فصل: تفسير الآيات (25- 33):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: البحر المديد في تفسير القرآن المجيد (نسخة منقحة)



.تفسير الآيات (25- 33):

{كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (25) وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (26) وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ (27) كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آَخَرِينَ (28) فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ (29) وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْعَذَابِ الْمُهِينِ (30) مِنْ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِيًا مِنَ الْمُسْرِفِينَ (31) وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (32) وَآَتَيْنَاهُمْ مِنَ الْآَيَاتِ مَا فِيهِ بَلَاءٌ مُبِينٌ (33)}
يقول الحق جلّ جلاله: {كم تركوا من جناتٍ وعُيون} أي: كثيراً ما ترك فرعون وجنوده بمصر من بساتين. رُوي أنها كانت متصلة بضفتي النيل جميعاً، من رشيد إلى أسوان، {وعُيون} يحتمل أن يريد الخلجان، شَبَّهها بالعيون، أو كانت ثَمَّ عيون وانقضت، {وزُروعٍ} أي: مزارع، {ومَقام كريم} محافل مُزينة، ومنازل مُحسَّنة، وسمّاه كريماً؛ لأنه مجلس الملوك، وقيل: المنابر، {ونَعْمةٍ} أي: بسطة ولذاذة عيش وتنعُّم، {كانوا فيها فاكِهين} أي: متنعّمين فرحين مسرورين.
وفي المشارق: النعمة- بالفتح التنعُّم، وبالكسر: اسم ما أنعم الله به على عباده، قال ابن عطية: النعمة- بالفتح: غضاوة العيش، ولذاذة الحياة، والنعمة- بالكسر: أعم من هذا كله، وقد تكون الأمراض والمصائب نِعماً، ولا يقال فيها نعمة بالفتح. ه فانظره.
{كذلك} أي: الأمر كذلك، فالكاف في محل الرفع، على أنه خبر عن مضمر، أو نصب على أنه مصدر لمحذوف يدل عليه: {تركوا} أي: مثل ذلك السلب سلبناهم إياها، {وأورثناها قوماً آخرين} ليسوا منهم في شيء في قرابة ولا دين، ولا ولاء، وهم بنو إسرائيل، بأن تولُّوا أحكامها والتصرُّف فيها. وقال الحسن: رجعوا بعد هلاك فرعون إلى مصر، نظيره: {وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفَونَ...} [الأعراف: 137] الآية، ومثله عن القرطبي والبيضاوي، وكذلك في نوادر الأصول، وقد تقدّم الكلام عليه في الشعراء. وفي الآية اعتبار واستبصار، وتنبيه للعاقل على عدم الاغترار، وسيأتي في الإشارة ما فيه كفاية نظماً ونثراً.
{فما بَكَتْ عليهم السماءُ والأرض} مجاز عن الاكتراث بهلاكهم، والاعتداد بوجودهم، وفيه تهكُّم بهم، وبحالهم المنافية، بحال مَن يعظم فقده، فيقال: {بكت عليهم السماء والأرض} وكانت العرب إذا عظَّمت مهلك رجل قالوا: بكته الريحُ والبرقُ والسماء، قال الشاعر:
الرِّيحُ تَبْكِي شَجْوَها ** والبَرْقُ يَلْمعُ فِي الغمامَهْ

وقال جرير، يرثي عمر بن عبد العزيز:
فالشَّمسُ طالِعةٌ ليستْ بكاسفةٍ ** تَبكي عليك نُجُومَ اللَّيل والْقَمَرَا

حُمّلْتَ أمراً عظيماً فاصطَبرَتْ له ** وقُمْتَ فينا بأمر اللّهِ يَا عُمَرا

وقيل: البكاء حقيقة، وأن المؤمن تبكي عليه من الأرض مُصلاَّه، ومحل عبادته، ومن السماء مَصْعدُ عمله، كما في الحديث، وإذا مات العالم بكت عليه حيتان البحر، ودوابه، وهَوام البر وأنعامه، والطير في الهواء، وهؤلاء لمَّا ماتوا كُفاراً لم يعبأ الوجودُ بفقدهم، بل يفرح بهلاكهم، {وما كانوا} لّمَّا جاء وقت هلاكهم {مُنظّرين} ممهلين إلى وقت آخر، أو إلى الآخر، بل عجّل لهم في الدنيا.
{ولقد نجينا بني إِسرائيلَ} لما فعلنا بفرعون وقومه ما فعلنا {من العذاب المهين} من استعباد فرعون إياهم، وقتل أبنائهم، واستحياء نسائهم، {من فرعون} بدل من العذاب المهين بإعادة الجار، كأنه في نفسه كان عذاباً مهيناً، لإفراطه في تعذيبهم وإهانتهم، أو خبر عن مضمر، أي: ذلك من فرعون، وقُرئ {مَن فرعون} على معنى: هل تعرفونه مَن هو في عتوه وتفرعنه؟ وفي إبهام أمره أولاً، وتبيينه بقوله تعالى: {إِنه كان عالياً من المسرفين} ثانياً، من الإفصاح عن كُنه أمره في الشر والفساد مما لا مزيد عليه وقوله تعالى: {من المسرفين} إما خبر ثان، أي: كان متكبراً مسرفاً، أو حال من الضمير في {عالياً} أي: كان رفيع الطبقة من بين المسرفين، فائقاً لهم، بليغاً في الإسراف.
{ولقد اخترناهم} أي: بني إسرائيل {على عِلْمٍ} أي: عالِمين بأنهم أحقاء بالاختيار، أو عالِمين بأنهم يزيغون في بعض الأوقات، ويكثر منهم الفرطات، فلم يؤثر ذلك في سوابق علمنا، ليعلم أن الجنايات لا تؤثر في الرعايات، {على العالَمين} أي: عالمي زمانهم، لما كثر فيهم من الأنبياء، {وآتيناهم من الآيات} كفلق البحر، وتظليل الغمام، وإنزال المن والسلوى، وغيرها من عظائم الآيات، {ما فيه بلاء مبين} نعمة ظاهرة، أو: اختبار ظاهر، لينظر كيف يعملون، وقيل: البلاء المبين هو المطالبة بالشكر عند الرضا، والصبر عند الكدر والعناء.
الإشارة: كم ترك أهلُ الغفلة والاغترار، من جنات وعيون، وزروع ومقام كريم، من قصور وديار، فارقوها، أخصب ما كانوا فيها، وأُزعجوا عنها أحوج ما كانوا إليها، استبدلوا سعة القصور بضيق اللحود والقبور، ومحاسن الملابس والتيجان بعصائب الخِّرق والأكفان، فيا مَن ركن إلى الدنيا، انظر كيف تفعل بأهلها، فرحم الله عبداً أخذ من الدنيا الكفاف، وصاحب فيها العفاف، وتزوّد للرحيل، وتأهّب للمسير.
ذكر الطرطوسي في كتابه سراج الملوك: قال أبو عبد الله بن حمدون: كنتُ مع المتوكل، لما خرج إلى دمشق، فركب يوماً إلى رصافة هشام بن عبد الملك فنظر إلى قصورها خاوية، ثم خرج فنظر إلى دير هناك قديم، حسن البناء، بين مزارع وأشجار، فدخله، فبينما هو يطوف به، إذ بَصُر برقعة قد التصقت بصدره، فأمر بقلعها، فإذا فيها مكتوب هذه الأبيات.
أَيا مَنْزلاً بالدّيْرِ أَصْبَحَ خَالياً ** تَلاعَبَ فيه شمألُ ودِفُورُ

كَأَنَّكَ لَمْ يَسْكُنْكَ بيضٍ نَوَاعمٌ ** وَلَمْ يَتَبَخْتَر في قِبابِكَ حُورُ

وأَبْنَاءُ أَمْلاكِ غَواشِمُ سَاداتٍ ** صَغِيرهم عِندَ الأنَامِ كَبِيرُ

إذَا لَبسوا أَدْرَاعَهم فعَوَابسٌ ** وَإن لَبسوا تيجانَهمْ فَبُدورُ

علَى أنَّهم يَومَ اللِّقاء ضَرَاغِمٌ ** وأَنَّهم يوم النَّوالِ بُحورُ

ليالي هِشامٌ بالرّصاَفَةٍ قاطنٌ ** وفيك ابنه يا دَيْرَ وَهُوَ أَميرُ

إلى أن قال:
بلَى فسقاكِ الْقَيثُ صَوب سحائبٍ ** عَلَيْك بِها بَعد الرَّواحِ بُكْورُ

تَذَكَّرْتُ قَومي فيكما فَبَكيتهم ** بشَجْوٍ ومثْلِي بالبُكَاءِ جديرُ

فعَزيْتُ نَفْسِي وهْي نَفَسٌ إذا جَرى ** لَها ذِكْر قَومِي أَنَّةٌ وزفِيرُ

فلما قرأها المتوكل ارتاع، ثم دعا صاحب الدير، فسأله: مَن كتبها؟ فقال: لا علم لي، وانصرف. اهـ.
ومن هذا القبيل ما وجد مكتوباً على باب كافور الإخشيدي بمصر:
انْظر إلى عِبرِ الأيَّامِ مَا صنعتْ ** أَفْنَتْ أنَاساً بها كانوا ومَا فينتْ

دِيارهم ضَحِكَتْ أَيَّامَ دولتِهِمْ ** فإِذا خلَتْ مِنْهُم صاحتهم وبَكَتْ

ومن هذا أيضاً ما وُجد على قَصر ذي يزن مكتوباً:
بَاتوا على قُلَل الأجْبَال تَحْرسُهمْ ** غُلْبُ الرجال فلمْ تمنعْهم الْقُلَل

واستُنزلوا منْ أَعالِي عز معْقلهمْ ** فأُسْكِنوا حُفراً يا بِئْسَ ما نَزَالوا

أَيْنَ الْوجوه التي كانت محَجَّبةً ** من دُونِها تُضْرَبُ الأستارُ والكلل

فأَفْصح القبرُ عَنْهم حين سائلهم ** تِلْك الوجوه عَلَيْهَا الدود تقتبلُ

قد طالَ ما أَكَلوا دهراً وما شَرِبُوا ** فَأصبحوا بَعدَ طُولِ الأكْلِ قد أُكلوا

وحاصل الدنيا ما قال الشاعر:
أَلاَ إِنَّما الدنيا كأَحْلامِ نَائِم ** وَمَا خَيْر عَيْشٍ لاَ يَكونُ بِدائم

تَأمَّلْ إذَا ما نِلْت بالأمْسِ لَذَّةً ** فَأفنَيْتها هَلْ أَنْتَ إلا كَحَالِم

هذه فكرة اعتبار، وأما فكرة استبصار، فما ثَمَّ إلا تصرفات الحق، ومظاهر أسرار ذاته، وأنوار صفاته، ظهرت في عالم الحكمة بالأشكال والرسوم، وأما في عالم القدرة فما ثَمَّ إلا الحي القيوم.
تَجلّى حَبِيبي فِي مرائي جَمَالهِ ** فَفِي كلِّ مَرئيٍّ لِلحَبِيبِ طَلاَئِعُ

فلَمَّا تَبَدَّى حُسْنهُ متنوِّعاً ** تَسَمَّى بِأَسْمَاءٍ فهن مَطَالِعُ

وقوله تعالى: {فما بكت عليهم السماء والأرض} يُفهم منه: أن من عظم قدره تبكي على فقده السموات والأرض ومَن فيهن، في عالم الحس، الذي هو عالم الأشباح وتفرح به أهل السموات السبع في عالم الأرواح؛ لتخلُّصه إليها، فيستبشر بقدومه كل مَن هنالك، وينظر اللّهُ إلى خلقه بعين الرحمة، فيرتحم ببركة قدومه الوجود بأسره. والله ذو الفضل العظيم.
وقوله تعالى: {ولقد اخترناهم على علم} قال القشيري: ويُقال: على علم بمحبة قلوبهم لنا مع كثرة ذنوبهم فينا، ويقال: على علم بما نُودع عندهم من أسرارنا، ونكاشفهم به من حقائق حقنا.
وقال الورتجبي: {ولقد اخترناهم على علم} أي: على علم بصفاتنا، ومعرفة بذاتنا، ومشاهدة على أسرارنا، وبيان على معرفة العبودية والربوبية، ودقائق الخطرات والقهريات واللطيفات في زمان المراقبات. اهـ.
وق الواسطي: اخترناهم على علم منا بجنايتهم، وما يقترفون من أنواع المخالفات، فلم يؤثر ذلك في سوابق علمنا لهم، ليُعلم أن الجنايات لا تؤثر في الرعايات. وقال الجرّار: علما ما أودعنا فيهم من خصائص سرنا، فاخترناهم بعلمنا على العالمين. اهـ. قلت: والمقصود بالذات: بيان أن اختياره- تعالى- مرتّب على سابق علمه الأزلي، وعلمه- تعالى- لا تُغيره الحوادث، وقد انقطعت دولة بني إسرائيل، فما بقي الكلام إلا مع الملة المحمدية.

.تفسير الآيات (34- 39):

{إِنَّ هَؤُلَاءِ لَيَقُولُونَ (34) إِنْ هِيَ إِلَّا مَوْتَتُنَا الْأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُنْشَرِينَ (35) فَأْتُوا بِآَبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (36) أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ (37) وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ (38) مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (39)}
يقول الحق جلّ جلاله: {إِنَّ هؤلاء} يعني كفار قريش؛ لأن الكلام معهم، وقصة فرعون مسوقة للدلالة على مماثلتهم في الإصرار على الضلالة، والتحذير من حلول مثل حلّ بهم، {لَيقولون إِن هي إِلا موتَتنا الأُولى} أي: ما العاقبة ونهاية الأمر إلا الموتة الأولى، المزيلة للحياة الدنيوية، ولا قصد فيه لإثبات موته أخرى، كقولك: حجّ زيد الحجة الأولى ومات، أو: ما الموتة التي تعقبها حياة إلا الموتة الأولى، التي تقدّمت وجودنا، كقوله: {وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأحْيَاكُمْ} [البقرة: 28] كأنهم لما قيل لهم: إنكم تموتون موتة تعقبها حياة، كما تقدمتكم كذلك، أنكروها، وقالوا: ما هي إلا موتتنا الأولى، وأما الثانية فلا حياة تعقبها، أوْ: ليست الموتة إلا هذه الموتة، دون الموتة التي تعقب حياة القبر كما تزعمون، {وما نحن بمُنشَرِين} بمبعوثين، {فأتوا بآبائنا} خطاب لمَن كان بعدهم النشر، من الرسول والمؤمنين، {إِن كنتم صادقين} أي: إن صدقتم فيما تقولون، فعجِّلوا لنا إحياء مَن مات من آبائنا بسؤالكم ربكم، حتى يكون دليلاً على أن ما تعدونه من البعث حق.
قيل: كانوا يطلبون أن ينشر لهم قُصيّ بن كلاب، ليُشاوروه، كان كبيرهم ومفزعهم في المهمات، قال تعالى: {أَهُم خيرٌ أم قومُ تُبَّع} ردّ لقولهم وتهديد لهم، أي: أهم خير في القوة والمنعة، اللتين يدفع بهما أساب الهلاك، أم قوم تُبع الحميري؟ وكان سار بالجيوش حتى حيّر الحيرة، وبنى سمرقند، وقيل: هدمها، وكان مؤمناً وقومه كافرين، ولذلك ذمّهم الله تعالى دونه، وكان يكتب في عنوان كتابه: بسم الله الذي ملك برّاً وبحراً ومضحاً وريحاً.
قال القشيري: كان تُبَّع ملك اليمن، وكان قومه فيهم كثرة، وكان مسلماً، فأهلك اللّهُ قومَه على كثرة عددهم وكمال قوتهم. اهـ. روي عنه عليه السلام أنه قال: «لا تسبُّوا تُبعاً فإنه كان مؤمناً» وقيل: كان نبيّاً، وفي حديث أبي هريرة عنه صلى الله عليه وسلم قال: «لا أدري تُبعاً كان نبيّاً أو غير نبي».
وذكر السهيلي: أن الحديث يُؤذن بأنه واحد بعينه، وهو- والله أعلم- أسعد أبو كرب، الذي كسا الكعبة بعدما أراد غزوه، وبعدما غزا المدينة، وأراد خرابها، ثم انصرف عنها، لما أخبر أنها مهاجَر نبي اسمه أحمد وقال فيه شعراً، وأودعه عند أهلها، فكانوا يتوارثونه كابراً عن كابر، إلى أن هاجر النبي صلى الله عليه وسلم فأدُّوه إليه. ويقال: كان الكتاب والشعر عند أبي أيوب الأنصاري: حتى نزل عليه النبي صلى الله عليه وسلم فدفعه إليه، وفي الكتاب الشعر، وهو:
شَهِدتُ عَلَى أَحمَدٍ أَنه ** رَسولٌ مِنَ الله بارِي النَّسمْ

فَلَو مُدَّ عُمْرِي إلَى عُمْرهِ ** لكنتُ وزيراً له وابن عَمْ

وأَلْزَمتُ طَاعَتَه كلَّ مَن ** عَلَى الأَرْضِ مِنْ عُرْبٍ وعَجمْ

ولَكِن قَوْلي له دَائماً ** سَلاَمٌ عَلَى أَحْمَدٍ في الأمَمْ

وذكر الزجاج وابن أبي الدنيا: أنه حُفر قبرٌ بصنعاء في الإسلام، فوجد فيه امرأتان، وعند رؤوسهما لوح من فضة، مكتوب فيه بالذهب اسمهما، وأنهما بنتا تُبع، تشهدان ألا إله إلا الله، ولا تُشركان به شيئاً، وعلى ذلك مات الصالحون قبلهما. اهـ. ويقال لملوك اليمن: التبابعة؛ لأنهم يُتبعون، ويقال لهم: الأقيال لأنهم يتقيلون. اهـ.
{والذين مِن قبلهم} عطف على {قوم تُبع}، والمراد بهم عاد وثمود، وأضرابهم من كل جبار عنيد، أُولي بأس شديد، {أهلكناهم} بأنواع من العذاب {إِنهم كانوا مجرمين} تعليل لإهلاكهم، ليعلم أن أولئك حيث أهلكوا بسبب إجرامهم مع ما كانوا عليه من غاية القوة والشدة، فكان مهلكَ هؤلاء- وهم شركاؤهم في الإجرام، مع كونهم أضعف منهم في الشدة والقوة- أولى.
قال الطيبي: لما أنكر المشركون الحشر، بقولهم: {إن هي إلا موتتنا الأولى} وبَّخهم بقوله: {أهم خير أم قوم تبع} إيذاناً بأن هذا الإنكار ليس عن حجة قاطعة ودليل ظاهر، بل عن مجرد حب العاجلة، والتمتُّع بملاذ الدنيا، والاغترار بالمال والمآل والقوة والمنعة، أي: كما فعل بمَن سلك قبلَهم من الفراعنة والتبابعة حتى هلكوا، كذلك يفعل بهؤلاء إن لم يرتدعوا.
ثم قرّر أن الحشر لابد منه بقوله: {وما خلقنا السماواتِ والأرضَ وما بينهما} أي: بين الجنسين، {لاعبين} لاهين من غير أن يكون في خلقهما غرض صحيح، وغاية حميدة، جلّ جناب الجلال عن ذلك، {ما خلقناهما إِلا بالحق} أي: ما خلقناهما ملتبساً بشيء من الأشياء إلا ملتبساً بالحق، أو: ما خلقناهما بسبب من الأسباب إلا بسبب الحق، الذي هو الإيمان والطاعة في الدنيا، والبعث والجزاء في العقبى.
قال الطيبي: وقد سبق مراراً: أنه ما خلقهما إلا ليوحَّد ويُعبَد، ثم لابد أن يجزي المطيع والعاصي، وليست هذه دار الجزاء. وقال ابن عرفة: قوله: {إلا بالحق} أي: إلا مصاحبين للدلالة على النشأة الآخرة، وهي حق. اهـ. {ولكن أكثرهم لا يعلمون} أنهن خُلقن لذلك، بل عبثاً، تعالى الله عن ذلك.
الإشارة: كانت الجاهلية تُنكر البعث الحسي، والجهلة اليوم ينكرون البعث المعنوي، ويقولون: {إن هي إلا موتتنا الأولى} أي: موت قلوبنا وأرواحنا بالجهل والغفلة، فكيف يكون الرجل منهمكاً في المعاصي، يمت القلب، ثم ينقذه الله ويُحييه بمعرفته، حتى يصير وليّاً من أوليائه مَن استغرب أن يُنقذه الله من شهوته، وأن يُخرجه من وجود غفلته، فقد استعجز قدرة الإلهية، وكان الله على كل شيء مقتدراً أهم خير أم قوم تُبع؟ وقد أخرج الله من قومه أنصار نبيه صلى الله عليه وسلم، وكانوا من خواص أحبابه، حتى قال: «الناس دثار والأنصار شِعار، لو سلك الناسُ وادياً أو شِعباً، وسلكتْ الأنصارُ وادياً، لسلكتُ واديَ الأنصار وشِعبهم» وما خلقنا الأجرام العظام إلا لتدل على كمال قدرتنا، والسلام.