فصل: إعراب الآية رقم (11):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (11):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (11)}.
الإعراب:
(يأيّها الذين آمنوا) مرّ إعرابها، (اذكروا نعمة اللّه عليكم) كذلك مرّ إعرابها، (إذ) ظرف للزمن الماضي مبني في محلّ نصب متعلّق بنعمة، (همّ) فعل ماض (قوم) فاعل مرفوع (أن) حرف مصدري ونصب (يبسطوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون..
والواو فاعل (إلى) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يبسطوا)، (أيدي) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن يبسطوا) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف هو الباء متعلّق ب (همّ)، والتقدير: همّ قوم ببسط أيديهم...
الفاء عاطفة (كفّ) فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (أيديهم) مثل الأول (عنكم) مثل إليكم متعلّق ب (كفّ)، الواو عاطفة (اتّقوا اللّه) مثل اذكروا نعمة... الواو استئنافيّة (على اللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (يتوكّل)، وقدّم الجارّ للاهتمام به الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر، اللام لام الأمر (يتوكّل) مضارع مجزوم وحرّك بالكسر لالتقاء الساكنين (المؤمنون) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة النداء (يأيّها الذين...): لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (آمنوا): لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (اذكروا...): لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة (همّ قوم...): في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة (يبسطوا...): لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة (كفّ...): في محلّ جرّ معطوفة على جملة همّ قوم.
وجملة (اتّقوا اللّه): لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.
وجملة (ليتوكّل المؤمنون): في محلّ جزم جواب شرط مقدّر..
وجملة الشرط المقدّرة استئنافيّة.
البلاغة:
1- الكناية: في قوله تعالى: (أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ) أي بأن يبطشوا بكم بالقتل والإهلاك. فالكلام كناية عن بطشهم.
2- وضع الظاهر موضع المضمر: في قوله تعالى: (فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ) فإظهار الأيدي لزيادة التقريع.

.إعراب الآية رقم (12):

{وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ بَنِي إِسْرائِيلَ وَبَعَثْنا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً وَقالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكاةَ وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَواءَ السَّبِيلِ (12)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (أخذ) فعل ماض (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (ميثاق) مفعول به منصوب (بني) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء فهو ملحق بجمع المذكّر السالم (إسرائيل) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة فهو ممنوع من الصرف الواو عاطفة (بعثنا) فعل ماض مبني على السكون.. و(نا) ضمير فاعل (من) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بحال من اثني عشر (اثني) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء فهو ملحق بالمثنّى (عشر) جزء عدديّ مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب (نقيبا) تمييز منصوب الواو عاطفة (قال) فعل ماض (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (إنّ) حرف مشبّه بالفعل والياء ضمير في محل نصب اسم إنّ (مع) ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف خبر إنّ و(كم) ضمير مضاف إليه اللام موطّئة للقسم (إن) حرف شرط جازم (أقمتم) مثل بعثنا وهو في محلّ جزم فعل الشرط (الصلاة) مفعول به منصوب الواو عاطفة (آتيتم الزكاة) مثل أقمتم الصلاة الواو عاطفة (آمنتم) مثل بعثنا (برسل) جارّ ومجرور متعلّق ب (آمنتم)، والياء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (عزّرتم) مثل بعثنا والواو زائدة هي إشباع حركة الميم و(هم) ضمير مفعول به الواو عاطفة (أقرضتم اللّه) مثل أقمتم الصلاة (قرضا) مفعول مطلق منصوب نائب عن المصدر فهو اسم مصدر، (حسنا) نعت منصوب اللام واقعة في جواب القسم (أكفّرنّ) مضارع مبني على الفتح في محلّ رفع.. والنون نون التوكيد، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا (عنكم) مثل منهم متعلق ب (أكفرنّ)، (سيّئات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة و(كم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (لأدخلنّ) مثل: (لأكفّرنّ)، و(كم) ضمير مفعول به (جنّات) مفعول به ثان منصوب وعلامة النصب الكسرة (تجري) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء (من تحت) جارّ ومجرور متعلّق ب (تجري)، و(ها) ضمير مضاف إليه، (الأنهار) فاعل مرفوع. الفاء استئنافيّة (من) اسم شرط جازم مبني في محلّ رفع مبتدأ (كفر) مثل أخذ في محلّ جزم فعل الشرط، والفاعل هو (بعد) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (كفر)، (ذا) اسم إشارة مبني في محلّ جرّ مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب (منكم) مثل منهم متعلّق بحال من فاعل كفر الفاء رابطة لجواب الشرط (قد) حرف تحقيق (ضلّ) فعل ماض والفاعل هو يعود على من (سواء) مفعول به منصوب (السبيل) مضاف إليه مجرور.. وفي الأصل: السبيل السويّ.
جملة (أخذ اللّه): لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.
وجملة (بعثنا...): لا محلّ لها معطوفة على جملة أخذ.
وجملة (قال اللّه): لا محلّ لها معطوفة على جملة أخذ.
وجملة (إنّي معكم): في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (إن أقمتم...): لا محلّ لها استئنافيّة.. وهي داخلة في حيّز القول.
وجملة (آتيتم الزكاة): لا محلّ لها معطوفة على جملة أقمتم الصلاة.
وجملة (آمنتم برسلي): لا محلّ لها معطوفة على جملة أقمتم الصلاة.
وجملة (عزّرتموهم): لا محلّ لها معطوفة على جملة أقمتم الصلاة.
وجملة (أقرضتم): لا محلّ لها معطوفة على جملة أقمتم الصلاة.
وجملة (أكفّرنّ...): لا محلّ لها جواب القسم.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم.
وجملة (أدخلنّكم): لا محلّ لها معطوفة على جواب القسم.
وجملة (تجري... الأنهار): في محلّ نصب نعت لجنّات.
وجملة (من كفر): لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (كفر): في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة (ضلّ سواء...): في محلّ جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
الصرف:
(نقيبا)، صفة مشبّهة باسم الفاعل وهي فعيل بمعنى فاعل، مشتقّ من التنقيب وهو التفتيش، وسمي بذلك لأنه يفتش عن أحوال القوم وأسرارهم، ويجوز أن يكون مبالغة اسم الفاعل كعليم وخبير.
البلاغة:
1- إظهار الاسم الجليل: في قوله تعالى: (وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ بَنِي إِسْرائِيلَ) لتربية المهابة وتفخيم الميثاق وتهويل الخطب في نقضه.
2- الالتفات: في قوله تعالى: (وَبَعَثْنا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً) فهو التفات من الغيبة إلى التكلم وذلك للجري على سنن الكبرياء. أو لأن البعث كان بواسطة موسى عليه السلام.
3- تقديم الجار والمجرور: على المفعول الصريح لما مر مرارا من الاهتمام بالمقدم والتشويق إلى المؤخر.
4- الاستعارة التصريحية: في قوله تعالى: (وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً) حيث شبه الإنفاق في سبيل الخير أو التصدق بالصدقات المندوبة بالقرض، على سبيل المجاز.
5- الكناية الإيمائية: في قوله تعالى: (وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي) فهو كناية إيمائية عن المجاهدة ونصرة دين اللّه تعالى ورسله عليهم الصلاة والسلام.
الفوائد:
1- قوله تعالى: (وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ بَنِي إِسْرائِيلَ) ولقد: اختلف في الواو فمنهم من قال بأنها حرف قسم وجر والمقسم به محذوف، أي واللّه لقد وهذا الوجه الأقرب إلى الصواب، لأنه يؤول حسب أصل الكلام وأما الوجه الثاني فهو اعتبار الواو استئنافيّة، والقسم محذوف على تقدير واللّه لقد. وهذا الوجه فيه تكلف في التأويل ومن المعلوم أن اللام واقعة في جواب قسم مقدر والجملة بعدها جواب القسم لا محل لها من الإعراب.
2- إعراب الاسم بعد العدد:
1- يأتي المعدود بعد الأعداد من 11- 99 مفردا منصوبا ويعرب تمييزا، وقد ورد ذلك في قوله تعالى: (إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً) و(هذا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً) فكل من كوكبا ونعجة: تمييز منصوب.
2- يعرب مضافا إليه بعد الأعداد من 3- 10 ويأتي جمعا مجرورا كقوله تعالى: (سَخَّرَها عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيالٍ وَثَمانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً).
3- يعرب مضافا إليه ويأتي مفردا مجرورا بعد المائة والألف كقوله تعالى: (بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عامٍ) وقوله: (فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ).

.إعراب الآية رقم (13):

{فَبِما نَقْضِهِمْ مِيثاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنا قُلُوبَهُمْ قاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَواضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلا تَزالُ تَطَّلِعُ عَلى خائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (13)}.
الإعراب:
الفاء استئنافيّة الباء حرف جرّ سببيّ (ما) زائدة (نقض) مجرور بالباء متعلق ب (لعنّاهم)، و(هم) ضمير مضاف إليه (ميثاق) مفعول به للمصدر نقض و(هم) ضمير مضاف إليه (لعنّا) فعل ماض مبني على السكون.. و(نا) ضمير فاعل و(هم) ضمير مفعول به الواو عاطفة (جعلنا) مثل لعنّا (قلوب) مفعول به منصوب (قاسية) مفعول به ثان منصوب (يحرّفون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (الكلم) مفعول به منصوب (عن مواضع) جارّ ومجرور متعلّق ب (يحرّفون)، والهاء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (نسوا) فعل ماض مبني على الضم. والواو فاعل (حظا) مفعول به منصوب (من) حرف جر (ما) اسم موصول مبني في محل جر متعلّق بنعت ل (حظّا)، (ذكّروا) فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضمّ.. والواو ضمير متصل مبني في محلّ رفع نائب فاعل الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ذكّروا)، الواو عاطفة (لا) نافية (تزال) مضارع ناقص مرفوع، واسمه ضمير مستتر تقديره أنت (تطّلع) مضارع مرفوع، والفاعل أنت (على خائنة) جارّ ومجرور متعلّق ب (تطّلع)، (من) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لخائنة (إلّا) أداة استثناء (قليلا) منصوب على الاستثناء من الضمير في (منهم)، (منهم) مثل الأول متعلّق بنعت ل (قليلا). الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (اعف) فعل أمر مبنّي على حذف حرف العلّة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (عنهم) مثل منهم متعلّق ب (اعف)، الواو عاطفة (اصفح) مثل اعف مبني على السكون (إنّ اللّه) حرف مشبّه بالفعل واسمه (يحبّ) مضارع مرفوع، والفاعل هو (المحسنين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة (لعناهم): لا محلّ استئنافيّة.
وجملة (جعلنا...): لا محلّ لها معطوفة على جملة لعنّاهم.
وجملة (يحرّفون...): في محلّ نصب حال من ضمير الغائب في (لعنّاهم).
وجملة (نسوا...): في محلّ نصب معطوفة على جملة يحرّفون.
وجملة (ذكّروا به): لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (لا تزال...): في محلّ نصب معطوفة على جملة يحرّفون...
وجملة (تطّلع...): في محلّ نصب خبر لا تزال.
وجملة (اعف عنهم): في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن تابوا وأصلحوا فاعف عنهم.
وجملة (إنّ اللّه يحبّ...): لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة (يحبّ المحسنين): في محلّ رفع خبر إنّ.
الصرف:
(قاسية)، مؤنّث قاس، اسم فاعل من قسا يقسو وزنه فاعل، وفي (قاس) إعلال بالقلب وبالحذف أصله قاسو بكسر السين، قلبت الواو ياء لمجيئتها بعد كسر فأصبح قاسي.. ثمّ حذفت الياء لالتقاء الساكنين بالتنوين فأصبح قاس.
(نسوا)، فيه إعلال بالتسكين والقلب، أصله نسيوا بضمّ الياء، استثقلت الضمّة على الياء فنقلت الحركة إلى السين وسكّنت الياء- إعلال بالتسكين- ثمّ حذفت الياء لالتقاء الساكنين- سكون الياء وسكون واو الجماعة- فأصبح نسوا وزنه فعوا.
(تطّلع)، فيه إبدال تاء الافتعال طاء، أصله تطتلع، وهذا الإبدال مطّرد في كلّ حال تأتي فيه تاء الافتعال بعد الطاء، وزنه تفتعل.
(خائنة)، إمّا اسم فاعل والتاء للمبالغة أي شخص خائن، أو التاء للتأنيث على معنى طائفة أو نفس أو فعلة خائنة، وإمّا هو مصدر كالعاقبة لأن ثمّة قراءة على (خيانة). والألف في خائنة منقلبة عن واو لأن الفعل خان يخون. وفي الكلمة إبدال حرف العلّة همزة بعد الألف شأن كلّ فعل معتلّ أجوف حيث يقلب حرف العلّة فيه همزة.
(اعف)، في الكلمة إعلال بالحذف لمناسبة البناء، وزنه افع بضمّ العين.