فصل: ثَانِيهَا:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: البدر المنير في تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في الشرح الكبير



.الحديث الحَادِي بعد الثَّلَاثِينَ:

قَالَ الرَّافِعِيّ: وَإِنَّمَا أَخذ كَون هَذِه الْخطْبَة بعد الصَّلَاة من فعل النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وخلفائه الرَّاشِدين.
هُوَ كَمَا قَالَ، فَفِي الصَّحِيحَيْنِ من حَدِيث ابْن عَبَّاس- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما- قَالَ: «شهِدت صَلَاة الْفطر مَعَ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأبي بكر وَعمر وَعُثْمَان فكلهم يُصليهَا قبل الْخطْبَة ثمَّ يخْطب».
وَفِيهِمَا من حَدِيث ابْن عمر- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما- قَالَ: «كَانَ النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأَبُو بكر وَعمر يصلونَ الْعِيد قبل الْخطْبَة».

.الحديث الثَّانِي بعد الثَّلَاثِينَ:

«أَن رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يَغْدُو يَوْم الْفطر والأضحى فِي طَرِيق وَيرجع فِي آخر».
هَذَا الحَدِيث لَهُ طرق:
أَحدهَا: عَن جَابر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: «كَانَ النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذا كَانَ يَوْم عيد خَالف الطَّرِيق».
رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي صَحِيحه مُنْفَردا بِهِ.
ثَانِيهَا: عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: «كَانَ النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذا خرج إِلَى الْعِيدَيْنِ رَجَعَ فِي غير الطَّرِيق الَّذِي خرج فِيهِ».
رَوَاهُ أَحْمد وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن حبَان وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ.
قَالَ التِّرْمِذِيّ: حَدِيث غَرِيب. وَقَالَ الْحَاكِم: هَذَا حَدِيث صَحِيح عَلَى شَرط الشَّيْخَيْنِ، وَلم يخرجَاهُ، وَرَوَاهُ الْخَطِيب فِي تلخيصه بِلَفْظ: «كَانَ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأَبُو بكر وَعمر وَعُثْمَان إِذا خَرجُوا إِلَى الْعِيد فِي طَرِيق رجعُوا فِي طَرِيق آخر أبعد مِنْهُ».
قَالَ الْبَيْهَقِيّ: قَالَ البُخَارِيّ: حَدِيث جَابر أصح من هَذَا. وَهُوَ كَمَا قَالَ، وَقد ذكر ذَلِك فِي صَحِيحه. قَالَ ابْن الْجَوْزِيّ فِي جَامع المسانيد: انْفَرد البُخَارِيّ بِإِخْرَاج هَذَا الحَدِيث تَعْلِيقا. وَعَزاهُ الْبَيْهَقِيّ إِلَى بعض نسخ البُخَارِيّ.
ثَالِثهَا: عَن ابْن عمر- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما- «أَن رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم أَخذ يَوْم الْعِيد فِي طَرِيق ثمَّ رَجَعَ فِي طَرِيق آخر».
رَوَاهُ أَبُو دَاوُد، وَابْن مَاجَه فِي سُنَنهمَا، وَالْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه، وَالْبَيْهَقِيّ.
رَابِعهَا: عَن مُحَمَّد بن عبيد الله بن أبي رَافع، عَن أَبِيه، عَن جده مَرْفُوعا بِهِ.
خَامِسهَا: عَن سعد الْقرظ مَرْفُوعا بِهِ رَوَاهُمَا «ابْن مَاجَه».
سادسها: عَن عبد الرَّحْمَن بن حَاطِب قَالَ: «رَأَيْت رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي الْعِيد يذهب فِي طَرِيق وَيرجع فِي آخر».
رَوَاهُ ابْن قَانِع وَأَبُو نعيم فِي مُعْجم الصَّحَابَة.
سابعها: عَن سعد بن أبي وَقاص مَرْفُوعا بِهِ. رَوَاهُ الْبَزَّار.

.الحديث الثَّالِث بعد الثَّلَاثِينَ:

«أنَّه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم كبر بعد صَلَاة الصُّبْح يَوْم عَرَفَة وَمد التَّكْبِير إِلَى الْعَصْر آخر أَيَّام التَّشْرِيق».
هَذَا الحَدِيث مَرْوِيّ من طَرِيقين: أَحدهمَا عَن عَمْرو بن شمر- أحد الهلكى- عَن جَابر- وَهُوَ الْجعْفِيّ، شيعي غال وثق وَترك- عَن عبد الرَّحْمَن بن سابط عَن جَابر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: «كَانَ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم يكبر يَوْم عَرَفَة من صَلَاة الْغَدَاة إِلَى صَلَاة الْعَصْر آخر أَيَّام التَّشْرِيق».
رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيّ وَالْبَيْهَقِيّ فِي سُنَنهمَا وَهَذَا إِسْنَاد واه؛ عَمْرو مَتْرُوك زائغ كَذَّاب، كَمَا شهد لَهُ الْأَئِمَّة بذلك، وَجَابِر قد عرفت حَاله، لَا جرم قَالَ الْبَيْهَقِيّ إثره: هَذَا حَدِيث لَا يحْتَج بِمثلِهِ. قَالَ: وَعَمْرو بن شمر وَجَابِر الْجعْفِيّ لَا يحْتَج بهما. قَالَ: وَفِي رِوَايَة الثِّقَات كِفَايَة.
وَقَالَ ابْن الْجَوْزِيّ فِي تَحْقِيقه: إِنَّه حَدِيث لَا يثبت. ثمَّ نقل أَقْوَال الْأَئِمَّة فيهمَا.
قلت: وَرَوَاهُ عَن عَمْرو بن شمر جماعات مِنْهُم مُصعب بن سَلام، عَنهُ، عَن جَابر، عَن أبي جَعْفَر، عَن عَلّي بن حُسَيْن، عَن جَابر: «كَانَ عَلَيْهِ السَّلَام يكبر فِي صَلَاة الْفجْر يَوْم عَرَفَة إِلَى صَلَاة الْعَصْر من آخر أَيَّام التَّشْرِيق حِين يسلم من المكتوبات». وَمصْعَب هَذَا كَأَنَّهُ التَّمِيمِي الْكُوفِي تكلم فِيهِ ابْن حبَان وَصحح الْحَاكِم حَدِيثه.
ثانيهم: مَحْفُوظ بن نصر الْهَمدَانِي عَنهُ، عَن جَابر عَن مُحَمَّد بن عَلّي، عَن جَابر «أَنه عَلَيْهِ السَّلَام كبر يَوْم عَرَفَة وَقطع فِي آخر أَيَّام التَّشْرِيق». ومحفوظ هَذَا لَا أعلم حَاله.
ثالثهم: نائل بن نجيح عَنهُ عَن جَابر عَن أبي جَعْفَر وَعبد الرَّحْمَن بن سابط، عَن جَابر: «كَانَ عَلَيْهِ السَّلَام إِذا صَلَّى الصُّبْح من غَدَاة عَرَفَة أقبل عَلَى أَصْحَابه وَيَقُول: عَلَى مَكَانكُمْ. وَيَقُول: الله أكبر الله أكبر لَا إِلَه إِلَّا الله، وَالله أكبر الله أكبر وَللَّه الْحَمد فيكبر من غَدَاة عَرَفَة إِلَى صَلَاة الْعَصْر من آخر أَيَّام التَّشْرِيق».
ونائل هَذَا أَحَادِيثه مظْلمَة جدًّا، قَالَ الْبَيْهَقِيّ: وَرُوِيَ فِي ذَلِك عَن عمر وَعلي وَابْن عَبَّاس- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهم- ثمَّ ذكره عَنْهُم بأسانيده و«أَنهم كَانُوا يكبرُونَ من الصُّبْح يَوْم عَرَفَة إِلَى الْعَصْر من آخر أَيَّام التَّشْرِيق».
الطَّرِيق الثَّانِي:
عَن عَمْرو بن شمر عَن جَابر أَيْضا، عَن أبي الطُّفَيْل، عَن عَلّي وعمار- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما- «أَنَّهُمَا سمعا النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم يجْهر فِي المكتوبات: بِبسْم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم فِي فَاتِحَة الْقُرْآن، ويقنت فِي صَلَاة الْفجْر وَالْوتر، وَيكبر فِي دبر الصَّلَوَات المكتوبات من صَلَاة الْفجْر غَدَاة عَرَفَة إِلَى صَلَاة الْعَصْر آخر أَيَّام التَّشْرِيق يَوْم دفْعَة النَّاس الْعُظْمَى».
رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيّ فِي سنَنه من حَدِيث الْحسن بن مُحَمَّد بن عبد الْوَاحِد، ثَنَا سعيد بن عُثْمَان، أنبأني عَمْرو بن شمر، عَن جَابر، عَن أبي الطُّفَيْل بِهِ. وَهَذَا إِسْنَاد كَالَّذي قبله وأعله عبد الْحق بجابر الْجعْفِيّ، وَأنكر عَلَيْهِ ابْن الْقطَّان وَقَالَ: لَا يَنْبَغِي تعصيب الْجِنَايَة فِي هَذَا الحَدِيث بِرَأْس جَابر الْجعْفِيّ، فَإِن عَمْرو بن شمر مَا فِي الْمُسلمين من يقبل حَدِيثه، وَسَعِيد بن عُثْمَان الرَّاوِي لهَذَا الحَدِيث لَا أعرفهُ. وَهُوَ كَمَا قَالَ، وَرَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيّ أَيْضا من حَدِيث أسيد بن زيد، نَا عَمْرو بن شمر، عَن جَابر، عَن أبي الطُّفَيْل، عَن عَلّي وعمار «أَن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يجْهر فِي المكتوبات بِبسْم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم. وَكَانَ يقنت فِي الْفجْر، وَكَانَ يكبر يَوْم عَرَفَة صَلَاة الْغَدَاة ويقطعها صَلَاة الْعَصْر آخر أَيَّام التَّشْرِيق» وَأسيد هَذَا أخرج لَهُ البُخَارِيّ مَقْرُونا بآخر، وَقد كذبه ابْن معِين وَتَركه غَيره، ثمَّ ظَفرت بعد ذَلِك بطرِيق آخر لَيْسَ فِيهِ عَمْرو بن شمر وَلَا جَابر بن يزِيد.
رَوَاهُ الْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه عَن أبي الْحسن عَلّي بن مُحَمَّد بن عقبَة الشَّيْبَانِيّ، نَا إِبْرَاهِيم بن أبي العنبس القَاضِي، نَا سعيد بن عُثْمَان الخراز ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن سعد الْمُؤَذّن، نَا فطر بن خَليفَة، عَن أبي الطُّفَيْل، عَن عِكْرِمَة عَن عَلّي وعمار «أَن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يجْهر فِي المكتوبات بِبسْم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم، وَكَانَ يقنت فِي صَلَاة الْفجْر، وَكَانَ يكبر يَوْم عَرَفَة من صَلَاة الصُّبْح ويقطعها صَلَاة الْعَصْر آخر أَيَّام التَّشْرِيق». ثمَّ قَالَ الْحَاكِم: هَذَا حَدِيث صَحِيح الْإِسْنَاد، لَا أعلم فِي رُوَاته مَنْسُوبا إِلَى الْجرْح.
قَالَ: وَقد رُوِيَ فِي الْبَاب عَن جَابر بن عبد الله وَغَيره، فَأَما من فعل عمر وَعلي وَعبد الله بن عَبَّاس وَعبد الله بن مَسْعُود فَصَحِيح عَنْهُم التَّكْبِير من غَدَاة عَرَفَة إِلَى آخر أَيَّام التَّشْرِيق.
أما حَدِيث عمر فَرَوَاهُ عَنهُ عبيد بن عُمَيْر قَالَ: «كَانَ عمر بن الْخطاب يكبر بعد صَلَاة الْفجْر من يَوْم عَرَفَة لَا يقطع إِلَى صَلَاة الظّهْر من آخر أَيَّام التَّشْرِيق».
وَأما حَدِيث عَلّي فَرَوَاهُ عَنهُ شَقِيق «أَنه كَانَ يكبر بعد صَلَاة الْفجْر غَدَاة عَرَفَة ثمَّ لَا يقطع حَتَّى يُصَلِّي الإِمَام من آخر أَيَّام التَّشْرِيق، ثمَّ يكبر بعد الْعَصْر».
وَأما حَدِيث عبد الله بن عَبَّاس فَرَوَاهُ عِكْرِمَة عَنهُ «أَنه كَانَ يكبر من غَدَاة يَوْم عَرَفَة إِلَى صَلَاة الْعَصْر من آخر أَيَّام التَّشْرِيق» وَأما عبد الله بن مَسْعُود فَرَوَاهُ عَنهُ عُمَيْر بن سعيد قَالَ: «قدم علينا ابْن مَسْعُود فَكَانَ يكبر من صَلَاة الصُّبْح يَوْم عَرَفَة إِلَى صَلَاة الْعَصْر من آخر أَيَّام التَّشْرِيق». وَسُئِلَ الْأَوْزَاعِيّ عَن التَّكْبِير يَوْم عَرَفَة فَقَالَ: يكبر من غَدَاة عَرَفَة إِلَى آخر أَيَّام التَّشْرِيق.
كَمَا كبر عَلّي وَعبد الله. وَذكر الْحَاكِم ذَلِك عَنْهُم بأسانيده، وَرَوَى الْبَيْهَقِيّ فِي خلافياته طَريقَة الْحَاكِم السالفة بِإِسْنَاد الْحَاكِم، ثمَّ نقل تَصْحِيحه لَهُ وَأقرهُ عَلَيْهِ، وَخَالف فِي كِتَابه الْمعرفَة فَقَالَ عقب ذَلِك: هَذَا حَدِيث مَشْهُور بِعَمْرو بن شمر، عَن جَابر الْجعْفِيّ، عَن أبي الطُّفَيْل، وكلا الإسنادين ضَعِيف، وَهَذَا أمثلهما.
قلت: وَمَعَ ذَلِك فعبد الرَّحْمَن بن سعد الْمُؤَذّن ضعفه ابْن معِين وَانْفَرَدَ بِالْإِخْرَاجِ عَنهُ ابْن مَاجَه، وَسَعِيد بن عُثْمَان لَا أعلم حَاله، وَقد أنكر جماعات عَلَى الْحَاكِم، تَصْحِيحه لَهُ قَالَ النَّوَوِيّ فِي شرح الْمُهَذّب عقيب قولة الْحَاكِم السالفة: الْبَيْهَقِيّ أتقن من شَيْخه الْحَاكِم وَأَشد تحريًا. وَقَالَ فِي الْخُلَاصَة: قَول الْحَاكِم إِن رِوَايَة عَلّي وعمار صَحِيحَة، مَرْدُود قد أنكرهُ الْبَيْهَقِيّ وَغَيره من الْمُحَقِّقين وضعفوها.
وَقَالَ الذَّهَبِيّ فِي مُخْتَصر الْمُسْتَدْرك عقيب قَول الْحَاكِم: صَحِيح. قلت: بل خبر واه كَأَنَّهُ مَوْضُوع؛ لِأَن عبد الرَّحْمَن صَاحب مَنَاكِير.
قَالَ وَسَعِيد إِن كَانَ هُوَ الكريزي فَهُوَ ضَعِيف.

.الحديث الرَّابِع بعد الثَّلَاثِينَ:

«أَن ركبًا جَاءُوا إِلَى النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم يشْهدُونَ أَنهم رَأَوْا الْهلَال بالْأَمْس، فَأَمرهمْ أَن يفطروا وَإِذا أَصْبحُوا أَن يغدوا إِلَى مصلاهم».
هَذَا الحَدِيث صَحِيح رَوَاهُ أَحْمد فِي مُسْنده وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه فِي سُنَنهمْ بِإِسْنَاد كل رِجَاله ثِقَات من حَدِيث عبد الله أبي عُمَيْر بن أنس بن مَالك، عَن عمومة لَهُ من أَصْحَاب النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم «أَن ركبًا جَاءُوا إِلَى النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم يشْهدُونَ أَنهم رَأَوْا الْهلَال بالْأَمْس فَأَمرهمْ...» الحَدِيث.
وَرَوَاهُ أَبُو حَاتِم بن حبَان فِي صَحِيحه بِلَفْظ: عَن أنس بن مَالك «أَن عمومة لَهُ شهدُوا عِنْد النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم عَلَى رُؤْيَة الْهلَال فَأَمرهمْ النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن يخرجُوا لعيدهم من الْغَد» وَقد شهد غير وَاحِد من الْأَئِمَّة بِصِحَّة هَذَا الحَدِيث، قَالَ ابْن الْمُنْذر: هُوَ حَدِيث ثَابت يجب الْعَمَل بِهِ، أَفَادَهُ عَنهُ ابْن الْقطَّان فِي علله وَقَالَ الْخطابِيّ: سنة رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم أولَى وَحَدِيث أبي عُمَيْر صَحِيح والمصير إِلَيْهِ وَاجِب.
وَقَالَ الْبَيْهَقِيّ فِي سنَنه فِي الصَّوْم: إِسْنَاده حسن، وَأَبُو عُمَيْر رَوَاهُ عَن عمومة لَهُ من أَصْحَاب النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأَصْحَاب النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم كلهم ثِقَات سَوَاء سموا أَو لم يسموا. وَقَالَ فِي هَذَا الْبَاب: إِسْنَاده صَحِيح. قَالَ: وعمومة أبي عُمَيْر صحابة لَا يكونُونَ إِلَّا ثِقَات- أَي لَا يضر جَهَالَة أعيانهم؛ لِأَن الصَّحَابَة كلهم عدُول- وَقد قَالَ الشَّافِعِي: لَو ثَبت ذَلِك قُلْنَا بِهِ. وَقَالَ فِي الْمعرفَة هُنَا بعد أَن قَالَ: إِسْنَاده صَحِيح: ظَاهر هَذَا أَنه أَمرهم بِالْخرُوجِ من الْغَد ليصلوا صَلَاة الْعِيد، وَذَلِكَ بيّن فِي رِوَايَة هشيم، وَلَا يجوز حمله عَلَى أَن ذَلِك كَانَ لكَي يجتمعوا فيدعوا ولترى كثرتهم من غير أَن يصلوا صَلَاة الْعِيد كَمَا أَمر الْحيض أَن تخرجن وَلَا تصلين صَلَاة الْعِيد لِأَن الْحيض يشهدنه عَلَى طَرِيق التبع لغيرهن، ثمَّ بَين النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنَّهُنَّ يعتزلن الْمُصَلى ويشهدن الْخَيْر ودعوة الْمُسلمين، وَهَا هُنَا أَمرهم أَن يخرجُوا لعيدهم من الْغَد وَلم يَأْمُرهُم باعتزال الصَّلَاة، فَكَانَ هَذَا أولَى بِالْبَيَانِ لكَوْنهم من أهل سَائِر الصَّلَوَات وَكَون الْحيض بمعزل من سَائِر الصَّلَوَات، وَقد اسْتعْمل عمر بن عبد الْعَزِيز رَضِيَ اللَّهُ عَنْه هَذِه السّنة بعد رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم فَأمر مثل مَا أَمر بِهِ.
وَقَالَ أَبُو مُحَمَّد بن حزم: سَنَده صَحِيح. وَقَالَ ابْن أبي حَاتِم فِي علله: قَالَ أبي: رُوِيَ هَذَا الحَدِيث من حَدِيث قَتَادَة عَن أنس وَهُوَ خطأ. وَالصَّوَاب كَمَا تقدم.
وَخَالف ابْن الْقطَّان فَقَالَ فِي كِتَابه الْوَهم والإِيهام: سكت عبد الْحق عَلَى هَذَا الحَدِيث مصححًا لَهُ وَإنَّهُ لحريّ بِأَن لَا يُقَال فِيهِ صَحِيح؛ لِأَن أَبَا عُمَيْر لَا يعرف حَاله، وعمومة أبي عُمَيْر لم يسموا. قلت: وَكَذَا قَالَ ابْن عبد الْبر إِن أَبَا عُمَيْر مَجْهُول.

.الحديث الخَامِس بعد الثَّلَاثِينَ:

«أَنه اجْتمع عيدَان عَلَى عهد رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي يَوْم وَاحِد فَصَلى الْعِيد فِي أول النَّهَار وَقَالَ: يَا أَيهَا النَّاس، إِن هَذَا يَوْم قد اجْتمع لكم فِيهِ عيدَان، فَمن أحب أَن يشْهد مَعنا الْجُمُعَة فَلْيفْعَل، وَمن أحب أَن ينْصَرف فَلْيفْعَل».
هَذَا الحَدِيث مَرْوِيّ من طرق:
أَحدهَا من طَرِيق زيد بن أَرقم، رَوَاهُ أَصْحَاب السّنَن الثَّلَاثَة أَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه فِي سُنَنهمْ من حَدِيث إِيَاس بن أبي رَملَة الشَّامي- وَلَيْسَ لَهُ فِي السّنَن غَيره- قَالَ: شهِدت مُعَاوِيَة بن أبي سُفْيَان وَهُوَ يسْأَل زيد بن أَرقم قَالَ: هَل شهِدت مَعَ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم عيدين اجْتمعَا فِي يَوْم؟ قَالَ: نعم. قَالَ: فَكيف صنع؟ قَالَ: «صَلَّى الْعِيد ثمَّ رخص فِي الْجُمُعَة، ثمَّ قَالَ: من شَاءَ أَن يُصَلِّي فَليصل» هَذَا لفظ أبي دَاوُد وَابْن مَاجَه.
وَلَفظ النَّسَائِيّ: قَالَ: نعم، صَلَّى الْعِيد من أول النَّهَار وَرخّص فِي الْجُمُعَة.
وَرَوَاهُ الْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه بِلَفْظ الْأَوَّلين، وَرَوَاهُ أَحْمد فِي مُسْنده أَيْضا وَقَالَ فِي رِوَايَته: ثمَّ رخص فِي الْجُمُعَة، وَقَالَ: «من شَاءَ أَن يجمع فليجمع».
قَالَ الْحَاكِم: هَذَا حَدِيث صَحِيح الْإِسْنَاد وَلم يخرجَاهُ، قَالَ: وَله شَاهد عَلَى شَرط مُسلم. فَذكره من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة وَسَيَأْتِي بعد.
وَقَالَ الْأَثْرَم: سُئِلَ أَبُو عبد الله- يَعْنِي أَحْمد بن حَنْبَل- عَن الْعِيدَيْنِ يَجْتَمِعَانِ فِي يَوْم وَاحِد فَذكر هَذَا الحَدِيث. قَالَ ابْن الْجَوْزِيّ فِي تَحْقِيقه: هَذَا حَدِيث يعْتَمد عَلَيْهِ. وَقَالَ فِي علله: إِنَّه أصح مَا فِي الْبَاب. وَقَالَ النَّوَوِيّ: إِسْنَاده حسن. وَخَالف ابْن الْقطَّان: فأعله بإياس بن أبي رَملَة، وَقَالَ: إِنَّه مَجْهُول الْحَال. قَالَ: وَلما ذكر ابْن الْمُنْذر هَذَا الحَدِيث قَالَ: إِنَّه لَا يثبت، وَإِن إِيَاس بن أبي رَملَة مَجْهُول. قَالَ: وَهُوَ كَمَا قَالَ.
وَأعله ابْن حزم فِي محلاه بإسرائيل بن يُونُس بن أبي إِسْحَاق السبيعِي رَاوِيه عَن عُثْمَان بن الْمُغيرَة، عَن إِيَاس. وَقَالَ: لَيْسَ بِالْقَوِيّ، وَلَا يَصح. وَإِسْرَائِيل هَذَا من رجال الصَّحِيحَيْنِ وَبَاقِي الْكتب السِّتَّة، وَوَثَّقَهُ أَحْمد وَأَبُو حَاتِم وَغَيرهمَا وَعَن ابْن الْمَدِينِيّ تَضْعِيفه.
الطَّرِيق الثَّانِي:
من طَرِيق أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه عَن رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنه قَالَ: «قد اجْتمع فِي يومكم هَذَا عيدَان فَمن شَاءَ أَجزَأَهُ عَن الْجُمُعَة، وَإِنَّا مجمعون».
رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَابْن مَاجَه فِي سُنَنهمَا وَابْن السكن فِي صحاحه وَلم يعزه ابْن عَسَاكِر فِي أَطْرَافه إِلَى ابْن مَاجَه، وَعَزاهُ إِلَى النَّسَائِيّ وَلم أره فِيهِ.
وَرَوَاهُ الْخلال فِي علله بِلَفْظ: فَقَالَ النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم: «قد أصبْتُم خيرا فَمن أحب أَن يُقيم فَليقمْ، وَمن أحب أَن ينْصَرف فلينصرف».
وَرَوَاهُ الْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه بِاللَّفْظِ الأول، وَقَالَ: إِنَّه صَحِيح عَلَى شَرط مُسلم.
قلت: وَهُوَ من رِوَايَة بَقِيَّة بن الْوَلِيد، عَن شُعْبَة عَن مُغيرَة الضَّبِّيّ عَن عبد الْعَزِيز بن رفيع الْمَكِّيّ، عَن أبي صَالح، عَن أبي هُرَيْرَة، وَبَقِيَّة هَذَا قد علمت حَاله فِي بَاب النَّجَاسَات من كتَابنَا هَذَا، وَذكرنَا أَقْوَال الْأَئِمَّة فِيهِ. قَالَ الْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه: بَقِيَّة بن الْوَلِيد لم يخْتَلف فِي صدقه إِذا رَوَى عَن الْمَشْهُورين.
وَهَذَا حَدِيث غَرِيب من حَدِيث شُعْبَة، والمغيرة وَعبد الْعَزِيز كلهم مِمَّن يجمع حَدِيثه.
وَقَالَ الْبَزَّار: لَا نعلم رِوَايَة عَن شُعْبَة إِلَّا بَقِيَّة، يرويهِ بَقِيَّة قَالَ: أَنا شُعْبَة عَن الْمُغيرَة الضَّبِّيّ، عَن عبد الْعَزِيز بن رفيع، عَن أبي صَالح، عَن أبي هُرَيْرَة، وَقد رَوَاهُ عَن عبد الْعَزِيز بن رفيع زِيَاد بن عبد الله البكائي، وَذكره الْبَزَّار. قَالَ ابْن الْقطَّان: وَهُوَ أَيْضا ضَعِيف وَمِنْهُم من يكذبهُ.
قلت: قد رَوَاهُ غير زِيَاد أَيْضا. ثمَّ قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ: هَذَا حَدِيث غَرِيب من حَدِيث مُغيرَة وَلم يرفعهُ عَنهُ غير شُعْبَة وَهُوَ أَيْضا غَرِيب عَن شُعْبَة لم يروه عَنهُ غير بَقِيَّة، وَقد رَوَاهُ زِيَاد البكائي وَصَالح بن مُوسَى الطلحي عَن عبد الْعَزِيز بن رفيع مُتَّصِلا.
وَرَوَاهُ جمَاعَة عَن عبد الْعَزِيز، عَن أبي صَالح، عَن رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم مُرْسلا وَلم يذكرُوا أَبَا هُرَيْرَة- قَالَ فِي علله: وَهُوَ الصَّحِيح- وَقَالَ الإِمَام أَحْمد: إِنَّمَا رَوَاهُ النَّاس عَن أبي صَالح مُرْسلا، وتعجب من بَقِيَّة كَيفَ رَفعه وَقد كَانَ بَقِيَّة يروي عَن ضعفاء وَيُدَلس.
قلت: قد صرح بَقِيَّة بِالتَّحْدِيثِ فَقَالَ: نَا شُعْبَة. لَكِن لَا يَنْفَعهُ ذَلِك فَإِنَّهُ مَعْرُوف بتدليس التَّسْوِيَة.
قلت: وَأَبُو صَالح هَذَا هُوَ السمان الثِّقَة كَمَا صرح بِهِ الْبَيْهَقِيّ.
وَرَوَاهُ سُفْيَان بن عُيَيْنَة عَن عبد الْعَزِيز مَوْصُولا مُقَيّدا بِأَهْل العوالي، وَفِي إِسْنَاده ضعف، وَرُوِيَ ذَلِك عَن عمر بن عبد الْعَزِيز عَن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم مُقَيّدا بِأَهْل الْعَالِيَة إِلَّا أَنه مُنْقَطع.
الطَّرِيق الثَّالِث:
من طَرِيق نَافِع، عَن ابْن عمر- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما- قَالَ: «اجْتمع عيدَان عَلَى عهد رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم فَصَلى بِالنَّاسِ، ثمَّ قَالَ: من شَاءَ أَن يَأْتِي الْجُمُعَة فليأتها، وَمن شَاءَ أَن يتَخَلَّف فليتخلف».
رَوَاهُ ابْن مَاجَه فِي سنَنه وَفِي إِسْنَاده جبارَة بن الْمُغلس، قَالَ البُخَارِيّ: مُضْطَرب الحَدِيث. ومندل بن عَلّي قد ضعف، وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي أكبر معاجمه من حَدِيث سعيد بن رَاشد السماك نَا عَطاء بن أبي رَبَاح، عَن ابْن عمر قَالَ: «اجْتمع عيدَان عَلَى عهد رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْم فطر وجمعة فَصَلى بهم رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم صَلَاة الْعِيد، ثمَّ أقبل عَلَيْهِم بِوَجْهِهِ فَقَالَ: يَا أَيهَا النَّاس، إِنَّكُم قد أصبْتُم خيرا وَأَجرا وَإِنَّا مجمعون، فَمن أَرَادَ أَن يجمع مَعنا فليجمع، ومن أَرَادَ أَن يرجع إِلَى أَهله فَليرْجع».
وَسَعِيد هَذَا قَالَ البُخَارِيّ فِي حَقه: مُنكر الحَدِيث. وَقَالَ يَحْيَى: لَيْسَ بِشَيْء. وَقَالَ النَّسَائِيّ: مَتْرُوك. وَقَالَ ابْن الْجَوْزِيّ فِي علله: هَذَا حَدِيث لَا يَصح.
الطَّرِيق الرَّابِع:
من طَرِيق ابْن عَبَّاس- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما- أَن رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: «اجْتمع عيدَان فِي يومكم هَذَا، فَمن شَاءَ أَجزَأَهُ من الْجُمُعَة، وَإِنَّا مجمعون- إِن شَاءَ الله تَعَالَى».
رَوَاهُ ابْن مَاجَه من حَدِيث بَقِيَّة نَا شُعْبَة، نَا مُغيرَة الضَّبِّيّ، عَن عبد الْعَزِيز بن رفيع، عَن أبي صَالح عَن ابْن عَبَّاس فَذكره، وَهَذَا إِسْنَاد جيد لَوْلَا بَقِيَّة، وَسَيَأْتِي لَهُ طَرِيق آخر جيد، وَبِالْجُمْلَةِ فأصح هَذِه الطّرق الطَّرِيقَة الأولَى عَلَى مَا فِيهَا- كَمَا سلف، وَنقل عبد الْحق عَن عَلّي بن الْمَدِينِيّ أَنه قَالَ: فِي هَذَا الْبَاب غير مَا حَدِيث بِإِسْنَاد جيد.
قلت: وَقد رُوِيَ هَذَا الْفِعْل أَيْضا عَن عُثْمَان بن عَفَّان وَعبد الله بن الزبير- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما- أما الأول فَرَوَاهُ البُخَارِيّ فِي جملَة حَدِيث طَوِيل عَن عُثْمَان رَضِيَ اللَّهُ عَنْه «أَنه خطب يَوْم عيد فَقَالَ: يَا أَيهَا النَّاس، إِن هَذَا يَوْم قد اجْتمع لكم فِيهِ عيدَان، فَمن أحب أَن ينْتَظر الْجُمُعَة من أهل العوالي فلينتظر وَمن أحب أَن يرجع فقد أَذِنت لَهُ» وَهَذَا الْأَثر ذكره صَاحب الْمُهَذّب وَأما الثَّانِي فَرَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ فِي سُنَنهمَا وَالْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه عَلَى الصَّحِيحَيْنِ بِإِسْنَادَيْنِ صَحِيحَيْنِ، رَوَاهُ أَبُو دَاوُد من حَدِيث عَطاء قَالَ: «صَلَّى ابْن الزبير فِي يَوْم عيد فِي يَوْم جُمُعَة أول النَّهَار ثمَّ رحنا إِلَى الْجُمُعَة فَلم يخرج إِلَيْنَا فصلينا وحدانًا، وَكَانَ ابْن عَبَّاس بِالطَّائِف، فَلَمَّا قدم ذكرنَا ذَلِك لَهُ فَقَالَ: أصَاب السّنة».
قَالَ النَّوَوِيّ فِي الْخُلَاصَة: إِسْنَاده عَلَى شَرط مُسلم. وَرَوَاهُ النَّسَائِيّ من حَدِيث عبد الحميد، عَن وهب بن كيسَان، عَن ابْن عَبَّاس نَحوه مُخْتَصرا، وَأعله ابْن حزم فِي محلاه بِعَبْد الحميد فَإِنَّهُ قَالَ: «وَإِذا اجْتمع عيد فِي يَوْم جُمُعَة صلي الْعِيد ثمَّ الْجُمُعَة» وَلَا يَصح أثر بِخِلَاف ذَلِك؛ لِأَن فِي رُوَاته إِسْرَائِيل وَعبد الحميد بن جَعْفَر وليسا بالقويين. فَأَما إِسْرَائِيل فقد أسلفنا الْجَواب عَنهُ فِي حَدِيث زيد بن أَرقم السالف قَرِيبا، وَأما عبد الحميد فوثقه أَحْمد وجماعات وَهُوَ من رجال مُسلم، وَاسْتشْهدَ بِهِ البُخَارِيّ، نعم ضعفه يَحْيَى الْقطَّان، وَضَعفه أَيْضا سُفْيَان لأجل الْقدر.
وَلما رَوَاهُ الْحَاكِم من طَرِيق وهب بن كيسَان قَالَ: «شهِدت ابْن الزبير بِمَكَّة فَوَافَقَ يَوْم فطر أَو أَضْحَى يَوْم الْجُمُعَة، فَأخر الْخُرُوج حَتَّى ارْتَفع النَّهَار، فَخرج وَصعد الْمِنْبَر فَخَطب فَأطَال، ثمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَلم يصل الْجُمُعَة فَعَاتَبَهُ عَلَيْهِ نَاس من بني أُميَّة بن عبد شمس، فَبلغ ذَلِك ابْن عَبَّاس فَقَالَ: أصَاب ابْن الزبير السّنة. فَبلغ ابْن الزبير فَقَالَ: رَأَيْت عمر بن الْخطاب إِذا اجْتمع عيدَان صنع مثل هَذَا». قَالَ: هَذَا حَدِيث عَلَى شَرط الشَّيْخَيْنِ وَلم يخرجَاهُ.
هَذَا آخر كَلَام عَلَى أَحَادِيث الْبَاب.

.وَأما آثاره:

فعشرة:

.أَولهَا:

عَن جَابر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه «أَنه كبر ثَلَاثًا».
وَهَذَا الْأَثر رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيّ فِي سنَنه من حَدِيث سعيد بن أبي هِنْد عَنهُ «أَنه سَمعه يكبر فِي الصَّلَوَات أَيَّام التَّشْرِيق: الله أكبر الله أكبر الله أكبر- ثَلَاثًا».
وَقد أسلفناه مَرْفُوعا أَيْضا فِي أثْنَاء الحَدِيث الثَّالِث بعد الثَّلَاثِينَ.

.ثَانِيهَا:

عَن ابْن عَبَّاس- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما- «أَنه كَانَ يكبر ثَلَاثًا».
وَهَذَا الْأَثر رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيّ أَيْضا من حَدِيث سُلَيْمَان بن دَاوُد بن الْحصين، عَن أَبِيه، عَن عِكْرِمَة عَنهُ بِمثل حَدِيث جَابر السالف.
وَدَاوُد هَذَا ثِقَة من رجال الصَّحِيحَيْنِ وَبَاقِي السِّتَّة، لكنه قدري، وَلينه أَبُو زرْعَة، ووهاه ابْن حبَان، وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي سنَنه من حَدِيث يَحْيَى بن سعيد، عَن الحكم، عَن عِكْرِمَة، عَن ابْن عَبَّاس «يكبر من غَدَاة يَوْم عَرَفَة إِلَى آخر أَيَّام النَّفر، لَا يكبر فِي الْمغرب: الله أكبر الله أكبر الله أكبر وَللَّه الْحَمد، الله أكبر وَأجل، الله أكبر عَلَى مَا هدَانَا» كَذَا أخبرنَا من كِتَابه ثَلَاثًا نسقًا.
قَالَ الْبَيْهَقِيّ: وَرَوَاهُ الْوَاقِدِيّ عَنهُ عَن جَابر بن عبد الله، وَبِه قَالَ الْحسن الْبَصْرِيّ.

.ثَالِثهَا:

عَن ابْن عمر- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما- أَنه ورد عَنهُ التَّغْلِيظ فِي لبس الصّبيان الْحَرِير.
وَهَذَا الْأَثر لَا يحضرني من خرجه عَنهُ، بل رُوِيَ عَنهُ الْجَوَاز فِي نَحْو ذَلِك، نعم هُوَ عَن أَبِيه وَهُوَ مَا فِي نسخ الرَّافِعِيّ الصَّحِيحَة، وَفِي كتاب تَحْرِيم الذَّهَب وَالْحَرِير تأليف القَاضِي أبي بكر جَعْفَر بن مُحَمَّد الْفرْيَابِيّ، عَن مُحَمَّد بن الْمثنى، نَا ابْن عون عَن مُحَمَّد قَالَ: «دخل ابْن عَامر عَلَى ابْن عمر فَرَأَى عَلَى ابْنة لِابْنِ عمر قَمِيصًا من حَرِير قَالَ: فَقَالَ ابْن عمر: إِن عَبدك لرجل بَصِير بالسنن، إِنَّا لنَرْجُو من رَحْمَة الله مَا هُوَ أفضل من قَمِيص بِثَلَاثَة دَرَاهِم- أَو قَالَ بأَرْبعَة دَرَاهِم- قَالَ: وَلَا عَلَيْكُم أَن تخلعوه عَنْهَا».
وَفِي سنَن الْبَيْهَقِيّ من حَدِيث سعيد بن عبد الرَّحْمَن بن حسان قَالَ: «رَأَى عليّ ابْن عمر أوضاح فضَّة فَقَالَ: إِنَّك قد بلغت- أَو كَبرت- فَأَلْقِهَا عَنْك» وَفِي الْكتاب السالف عَن ابْن رَاهَوَيْه، نَا سُفْيَان، عَن ابْن طَاوس، عَن أَبِيه، عَن أبي هُرَيْرَة «أَنه قَالَ لابنته: يَا بنية قولي إِن أبي لَا يحليني الذَّهَب يخْشَى عليّ من حر اللهب».
وَعَن قُتَيْبَة، نَا حَمَّاد بن زيد، عَن أَيُّوب، عَن مُحَمَّد، عَن أبي هُرَيْرَة «أَنه كَانَ يَقُول لابنته: لَا تلبسي الذَّهَب فَإِنِّي أَخَاف عَلَيْك اللهب» وَفِيه عَن مُحَمَّد بن عون، عَن ابْن سِيرِين، عَنهُ كَذَلِك.