فصل: إعراب الآية رقم (158):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (158):

{قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ يُحيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِماتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158)}.
الإعراب:
(قل) فعل أمر، والفاعل أنت (يا) حرف نداء (أيّ) منادى مفرد علم مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب و(ها) حرف تنبيه (الناس) بدل من أيّ تبعه في الرفع لفظا- أو عطف بيان- (إنّ) حرف مشبّه بالفعل والياء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (رسول) خبر إنّ مرفوع (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (إلى) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (رسول) (جميعا) حال منصوبة من ضمير إليكم (الذي) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (ملك) مبتدأ مؤخّر مرفوع، (السموات) مضاف إليه مجرور والواو عاطفة (الأرض) معطوف على السموات مجرور (لا) نافية للجنس (إله) اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب (إلّا) أداة استثناء (هو) ضمير منفصل في محلّ رفع بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف تقديره موجود أو معبود بحقّ. (يحيي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الواو عاطفة (تميت) مثل يحيي الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (آمنوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (آمنوا)، الواو عاطفة (رسول) معطوف على لفظ الجلالة مجرور والهاء ضمير مضاف إليه (النبيّ) بدل من رسول مجرور (الأميّ) نعت للنبيّ مجرور (الذي) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ نعت ثان للنبيّ، (يؤمن) مضارع مرفوع، والفاعل هو (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (يؤمن)، الواو عاطفة (كلمات) معطوف على لفظ الجلالة مجرور والهاء مضاف إليه الواو عاطفة (اتّبعوا) مثل آمنوا والهاء ضمير مفعول به (لعلّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(كم) ضمير في محلّ نصب اسم لعلّ (تهتدون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.
جملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة النداء وجوابها في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (إنّي رسول...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (هو) الذي...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (له ملك السموات) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (لا إله إلّا هو) لا محلّ لها بدل من جملة الصلة.
وجملة: (يحيي...) لا محلّ لها بدل من جملة لا إله إلّا هو.
وجملة: (يميت) لا محلّ لها معطوفة على جملة يحيي.
وجملة: (آمنوا...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن أردتم الهداية والفوز بالجنّة فآمنوا....
وجملة: (يؤمن باللّه...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) الثاني.
وجملة: (اتّبعوه) معطوفة على جملة آمنوا.
وجملة: (لعلّكم تهتدون) لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة.
وجملة: (تهتدون) في محلّ رفع خبر لعلّ.

.إعراب الآية رقم (159):

{وَمِنْ قَوْمِ مُوسى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (159)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (من قوم) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (موسى) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة المقدّر على الألف فهو ممنوع من الصرف (أمّة) مبتدأ مؤخّر مرفوع (يهدون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (بالحقّ) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فاعل يهدون أي حال كونكم متلبّسين بالحقّ الواو عاطفة الباء حرف جرّ الهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يعدلون) وهو مثل يهدون.
جملة: (من قوم موسى أمّة) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يهدون...) في محلّ رفع نعت لأمّة.
وجملة: (يعدلون) في محلّ رفع معطوفة على جملة يهدون.
الصرف:
(يهدون)، فيه إعلال بالحذف أصله يهديون، استثقلت الضمّة على الياء فسكّنت وحرّكت الدال بالضمّ- إعلال بالتسكين- ثمّ حذفت الياء لالتقاء الساكنين فأصبح يهدون، وزنه يفعون.

.إعراب الآية رقم (160):

{وَقَطَّعْناهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْباطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى إِذِ اسْتَسْقاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنا عَلَيْهِمُ الْغَمامَ وَأَنْزَلْنا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوى كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ وَما ظَلَمُونا وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (160)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (قطّعنا) فعل ماض مبنيّ على السكون... و(نا) ضمير فاعل و(هم) ضمير مفعول به (اثنتي) حال منصوبة من ضمير الغائب في (قطّعناهم)، وعلامة النصب الياء، (عشرة) جزء عدديّ لا محلّ له، (أسباطا) بدل (من اثنتي) عشرة منصوب مثله (أمما) بدل من (أسباط) منصوب مثله- أو نعت له- الواو عاطفة (أوحينا) مثل قطّعنا (إلى موسى) جار ومجرور متعلّق ب (أوحينا)، وعلامة الجرّ الفتحة المقدّرة على الألف (إذ) ظرف للزمن الماضي مبنيّ في محلّ نصب متعلّق ب (أوحينا)، (استسقى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف والهاء ضمير مفعول به (قوم) فاعل مرفوع والهاء مضاف إليه (أن) حرف تفسير، (اضرب) فعل أمر، والفاعل أنت (بعصاك) جار ومجرور متعلّق ب (اضرب)، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف... والكاف مضاف إليه (الحجر) مفعول به منصوب الفاء عاطفة (انبجس) فعل ماض والتاء تاء التأنيث (من) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (انبجست)، (اثنتا) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف، وحذفت النون لمشابهة التركيب للإضافة (عشرة) جزء عدديّ لا محلّ له (عينا) تمييز منصوب (قد) حرف تحقيق (علم) فعل ماض (كلّ) فاعل مرفوع (أناس) مضاف إليه مجرور (مشرب) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (ظلّلنا) مثل قطّعنا (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ظلّلنا)، (الغمام) مفعول به منصوب الواو عاطفة (أنزلنا... المنّ) مثل ظلّلنا عليهم الغمام الواو عاطفة (السلوى) معطوف على المنّ منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف (كلوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون... والواو فاعل (من طيّبات) جارّ ومجرور متعلّق ب (كلوا)، (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه (رزقنا) مثل قطّعنا و(كم) ضمير مفعول به الواو استئنافيّة، (ما) حرف ناف (ظلموا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ... والواو فاعل و(نا) ضمير مفعول به الواو عاطفة (لكن) حرف للاستدراك (كانوا) ماض ناقص- ناسخ- والواو اسمه (أنفس) مفعول به مقدّم و(هم) ضمير مضاف إليه (يظلمون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة: (قطّعناهم...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أوحينا...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (استسقاه قومه) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (اضرب...) لا محلّ لها تفسيريّة.
وجملة: (انبجست... اثنتا عشرة) لا محلّ لها معطوفة على جملة محذوفة مستأنفة أي فضرب فانبجست.
وجملة: (قد علم كلّ...) في محلّ رفع نعت ل (اثنتا عشرة) عينا.
وجملة: (ظلّلنا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة قطّعناهم.
وجملة: (أنزلنا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ظلّلنا...
وجملة: (كلوا...) في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي: قلنا لهم كلوا.
وجملة: (رزقناكم) لا محلّ لها صلة الموصول (ما)، والعائد محذوف أي: ما رزقناكم إيّاه أو رزقناكموه.
وجملة: (ما ظلمونا) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (كانوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ما ظلمونا.
وجملة: (يظلمون) في محلّ نصب خبر كانوا.
الفوائد:
1- قام العلماء وقعدوا حول اعراب (أسباطا)، ما بين البدلية والتمييز والصفة.
والرأي الذي ترتاح له النفس ويخرجنا من الإشكالات والاعتراضات أن نجعل أسباطا صفة لموصوف محذوف تقديره (اثنتي عشرة فرقة أسباطا).
2- اعراب العدد المركب من أحد عشر إلى تسعة عشر يعرب جزءان مركبان مبنيان على الفتح الا اثني عشر فتعرب اعراب المثنى.
وفي تأنيث هذه المركبات وتذكيرها، تقسم بالنسبة إلى الجزء الأول قسمين:
1- إحدى واثنتا أو ثنتا توافقان المعدود.
2- من ثلاث عشرة إلى تسع عشرة تخالف المعدود ملاحظة: العشرة مع التركيب توافق المعدود تذكيرا وتأنيثا، وفي حالة الإفراد تخالف المعدود.

.إعراب الآيات (161- 163):

{وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْها حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (161) فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِجْزاً مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَظْلِمُونَ (162) وَسْئَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كانَتْ حاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ كَذلِكَ نَبْلُوهُمْ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (163)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (إذ) اسم ظرفيّ للزمن الماضي في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر (قيل) فعل ماض مبنيّ للمجهول اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (قيل)، (اسكنوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (ها) حرف تنبيه (ذه) اسم إشارة مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (القرية) بدل من اسم الإشارة منصوب الواو عاطفة (كلوا) مثل اسكنوا (من) حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (كلوا)، (حيث) ظرف مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب متعلّق ب (كلوا)، (شئتم) فعل ماض مبنيّ على السكون..
و(تم) ضمير فاعل الواو عاطفة (قولوا) ومثل اسكنوا (حطّة) خبر لمبتدأ محذوف تقديره مسألتنا أو أمرنا الواو عاطفة (ادخلوا) مثل اسكنوا (الباب) مفعول به منصوب (سجّدا) حال منصوبة من فاعل ادخلوا (نغفر) مضارع مجزوم جواب الطلب، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (لكم) مثل لهم متعلّق ب (نغفر)، (خطيئات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة و(كم) ضمير مضاف إليه السين حرف استقبال (نزيد) مضارع مرفوع.. والفاعل نحن للتعظيم (المحسنين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة: اذكر المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (قيل...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (اسكنوا...) في محلّ رفع نائب الفاعل.
وجملة: (كلوا) في محلّ رفع معطوفة على جملة اسكنوا.
وجملة: (شئتم) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (قولوا...) في محلّ رفع معطوفة على جملة اسكنوا.
وجملة: (أمرنا) حط) ي محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (ادخلوا...) في محلّ رفع معطوفة على جملة اسكنوا.
وجملة: (نغفر...) لا محلّ لها جواب شرط مقدّر غير مقترنة بالفاء أي: إن تدخلوا نغفر...
وجملة: (سنزيد...) لا محلّ لها استئنافيّة- أو اعتراضيّة-.
الفاء عاطفة (بدّل) فعل ماض (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل (ظلموا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ والواو فاعل (منهم) مثل منها متعلّق بمحذوف حال من فاعل ظلموا (قولا) مفعول به منصوب (غير) نعت ل (قولا) منصوب (الذي) موصول في محلّ جرّ مضاف إليه (قيل لهم) مثل الأولى، ونائب الفاعل هو العائد الفاء عاطفة (أرسلنا) فعل ماض مبنيّ على السكون... و(نا) ضمير فاعل (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أرسلنا) (رجزا) مفعول به منصوب (من السماء) جارّ ومجرور متعلّق بنعت ل (رجزا)، الباء حرف جرّ سببيّ (ما) حرف مصدريّ (كانوا) فعل ماض ناقص- ناسخ- مبنيّ على الضمّ.. والواو ضمير اسم كان (يظلمون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل (ما كانوا...) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (أرسلنا).
وجملة: (بدّل الذين...) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي أمروا فبدّلوا.
وجملة: (ظلموا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (قيل...) لا محلّ لها معطوفة على جملة بدّل الذين...
وجملة: (كانوا يظلمون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (يظلمون) في محلّ نصب خبر كانوا.
الواو عاطفة (اسأل) فعل أمر، والفاعل أنت و(هم) ضمير مفعول به (عن القرية) جارّ ومجرور متعلّق ب (اسأل) (التي) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ نعت للقرية (كانت) فعل ماض ناقص ناسخ.. والتاء للتأنيث، واسمه ضمير مستتر تقديره هي وهو العائد (حاضرة) خبر كانت منصوب (البحر) مضاف إليه مجرور (إذ) ظرف للزمن الماضي في محلّ نصب متعلّق بحاضرة المشتق (يعدون) مثل يظلمون (في السبت) جارّ ومجرور متعلّق ب (يعدون)، (إذ) مثل الأول متعلّق ب (يعدون)، (تأتي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء و(هم) ضمير مفعول به (حيتان) فاعل مرفوع، و(هم) ضمير مضاف إليه (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (تأتيهم)، (سبت) مضاف إليه مجرور و(هم) مثل الأخير (شرّعا) حال منصوبة من حيتان الواو عاطفة (يوم) مثل الأول متعلّق ب (لا تأتيهم)، (لا) حرف نفي (يسبتون) مثل يظلمون (لا) مثل الأول (تأتيهم) مثل الأولى، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي الكاف حرف جرّ و(ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (نبلوهم)، وهو مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الواو.. و(هم) ضمير مفعول به، والفاعل نحن للتعظيم (بما كانوا يفسقون) مثل بما كانوا يظلمون.
وجملة: (اسألهم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة (اذكر) المقدّرة.
وجملة: (كانت حاضرة...) لا محلّ لها صلة الموصول (التي).
وجملة: (يعدون...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (تأتيهم حيتانهم) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (لا يسبتون...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (لا تأتيهم) في محلّ جرّ معطوفة على جملة تأتيهم.
وجملة: (نبلوهم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {كانوا يفسقون} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (يفسقون) في محلّ نصب خبر كانوا.
الصرف:
(يعدون)، مضارع عدا يعدو بمعنى اعتدى وظلم، وفيه إعلال بالحذف أصله يعدوون بضمّ الواو الأولى، ثم سكّنت لثقل الضمّة إعلال بالتسكين- ثمّ حذفت لالتقاء الساكنين، وزنه يفعون.
(حيتان)، جمع الحوت، اسم جامد ذات وزنه فعل بضمّ فسكون، وفي (حيتان) إعلال قلبت الواو ياء لسكونها وانكسار ما قبلها وأصله حوتان بكسر فسكون، وزنه فعلان بكسر الفاء.
(شرّعا)، جمع شارع من شرع عليه إذا دنا وأشرف، اسم فاعل وزنه فاعل، وشرّع وزنه فعّل بضمّ الفاء وفتح العين المشدّدة زنة شرّد.
البلاغة:
1- حيث للمكان مثل: (حين) للزمان.
أكثر ما تأتي (حيث) في محل نصب ظرف مكان.
وقد تأتي في محل جرّ بالإضافة مثل: (لدى حيث القت إلخ).
وفي محل جرّ ب (من) و(مِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ).
وقد تقع مفعولا به نحو: (اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسالَتَهُ).
وندر إضافتها إلى مفرد نحو: (حيث ليّ العمائم) ملاحظة: إذا اتصلت حيث ب (ما) الكافة ضمّنت معنى الشرط وجزمت فعلي الشرط (جوابه وجزؤه) وتبقى في محل نصب على الظرفية المكانية.
2- إذ: تأتي ظرفية وفجائية وتعليلية أ- الظرفية: تكون ظرفا للزمن الماضي، ومفعولا به وبدلا من المفعول به، وفي محل جرّ بإضافة اسم زمان إليها مثل: (يومئذ وحينئذ) وبعد إذ هديتنا ب- الفجائية هي التي تكون بعد (بينا أو بينما) نحو:
استقدر الله خيرا وارضينّ به ** فبينما العسر إذ دارت مياسير

ج- التعليلية: وهي بمعنى (لأنّ) نحو قوله تعالى: (قَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَعَهُمْ شَهِيداً). والجمهور لا يثبتون التعليلية ولا يقولون الا بظرفيتها.
فاختر لنفسك وتحقق.