فصل: إعراب الآيات (112- 113):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (112- 113):

{وَكَذلِكَ جَعَلْنا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَياطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شاءَ رَبُّكَ ما فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَما يَفْتَرُونَ (112) وَلِتَصْغى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا ما هُمْ مُقْتَرِفُونَ (113)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (كذلك) اسم إشارة مبني في محلّ جر بالكاف متعلق بمحذوف مفعول مطلق مؤكد لما بعده... والكاف حرف خطاب واللام للبعد (جعلنا) فعل ماض مبني على السكون وفاعله (لكل) جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من (عدوا)- نعت تقدم على المنعوت- (نبي) مضاف إليه مجرور (عدوا) مفعول به ثان عامله جعل منصوب (شياطين) مفعول به أول منصوب، (الإنس) مضاف إليه مجرور (الجن) معطوف على الإنس بالواو مجرور (يوحي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الياء (بعض) فاعل مرفوع و(هم) ضمير مضاف إليه (إلى بعض) جار ومجرور متعلق ب (يوحي)، (زخرف) مفعول به منصوب (القول) مضاف إليه مجرور (غرورا) مفعول لأجله منصوب، الواو عاطفة (لو) حرف شرط غير جازم (شاء) فعل ماض (رب) فاعل مرفوع والكاف ضمير مضاف إليه (ما) نافية (فعلوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (والهاء) ضمير مفعول به الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (ذر) فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت و(هم) ضمير مفعول به الواو واو المعية- أو عاطفة- (ما) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول معه، (يفترون) مضارع مرفوع والواو فاعل.
جملة (جعلنا....) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (يوحي بعضهم....) في محلّ نصب حال من شياطين.
وجملة (شاء ربك) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة (ما فعلوه) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (ذرهم....) جواب شرط مقدر أي: إن صدر الإيحاء من بعضهم فذرهم.
وجملة (يفترون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
الواو عاطفة اللام للتعليل (تصغي) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة النصب الفتحة المقدرة (إلى) حرف جر والهاء ضمير في محلّ جر متعلق ب (تصغي)، (أفئدة) فاعل مرفوع (الذين) اسم موصول مبني في محلّ جر مضاف إليه (لا) نافية (يؤمنون) مثل يفترون (بالآخرة) جار ومجرور متعلق ب (يؤمنون).
والمصدر المؤول (أن تصغي....) في محلّ جر باللام متعلق بفعل يوحي لأنه معطوف على (غرورا) بالمعنى فكلاهما مفعول لأجله العامل فيه يوحي، الواو عاطفة اللام مثل الأول (يرضوا) مضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل والهاء ضمير مفعول به.
والمصدر المؤول (أن يرضوه) في محلّ جر باللام متعلق ب (يوحي) بسبب العطف.
الواو عاطفة (ليقترفوا) مثل ليرضوا إعرابا وتعليقا (ما) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به (هم) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (مقترفون) خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو.
وجملة (تصغي... أفئدة) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) المضمر.
وجملة (لا يؤمنون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (يرضوه) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) المضمر.
وجملة (يقترفوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) المضمر.
وجملة (هم مقترفون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما)، والعائد محذوف أي: هم مقترفوه.
الصرف:
(زخرف): اسم بمعنى أباطيل القول وزنه فعلل بضم الفاء واللام بينهما عين ساكنة.
(تصغي)، الألف منقلبة عن الواو لأن المضارع يأتي أيضا يصغو، فلما جاءت الواو متحركة بعد فتح قلبت ألفا في المجرد والمزيد أي: صغا وأصغى.
(يرضوه)، فيه إعلال بالحذف، حذفت الألف التي هي لام الفعل لمجيئها ساكنة قبل واو الجماعة الساكنة، وزنه يفعوه.
(مقترفون)، جمع مقترف، اسم فاعل من اقترف الخماسي، وزنه مفتعل بضم الميم وكسر العين.
الفوائد:
1- لام التعليل التي وردت في ثلاثة مواضع من الآية المذكورة هي في الأصل من اللامات الجارة عملا فهي يؤول ما بعدها بمصدر مجرور باللام وهي من جهة المعنى تفيد إلى جانب التعليل الصيرورة والعاقبة كما ذهب إليه الزمخشري وهو رأي مقبول.

.إعراب الآية رقم (114):

{أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَماً وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (114)}.
الإعراب:
الهمزة للاستفهام الإنكاري الفاء عاطفة (غير) مفعول به مقدم منصوب، (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (أبتغي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا (حكما) تمييز منصوب، الواو حالية (هو) ضمير منفصل مبتدأ (الذي) اسم موصول مبني في محلّ رفع خبر (أنزل) فعل ماض، والفاعل هو (إلى) حرف جر و(كم) ضمير في محلّ جر متعلق ب (أنزل)، (الكتاب) مفعول به منصوب (مفصلا) حال منصوبة من الكتاب الواو استئنافية (الذين) اسم موصول مبني في محلّ رفع مبتدأ (آتينا) فعل ماض مبني على السكون... ونا فاعل و(هم) ضمير مفعول به (الكتاب) مفعول به ثان منصوب (يعلمون) مضارع مرفوع...
والواو فاعل (أن) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- والهاء ضمير في محلّ نصب اسم أن (منزل) خبر مرفوع (من رب) جار ومجرور متعلق ب (منزل)، والكاف ضمير مضاف إليه (بالحق) جار ومجرور حال من الضمير في منزل أو من رب.
والمصدر المؤول (أنّه منزل) في محلّ نصب سد مسد مفعولي يعلمون.
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر (لا) ناهية جازمة (تكوننّ) مضارع ناقص مبني على الفتح في محلّ جزم والنون للتوكيد، واسمه ضمير مستتر تقديره أنت (من الممترين) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر تكوننّ.
جملة (أبتغي....) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقدرة هي مقول القول لقول محذوف أي قل لهم: أأميل إلى زخارف الشياطين فأبتغي حكما.
وجملة (هو الذي....) في محلّ نصب حال.
وجملة (أنزل...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة (الذين آتيناهم...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (آتيناهم الكتاب....) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (يعلمون...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين).
وجملة (لا تكونن من الممترين) جواب شرط مقدر أي إن كان أهل الكتاب يعلمون أنه منزل من الله فلا تكونن...
الصرف:
(مفصّلا)، اسم مفعول من الرباعي فصّل، وزنه مفعّل بضم الميم وفتح العين المشددة.
(منزل) بالتشديد- وبالتخفيف- اسم مفعول من الرباعي نزل- أو أنزل-، وزنه مفعّل بضم الميم وفتح العين المشددة- أو غير المشددة.

.إعراب الآية رقم (115):

{وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (تمت) فعل ماض... والتاء للتأنيث (كلمة) فاعل مرفوع (رب) مضاف إليه مجرور والكاف ضمير مضاف إليه (صدقا) مصدر في موضع الحال منصوب، الواو عاطفة (عدلا) معطوف على (صدقا) منصوب (لا) نافية للجنس (مبدّل) اسم لا مبني على الفتح في محلّ نصب (لكلمات) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر لا والهاء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (هو) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (السميع) خبر مرفوع (العليم) خبر ثان مرفوع.
جملة (تمت كلمة...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (لا مبدل لكلماته) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (هو السميع...) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا مبدل لكلماته.
البلاغة:
- المجاز المرسل: في قوله تعالى: (وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ) والمراد بالكلمة الكلام وأريد به القرآن، وإطلاقها عليه إما من باب المجاز المرسل أو الاستعارة وعلاقتها تأبى أن تطلق الكلمة على الجملة غير المفيدة، لكن لم يوجد في كلامهم ذلك الإطلاق، واختير هذا التعبير هذا التعبير لما فيه من اللّطافة التي لا تخفى على من دقق النظر.

.إعراب الآيات (116- 117):

{وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (116) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (117)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (إن) حرف شرط جازم (تطع) مضارع مجزوم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (أكثر) مفعول به منصوب (من) اسم موصول مبني في محلّ جر مضاف إليه (في الأرض) جار ومجرور متعلق بمحذوف صلة الموصول (يضلّوا) مضارع مجزوم جواب الشرط وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل والكاف ضمير مفعول به (عن سبيل) جار ومجرور متعلق ب (يضلّوك)، (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (إن) نافية (يتّبعون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (إلا) أداة حصر (الظن) مفعول به منصوب الواو عاطفة (إن) نافية (هم) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (إلا) مثل الأولى (يخرصون) مثل يتبعون.
جملة (تطع...) لا محلّ لها معطوفة على جملة تمت في الآية السابقة.
وجملة (يضلّوك...) لا محلّ لها جواب الشرط غير مقترنة بالفاء.
وجملة (يتبعون...) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (إن هم إلّا يخرصون) لا محلّ لها معطوفة على جملة يتبعون....
وجملة (يخرصون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).
(إن) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- (ربّ) اسم إن منصوب والكاف ضمير مضاف إليه (هو) ضمير فصل لا عمل له يفيد التوكيد (أعلم) خبر إن مرفوع (من) اسم موصول مبني في محلّ نصب على نزع الخافض أي هو أعلم بمن يضل، (يضل) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد (عن سبيل) جار ومجرور متعلق ب (يضل)، والهاء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (هو) ضمير منفصل مبتدأ في محلّ رفع (أعلم) خبر المبتدأ مرفوع (بالمهتدين) جار ومجرور متعلق بأعلم، وعلامة الجر الياء.
وجملة (إن ربك... أعلم) لا محلّ لها معطوفة استئنافيّة.
وجملة (يضلّ...) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة (هو أعلم...) في محلّ رفع معطوفة على خبر إن لفظا أو جملة.
الصرف:
(تطع)، فيه إعلال لمناسبة الجزم حيث التقى ساكنان هما عين الفعل ولامه، فحذفت عين الفعل، وزنه تفل بكسر الفاء.
(الظن)، مصدر سماعي لفعل ظن يظن باب نصر، وزنه فعل بفتح فسكون.
الفوائد:
1- (إن) النافية: تنفي الماضي مثل: (ان جاء الا أنتم) وتنفي الحال نحو: (إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ). وتدخل على الفعل وعلى الاسم. وقد ورد المثالان في الآية المذكورة فتأمل.

.إعراب الآيات (118- 119):

{فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآياتِهِ مُؤْمِنِينَ (118) وَما لَكُمْ أَلاَّ تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ ما حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيراً لَيُضِلُّونَ بِأَهْوائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ (119)}.
الإعراب:
الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (كلوا) فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل (من) حرف جر (ما) اسم موصول مبني في محلّ جر متعلق ب (كلوا)، (ذكر) فعل ماض مبني للمجهول (اسم) نائب فاعل مرفوع (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (على) حرف جر والهاء ضمير في محلّ جر متعلق ب (ذكر) (إن) حرف شرط جازم (كنتم) فعل ماض ناقص- ناسخ- مبني على السكون في محلّ جزم فعل الشرط... و(تم) ضمير اسم كان (بآيات) جار ومجرور متعلق بمؤمنين والهاء مضاف إليه (مؤمنين) خبر كنتم منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة: (كلوا...) في محلّ جزم جواب شرط مقدر أي: إن كنتم أيها المسلمون محقين في الإيمان فكلوا...
وجملة (ذكر اسم..) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (كنتم مؤمنين) لا محلّ لها تفسير للشرط المقدر المتقدم، وجواب الشرط الثاني محذوف دل عليه جواب الشرط الأول.
الواو عاطفة (ما) اسم استفهام مبني في محلّ رفع مبتدأ اللام حرف جر و(كم) ضمير في محلّ جر متعلق بمحذوف خبر ما (أن) حرف مصدري (لا) نافية (تأكلوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل.
والمصدر المؤول (ألا تأكلوا) في محلّ جر بحرف جر محذوف متعلق بمحذوف حال أي: ما لكم في عدم أكلكم.
(مما ذكر... عليه) مثل الأولى الواو حالية (قد) حرف تحقيق (فصّل) فعل ماض، والفاعل هو (لكم) مثل الأول متعلق ب (فصل)، (ما) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به (حرم عليكم) مثل فصّل لكم (إلا) حرف للاستثناء المتصل أو المنقطع (ما) مثل المتقدم منصوب على الاستثناء (اضطررتم) فعل ماض مبني للمجهول... و(تم) ضمير نائب فاعل (إلى) حرف جر والهاء ضمير في محلّ جر متعلق ب (اضطررتم)، الواو استئنافية (إن) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- (كثيرا) اسم إنّ منصوب اللام للتوكيد (يضلون) مضارع مرفوع...
والواو فاعل (بأهواء) جار ومجرور متعلق ب (يضلون) والباء سببية و(هم) ضمير مضاف إليه (بغير) جار ومجرور متعلق بحال من فاعل يضلّون، أي متلبسين بغير علم (علم) مضاف إليه مجرور (إن ربك... بالمعتدين) مرّ إعراب نظيرها.
وجملة (ما لكم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة الشرط المقدرة.
وجملة (تأكلوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة (ذكر اسم الله) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (فصّل لكم...) في محلّ نصب حال.
وجملة (حرّم عليكم) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني.
وجملة (اضطررتم..) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثالث.
وجملة (إن كثيرا ليضلون) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (يضلون..) في محلّ رفع خبر إن.
وجملة (إن ربك هو أعلم) لا محلّ لها استئنافيّة.
الفوائد:
1- (ما لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا) (ما) اسم استفهام في محلّ رفع مبتدأ:
وللاستفهام حرفان وهما الهمزة وهل، وتسعة أسماء وهي (ما ومن وأي وكم وكيف وأين وأنى ومتى وأيان).
وتنقسم أدوات الاستفهام جميعها من جهة التصور والتصديق إلى ثلاثة أقسام:
1- (هل) للتصديق فقط.
2- (الهمزة) مشتركة بين التصور أو التصديق.
3- بقية أسماء الاستفهام لطلب التصور دون التصديق، وعليك بكتب البلاغة لاستيفاء هذا البحث.