.
(يَذَّكَّرُونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة في محل رفع خبر لعل. والجملة الاسمية لعلهم يذكرون لا محل لها.

.إعراب الآية (131):

{فَإِذا جاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قالُوا لَنا هذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسى وَمَنْ مَعَهُ أَلا إِنَّما طائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (131)}.
(فَإِذا) ظرفية شرطية غير جازمة، والفاء استئنافية.
(جاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ) فعل ماض والتاء للتأنيث والهاء مفعول به (الْحَسَنَةُ) فاعل، والجملة في محل جر بالإضافة.
(قالُوا) الجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.
(لَنا) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر (هذِهِ) اسم الإشارة مبتدأ، والجملة الاسمية مفعول به.
(وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ) إن شرطية تصبهم فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط، وسيئة فاعله، والهاء مفعوله والجملة معطوفة.
(يَطَّيَّرُوا) فعل مضارع مجزوم بحذف النون جواب الشرط، تعلق به الجار والمجرور (بِمُوسى) بعده والواو فاعل، والجملة لا محل لها لأنها لم تقترن بالفاء..
(وَمَنْ) اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف على موسى.
(مَعَهُ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول والتقدير والذين آمنوا معه، والهاء في محل جر بالإضافة.
(أَلا) أداة استفتاح.
(إِنَّما) كافة ومكفوفة.
(طائِرُهُمْ) مبتدأ.
(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(وَلكِنَّ) حرف مشبه بالفعل والواو حالية.
(أَكْثَرَهُمْ) اسمها.
(لا يَعْلَمُونَ) فعل مضارع مرفوع والواو فاعله.
(لا) نافية لا عمل لها والجملة الفعلية في محل رفع خبر لكن. والجملة الاسمية (و لكن أكثرهم....) حالية.

.إعراب الآية (132):

{وَقالُوا مَهْما تَأْتِنا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنا بِها فَما نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ (132)}.
(وَقالُوا) الجملة معطوفة.
(مَهْما) اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ والجملة مقول القول.
(تَأْتِنا) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، ونا مفعوله وفاعله أنت وهو في محل جزم فعل الشرط، (بِهِ) متعلقان بتأتنا.
(مِنْ آيَةٍ) متعلقان بمحذوف حال.
(لِتَسْحَرَنا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ونا مفعول به والفاعل أنت والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بتأتنا (بِها) متعلقان بتسحرنا.
(فَما) ما نافية تعمل عمل ليس والفاء رابطة لجواب الشرط مهما.
(نَحْنُ) ضمير رفع منفصل في محل رفع اسمها.
(بِمُؤْمِنِينَ) خبرها والباء حرف جر زائد.
(لَكَ) متعلقان بالخبر مؤمنين والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط مجملتا الشرط خبر مهما.

.إعراب الآية (133):

{فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمُ الطُّوفانَ وَالْجَرادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفادِعَ وَالدَّمَ آياتٍ مُفَصَّلاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكانُوا قَوْماً مُجْرِمِينَ (133)}.
(فَأَرْسَلْنا) فعل ماض وفاعله.
(عَلَيْهِمُ) متعلقان بأرسلنا (الطُّوفانَ) مفعوله.
(وَالْجَرادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفادِعَ وَالدَّمَ) أسماء معطوفة.
(آياتٍ) حال منصوبة بالكسرة جمع مؤنث سالم.
(مُفَصَّلاتٍ) صفة.
(فَاسْتَكْبَرُوا) فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة.
(وَكانُوا قَوْماً مُجْرِمِينَ) كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة.

.إعراب الآية (134):

{وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قالُوا يا مُوسَى ادْعُ لَنا رَبَّكَ بِما عَهِدَ عِنْدَكَ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرائِيلَ (134)}.
(وَلَمَّا) ظرفية شرطية والواو عاطفة.
(وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والرجز فاعله، والجملة في محل جر بالإضافة. جملة (قالُوا) لا محل لها جواب لما.
(يا مُوسَى) منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب.
(ادْعُ لَنا رَبَّكَ) فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، تعلق به الجار والمجرور والفاعل أنت (لَنا)، (رَبَّكَ) مفعوله، والكاف مضاف إليه.
(بِما) مصدرية مؤولة بمصدر في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ادع. أو ما موصولية.
(عَهِدَ) الجملة صلة (عِنْدَكَ) ظرف مكان متعلق بالفعل عهد.
(لَئِنْ) اللام موطئة للقسم إن حرف شرط جازم.
(كَشَفْتَ) فعل ماض وفاعل، (الرِّجْزُ) مفعول به.
(عَنَّا) متعلقان بكشف (الرِّجْزُ) مفعول به.
(لَنُؤْمِنَنَّ) فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله نحن واللام واقعة في جواب القسم.
(لَكَ) متعلقان بالفعل قبلهما والجملة واقعة في جواب القسم. وجملة كشف ابتدائية لا محل لها، وجملة (لَنُرْسِلَنَّ) معطوفة على ما قبلها.
(مَعَكَ) ظرف والكاف مضاف إليه (بَنِي) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة.
(إِسْرائِيلَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة.

.إعراب الآية (135):

{فَلَمَّا كَشَفْنا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلى أَجَلٍ هُمْ بالِغُوهُ إِذا هُمْ يَنْكُثُونَ (135)}.
(فَلَمَّا كَشَفْنا عَنْهُمُ الرِّجْزَ) انظر إعراب الآية السابقة.
(إِلى أَجَلٍ) متعلقان بمحذوف حال من الرجز.
(هُمْ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
(بالِغُوهُ) خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة، وحذفت النون للإضافة، والجملة في محل جر صفة لأجل، (إِذا) الفجائية (هُمْ) مبتدأ (يَنْكُثُونَ) الجملة خبر.

.إعراب الآية (136):

{فَانْتَقَمْنا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْناهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَكانُوا عَنْها غافِلِينَ (136)}.
(فَانْتَقَمْنا مِنْهُمْ) فعل ماض متعلق به الجار والمجرور، ونا فاعله، والجملة معطوفة، وكذلك جملة (فَأَغْرَقْناهُمْ فِي الْيَمِّ) فأغرقناهم في اليم، (بِأَنَّهُمْ) أن والهاء اسمها، (كَذَّبُوا) فعل ماض متعلق به الجار والمجرور (بِآياتِنا) والواو فاعله والجملة في محل رفع خبر أن. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء أغرقناهم بتكذيبهم...
(وَكانُوا) كان والواو اسمها.
(عَنْها) متعلقان بالخبر (غافِلِينَ) والجملة معطوفة.

.إعراب الآية (137):

{وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشارِقَ الْأَرْضِ وَمَغارِبَهَا الَّتِي بارَكْنا فِيها وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنى عَلى بَنِي إِسْرائِيلَ بِما صَبَرُوا وَدَمَّرْنا ما كانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَما كانُوا يَعْرِشُونَ (137)}.
(وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ) فعل ماض وفاعله ومفعوله الأول. والجملة معطوفة.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب صفة.
(كانُوا) كان والواو اسمها.
(يُسْتَضْعَفُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل. والجملة في محل نصب خبر. وجملة كانوا يستضعفون صلة الموصول.
(مَشارِقَ) مفعول به ثان.
(الْأَرْضِ) مضاف إليه.
(وَمَغارِبَهَا) عطف على مشارق (الَّتِي) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة.
(بارَكْنا) فعل ماض، ونا فاعله (فِيها) متعلقان بباركنا والجملة صلة.
(وَتَمَّتْ كَلِمَتُ) فعل ماض وفاعله، والتاء للتأنيث.
(رَبِّكَ) مضاف إليه.
(الْحُسْنى) صفة كلمة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة المقدرة على الألف للتعذر (عَلى) حرف جر.
(بَنِي) اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة، (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة، ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.
(بِما) ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها (صَبَرُوا) بمصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل تمت.
(وَدَمَّرْنا) فعل ماض وفاعل.
(ما) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة معطوفة.
(كانَ) فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر.
(يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ) فعل مضارع وفاعل.
(وَقَوْمُهُ) عطف على فرعون. والجملة في محل نصب خبر كان.. وجملة كان واسمها وخبرها صلة الموصول لا محل لها.
(وَما كانُوا يَعْرِشُونَ) عطف.

.إعراب الآية (138):

{وَجاوَزْنا بِبَنِي إِسْرائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلى أَصْنامٍ لَهُمْ قالُوا يا مُوسَى اجْعَلْ لَنا إِلهاً كَما لَهُمْ آلِهَةٌ قالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (138)}.
(وَجاوَزْنا) فعل ماض وفاعل.
(بِبَنِي) متعلقان بالفعل (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه (الْبَحْرَ) مضاف إليه.
(فَأَتَوْا عَلى قَوْمٍ) فعل ماض متعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة معطوفة.
(يَعْكُفُونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة في محل جر صفة لقوم.
(عَلى أَصْنامٍ) متعلقان بالفعل (لَهُمْ) متعلقان بمحذوف صفة لأصنام.
(قالُوا) الجملة مستأنفة.
(يا مُوسَى) سبق إعرابها.
(اجْعَلْ لَنا) فعل أمر متعلق به الجار والمجرور والفاعل أنت (إِلهاً) مفعوله.
(كَما) الكاف حرف جر وما مصدرية أو موصولية.
(لَهُمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (آلِهَةٌ). والمصدر المؤول من ما وما بعدها في محل جر بالكاف، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة إلها أي إلها معبودا كآلهتهم....
(قالَ) الجملة مستأنفة.
(إِنَّكُمْ قَوْمٌ) إن واسمها وجملة إنكم قوم.. مقول القول مفعول به.
(تَجْهَلُونَ) الجملة صفة قوم.

.إعراب الآية (139):

{إِنَّ هؤُلاءِ مُتَبَّرٌ ما هُمْ فِيهِ وَباطِلٌ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (139)}.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (هؤُلاءِ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب اسم إن.
(مُتَبَّرٌ) خبر إنّ.
(ما) اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل لمتبر.
(هُمْ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. و(فِيهِ) متعلقان بمحذوف خبره والجملة صلة الموصول لا محل لها. والجملة الاسمية: إنّ هؤلاء.. استئنافية.
(وَباطِلٌ) خبر مقدم.
(ما) اسم موصول مبتدأ.
(كانُوا) كان واسمها وجملة يعملون في محل نصب خبرها. وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها والجملة الاسمية وباطل ما كانوا يعملون.. معطوفة.