فصل: بَاب إِذا مَنعه النّوم عَن انْتِظَار الْجَمَاعَة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الأحكام الشرعية الكبرى



.بَاب إِبَاحَة التَّخَلُّف إِبَاحَة التَّخَلُّف عَن الْجَمَاعَة للْعُذْر:

مُسلم: حَدثنِي حَرْمَلَة بن يحيى التجِيبِي، أَنا ابْن وهب، أَخْبرنِي يُونُس، عَن ابْن شهَاب، أَن مَحْمُود بن الرّبيع الْأنْصَارِيّ حَدثهُ، أَن عتْبَان بن مَالك وَهُوَ من أَصْحَاب النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مِمَّن شهد بَدْرًا من الْأَنْصَار؛ أَنه أَتَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «يَا رَسُول اللَّهِ، إِنِّي قد كنت أنْكرت بَصرِي، وَأَنا أُصَلِّي لقومي، وَإِذا كَانَت الأمطار سَالَ الْوَادي الَّذِي بيني وَبينهمْ، وَلم أستطع أَن آتِي مَسْجِدهمْ فأصلي لَهُم، ووددت أَنَّك يَا رَسُول اللَّهِ تَأتي فَتُصَلِّي فِي مصلى أتخذه مصلى. قَالَ: فَقَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: سأفعل إِن شَاءَ اللَّهِ. قَالَ عتْبَان: فغدا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو بكر الصّديق حِين ارْتَفع النَّهَار، فَاسْتَأْذن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَذنت لَهُ، فَلم يجلس حَتَّى دخل الْبَيْت ثمَّ قَالَ: أَيْن تحب أَن أُصَلِّي من بَيْتك؟ قَالَ: فأشرت إِلَى نَاحيَة من الْبَيْت، فَقَامَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكبر، فقمنا وَرَاءه فصلى رَكْعَتَيْنِ ثمَّ سلم. قَالَ: وحبسناه على خزير صنعناه لَهُ. قَالَ: فَثَابَ رجال من أهل الدَّار حولنا حَتَّى اجْتمع فِي الْبَيْت رجال ذُو عدد، قَالَ قَائِل مِنْهُم: أَيْن مَالك بن الدخشن؟ فَقَالَ بَعضهم: ذَلِك مُنَافِق لَا يحب اللَّهِ وَرَسُوله. فَقَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تقل لَهُ ذَلِك، أَلا ترَاهُ قد قَالَ: لَا إِلَه إِلَّا اللَّهِ يُرِيد بذلك وَجه اللَّهِ؟ قَالَ: قَالُوا: اللَّهِ وَرَسُوله أعلم. قَالَ: فَإِنَّمَا نرى وَجهه ونصيحته لِلْمُنَافِقين. قَالَ: فَقَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَإِن اللَّهِ قد حرم على النَّار من قَالَ: لَا إِلَه إِلَّا اللَّهِ؛ يَبْتَغِي بهَا وَجه اللَّهِ».
قَالَ ابْن شهَاب: ثمَّ سَأَلت الْحصين بن مُحَمَّد الْأنْصَارِيّ- وَهُوَ أحد بني سَالم وَهُوَ من سراتهم- عَن حَدِيث مَحْمُود بن الرّبيع، فَصدقهُ بذلك.
مُسلم: حَدثنَا يحيى بن يحيى قَالَ: قَرَأت على مَالك، عَن نَافِع؛ أَن ابْن عمر: «أذن بِالصَّلَاةِ فِي لَيْلَة ذَات برد وريح، فَقَالَ: أَلا صلوا فِي الرّحال. ثمَّ قَالَ: كَانَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمر الْمُؤَذّن إِذا كَانَت لَيْلَة بَارِدَة ذَات مطر يَقُول:
أَلا صلوا فِي الرّحال»
.
مُسلم حَدثنَا مُحَمَّد بن عبد اللَّهِ بن نمير، ثَنَا أبي، ثَنَا عبيد اللَّهِ ثَنَا نَافِع، عَن ابْن عمر «أنه نَادَى بِالصَّلَاةِ فِي لَيْلَة ذَات برد وريح ومطر، فَقَالَ فِي آخر ندائه: أَلا صلوا فِي رحالكُمْ...» بِمَعْنَاهُ وَزَاد: «فِي السّفر».
الْبَزَّار: حَدثنَا عَمْرو بن عَليّ، ثَنَا يحيى- هُوَ ابْن سعيد- عَن عبيد اللَّهِ، أَخْبرنِي نَافِع، عَن ابْن عمر «أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذا كَانَت لَيْلَة مطيرة أَمر مناديا يُنَادي أَن الصَّلَاة فِي الرّحال فِي دبر الْأَذَان».
عبد الرَّزَّاق: عَن الثَّوْريّ، عَن خَالِد الْحذاء، عَن أبي قلَابَة، عَن أبي مليح بن أُسَامَة، عَن أَبِيه- هُوَ أُسَامَة بن عُمَيْر الْهُذلِيّ- أَنه قَالَ: «رَأَيْتنَا مَعَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زمن الْحُدَيْبِيَة ومطرنا مَطَرا لم تبل السَّمَاء أَسْفَل نعالنا، فَنَادَى مُنَادِي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَن صلوا فِي رحالكُمْ».
أَبُو مليح اسْمه: عَامر بن أُسَامَة.
أَبُو دَاوُد: حَدثنَا عبد اللَّهِ بن مُحَمَّد النُّفَيْلِي، ثَنَا مُحَمَّد بن سَلمَة، عَن مُحَمَّد بن إِسْحَاق، عَن نَافِع، عَن ابْن عمر قَالَ: «كَانَ يُنَادي مُنَادِي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بذلك فِي الْمَدِينَة فِي اللَّيْلَة الْمَطِيرَة والغداة القرة». قَالَ أَبُو دَاوُد: روى هَذَا الحَدِيث يحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ، عَن الْقَاسِم، عَن ابْن عمر، عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِيهِ: «فِي السّفر».
عبد الرَّزَّاق: أخبرنَا ابْن جريج، عَن نَافِع، عَن ابْن عمر، عَن نعيم بن النحام قَالَ: «أذن مُؤذن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي لَيْلَة فِيهَا برد وَأَنا تَحت اللحاف، فتمنيت أَن يلقِي اللَّهِ على لِسَانه: وَلَا حرج، فَلَمَّا فرغ قَالَ: وَلَا حرج».

.بَاب إِذا مَنعه النّوم عَن انْتِظَار الْجَمَاعَة:

أَبُو بكر بن أبي شيبَة: ثَنَا يزِيد بن هَارُون، عَن حميد، عَن أنس قَالَ: «أخر رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَات لَيْلَة الصَّلَاة إِلَى شطر اللَّيْل، فَجعل النَّاس يصلونَ وينكفون، فَخرج وَقد بقيت عِصَابَة فصلى بهم، فَلَمَّا سلم أقبل عَلَيْهِم فَقَالَ: إِن النَّاس قد صلوا ورقدوا، وَإِنَّكُمْ لن تزالوا فِي صَلَاة مَا انتظرتم الصَّلَاة. فَكَأَنِّي أنظر إِلَى وبيص خَاتمه».

.بَاب البصل الني والكراث والثوم وَمنع آكلها من الْمَسْجِد وتخلفه عَن الْجَمَاعَة:

مُسلم: حَدثنِي مُحَمَّد بن حَاتِم، ثَنَا يحيى بن سعيد، عَن ابْن جريج، أَخْبرنِي عَطاء، عَن جَابر بن عبد اللَّهِ، عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «من أكل من هَذِه البقلة- وَقَالَ مرّة: من أكل البصل والثوم والكراث- فَلَا يقربن مَسْجِدنَا فَإِن الْمَلَائِكَة تتأذى مِمَّا يتَأَذَّى مِنْهُ بَنو آدم».
مُسلم: حَدثنِي أَبُو الطَّاهِر وحرملة قَالَا: حَدثنَا ابْن وهب، أَخْبرنِي يُونُس، عَن ابْن شهَاب قَالَ: حَدثنِي عَطاء بن أبي رَبَاح، «أَن جَابر بن عبد اللَّهِ قَالَ- وَفِي رِوَايَة حَرْمَلَة: زعم-: أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ من أكل ثوما أَو بصلا فليعتزلنا- أَو ليعتزل مَسْجِدنَا- وليقعد فِي بَيته، وَأَنه أُتِي بِقدر فِيهِ خضرات من بقول، فَوجدَ لَهُ ريحًا فَسَأَلَ، فَأخْبر بِمَا فِيهَا من الْبُقُول، فَقَالَ: قربوها. وَأَشَارَ إِلَى بعض أَصْحَابه،، فَلَمَّا رَآهُ كره أكلهَا، قَالَ: كل؛ فَإِنِّي أُنَاجِي من لَا تناجي».
مُسلم: حَدثنِي عَمْرو النَّاقِد، ثَنَا إِسْمَاعِيل بن علية، عَن الْجريرِي، عَن أبي نَضرة، عَن أبي سعيد قَالَ: «لم نعد أَن فتحت خَيْبَر فوقعنا أَصْحَاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي تِلْكَ البقلة: الثوم، وَالنَّاس جِيَاع، فأكلنا مِنْهَا أكلا شَدِيدا ثمَّ رحنا إِلَى الْمَسْجِد، فَوجدَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرّيح فَقَالَ: من أكل من هَذِه الشَّجَرَة الخبيثة شَيْئا فَلَا يغشنا فِي الْمَسْجِد. فَقَالَ النَّاس: حرمت حرمت. فَبلغ ذَلِك النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: أَيهَا النَّاس، إِنَّه لَيْسَ بِي تَحْرِيم مَا أحل اللَّهِ عز وَجل لي،، وَلكنهَا شَجَرَة أكره رِيحهَا».
مُسلم: حَدثنَا هَارُون بن سعيد الْأَيْلِي وَأحمد بن عِيسَى قَالَا: حَدثنَا ابْن وهب، أَخْبرنِي عَمْرو، عَن بكير بن الْأَشَج، عَن ابْن خباب- وَهُوَ عبد اللَّهِ- عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ: «أَن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مر على زراعة بصل هُوَ وَأَصْحَابه، فَنزل نَاس مِنْهُم فَأَكَلُوا مِنْهُ وَلم يَأْكُل آخَرُونَ، فرحنا إِلَيْهِ فَدَعَا الَّذين لم يَأْكُلُوا البصل، وَأخر الآخرين حَتَّى ذهب رِيحهَا».
مُسلم: حَدثنَا مُحَمَّد بن مثنى، ثَنَا يحيى بن سعيد، ثَنَا هِشَام، ثَنَا قَتَادَة، عَن سَالم بن أبي الْجَعْد، عَن معدان بن أبي طَلْحَة «أن عمر بن الْخطاب- رَضِي اللَّهِ عَنهُ- خطب يَوْم الْجُمُعَة فَذكر نَبِي اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَذكر أَبَا بكر- رَحْمَة اللَّهِ عَلَيْهِ- قَالَ: إِنِّي رَأَيْت كَأَن ديكا نقرني ثَلَاث نقرات، وَإِنِّي لَا أرَاهُ إِلَّا حُضُور أَجلي وَإِن أَقْوَامًا يأمرونني أَن أستخلف، وَإِن اللَّهِ تَعَالَى لم يكن لِيُضيع دينه، ولاخلافته، وَلَا الَّذِي بعث بِهِ نبيه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِن عجل بِي أَمر فالخلافة شُورَى بَين هَؤُلَاءِ السِّتَّة الَّذين توفّي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَنْهُم رَاض، وَأَنِّي قد علمت أَن أَقْوَامًا يطعنون فِي هَذَا الْأَمر، أَنا ضربتهم بيَدي هَذِه على الْإِسْلَام، فَإِن فعلوا ذَلِك فَأُولَئِك أَعدَاء اللَّهِ، الْكَفَرَة الضلال، ثمَّ إِنِّي لَا أدع بعدِي شَيْئا أهم عِنْدِي من الْكَلَالَة، مَا راجعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَيْء مَا راجعته فِي الْكَلَالَة، وَمَا أغْلظ لي فِي شَيْء مَا أغْلظ لي فِيهِ، حَتَّى طعن بإصبعه فِي صَدْرِي وَقَالَ: يَا عمر، أَلا تكفيك آيَة الصَّيف الَّتِي فِي آخر سُورَة النِّسَاء، وَإِن أعش أقض فِيهَا بقضية يقْضِي بهَا من يقْرَأ الْقُرْآن وَمن لَا يقْرَأ الْقُرْآن. ثمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أشهدك على أُمَرَاء الْأَمْصَار، وَإِنِّي إِنَّمَا بعثتهم عَلَيْهِم ليعدلوا عَلَيْهِم وليعلموا النَّاس دينهم وَسنة نَبِيّهم، ويقسموا فيهم فيئهم، ويرفعوا إِلَيّ مَا أشكل من أَمرهم، ثمَّ إِنَّكُم أَيهَا النَّاس تَأْكُلُونَ شجرتين لَا أراهما إِلَّا خبيثتين: هَذَا البصل والثوم، وَلَقَد رَأَيْت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذا وجد رِيحهَا من الرجل فِي الْمَسْجِد أَمر بِهِ فَأخْرج إِلَى البقيع، فَمن أكلهما فليمتهما طبخا».
الْبَزَّار: حَدثنَا مُحَمَّد بن الْمثنى، ثَنَا أَبُو عَامر، ثَنَا خَالِد بن ميسرَة، عَن مُعَاوِيَة بن قُرَّة، عَن أَبِيه، عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «من أكل من هَاتين الشجرتين فَلَا يقربن مَسْجِدنَا، وَإِن كُنْتُم لابد فاعلين فأميتوهما طبخا».
قَالَ: وَهَذَا الحَدِيث لَا يعلم رَوَاهُ عَن مُعَاوِيَة بن قُرَّة إِلَّا خَالِد بن ميسرَة، وَقد روى عَن خَالِد غير وَاحِد، هَذَا الحَدِيث رَوَاهُ أَبُو دَاوُد، وَسَيَأْتِي حَدِيثه فِي الْأَطْعِمَة إِن شَاءَ اللَّهِ.
مُسلم: حَدثنَا أَبُو بكر بن أبي شيبَة، ثَنَا ابْن نمير.
وَحدثنَا مُحَمَّد بن عبد اللَّهِ بن نمير- وَاللَّفْظ لَهُ- ثَنَا أبي، ثَنَا عبيد اللَّهِ، عَن نَافِع، عَن ابْن عمر، أَن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «من أكل من هَذِه البقلة فَلَا يقربن مَسْجِدنَا حَتَّى يذهب رِيحهَا- يَعْنِي: الثوم».
مُسلم: حَدثنِي زُهَيْر بن حَرْب، ثَنَا إِسْمَاعِيل- يَعْنِي ابْن علية- عَن عبد الْعَزِيز- وَهُوَ ابْن صُهَيْب- قَالَ: «سُئِلَ أنس عَن الثوم فَقَالَ: قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من أكل من هَذِه الشَّجَرَة فَلَا يقربنا وَلَا يصل مَعنا».
أَبُو دَاوُد: حَدثنَا أَحْمد بن حَنْبَل، ثَنَا يحيى عَن عبيد اللَّهِ، عَن نَافِع، عَن ابْن عمر؛ أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «من أكل من هَذِه الشَّجَرَة فَلَا يقربن الْمَسَاجِد».

.بَاب إِذا صلى ثمَّ وجد جمَاعَة:

مَالك: عَن زيد بن أسلم، عَن رجل من بني الديل يُقَال لَهُ: بسر بن محجن، عَن أَبِيه محجن «أنه كَانَ مَعَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِذن بِالصَّلَاةِ، فَقَامَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فصلى ثمَّ رَجَعَ ومحجن فِي مَجْلِسه، فَقَالَ لَهُ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا مَنعك أَن تصلي مَعَ النَّاس، أَلَسْت بِرَجُل مُسلم؟! قَالَ: بلَى يَا رَسُول اللَّهِ، وَلَكِنِّي قد صليت فِي أَهلِي. فَقَالَ لَهُ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذا جِئْت فصل مَعَ النَّاس وَإِن كنت قد صليت».
التِّرْمِذِيّ حَدثنَا أَحْمد بن منيع، ثَنَا هشيم، أَنا يعلى بن عَطاء، ثَنَا جَابر بن يزِيد بن الْأسود، عَن أَبِيه قَالَ: «شهِدت مَعَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حجَّته فَصليت مَعَه صَلَاة الصُّبْح فِي مَسْجِد الْخيف، فَلَمَّا قضي صلَاته وانحرف إِذا هُوَ برجلَيْن فِي أُخْرَى الْقَوْم لم يصليا مَعَه، فَقَالَ: عَليّ بهما. فَأتي بهما ترْعد فرائصهما، فَقَالَ: مَا منعكما أَن تصليا مَعنا؟ قَالَا: يَا رَسُول اللَّهِ، إِنَّا قد صلينَا فِي رحالنا. قَالَ: فَلَا تفعلا، إِن صليتما فِي رحالكما، ثمَّ أتيتما مَسْجِد جمَاعَة فَصَليَا مَعَهم؛ فَإِنَّهَا لَكمَا نَافِلَة».
قَالَ أَبُو عِيسَى: حَدِيث جَابر بن يزِيد بن الْأسود حَدِيث حسن صَحِيح.
الدراقطني: حَدثنَا أَبُو بكر النَّيْسَابُورِي، ثَنَا سَعْدَان بن نصر، ثَنَا يزِيد بن هَارُون، أَنا هِشَام بن حسان وَشعْبَة وَشريك، عَن يعلى بن عَطاء بِهَذَا الْإِسْنَاد نَحوه، قَالَ شريك فِي حَدِيثه: «فَقَالَ أَحدهمَا: اسْتغْفر لي يَا رَسُول اللَّهِ. قَالَ: غفر اللَّهِ لَك».
قَالَ: وَحدثنَا أَبُو بكر النَّيْسَابُورِي، ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن بشر بن الحكم، ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن مهْدي، ثَنَا سُفْيَان، عَن يعلى بِهَذَا الْإِسْنَاد، وَهَذَا الحَدِيث. قَالَ: «فَلَا تفعلا، إِذا صلى أحدكُم فِي رَحْله ثمَّ أدْرك الصَّلَاة مَعَ الإِمَام- فليصلها مَعَه؛ فَإِنَّهَا لَهُ نَافِلَة».
وثنا أَبُو بكر النَّيْسَابُورِي، ثَنَا عَليّ بن حَرْب وحاجب بن سُلَيْمَان قَالَا: ثَنَا وَكِيع، عَن سُفْيَان بِهَذَا الْإِسْنَاد نَحوه، وَقَالَ: «فصلوا مَعَه واجعلوها سبْحَة».
رَوَاهُ أَبُو عَاصِم عَن الثَّوْريّ، عَن يعلى بِهَذَا الْإِسْنَاد، قَالَ: «فَليصل مَعَه، وليجعل الَّذِي صلى فِي بَيته نَافِلَة».
رَوَاهُ أَبُو بكر النَّيْسَابُورِي عَن مُحَمَّد بن أَحْمد بن الْجُنَيْد، عَن أبي عَاصِم، وَخَالف أَبَا عَاصِم أَصْحَاب الثَّوْريّ، وَمَعَهُمْ أَصْحَاب يعلى بن عَطاء مِنْهُم: شُعْبَة، وَهِشَام بن حسان، وَشريك، وغيلان بن جَامع، وَأَبُو خَالِد الدالاني، ومبارك بن فضَالة، وَأَبُو عوَانَة، وهشيم، وَغَيرهم رَوَوْهُ عَن يعلى بن عَطاء مثل قَول وَكِيع وَابْن الْمهْدي؛ ذكر ذَلِك أَبُو الْحسن الدَّارَقُطْنِيّ.
وروى أَبُو دَاوُد من طَرِيق نوح بن صعصعة، عَن يزِيد بن عَامر قَالَ: «جِئْت وَالنَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الصَّلَاة فَجَلَست وَلم أَدخل مَعَهم فِي الصَّلَاة، قَالَ: فَانْصَرف علينا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَأى يزِيد جَالِسا فَقَالَ: ألم تسلم يَا يزِيد؟ قَالَ: بلَى يَا رَسُول اللَّهِ، قد أسلمت. قَالَ: وَمَا مَنعك أَن تدخل مَعَ النَّاس فِي صلَاتهم؟! قَالَ: إِنِّي قد كنت صليت فِي منزلي وَأَنا أَحسب أَن قد صليتم. فَقَالَ: إِذا جِئْت الصَّلَاة فَوجدت النَّاس فصل مَعَهم وَإِن كنت قد صليت، تِلْكَ لَك نَافِلَة وَهَذِه مَكْتُوبَة».
رَوَاهُ عَن قُتَيْبَة، عَن معن بن عِيسَى، عَن سعيد بن السَّائِب، عَن نوح بن صعصعة، عَن يزِيد بن عَامر.
ونوح بن صعصعة لَا أعلم روى عَنهُ غير سعيد بن السَّائِب، وَالْمَشْهُور مَا تقدم.
النَّسَائِيّ: أخبرنَا إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد التَّيْمِيّ، ثَنَا يحيى بن سعيد، عَن حُسَيْن الْمعلم، عَن عَمْرو بن شُعَيْب، عَن سُلَيْمَان مولى مَيْمُونَة قَالَ: «رَأَيْت ابْن عمر جَالِسا على البلاط وَالنَّاس يصلونَ قلت: أَبَا عبد الرَّحْمَن، مَا لَك لَا تصلي؟! قَالَ: إِنِّي قد صليت، إِنِّي سَمِعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول: لَا تُعَاد الصَّلَاة فِي الْيَوْم مرَّتَيْنِ».
أَبُو دَاوُد: حَدثنَا أَبُو كَامِل، ثَنَا يزِيد بن زُرَيْع، ثَنَا حُسَيْن بِهَذَا الْإِسْنَاد وَهَذَا الحَدِيث.
الدَّارَقُطْنِيّ: حَدثنَا أَحْمد بن إِسْحَاق بن بهلو، ثَنَا أَبى، ثَنَا أَبُو أُسَامَة أَخْبرنِي حُسَيْن بن ذكْوَان، أَخْبرنِي عَمْرو بن شُعَيْب، أَخْبرنِي سُلَيْمَان مولى مَيْمُونَة قَالَ: «أتيت على ابْن عمر ذَات يَوْم وَهُوَ جَالس فِي البلاط وَالنَّاس فِي صَلَاة الْعَصْر فَقلت: أَبَا عبد الرَّحْمَن، النَّاس فِي الصَّلَاة! فَقَالَ: إِنِّي قد صليت؛ إِنِّي سَمِعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول: لَا تصلى صَلَاة مَكْتُوبَة فِي يَوْم مرَّتَيْنِ».