فصل: إعراب الآية (148):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (148):

{وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكانُوا ظالِمِينَ (148)}.
(وَاتَّخَذَ قَوْمُ) فعل ماض وفاعل.
(مُوسى) مضاف إليه.
(مِنْ بَعْدِهِ) متعلقان باتخذ، والجملة مستأنفة.
(مِنْ حُلِيِّهِمْ) متعلقان بالفعل.
(عِجْلًا) مفعول به.
(جَسَداً) بدل منصوب.
(لَهُ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (خُوارٌ) مبتدأ، والجملة الاسمية في محل نصب صفة جسدا.
(أَلَمْ يَرَوْا) الهمزة للاستفهام لم حرف جازم يروا مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل والجملة مستأنفة.
(أَنَّهُ) أن والهاء اسمها.
(لا يُكَلِّمُهُمْ) فعل مضارع فاعله هو والهاء مفعوله والميم لجمع الذكور، ولا نافية والجملة في محل رفع خبر أن، وأن وما بعدها سد مسد مفعولي يروا.
(وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلًا) فعل مضارع ومفعولاه، ولا نافية، والجملة معطوفة.
(اتَّخَذُوهُ) فعل ماض مبني على الضم وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة، وجملة كانوا ظالمين معطوفة.

.إعراب الآية (149):

{وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا قالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنا رَبُّنا وَيَغْفِرْ لَنا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ (149)}.
(وَلَمَّا) ظرفية شرطية.
(سُقِطَ) فعل ماض مبني للمجهول.
(فِي أَيْدِيهِمْ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. والميم علامة جمع الذكور والجار والمجرور متعلقان بمحذوف نائب فاعل. والجملة في محل جر بالإضافة.
(وَرَأَوْا) فعل ماض مبني على الضمة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو فاعل.
(أَنَّهُمْ) أن واسمها وجملة (قَدْ ضَلُّوا) في محل رفع خبرها. وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي رأوا.
(قالُوا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.
(لَئِنْ) اللام موطئة للقسم وإن شرطية.
(لَمْ) حرف جازم.
(يَرْحَمْنا) مضارع مجزوم ومفعوله و(رَبُّنا) فاعله، والجملة ابتدائية لا محل لها.
(وَيَغْفِرْ) عطف.
(لَنا) متعلقان بيغفر.
(لَنَكُونَنَّ) فعل مضارع ناقص مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، واللام واقعة في جواب القسم، واسمها ضمير مستتر تقديره نحن، والجملة لا محل لها جواب القسم. وحذف جواب الشرط لدلالة جواب القسم عليه.
(مِنَ الْخاسِرِينَ) متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص.

.إعراب الآية (150):

{وَلَمَّا رَجَعَ مُوسى إِلى قَوْمِهِ غَضْبانَ أَسِفاً قالَ بِئْسَما خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْواحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْداءَ وَلا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (150)}.
(وَلَمَّا) الواو عاطفة ولما الحينية الشرطية (رَجَعَ مُوسى إِلى قَوْمِهِ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وموسى فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
(غَضْبانَ) حال.
(أَسِفاً) حال ثانية.
(قالَ) الجملة جواب لما لا محل لها.
(بِئْسَما) فعل ماض لإنشاء الذم والفاعل ضمير مستتر.
(ما) نكرة موصوفة مبنية على السكون في محل نصب على التمييز.
(خَلَفْتُمُونِي) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والميم لجمع الذكور وقد أشبعت حركة الميم الضمة إلى الواو، والنون للوقاية، والياء مفعول به، والجملة في محل نصب صفة ما.
(مِنْ بَعْدِي) اسم مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
(أَعَجِلْتُمْ) الهمزة للاستفهام وفعل ماض وفاعله.
(أَمْرَ) مفعوله.
(رَبِّكُمْ) مضاف إليه، والجملة مستأنفة.
(وَأَلْقَى الْأَلْواحَ) ماض ومفعوله وفاعله هو والجملة معطوفة على قال.
(وَأَخَذَ بِرَأْسِ) ماض فاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
(أَخِيهِ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والجملة معطوفة.
(يَجُرُّهُ إِلَيْهِ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والهاء مفعوله والجملة في محل نصب حال.
(قالَ) ماض فاعله مستتر (ابْنَ أُمَّ) جزءان مبنيان على الفتح في محل نصب على النداء، أو ابن منادى وأمّ: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف المحذوفة المنقلبة عن ياء. وقد دل على الألف المحذوفة الفتحة كما في المنادى المضاف إلى ياء المتكلم.
(إِنَّ الْقَوْمَ) إن واسمها.
(اسْتَضْعَفُونِي) فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل رفع خبر إن وجملة إن القوم مفعول به.
(كادُوا) كاد واسمها.
(يَقْتُلُونَنِي) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة في محل نصب خبر كادوا وجملة كادوا معطوفة.
(فَلا) الفاء هي الفصيحة، ولا ناهية جازمة.
(تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْداءَ) مضارع مجزوم تعلق به الجار والمجرور والأعداء مفعوله والفاعل ضمير مستتر، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية.
(تَجْعَلْنِي) مضارع مجزوم والنون للوقاية والياء مفعول به والفاعل أنت.
(مَعَ الْقَوْمِ) ظرف مكان والقوم مضاف إليه.
(الظَّالِمِينَ) صفة مجرورة وعلامة جرها الياء لأنها جمع مذكر سالم والجملة معطوفة.

.إعراب الآية (151):

{قالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (151)}.
(قالَ) ماض فاعله مستتر (رَبِّ) منادى بيا النداء المحذوفة.
(اغْفِرْ لِي) فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور وفاعله أنت.
(وَلِأَخِي) اسم مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة، والجار والمجرور معطوفان.
(وَأَدْخِلْنا فِي رَحْمَتِكَ) فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله والجملة معطوفة.
(وَأَنْتَ) أنت ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو حالية.
(أَرْحَمُ) خبر.
(الرَّاحِمِينَ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة في محل نصب حال.

.إعراب الآية (152):

{إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ (152)}.
(إِنَّ) حرف شبه بالفعل (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب اسم إن.
(اتَّخَذُوا الْعِجْلَ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والمفعول الثاني محذوف أي اتخذوا العجل إلها، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(سَيَنالُهُمْ غَضَبٌ) فعل مضارع ومفعوله وفاعله والسين للاستقبال والجملة في محل رفع خبر إن.
(مِنْ رَبِّهِمْ) متعلقان غضب.
(وَذِلَّةٌ) عطف (وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ) متعلقان بذلة.
(الدُّنْيا) صفة مجرورة بالفتحة المقدرة على الألف.
(وَكَذلِكَ) الكاف حرف جر، ذا اسم إشارة في محل جر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق: نجزي المفترين جزاء كائنا كذلك الجزاء.
(نَجْزِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة والفاعل مستتر تقديره نحن.
(الْمُفْتَرِينَ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية (153):

{وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئاتِ ثُمَّ تابُوا مِنْ بَعْدِها وَآمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِها لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (153)}.
(وَالَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ، والواو استئنافية والجملة مستأنفة.
(عَمِلُوا السَّيِّئاتِ) فعل ماض وفاعل ومفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة صلة الموصول.
(ثُمَّ تابُوا) ماض وفاعله وثم حرف عطف (مِنْ بَعْدِها) متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة، وكذلك جملة آمنوا.
(إِنَّ رَبَّكَ لَغَفُورٌ) إن اسمها وخبرها واللام المزحلقة.
و(رَحِيمٌ) خبر ثان والجملة في محل رفع خبر المبتدأ الذين.

.إعراب الآية (154):

{وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْواحَ وَفِي نُسْخَتِها هُدىً وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ (154)}.
(وَلَمَّا) ظرفية شرطية والواو استئنافية.
(سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والغضب فاعله والجملة في محل جر بالإضافة، وجملة (أَخَذَ الْأَلْواحَ) لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(وَفِي نُسْخَتِها) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (هُدىً) مبتدأ مؤخر.
(وَرَحْمَةٌ) عطف.
(لِلَّذِينَ) متعلقان بالمصدر رحمة.
(هُمْ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
(لِرَبِّهِمْ) اللام حرف جر زائد.
(ربهم) اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به مقدم.
(يَرْهَبُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل. والجملة خبر هم. وجملة هم لربهم يرهبون: صلة الموصول لا محل لها.

.إعراب الآية (155):

{وَاخْتارَ مُوسى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِمِيقاتِنا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنا بِما فَعَلَ السُّفَهاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِها مَنْ تَشاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشاءُ أَنْتَ وَلِيُّنا فَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمْنا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغافِرِينَ (155)}.
(وَاخْتارَ مُوسى) فعل ماض وفاعل.
(قَوْمَهُ) مفعول به منصوب بنزع الخافض أصلها من قومه. والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
(سَبْعِينَ) مفعول به منصوب بالياء.
(رَجُلًا) تمييز.
(لِمِيقاتِنا) متعلقان بالفعل اختار، والجملة مستأنفة.
(فَلَمَّا) لما ظرفية شرطية. والفاء استئنافية.
(أَخَذَتْهُمُ) فعل ماض وتاء التأنيث والهاء مفعوله.
(الرَّجْفَةُ) فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
(قالَ) الجملة لا محل لها لأنها جواب لما.
(رَبِّ) منادى مضاف. وجملة النداء مقول القول.
(لَوْ) حرف شرط غير جازم.
(شِئْتَ) فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جملة فعل الشرط.
(أَهْلَكْتَهُمْ) فعل ماض وفاعل ومفعول به.
(مِنْ قَبْلُ) ظرف زمان مبني على الضم في محل جر لانقطاعه عن الإضافة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
(وَإِيَّايَ) ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب معطوف على الهاء في أهلكتهم، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(أَتُهْلِكُنا) فعل مضارع ومفعوله والفاعل أنت والهمزة للاستفهام.
(بِما) ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
(فَعَلَ السُّفَهاءُ) فعل ماض وفاعل.
(مِنَّا) متعلقان بمحذوف حال من السفهاء والجملة صلة الموصول.
(إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ) مبتدأ وخبر وإن نافية بمعنى ما وإلا أداة حصر، والجملة مستأنفة مع القول.
(تُضِلُّ بِها مَنْ تَشاءُ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور واسم الموصول مفعوله والجملة في محل نصب حال، وجملة تشاء صلة الموصول.
(وَتَهْدِي مَنْ تَشاءُ) عطف.
(أَنْتَ وَلِيُّنا) مبتدأ وخبر.
(فَاغْفِرْ لَنا) فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور وفاعله أنت، والفاء هي الفصيحة. والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر.
(وَارْحَمْنا) عطف (وَأَنْتَ خَيْرُ) مبتدأ وخبر.
(الْغافِرِينَ) مضاف إليه والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال أو مستأنفة.