فصل: (11874) هنيدة بنت صعصعة بن ناجية التميمية المجاشعية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الإصابة‏ في تمييز الصحابة **


حرف النون

القسم الأول ‏[‏من ذُكِرَ لها صحبة، وبيان ذلك‏]‏

‏[‏11796‏]‏ نائلة بنت الربيع بن قيس بن عامر بن عبادة بن الأبجر

وهو خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج الأنصارية أخت عبد الله بن الربيع البدري ذكرها بن سعد وقال أمها فاطمة بنت عمرو بن عطية من بني مازن بن النجار وتزوجها أوس بن خالد بن قرط بن قيس بن وهب من بني مالك بن النجار فأسلمت وبايعت‏.‏

‏[‏11797‏]‏ نائلة بنت سعد بن مالك الأنصارية

من بني ساعدة ذكرها بن حبيب في المبايعات‏.‏

‏[‏11798‏]‏ نائلة بنت سلامة بن وقش

أخت سلمة بن سلامة الماضي ذكره وأخت أم عمرو بنت سلامة ذكرها بن سعد وقال أسلمت وبايعت قال وأمها أم عمرو بنت عتيك بن عمرو الجشمية قال وكانت تزوجت عبد الله بن سمال بفتح أوله وتشديد الميم ثم لام بن عمرو بن عزية ثم تزوجت قيس بن كعب بن القين السلمي بفتح السين فولدت له سهل بن قيس الذي استشهد بأحد‏.‏

‏[‏11799‏]‏ نائلة بنت عبيد بن الحر بن عمرو بن الجعد بن مبذول

من بني مازن بن النجار الأنصارية من بني ساعدة ذكرها بن حبيب في المبايعات وقال أمها رغيبة بنت أوس بن خالد بن الجعد وتزوجها معمر بن حزم بن زيد بن لوذان فولدت له عبد الرحمن‏.‏

‏[‏11800‏]‏ نبعة الحبشية

جارية أم هانئ ذكرها أبو موسى في الذيل وذكر من طريق الكلبي عن أبي صالح مولى أم هانئ بنت أبي طالب في مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها كانت تقول ما أسرى به إلا وهو في بيتي نائم عندي تلك الليلة فصلى العشاء الآخرة ثم نام ونمنا فلما كان الصبح انتبهنا لنصلي الصبح فصلينا معه قال يا أم هانئ لقد صليت العشاء الآخرة كما رأيت ثم جئت بيت المقدس فصليت فيه ثم صليت صلاة الغداة معكم ثم قام ليخرج فأخذت بطرف ردائه فتكشفت عن بطنه وكأنه قبطي مطوية فقلت له يا نبي الله لا تحدث الناس بهذا فيكذبوك ويؤذوك قال والله لأحدثنهم قال فقلت لجارية حبشية يقال لها نبعة ويحك اتبعي رسول الله صلى الله عليه وسلم فاسمعي ما يقول للناس وما يقولون له فلما خرج إلى الناس فأخبرهم تعجبوا وقالوا ما آية ذلك يا محمد فذكر الحديث قلت وأخرجه أبو يعلى من طريق يحيى بن أبي عمرو الشيباني عن أبي صالح مولى أم هانئ عن أم هانئ قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم بغلس وأنا على فراشي فقال شعرت أني نمت الليلة في المسجد الحرام فأتاني جبريل فذكر حديث الإسراء إلى بيت المقدس قال فقلت لجاريتي نبعة اتبعيه فانظري ماذا يقول وماذا يقال له قالت فلما رجعت نبعة أخبرتني أنه انتهى إلى نفر من قريش الحديث وفيه وصفه لبيت المقدس وقول أبي بكر الصديق صدقت قالت فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يومئذ يا أبا بكر إن الله قد سماك الصديق قلت وهذا أصح من رواية الكلبي فإن في روايته من المنكر أنه صلى العشاء الآخرة والصبح معهم وإنما فرضت الصلاة ليلة المعراج وكذا نومه الليلة في بيت أم هانئ وإنما نام في المسجد‏.‏

‏[‏11801‏]‏ نبيتة

بموحدة بعد النون ومثناة بالتصغير تقدمت في ثبتية بالمثلثة‏.‏

‏[‏11802‏]‏ نتيلة

بمثناة مصغر بنت قيس بن جرير بن عمرو بن عوف بن مبذول الأنصارية من بني مازن ذكرها بن حبيب في المبايعات‏.‏

‏[‏11803‏]‏ ندبة مولاة ميمونة

لها ذكر في حديث لعائشة ذكرها بن منده مختصرًا‏.‏

‏[‏11804‏]‏ نسيبة بنت ثابت بن عمير

ذكرها بن الجوزي في التنقيح‏.‏

‏[‏11805‏]‏ نسيبة

بالتصغير بنت الحارث الأنصارية هي أم عطية تأتي في الكنى‏.‏

‏[‏11806‏]‏ نسيبة بنت رافع بن المعلي بن لوذان بن حارثة بن عدي بن زيد بن ثعلبة الأنصارية الأوسية

زوج أبي سعد بن أوس بن المعلي بن عمها وأمها من بني عبد الله بن غطفان وأسلمت وبايعت قاله بن سعد‏.‏

‏[‏11807‏]‏ نسيبة

بالتصغير وقيل بفتح النون بنت سماك بن النعمان بن قيس بن عمرو بن أمية بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن أوس الأنصارية الأوسية أمها قسامة بنت عبد الله بن أمية بن عبيد بن عمرو بن زيد تزوجها عثمان بن طلحة العبدري في الجاهلية فولدت له ثم خلف عليها بجاد بن عثمان بن عامر بن مجمع قريبها وأسلمت نسيبة وبايعت قاله بن سعد‏.‏

‏[‏11808‏]‏ نسيبة بنت أبي طلحة

واسمه ثابت بن عصيمة بن زيد بن مخلد من بني خطمة من الأوس الأنصارية من بني خطمة ذكرها محمد بن سعد فيمن بايع النبي صلى الله عليه وسلم وقال أمها أم طلحة بنت مخلد بن زيد بن مخلد وهي مضبوطة في نسخة معتمدة بفتح النون‏.‏

‏[‏11809‏]‏ نسيبة

بفتح النون أيضًا بنت كعب بن عمرو بن عوف بن عمرو بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار الأنصارية أم عمارة مشهورة بكنيتها واسمها معا قال بن إسحاق في رواية يونس بن بكير وغيره عنه في بيعة العقبة الثانية وكان من بني الخزرج اثنان وستون رجلًا وامرأتان فيزعمون أن امرأتين بايعتا النبي صلى الله عليه وسلم وكان لا يصافح النساء إنما كان يأخذ عليهن فإذا أقررن قال اذهبن والمرأتان هما من بني مازن بن النجار نسيبة وأختها ابنتا كعب فساق النسب قال وكان معها زوجها زيد بن عاصم وابناها منه حبيب الذي قتله مسيلمة بعد وعبد الله وهو راوي حديث الوضوء وذكر الواقدي أنه لما بلغها قتل ابنها حبيب عاهدت الله أن تموت دون مسيلمة أو تقتل فشهدت اليمامة مع خالد بن الوليد ومعها ابنها عبد الله فقتل مسيلمة وقطعت يدها في الحرب وقال أبو عمر شهدت أحدًا مع زوجها زيد بن عاصم قلت ذكر بن هشام في زياداته من طريق أم سعد بنت سعد بن الربيع قال دخلت على أم عمارة فقلت يا خالة أخبريني فقالت خرجت يعني يوم أحد ومعي سقاء وفيه ماء فانتهينا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في أصحابه والدولة والريح للمسلمين فلما انهزم المسلمون انحزت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنت أباشر القتال وأذب عنهم بالسيف وأرمي عن القوس حتى خلصت الجراح إلي فرأيت على عاتقها جرحا أجوف له غور فقلت من أصابك بهذا قالت بن قميئة قال أبو عمر وشهدت بيعة الرضوان ثم شهدت اليمامة فقاتلت حتى قطعت يدها وجرحت اثنا عشر جرحا وروت عن النبي صلى الله عليه وسلم الصائم إذا أكل عنده صلت عليه الملائكة قلت روى عنها ابنها عباد بن تميم ومولاتها ليلى وعكرمة والحارث بن كعب وأم سعد بن الربيع وحديثها في السنن الأربعة‏.‏

‏[‏11810‏]‏ نسيبة بنت نيار بن الحارث الأنصارية

من بني جحجبي ذكرها بن حبيب في المبايعات كذا أوردها بن الأثير بعد أم عمارة ومقتضاة أن نونها مفتوحة وقد تقدمت فيمن اسمها مصغر آنفا‏.‏

‏[‏11811‏]‏ نسيبة بنت نيار بن الحارث بن بلال بن أحيحة بن الجلاح الأنصارية

تزوجها عقبة بن عبد ود بن عقبة بن أحيحة بن الجلاح قريبها وأسلمت وبايعت قاله بن سعد ورأيتها مضبوطة في نسخة من الطبقات معتمده بالتصغير وقيل فيها بالفتح كما سيأتي‏.‏

‏[‏11812‏]‏ نسيكة

والدة عمرو بن الجلاس روت عنها حبيبة بنت سمعان أخرج حديثها الطبراني من طريق إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة عن حبيبة بنت سمعان عن نسيكة بنت عمرو بن الجلاس قالت أني لعند عائشة وقد ذبحت شاة لها فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده عصية فألقاها ثم هوى إلى المسجد فصلى فيه ركعتين ثم هوى إلى فراشه فانبطح عليه ثم قال هل من غذاء فأتيناه بصحفة فيها خبز شعير وفيها كسرة وقطعة من الكرش وفيها الذراع فأخذت عائشة قطعة من الكرش فإنها تنهشها إذ قلت لقد ذبحنا شاة اليوم فما أمسكنا منها إلا هذا فقال لا بلى أمسكت كلها إلا هذا‏.‏

‏[‏11813‏]‏ نعامة

من سبي بني العنبر كانت جميلة فعرض عليها النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوجها فلم تلبث أن جاء زوجها الحريش وقد تقدم ذلك في حرف الحاء المهملة في ترجمة الحريش المذكور مسند الرواية‏.‏

‏[‏11814‏]‏ نُعم

بضم النون بنت حسان امرأة شماس بن عثمان المخزومي أنشد لها بن إسحاق أبياتًا ترثي زوجها لما استشهد بأحد‏:‏

يا عين جودي بدمع غير إبساس ** على كريم من الفتيان لباس

صعب البديهة ميمون نقيبته ** حمال ألوية ركاب أفراس

أقول لما خلت منه مجالسه ** لا يبعد الله منا قرب شماس

استدركها بن الدباغ عن أبي علي الغساني‏.‏

‏[‏11815‏]‏ نعمي بنت جعفر بن أبي طالب

قال بن منده لها ذكر وليست لها رواية قلت أسنده الطبراني من طريق عبد الوهاب بن عطاء عن بن جريج عن عطاء عن أسماء بنت عميس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنعمي بنت جعفر بن أبي طالب مالي أرى أجساد بني جعفر أنضاء أبهم حاجة قالت لا ولكنهم تسرع إليهم العين أفأرقيهم قالت فعرضت عليه كلامًا لا بأس به فقال أرقيهم قال بن الأثير هذا الخبر معروف لأسماء ولا أعرف هذه في أولاد جعفر قلت أخشى أن يكون في الخبر تصحيف والصواب قال لها في بيت جعفر الخ ويريد هذا أخرج من طريق عن إسماعيل بن عميس قالت‏.‏

‏[‏11816‏]‏ نفيسة بنت أمية

أخت يعلي تقدم نسبها في ترجمة أخيها قال أبو عمر لها صحبة ورواية وقال بن سعد أمها منية بنت جابر بن وهب أسلمت نفيسة بنت منية وهي التي مشت بين خديجة والنبي صلى الله عليه وسلم حتى تزوجها‏.‏

‏[‏11817‏]‏ نفيسة بنت ثعلبة

تقدمت في أنيسة‏.‏

‏[‏11818‏]‏ نفيسة بنت عمرو بن خلدة بن مخلد الأنصاري

من بني زريق ذكرها بن حبيب في المبايعات‏.‏

‏[‏11819‏]‏ نفيسة جارية زينب بنت جحش

وهبتها للنبي صلى الله عليه وسلم لما رضي عليها بعد إن كان غضب عليها وهجرها شهرا سماها علي بن أحمد بن يوسف في كتاب أخبار النساء وأصل القصة عند أحمد ولم يسمها‏.‏

‏[‏11820‏]‏ نهية أم ولد عمر

تقدمت في لهية في حرف اللام‏.‏

‏[‏11821‏]‏ النوار بنت الحارث بن قيس الأنصارية

زوج قيظي بن عمرو ذكرها بن سعد في المبايعات‏.‏

‏[‏11822‏]‏ النوار بنت قيس بن الحارث بن عدي بن جشم بن مجدعة بن حارثة الأنصارية

ذكرها العدوي في الأنصار واستدركها أبو علي الجياني وقال بن سعد كان أبوها يكنى بها تزوجها زيد بن نويرة بن الحارث بن عدي بن جشم فولدت له وأسلمت النوار وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏[‏11823‏]‏ النوار بنت قيس بن لوذان بن مجدعة الأنصارية

ذكرها بن حبيب في المبايعات‏.‏

‏[‏11824‏]‏ النوار بنت مالك بن صرمة بن مالك بن عدي بن النجار الأنصارية

من بني عدي بن غنم بن النجار قال بن سعد أمها سلمى بنت عامر بن مالك بن عدي وهي والدة زيد بن ثابت الصحابي المشهور وأخيه يزيد روت عن النبي صلى الله عليه وسلم روت عنها أم سعد بنت أسعد بن زرارة وتزوجها بعد ثابت عمارة بن حزم فولدت له مالكًا وذكر من طريق ثابت بن عبيد قال كبر سعد زيد بن ثابت على أمه أربعا‏.‏

‏[‏11825‏]‏ نوبة خادم النبي صلى الله عليه وسلم

أوردها أبو موسى في النساء ونسب ذلك لعبد الغني بن سعيد في المبهمات ذكرت في حديث زائدة عن عاصم عن أبي وائل عن مسروق عن عائشة قالت مرض النبي صلى الله عليه وسلم فاشتد مرضه فوجد من نفسه خفة فخرج بين بريرة ونوبة قلت وهذا ليس بصريح في أنها امرأة وقد وقعت في كتاب الردة لسيف بن عمر على ما يدل أنه رجل فأخرج عن مسلمة بن نبيط عن نعيم بن أبي هند عن شقيق بن سلمة عن عائشة قالت خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد دخل أبو بكر في الصلاة فأخذ عبدًا يقال له نوبة وبريرة يهاديانه بينهما فذكر الحديث ولكن أخرجه يعقوب بن سفيان في تاريخه منن طريق معتمر بن سليمان عن نعيم بن أبي هند بهذا السند فقال فجاءت نوبة وبريرة فاحتملتاه الحديث أخرجه أبو موسى أيضًا من طريقه وهو ظاهر في أنها امرأة إذ لو كان رجلًا لقال فاحتملاه‏.‏

‏[‏11826‏]‏ نويلة بنت أسلم

أو مسلم الأنصارية الحارثية ويقال أولها مثناة فوقانية تقدمت في المثناة وهذه التي بالنون رواية إسحاق بن إدريس عن جعفر بن محمود والتي تقدمت رواية إبراهيم بن حمزة وهو أوثق‏.‏

القسم الثاني

والقسم الثالث خاليان

القسم الرابع ‏[‏من ذكرت في كتب الصحابة على سبيل التصحيف والغلط‏]‏‏

‏[‏11827‏]‏ نبيشة بنت كعب

صحفه بعضهم بموحدة ومعجمة مصغرًا والصواب بمهملة ثم موحدة مصغرًا هي أم عمارة الآتي ذكرها في الكنى‏.‏

حرف الهاء

القسم الأول ‏[‏من ذُكِرَ لها صحبة، وبيان ذلك‏]‏‏

‏[‏11828‏]‏ هالة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى القرشية الأسدية

أخت خديجة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ووالدة أبي العاص بن الربيع قال بن منده روت عنها عائشة حرفا في حديث كذا اختصر وكأنه أشار إلي ما أخرجه البخاري في الصحيح من طريق علي بن مسهر عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت استأذنت هالة بنت خويلد أخت خديجة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرف استئذان خديجة فارتاع لذلك وقال اللهم هالة فغرت فقلت ما تذكر من عجوز من عجائز قريش الحديث وأخرجه أبو نعيم من هذا الوجه وأصل الحديث في الصحيحين من غير ذكر هالة‏.‏

‏[‏11829‏]‏ هالة بنت عوف الزهرية

تقدم نسبها مع أخيها عبد الرحمن بن عوف أحد العشرة روى الدارقطني من طريق حنظلة بن أبي سفيان الجمحي عن أمه قالت رأيت أخت عبد الرحمن بن عوف تحت بلال وسماها الإمام الرافعي في شرح الوجيز في كتاب الكفاءة منه هالة‏.‏

‏[‏11830‏]‏ هجيمة

قيل هو اسم الصماء أخت عبد الله بن بسر‏.‏

‏[‏11831‏]‏ هريرة بنت زمعة القرشية الأسدية

أخت أم المؤمنين سودة تقدم نسبها في ترجمة أختها ذكرها الطبري في الصحابة وقال المستغفري لها صحبة وقد تقدم في ترجمة معبد بن وهب العبدي أنه تزوجها‏.‏

‏[‏11832‏]‏ هزيلة بنت ثابت بن ثعلبة بن الجلاس بن مالك الأغر الأنصارية

ذكرها بن حبيب في المبايعات وقال بن سعد تزوجها ثابت بن الحارث بن ثعلبة بن جلاس ثم خلف عليها عبد الرحمن بن ساعدة وقال بن سعد أسلمت هزيلة وبايعت‏.‏

‏[‏11833‏]‏ هزيلة بنت الحارث بن حزن الهلالية

أخت ميمونة أم المؤمنين قيل هي أم حفيد الآتية في الكنى قاله أبو عمر قال وكانت نكحت في الأعراب وهي التي أهدت الضباب وروى حديثها سليمان بن يسار وغيره عن ميمونة قلت قد أخرجه مالك في الموطأ عن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن سليمان بن يسار قال دخل النبي صلى الله عليه وسلم بيت ميمونة بنت الحارث فإذا بضباب ومعه عبد الله بن عباس وخالد بن الوليد فقال من أين لكم هذا قالت أهدته إلي أختي هزيلة بنت الحارث فقال لعبد الله وخالد كلا فقالا‏:‏ ألا تأكل قال أني يحضرني من الله حاضر وأصل الحديث في الصحيحين من طريق سعيد بن جبير عن بن عباس قالت أهدت خالتي أم حفيد بنت الحارث إلى النبي صلى الله عليه وسلم سمنا وأقطا وضبابًا فدعا بهن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكلن على مائدته الحديث وأخرجه أبو داود وغيره من رواية عمر بن حرملة عن بن عباس فوقع في مسند بن أبي عمر العدني من هذا الوجه بلفظ أم عتيق بعين مهملة بدل الحاء المهملة وقاف في آخره بدل الدال والمعروف أم حفيد والله أعلم‏.‏

‏[‏11834‏]‏ هزيلة بنت سعيد بن سهيل بن مالك بن كعب بن عبد الأشهل بن حارثة بن دينار بن النجار الأنصارية

ذكرها بن سعد وابن حبيب في المبايعات وقال بن سعد أمها شباث بنت خديج بن أوس بن القراقر بن الضحيان حليف بني حرام‏.‏

‏[‏11835‏]‏ هزيلة بنت عتبة بن عمرو بن خديج بن عامر بن جشم بن الحارث بن الخزرج الأنصارية

هي والدة زيد بن خارجة الذي تكلم بعد الموت في زمن عثمان قال بن سعد أسلمت وبايعت‏.‏

‏[‏11836‏]‏ هزيلة بنت مسعود بن زيد الأنصارية

من بني حرام ذكرها بن حبيب في المبايعات‏.‏

‏[‏11837‏]‏ همينة بنت خلف بن أسعد بن عامر بن بياضة بن ربيع الخزاعية

قال بن سعد أسلمت قديما وهاجرت إلى الحبشة مع زوجها خالد بن سعيد فوليت له هناك سعيدًا وأمه فتزوج الزبير بعد ذلك أمة انتهى وقد تقدمت في أمية بالهمزة بدل الهاء‏.‏

‏[‏11838‏]‏ هند بنت أبي بن خلف الجمحية

زوج مسعود بن أمية بن خلف ووالدة ابنه عامر ذكرها الزبير بن بكار‏.‏

‏[‏11839‏]‏ هند بنت أثاثة بن عباد بن المطلب بن عبد مناف القرشية المطلبية

أخت مسطح ذكرها بن إسحاق فيمن أسلم بمكة وقال في وقعة أحد لما قالت هند بنت عتبة تفتخر حمزة وغيره ممن أصيب من المسلمين أنها علت على صخرة مشرفة فنادت بأعلى صوتها‏:‏

نحن جزيناكم بيوم بدر ** والحرب بعد الحرب ذات سعر

ما كان عن عتبة لي من صبر ** أبي وعمي وشقيق بكري

شفيت وحشي غليل صدري ** شفيت نفسي وقضيت نذري

قال فأجابتها هند بنت أثاثة بن المطلب‏:‏

خزيت في بدر وغير بدر ** يا بنت وقاع عظيم الكفر

صبحك الله غداة الفجر ** بالهاشميين الطوال الزهر

بكل قطاع حسام يفري ** حمزة ليثي وعلي صقري

وأنشد لها بن إسحاق مرثية في النبي صلى الله عليه وسلم وقال بن سعد أطعمها النبي صلى الله عليه وسلم بخيبر مع أخيها مسطح ثلاثين وسقا واغتربت عند أبي جندب فولدت له ابنته ريطة‏.‏

‏[‏11840‏]‏ هند بنت أُسَيد

بالتصغير بن حضير الأنصارية تقدم نسبها مع والدها قال بن منده لها ذكر في حديث محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة وقال أبو عمر روى أبو الرجال عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يخطب بالقرآن قالت وما تعلمت سورة ق إلا من كثرة ما كنت أسمعه يخطب بها على المنبر‏.‏

‏[‏11841‏]‏ هند بنت أوس بن شريق

والدة سعد بن خيثمة الأنصارية من بني خطمة ذكرها بن حبيب في المبايعات‏.‏

‏[‏11842‏]‏ هند بنت أوس بن عدي بن أمية الأنصارية

من خطمة ذكرها بن حبيب أيضا‏.‏

‏[‏11843‏]‏ هند بنت البراء بن معرور الأنصارية

كانت عند جابر بن عتيك ذكرها بن سعد في المبايعات‏.‏

‏[‏11844‏]‏ هند بنت الحارث بن عبد المطلب بن هاشم

بنت عم النبي صلى الله عليه وسلم وأنشد لها محمد بن سعد في الوفاة النبوية مرثية‏.‏

‏[‏11845‏]‏ هند بنت أبي أمية

واسمه حذيفة وقيل سهل بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشية المخزومية أم المؤمنين أم سلمة مشهورة بكنيتها معروفة باسمها وشذ من قال إن اسمها رملة وكان أبوها يلقب زاد الركب لأنه كان أحد الأجواد فكان إذا سافر لم يحمل أحد معه من رفقته زادا بل هو كان يكفيهم وأمها عاتكة بنت عامر كنانية من بني فراس وكانت تحت أبي سلمة بن عبد الأسد وهو بن عمها وهاجرت معه إلى الحبشة ثم هاجرت إلى المدينة فيقال أنها أول ظعينة دخلت إلى المدينة مهاجرة ولما مات زوجها من الجراحة التي أصابته خطبها النبي صلى الله عليه وسلم وأخرج بن أبي عاصم من طريق عبد الواحد بن أيمن عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن أم سلمة قالت لما خطبني النبي صلى الله عليه وسلم قلت له في خلال ثلاث أما أنا فكبيرة السن وأنا امرأة معيل وأنا امرأة شديدة الغيرة فقال أنا أكبر منك وأما العيال فإلى الله وأما الغيرة فأدعو الله فيذهبها عنك فتزوجها فلما دخل عليها قال إن شئت سبعت لك وإن سبعت لك سبعت لنسائي فرضيت بالثلاث والحديث في الصحيح من طرق وأخرج بن سعد من طريق عاصم الأحول عن زياد بن أبي مريم قال قالت أم سلمة لأبي سلمة بلغني أنه ليس امرأة يموت زوجها وهو من أهل الجنة ثم لم تتزوج بعده إلا جمع الله بينهما في الجنة وكذا إذا ماتت امرأة وبقي الرجل بعدها فتعال أعاهدك أن لا أتزوج بعدك ولا تتزوج بعدي قال أتطيعيني قالت ما استأمرتك إلا وأنا أريد أن أطيعك قال فإذا مت فتزوجي ثم قال اللهم ارزق أم سلمة بعدي رجلًا خيرًا مني لا يخزيها ولا يؤذيها قالت فلما مات قلت من هذا الذي هو خير لي من أبي سلمة فلبثت ما لبثت ثم تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي الصحيح عن أم سلمة أن أبا سلمة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصاب أحدكم مصيبة فليقل إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم عندك أحتسب مصيبتي وآجرني فيها وأردت أن أقول وأبدلني بها خيرًا منها فقلت من هو خير من أبي سلمة فما زلت حتى قلتها فذكرت القصة وقال بن سعد أخبرنا معمر عن الزهري عن هند بنت الحارث بالفراسية قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لعائشة مني شعبة ما نزلها مني أحد فلما تزوج أم سلمة سئل ما فعلت الشعبة فعرف أن أم سلمة قد نزلت عنده وقال أخبرنا محمد بن عمر أخبرنا عبد الرحمن بن أبي الزناد عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة لما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أم سلمة حزنت حزنا شديدًا لما ذكر لنا في جمالها قالت فتلطفت لها حتى رأيتها فرأيتها أضعاف ما وصف لي في الحسن والجمال فقالت حفصة والله إن هذا إلا الغيرة فتلطفت لها حفصة حتى رأتها فقال لي لا والله ما هي كما تقولين وإنها لجميلة قالت فرأيتها بعد فكانت كما قالت حفصة روت أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم وآله وسلم كثيرًا وعن أبي سلمة وروى عنها أولادها عمر وزينب ومكاتبها نبهان وأخوها عامر بن أبي أمية ومواليها عبد الله بن رافع ونافع وسفينة وأبو كثير وسليمان بن يسار وروى عنها أيضًا بن عباس وعائشة وأبو سعيد الخدري وقبيصة بن ذؤيب ونافع مولى بن عمر وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام وآخرون قال الواقدي ماتت في شوال سنة تسع وخمسين وصلى عليها أبو هريرة ولها أربع وثمانون سنة كذا قال وتلقاه عنه جماعة وليس بجيد فقد ثبت في صحيح مسلم أن الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة وعبد الله بن صفوان دخلا على أم سلمة في ولاية يزيد بن معاوية فسألاها عن الجيش الذي يخسف به الحديث وكانت ولاية يزيد بعد موت أبيه في سنة ستين وقال بن حبان ماتت في آخر سنة إحدى وستين بعدما جاءها الخبر بقتل الحسين بن علي قلت وهذا أقرب قال محارب بن دثار أوصت أم سلمة أن يصلي عليها سعيد بن زيد وكان أمير المدينة يومئذ مروان بن الحكم وقيل الوليد بن عتبة بن أبي سفيان قلت والثاني أقرب فإن سعيد بن زيد مات قبل تاريخ موت أم سلمة على الأقوال كلها فكأنها كانت أوصت بأن يصلي سعيد عليها في مرضة مرضتها ثم عوفيت ومات سعيد قبلها‏.‏

‏[‏11846‏]‏ هند بنت الحصين بن المطلب

ذكرها بن سعد وتقدم ذكرها في ترجمة أختها خديجة‏.‏

‏[‏11847‏]‏ هند بن الحكم بن أبي العاص بن أمية

تأتي في القسم الثالث‏.‏

‏[‏11848‏]‏ هند بنت ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب

زوج حبان بن واسع قاله أبو عمر قال ولما مات في خلافة عثمان كانت له امرأة أخرى أنصارية طلقها وهي ترضع فمات فمرت بها سنة فلم تحض فاختصمتا إلى عثمان فقضى بأنها ترثه مع هند فلامته هند فقال عمل بن عمك يعني عليا هو أشار بهذا قلت وهذه القصة ذكرها الزبير بن بكار في الموفقيات‏.‏

‏[‏11849‏]‏ هند بنت زياد

زوج سهل بن سعد الساعدي ذكر الزبير بن بكار في أخبار المدينة بسنده عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على سهل بن سعد فجلس في وسط البيت فاتخذه سهل مسجدًا قلت فلما دخلت على سهل رأيت المسجد في وسط البيت‏.‏

‏[‏11850‏]‏ هند بنت أبي سفيان بن حرب بن أمية الأموية

أخت معاوية كانت زوج الحارث بن نوفل بن عبد المطلب فولدت له ابنه محمدًا ذكر ذلك بن سعد وزاد وعبد الله وربيعة وعبد الرحمن ورملة وأم الزبير قال وأمها صفية بنت أبي عمرو بن أمية‏.‏

‏[‏11851‏]‏ هند بنت أبي سفيان

يقال إنه اسم أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم والمعروف أن اسمها رملة كما تقدم‏.‏

‏[‏11852‏]‏ هند بنت سماك بن عتيك بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل الأنصارية

عمة أسيد بن حضير قال بن حبيب هي زوج سعد بن معاذ والدة عمر وعبد الله وقال العدوي هي والدة الحارث بن أوس بن معاذ وكانت من المبايعات وقال بن سعد أمها أم جندب بنت رفاعة أم زنبر بن زيد بن مالك الأوسية وهند عمة أسيد بن حضير بن سماك وكانت أولًا عند أوس بن معاذ فولدت له الحارث بن أسلم وشهد بدرًا ثم خلف عليها أخوه سعد بن معاذ فولد له عبد الله وعمر وأسلمت وبايعت‏.‏

‏[‏11853‏]‏ هند بنت سهل الجهنية

يقال أنها أم معاذ بن جبل ذكر ذلك بن سعد وفي حديث أم عطية الصحيح في النهي عن النياحة فما وفت منهن غير خمس نسوة فذكرت منهن أم معاذ‏.‏

‏[‏11854‏]‏ هند بنت سهل بن عمرو بن جشم الأنصارية الجشمية

أسلمت وبايعت قاله الواقدي فيما حكاه بن سعد‏.‏

‏[‏11855‏]‏ هند بنت أبي طالب بن عبد المطلب

يقال أنه اسم أم هانئ وهي مشهورة بكنيتها وقيل اسمها عاتكة والمشهور فاختة قاله بن إسحاق في رواية يونس بن بكير وغيره عنه في قصة فتح مكة وأما هبيرة بن أبي هبيرة بن أبي وهب المخزومي وكان زوج أم هانئ فإنه توفي بنجران مشركًا وقال لما بلغه إسلام أم هانئ‏:‏

أشاقتك هند أم أتاك سؤالها ** كذاك النوى أسبابها وانفتالها

وقد أرقت في رأس حصن ممرد ** بنجران يسرى بعد يوم خيالها

‏[‏11856‏]‏ هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشية

والدة معاوية بن أبي سفيان أخبارها قبل الإسلام مشهورة وشهدت أحدًا وفعلت ما فعلت بحمزة ثم كانت تؤلب على المسلمين إلى أن جاء الله بالفتح فأسلم زوجها ثم أسلمت هي يوم الفتح وقصتهما في قولها عند بيعة النساء وأن لا يسرقن ولا يزنين فقالت وهل تزني الحرة وعند قوله ولا يقتلن أولادهن وقد ربيناهم صغارا وقتلتهم كبارا مشهورة ومن طرقه ما أخرجه بن سعد بسند صحيح مرسل عن الشعبي وعن ميمون بن مهران ففي رواية الشعبي ولا يزنين قالت هند وهل تزني الحرة ولا تقتلن أولادكن قالت أنت قتلتهم وفي رواية نحوه لكن قالت وهل تركت لنا ولدا يوم بدر وسؤالها عن أخذها من مال زوجها بغير ادنه ما يكفيها وهل عليها فيه من حرج مخرج في الصحيحين وفيه خذى من ماله بالمعروف ما يكفيك وولدك وهو من رواية هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة وشذ عبد الله بن محمد بن عروة فقال عن هشام عن أبيه عن هند أخرجه بن منده وأوله قالت هند أني أريد أن أبايع محمدًا قال قد رأيتك تكفرين قالت أي والله والله ما رأيت الله تعالى عبد حق عبادته في هذا المسجد قبل الليلة والله إن باتوا إلا مصلين قياما وركوعا وسجودا قال فإنك قد فعلت ما فعلت فاذهبي برجل من قومك معك فذهبت إلى عمر فذهب معها فاستأذن لها فدخلت وهي متنقبة فذكر قصة البيعة وفيه ما قدمته وفيه فقالت إن أبا سفيان رجل بخيل ولا يعطيني ما يكفيني إلا ما أخذت منه من غير علمه الحديث وفيه عن مرسل الشعبي المذكور قالت هند قد كنت أفنيت من مال أبي سفيان فقال أبو سفيان ما أخذت من مالي فهو حلال وقال بن سعد قال الواقدي لما أسلمت هند جعلت تضرب صنما لها في بيتها بالقدوم حتى فلذته فلذة فلذة وتقول كنا معك في غرور قال أبو عمر ماتت في خلافة عمر بعد أبي بكر بقليل في اليوم الذي مات فيه أبو قحافة كذا قال وقد ذكر صاحب الأمثال ما يدل على أنها بقيت إلى خلافة عثمان بل بعد ذلك لأن أبا سفيان مات في خلافة عثمان بلا خلاف وقال هذا قال رجل لمعاوية زوجتي هندا قال أنها قعدت عن الولد ولا حاجة إلى الزواج قال فولني ناحية كذا فأنشد معاوية طلب الأبيض العقوق فلما أعجزته أراد بيض إلا نوق يعني أنه طلب ما لا يصل إليه فلما عجز عنه طلب أبعد منه ثم رأيت في طبقات بن سعد الجزم بأنها ماتت في خلافة عثمان‏.‏

‏[‏11857‏]‏ هند بنت عتيق بن عائذ بن عبد الله بن عمر بن مجزوم

أمها خديجة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ذكرها الدارقطني في كتاب الإخوة وقال أسلمت وتزوجت ولم ترو عنه شيئًا وقال بن سعد في ترجمة خديجة خلف على خديجة بعد أبي هالة عتيق بن عائذ بن عبد الله بن عمر بن مخزوم فولدت له جارية لها هند فتزوجها صيفي بن أمية بن عائذ بن عبد الله بن عمر بن مخزوم وهو بن عمها فولدت له محمد بن صيفي فولد محمد يقال لهم بنو الطاهرة لمكان خديجة‏.‏

‏[‏11858‏]‏ هند بنت عقبة بن أبي معيط الأموية

أخت الوليد تقدم أن أباها قتل ببدر وأسلمت أمها أروى بنت كريز وأخواها الوليد وخالد يوم الفتح‏.‏

‏[‏11859‏]‏ هند بنت عمرو بن الجموح الأنصارية

تقدم نسبها في ترجمة والدها وذكرها بن سعد في المبايعات‏.‏

‏[‏11860‏]‏ هند بنت عمرو بن حرام الأنصارية

عمة جابر بن عبد الله الصحابي المشهور تقدم نسبها في ترجمة والدها قال بن منده روى حديثها الواقدي عن أيوب بن النعمان عن أبيه عنها قلت ورويناه في أمالي المحاملي‏.‏

‏[‏11861‏]‏ هند بنت محمود بن سلمة بن خالد بن عدي الأنصارية

ذكرها بن سعد وابن حبيب في المبايعات وقال بن سعد وأمها الشموص بنت عمرو بن حرام بن ثعلبة السلمية وتزوجها عمرو بن سعد بن معاذ الأشهلي‏.‏

‏[‏11862‏]‏ هند بنت المقوم بن عبد المطلب بن هاشم

ذكرها بن سعد وأن أبا عمرة الأنصاري تزوجها فولدت له عبد الرحمن وعبد الله وقال أمها قلابة بنت عمرو بن جعونة السهمية‏.‏

‏[‏11863‏]‏ هند بنت منبه بن الحجاج السهمية

والدة عبد الله بن عمرو هي من مسلمة الفتح ذكرها الواقدي واستدركها بن الدباغ عن أبي علي الجياني‏.‏

‏[‏11864‏]‏ هند بنت المنذر بن الجموح بن زيد بن المنذر الأنصارية

من بني ساعدة ذكرها بن حبيب في المبايعات‏.‏

‏[‏11865‏]‏ هند بنت هبيرة

ذكرت في حديث ثوبان الذي أخرجه النسائي من طريق أبي سلام الحبشي عن أبي أسماء الرحبي أن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم حدث قال جاءت هند بنت هبيرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يدها فتخ أي خواتم فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يضرب يدها فدخلت على فاطمة تشكو إليها الذي صنع بها الحديث وفيه قوله صلى الله عليه وسلم الحمد لله الذي نجى فاطمة من النار قال بن الأثير ذكرها أبو موسى قلت ولم يقع في النسخة التي وقفت عليها بخط الصريفيني‏.‏

‏[‏11866‏]‏ هند بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس

يقال تزوجها سالم مولى عمها أبي حذيفة ووقع ذلك في سنن أبي داود من طريق يونس عن الزهري حدثني عروة عن عائشة وأم سلمة أن أبا حذيفة تبني سالما وأنكحه ابنة أخيه هند بنت الوليد بن عتبة الحديث لقدامة بن مظعون وللمهاجرين بن أبي أمية‏.‏

‏[‏11867‏]‏ هند بنت يزيد الكلابية

المعروفة بابنة البرصاء سماها أبو عبيدة وذكرها فيمن تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏[‏11868‏]‏ هند امرأة بلال

تأتي في القسم الثالث‏.‏

‏[‏11869‏]‏ هند الجهنية

ذكرها أبو موسى في الذيل عن المستغفري عن الحسن بن محمد بن أبي عبد الله بن محفوظ السمرقندي عن أبي بكر الشافعي عن أبي العباس مسروق عن عمر بن الحكم وحفص الوراق والقاسم بن الحسن عن بن سعد عن أبيه قال‏:‏ كان في بدء الإسلام رجل شاب يقال له بشر وكان من بني أسد بن عبد العزى وكان إذا توجه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ على جهينة فنظرت إليه فتاة جميلة ولها زوج يقال له سعد بن سعيد فعلقته فكانت تقعد له كل غداة لينظر إليها فذكر القصة مطولة وقد تقدمت الإشارة إليها في ترجمة بشر الأسدي من حرف الباء الموحدة من الرجال‏.‏

‏[‏11870‏]‏ هند غير منسوبة

وقع ذكرها في حديث أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عند مسلم أنه سمع حديث عائشة في قصة أم حبيبة بنت جحش في الاستحاضة فقال رحم الله هندًا لو سمعت هذه الفتيا والله إن كانت لتبكي لأنها كانت لا تصلي‏.‏

القسم الثاني ‏[‏فيمن لها رؤية‏]‏‏

‏[‏11871‏]‏ هند بنت الحكم بن العاص بن أمية الأموية

ابنة عم عثمان بن عفان وأخت مروان ذكر الزبير بن بكار أن عبد الرحمن بن سمرة العبشمي الصحابي المشهور تزوجها فولدت له أولادا وهي ممن ولد قبل موت النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏[‏11872‏]‏ هند بنت زياد

زوج سهل بن سعد تقدمت في الأول‏.‏

القسم الثالث ‏[‏من أدركت النبي صلى الله عليه وسلم ولم تره‏]‏‏

‏[‏11873‏]‏ هند الخولانية

لها إدراك قال بن منده سماها سعيد بن عبد الملك عن الأوزاعي عن عمير بن هانئ عن هند الخولانية امرأة بلال قالت كان بلال إذا أوى إلى فراشه قال اللهم اغفر زلاتي وتقبل حسناتي واعذرني في علاتي ثم ساقه بسند إلى سعيد بن عبد الملك قال ولها حديث مسند رواه الجريري عن أبي الورد عن امرأة من بني عامر عنها قلت ووصله أبو نعيم ولكنها لم تسم فيه وهو في مسند يعقوب بن شيبة بسند حسن إلى أبي سعيد الجريري ولفظه عن أبي الورد حدثتني امرأة من بني عامر عن امرأة بلال أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاها فسلم فقال أثم بلال فقالت لا فقال لعلك غضبى على بلال فقالت إنه يجيئني كثيرًا فيقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ما حدثك بلال عني فقد صدقك بلال لا يكذب لا تغضبي بلالًا فلا يقبل منك عمل ما غضب عليك بلال قال بن الأثير هذا عندي فيه نظر فإن بلال إنما تزوج في خولان بعدما أقام في الشام وليس في الحديث أنها من خولان ولعلها غير الخولانية قلت هذا محتمل وعلى هذا فتذكر امرأة بلال صاحبة الحديث المرفوع في المبهمات‏.‏

‏[‏11874‏]‏ هنيدة بنت صعصعة بن ناجية التميمية المجاشعية

أخت غالب والد الفرزدق وهي زوج الزبرقان بن بدر لها إدراك ولها ذكر في قصة الحطيئة مع الزبرقان بن بدر في خلافة أبي بكر وكانت تدعي ذات الخمار وذكر أبو عبيدة أنها كانت تقول من جاء بأربعة يحل لها أن تضع عندهم خمارها بمثل أربعتي أبي صعصعة وأخي غالب وزوجي الزبرقان وخالي الأقرع بن حابس‏.‏

القسم الرابع ‏[‏فيمن ذكرت في كتب الصحابة غلطا‏]‏‏

‏[‏11875‏]‏ هجيمة

وقيل خيرة أم الدرداء قال بن الأثير ذكرها أبو نعيم وكلامه يدل على أنها واحدة واختلف في اسمها والصحيح أنهما اثنتان الكبرى واسمها خيرة والصغرى واسمها هجيمة ولا صحبة لها‏.‏

‏[‏11876‏]‏ هند بنت الحارث الفراسية

وقع في كتاب الصلاة من صحيح البخاري عند ذكر اختلاف أصحاب الزهري عليه في حديثه عنها عن أم سلمة أن في بعض طرقه رواه يحيى بن سعيد الأنصاري عن بن شهاب عن امرأة من قريش عن النبي صلى الله عليه وسلم بدون ذكر أم سلمة وهذه الرواية في هند بنت الحارث ولعل من نسبها قرشية تصحفت عليه من الفراسية أو أنها نسبت لقريش لكونها من بني كنانة لأن بني فراس بطن من كنانة‏.‏

حرف الواو

القسم الأول ‏[‏من ذُكِرَ لها صحبة، وبيان ذلك‏]‏‏

‏[‏11877‏]‏ ودة بنت عقبة بن رافع بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل الأشهلية

أم الحكم زوج قيس بن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف قال بن سعد أسلمت وبايعت وهي عمة محمود بن لبيد وأمها أم البنين بنت حذيفة بن ربيعة القضاعية من بني سلامان‏.‏

‏[‏11878‏]‏ وسناء بنت الصلت السلمية

ذكر بن ماكولا أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج بها فماتت قبل الدخول كذا في التجريد وقد ذكرها بن أبي خيثمة وابن أبي عبدة وسمي جدها الصلت وقال عبد القاهر بن السري اسمها سنا يعني بغير واو وقال قتادة اسمها أسماء وقد تقدم جميع ذلك‏.‏

‏[‏11879‏]‏ وقصاء بنت مسعود بن عامر بن عدي بن جشم الأنصارية

قال بن سعد أسلمت وبايعت قال وأمها كبشة بنت أوس بن أمية بن عامر بن خطمة وتزوج الوقصاء النعمان بن مالك بن عامر بن مجدعة بن جشم بن حارثة الحارثي‏.‏

‏[‏11880‏]‏ وهبة بنت أبي بن خلف الجمحية

زوج عبد الله بن حميد ذكرها الزبير بن بكار‏.‏

القسم الثاني

والقسم الثالث خاليان

القسم الرابع ‏[‏من ذكرت في كتب الصحابة على سبيل التصحيف والغلط‏]‏‏

‏[‏11881‏]‏ وصلة بنت وائل

ذكرها بن بشكوال قلت وهو تصحيف وإنما هي فاضلة وقد تقدم ذكرها في حرف الفاء‏.‏