فصل: إعراب الآية (156):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (156):

{وَاكْتُبْ لَنا فِي هذِهِ الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنا إِلَيْكَ قالَ عَذابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُها لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآياتِنا يُؤْمِنُونَ (156)}.
(وَاكْتُبْ لَنا) فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور وفاعله أنت.
(فِي هذِهِ) اسم الإشارة في محل جر متعلقان بمحذوف حال.
(الدُّنْيا) بدل.
(حَسَنَةً) مفعول به.
(وَفِي الْآخِرَةِ) عطف.
(إِنَّا) إن ونا اسمها.
(هُدْنا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور (إِلَيْكَ). ونا فاعله، والجملة في محل رفع خبر إنا، وجملة إنا هدنا إليك تعليلية لا محل لها. وجملة قال مستأنفة.
(عَذابِي) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء في محل جر بالإضافة.
(أُصِيبُ بِهِ) مضارع تعلق به الجار والمجرور واسم الموصول: (مَنْ) مفعوله وفاعله مستتر والجملة في محل رفع خبر، وجملة (أَشاءُ) صلة.
(وَرَحْمَتِي) مبتدأ، (وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ) وسعت ماض وتاء التأنيث وكل مفعوله وشيء مضاف إليه والجملة خبر. وجملة ورحمتي.... معطوفة.
(فَسَأَكْتُبُها لِلَّذِينَ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده فاعله أنا، والها مفعوله والفاء عاطفة والجملة معطوفة، وجملة (يَتَّقُونَ) صلة الموصول لا محل لها.
(وَيُؤْتُونَ) فعل مضارع وفاعل (الزَّكاةَ) مفعول به. والجملة معطوفة (وَالَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ.
(هُمْ) مبتدأ خبره جملة يؤمنون.
(بِآياتِنا) متعلقان بالفعل بعدهما. والجملة الاسمية (هُمْ يُؤْمِنُونَ) في محل رفع خبر المبتدأ الذين.

.إعراب الآية (157):

{الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْراةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّباتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلالَ الَّتِي كانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157)}.
(الَّذِينَ) اسم موصول بدل من الذين في الآية السابقة.
(يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول.
(النَّبِيَّ) بدل.
(الْأُمِّيَّ) بدل ثان. واسم الموصول (الَّذِي) بدل ثالث.
(يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً) فعل مضارع وفاعله ومفعولاه.
(عِنْدَهُمْ) ظرف مكان متعلق بمكتوبا.
(فِي التَّوْراةِ) متعلقان بمحذوف حال (وَالْإِنْجِيلِ) معطوف.
(يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ) الجملة الفعلية في محل نصب حال.
(وَيَنْهاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ) الجمل الفعلية بعدها معطوفة عليها.
(وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل هو والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
(وَالْأَغْلالَ) عطف (الَّتِي) اسم موصول في محل نصب صفة للأغلال.
(كانَتْ) فعل ماض وناقص واسمها ضمير مستتر.
(عَلَيْهِمُ) متعلقان بمحذوف خبر كانت والجملة صلة.
(فَالَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ، والفاء استئنافية وجملة (آمَنُوا) صلة الموصول (بِهِ) متعلقان بآمنوا (وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا) الجمل معطوفة (النُّورَ) مفعول به.
(الَّذِي) اسم موصول في محل نصب صفة النور.
(أُنْزِلَ مَعَهُ) ماض مبني للمجهول تعلق به الظرف معه ونائب الفاعل محذوف والجملة صلة الموصول.
(أُولئِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
(هُمُ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ثان أو ضمير فصل لا محل له.
(الْمُفْلِحُونَ) خبر هم والجملة الاسمية هم المفلحون في محل رفع خبر أولئك. وجملة أولئك هم المفلحون خبر اسم الموصول فالذين.

.إعراب الآية (158):

{قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ يُحيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِماتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر (يا أَيُّهَا) أي منادى مبني على الضم نكرة مقصودة، في محل نصب بأداة النداء وها حرف تنبيه لا محل له.
(النَّاسُ) بدل.
(إِنِّي رَسُولُ) إن واسمها وخبرها.
(اللَّهِ إِلَيْكُمْ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(إِلَيْكُمْ) متعلقان بمحذوف حال: مبعوثا إليكم.
(جَمِيعاً) حال. والجملة مقول القول.
(الَّذِي) اسم موصول في محل جر بدل من اللّه، أو في محل رفع مبتدأ.
(لَهُ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (مُلْكُ) (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) عطف والجملة صلة الموصول.
(لا إِلهَ) لا نافية للجنس وإله اسمها، وخبرها محذوف تقديره موجود.
(إِلَّا) أداة حصر.
(هُوَ) ضمير منفصل في محل رفع بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف. والجملة بدل من جملة الصلة قبلها.
(يُحيِي) الجملة كذلك بدل من الجملة قبلها.
(وَيُمِيتُ) الجملة معطوفة.
(فَآمِنُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله.
(بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء وهما متعلقان بآمنوا.
(وَرَسُولِهِ) عطف والجملة مستأنفة.
(النَّبِيِّ) بدل ثان.
(الْأُمِّيِّ) بدل ثالث (الَّذِي) اسم موصول بدل رابع، وجملة (يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِماتِهِ) صلة الموصول.
(بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء ومتعلقان بيؤمن و(كَلِماتِهِ) معطوف.
(وَاتَّبِعُوهُ) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة معطوفة على آمنوا.
(لَعَلَّكُمْ) لعل والكاف اسمها والميم علامة جمع الذكور والجملة تعليلية لا محل لها وجملة (تَهْتَدُونَ) في محل رفع خبر لعل.

.إعراب الآية (159):

{وَمِنْ قَوْمِ مُوسى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (159)}.
(وَمِنْ قَوْمِ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(مُوسى) مضاف إليه.
(أُمَّةٌ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة بعد الواو.
(يَهْدُونَ) مضارع وفاعله.
(بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال أي متلبسين بالحق، والجملة في محل رفع صفة.
(وَبِهِ) متعلقان بالفعل (يَعْدِلُونَ) بعدهما والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (160):

{وَقَطَّعْناهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْباطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى إِذِ اسْتَسْقاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنا عَلَيْهِمُ الْغَمامَ وَأَنْزَلْنا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوى كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ وَما ظَلَمُونا وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (160)}.
(وَقَطَّعْناهُمُ) فعل ماض وفاعل ومفعول به أول.
(اثْنَتَيْ) مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى.
(عَشْرَةَ) جزء لا محل له من الإعراب.
(أَسْباطاً) تمييز منصوب أو بدل.
(أُمَماً) بدل منصوب من أسباطا والجملة معطوفة.
(وَأَوْحَيْنا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور (إِلى مُوسى) ونا فاعله.
(إِذِ) ظرف لما مضى من الزمن متعلق بأوحينا.
(اسْتَسْقاهُ قَوْمُهُ) فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
(أَنِ) تفسيرية. وجملة (اضْرِبْ بِعَصاكَ الْحَجَرَ) لا محل لها مفسرة.
(فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ) الفاء عاطفة وفعل ماض تعلق به الجار والمجرور.
(اثْنَتا) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف.

.إعراب الآية (161):

{وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْها حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّدانَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ}.
..................................

.إعراب الآية (162):

{فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِجْزاً مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَظْلِمُونَ (162)}.
(فَبَدَّلَ الَّذِينَ) الفاء عاطفة وماض، واسم الموصول فاعله (ظَلَمُوا) الجملة صلة.
(قَوْلًا) مفعول به.
(غَيْرَ) صفة.
(الَّذِي) اسم موصول في محل جر بالإضافة (قِيلَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (لَهُمْ) متعلقان به، (فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِجْزاً مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَظْلِمُونَ).
(بِما) ما مصدرية والمصدر الأول في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بأرسلنا. وقد تقدم إعراب هذه الآية في سورة البقرة برقم 59 مع اختلاف لا يكاد يذكر.

.إعراب الآية (163):

{وَسْئَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كانَتْ حاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ كَذلِكَ نَبْلُوهُمْ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (163)}.
(وَسْئَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ) فعل أمر تعلق به الجار والمجرور والهاء مفعوله وفاعله مستتر، والجملة مستأنفة.
(الَّتِي) اسم موصول في محل جر صفة.
(كانَتْ حاضِرَةَ) كان واسمها ضمير مستتر وحاضرة خبرها.
(الْبَحْرِ) مضاف إليه.
(إِذْ) ظرف لما مضى من الزمان متعلق بحاضرة.
(يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
(إِذْ) ظرف متعلق بيعدون أو بدل من إذ الأولى.
(تَأْتِيهِمْ حِيتانُهُمْ) فعل مضارع ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
(يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بالفعل.
(سَبْتِهِمْ) مضاف إليه.
(شُرَّعاً) حال.
(وَيَوْمَ) عطف.
وجملة (لا يَسْبِتُونَ) الجملة في محل جر بالإضافة وجملة (لا تَأْتِيهِمْ) في محل نصب حال.
(كَذلِكَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف: التقدير (نَبْلُوهُمْ) بلاء كائنا كذلك البلاء.
(نَبْلُوهُمْ) مضارع وفاعله ومفعوله (بِما) مصدرية والمصدر المؤول منها ومن الفعل الذي بعدها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل نبلوهم.
(كانُوا) الجملة صلة وجملة (يَفْسُقُونَ) في محل نصب خبر كانوا.

.إعراب الآية (164):

{وَإِذْ قالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذاباً شَدِيداً قالُوا مَعْذِرَةً إِلى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (164)}.
(وَإِذْ) عطف على إذ الأولى في الآية السابقة.
(قالَتْ أُمَّةٌ) فعل ماض وفاعل.
(مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف صفة لأمة والجملة في محل جر بالإضافة.
(لِمَ) ما اسم استفهام في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بتعظون. والجملة الفعلية لم (تَعِظُونَ) الجملة مقول القول.
(قَوْماً) مفعول به (اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ) لفظ الجلالة مبتدأ ومهلكهم خبر والهاء مضاف إليه والجملة مقول القول (أَوْ مُعَذِّبُهُمْ) عطف.
(عَذاباً) مفعول مطلق.
(شَدِيداً) صفة.
(قالُوا) الجملة مستأنفة.
(مَعْذِرَةً) مفعول لأجله أي وعظناهم لأجل المعذرة أو مفعول مطلق: لنعتذر معذرة. وبالرفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره موعظتنا معذرة..
(إِلى رَبِّكُمْ) متعلقان بمعذرة. والجملة المقدرة مقول القول.
(وَلَعَلَّهُمْ) لعل واسمها وجملة (يَتَّقُونَ) في محل رفع خبر وجملة (و لعلهم) معطوفة.