فصل: إعراب الآيات (13- 14):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (13- 14):

{وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ وَما كانُوا لِيُؤْمِنُوا كَذلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ (13) ثُمَّ جَعَلْناكُمْ خَلائِفَ فِي الْأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ (14)}.
الإعراب:
الواو عاطفة اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (أهلكنا) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(نا) ضمير فاعل (القرون) مفعول به منصوب (من قبل) جارّ ومجرور متعلّق ب (أهلكنا)، و(كم) ضمير مضاف إليه (لمّا ظلموا) مثل لمّا كشفنا، الواو حاليّة (جاءت) فعل ماض.. والتاء للتأنيث و(هم) ضمير مفعول به (رسل) فاعل مرفوع و(هم) ضمير مضاف إليه (بالبيّنات) جارّ ومجرور متعلّق ب (جاءتهم)، الواو عاطفة (ما) نافية (كانوا) مثل السابق، اللام لام الجحود (يؤمنوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام.
والمصدر المؤوّل (أن يؤمنوا..) في محلّ جرّ باللام متعلّق بمحذوف خبر كانوا.
(كذلك) مثل السابق، والعامل فعل (نجزي) وهو مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (المجرمين) نعت للقوم منصوب وعلامة النصب الياء و(القوم) مفعول به منصوب.
جملة: (أهلكنا) لا محلّ لها جواب قسم مقدّر.
وجملة: (ظلموا) في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: لمّا ظلموا أهلكناهم.
وجملة: (جاءتهم رسلهم) في محلّ نصب حال بتقدير (قد).
وجملة: (ما كانوا...) في محلّ جرّ معطوفة على جملة ظلموا.
وجملة: (يؤمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: (نجزي...) لا محلّ لها استئنافيّة- أو اعتراضيّة.
(ثمّ) حرف عطف (جعلنا) مثل أهلكنا و(كم) ضمير مفعول به (خلائف) مفعول به ثان منصوب (في الأرض) جارّ ومجرور نعت لخلائف (من بعد) جارّ ومجرور متعلّق ب (جعلناكم)، و(هم) ضمير مضاف إليه اللام للتعليل (ننظر) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام (كيف) اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب حال عامله (تعملون) وهو مضارع مرفوع.
والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل (أن ننظر) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (جعلناكم).
وجملة: (جعلناكم..) لا محلّ لها معطوفة على جملة القسم المقدّرة المستأنفة في الآية السابقة.
وجملة: (ننظر) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: (تعملون) في محلّ نصب مفعول به لفعل النظر المعلّق بالاستفهام.

.إعراب الآية رقم (15):

{وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا بَيِّناتٍ قالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هذا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ ما يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ ما يُوحى إِلَيَّ إِنِّي أَخافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (إذا) مثل السابق متعلّق ب (قال)، (تتلى) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدّرة على الألف (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تتلى)، (آيات) نائب الفاعل مرفوع و(نا) ضمير مضاف إليه (بيّنات) حال منصوبة وعلامة النصب الكسرة (قال) فعل ماض (الذين) موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل (لا يرجون لقاءنا) مرّ إعرابها، (ائت) فعل أمر، والفاعل أنت (بقرآن) جارّ ومجرور متعلّق ب (ائت) (غير) نعت لقرآن مجرور (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم اشارة مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه (أو) حرف عطف (بدّل) مثل ائت والهاء ضمير مفعول به (قل) مثل ائت (ما) نافية (يكون) مضارع تام مرفوع، اللام حرف جرّ والياء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يكون)، (أن) حرف مصدريّ (أبدّل) مضارع منصوب والفاعل أنا والهاء ضمير مفعول به (من تلقاء) جارّ ومجرور متعلّق ب (أبدّله)، (نفس) مضاف إليه مجرور والياء ضمير مضاف إليه (إن) حرف نفي (أتّبع) مثل أبدّل وهو مرفوع (إلّا) أداة حصر (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (يوحى) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد (اليّ) مثل لي متعلّق ب (يوحى).
والمصدر المؤوّل (أن أبدّله) في محلّ رفع فاعل يكون.
(إنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد والياء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (أخاف) مثل أبدّل وهو مرفوع (إن) حرف شرط جازم (عصيت) فعل ماض مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.. والتاء ضمير فاعل (ربّ) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء والياء مثلها في نفسي (عذاب) مفعول به عامله أخاف، منصوب (يوم) مضاف إليه مجرور (عظيم) نعت ليوم مجرور.
جملة: (تتلى...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (قال الذين...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (لا يرجون...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (ائت...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (بدّله) في محلّ نصب معطوفة على جملة ائت.
وجملة: (قل...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (ما يكون...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أبدّله) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (إن أتّبع) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (يوحى إليّ) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (إنّي أخاف...) لا محلّ لها تعليل آخر.
وجملة: (أخاف...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (إن عصيت...) لا محلّ لها اعتراضيّة... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: فإنّي أخاف عذاب اللَّه.

.إعراب الآية رقم (16):

{قُلْ لَوْ شاءَ اللَّهُ ما تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلا أَدْراكُمْ بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُراً مِنْ قَبْلِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (16)}.
الإعراب:
(قل) مثل السابق، (لو) حرف شرط غير جازم (شاء) فعل ماض (اللَّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (ما) نافية (تلوت) فعل ماض مبنيّ على السكون.. والتاء فاعل والهاء ضمير مفعول به (عليكم) مثل عليهم، الواو عاطفة (لا) نافية (أدرى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف و(كم) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي اللَّه الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أدرى)، الفاء تعليليّة (قد) حرف تحقيق (لبثت) مثل تلوت (في) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (لبثت)، (عمرا) مفعول فيه ظرف زمان منصوب متعلّق ب (لبثت)، وهو على حذف مضاف أي مدة عمر أو أمد عمر (من قبل) جارّ ومجرور متعلّق ب (لبثت)، والهاء ضمير مضاف إليه الهمزة للاستفهام التوبيخيّ (لا) نافية (تعقلون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لو شاء اللَّه...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (ما تلوته...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (لا أدراكم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.
وجملة: (لبثت...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (تعقلون) لا محلّ لها معطوفة على جملة محذوفة مستأنفة أي أغاب عنكم ذلك فلا تعقلون.
الصرف:
(أدرى)، فيه إعلال بالقلب أصله أدري- بالياء- جاءت الياء متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا، وزنه أفعل (عمرا)، الاسم من عمر يعمر باب ضرب، وباب نصر بمعنى الحياة أو ما طال منها، وزنه فعل بضمّتين.

.إعراب الآية رقم (17):

{فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ (17)}.
الإعراب:
الفاء استئنافيّة (من) اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (أظلم) خبر مرفوع (من) حرف جرّ (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بأظلم (افترى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف، والفاعل هو وهو العائد (على اللَّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (افترى)، (كذبا) مفعول به، (أو) حرف عطف (كذّب) فعل ماض، والفاعل هو (بآيات) جارّ ومجرور متعلّق ب (كذّب)، والهاء ضمير مضاف إليه (إنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد والهاء ضمير الشأن في محلّ نصب اسم إنّ (لا) نافية (يفلح) مضارع مرفوع (المجرمون) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: (من أظلم...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (افترى...) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (كذّب...) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (إنّه لا يفلح المجرمون) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لا يفلح المجرمون) في محلّ رفع خبر إنّ.
البلاغة:
خروج الاستفهام عن معناه الأصلي: في قوله تعالى: (فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً) استفهام إنكاري معناه النفي، أي لا أحد أظلم من ذلك، ونفي الأظلمية كما هو المشهور كناية عن نفي المساواة. والمراد أنه أظلم من أي ظالم.

.إعراب الآية رقم (18):

{وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هؤُلاءِ شُفَعاؤُنا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِما لا يَعْلَمُ فِي السَّماواتِ وَلا فِي الْأَرْضِ سُبْحانَهُ وَتَعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ (18)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (يعبدون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (من دون) جارّ ومجرور حال من فاعل يعبدون أي متجاوزين اللّه (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (لا يضرّ) مثل لا يفلح، و(هم) ضمير مفعول به، والفاعل هو وهو العائد الواو عاطفة (ينفعهم) مثل يضرّهم الواو عاطفة (يقولون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (ها) حرف تنبيه (أولاء) اسم اشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (شفعاء) خبر مرفوع و(نا) ضمير مضاف إليه (عند) ظرف منصوب متعلّق بشفعاء، (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (قل) فعل أمر، والفاعل أنت الهمزة للاستفهام الإنكاريّ التعجّبيّ (تنبّئون) مثل يعبدون (اللّه) لفظ الجلالة مفعول به الباء حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (تنبّئون)، (لا يعلم) مثل لا يضرّ (في السموات) جارّ ومجرور متعلّق ب (يعلم)، الواو عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (في الأرض) جارّ ومجرور متعلّق بما تعلّق به الجارّ الأول لأنّه معطوف عليه (سبحان) مفعول مطلق لفعل محذوف والهاء مضاف إليه الواو عاطفة (تعالى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف والفاعل هو (عن) حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ (يشركون) مثل يعبدون.
والمصدر المؤوّل (ما يشركون) في محلّ جرّ متعلّق ب (تعالى).
جملة: (يعبدون...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لا يضرّهم) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (لا ينفعهم) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (يقولون...) لا محلّ لها معطوفة على جملة يعبدون.
وجملة: (هؤلاء شفعاؤنا) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (قل...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (أتنبّئون اللّه) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (لا يعلم...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني.
وجملة: (نسبّح) سبحانه) لا محلّ لها اعتراضيّة دعائيّة.
وجملة: (تعالى) لا محلّ لها معطوفة على الاعتراضيّة.
وجملة: (يشركون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).