فصل: إعراب الآية رقم (67):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (67):

{وَقالَ يا بَنِيَّ لا تَدْخُلُوا مِنْ بابٍ واحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَما أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (67)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (قال) فعل ماض والفاعل هو أي يعقوب (يا) أداة نداء (بنيّ) منادى مضاف منصوب، وعلامة النصب الياء فهو ملحق بجمع المذكر، والياء الثانية مضاف إليه (لا) ناهية جازمة (تدخلوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل (من باب) جار ومجرور متعلّق ب (تدخلوا)، (واحد) نعت لباب مجرور الواو عاطفة (ادخلوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون... والواو فاعل (من أبواب) جارّ ومجرور متعلّق ب (ادخلوا)، (متفرّقة) نعت لأبواب مجرور الواو عاطفة (ما) نافية ب (أغني) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل أنا (عن) حرف جرّ (كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أغني)، (من اللّه) جارّ ومجرور متعلّق بحال من شيء (من) حرف جرّ زائد (شيء) مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول مطلق أي ما أغني عنكم أي إغناء أو شيئا من الإغناء. (إن) حرف نفي (الحكم) مبتدأ مرفوع (إلّا) أداة حصر (للّه) جارّ ومجرور خبر المبتدأ (عليه) مثل عنكم متعلّق ب (توكّلت) وهو فعل ماض مبنيّ على السكون...
والتاء فاعل الواو عاطفة (عليه) مثل الأول متعلّق ب (يتوكّل)، الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر اللام لام الأمر (يتوكّل) مضارع مجزوم (المتوكّلون) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: (قال...) لا محلّ لها معطوفة على جملة قال في الآية السابقة.
وجملة النداء: (يا بنيّ...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (لا تدخلوا...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (ادخلوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.
وجملة: (ما أغني...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.
وجملة: (إن الحكم إلّا للّه...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (توكّلت...) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: (يتوكّل المتوكّلون...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كان الحكم للّه فليتوكّل المتوكّلون عليه... وجملة الشرط المقدّرة لا محلّ لها معطوفة على الاستئناف السابق.

.إعراب الآية رقم (68):

{وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ ما كانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ حاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضاها وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِما عَلَّمْناهُ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (68)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (لمّا دخلوا) مثل لمّا رجعوا، (من) حرف جرّ (حيث) اسم ظرفيّ مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (دخلوا)، (أمرهم) فعل ماض، و(هم) ضمير مفعول به (أبوهم) فاعل مرفوع... و(هم) مضاف إليه (ما) نافية (كان) فعل ماض ناقص- ناسخ- واسمه ضمير مستتر تقديره هو أي دخلوهم متفرّقين (يغني) مضارع مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل هو أي الدخول (عنهم) مثل عنكم، متعلّق ب (يغني) (من اللّه من شيء) مرّ إعرابها، (إلّا) أداة استثناء (حاجة) منصوب على الاستثناء المنقطع (في نفس) جارّ ومجرور متعلّق بنعت لحاجة (يعقوب) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة (قضاها) فعل ماض و(ها) ضمير مفعول به، والفاعل هو الواو استئنافيّة (إنّ) حرف مشبّه بالفعل والهاء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ اللام المزحلقة للتوكيد (ذو) خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو (علم) مضاف إليه مجرور اللام حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ (علّمنا) فعل ماض مبنيّ على السكون... و(نا) فاعل والهاء ضمير مفعول به الواو عاطفة (لكنّ) حرف مشبّه بالفعل للاستدراك (أكثر) اسم لكنّ منصوب (الناس) مضاف إليه مجرور (لا) نافية (يعلمون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.
جملة: (دخلوا...) في محلّ جرّ مضاف إليه... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه معنى الجملة المنفيّة: ما كان يغني عنهم.... أي: أصابهم ما أصابهم.
وجملة: (ما كان يغني...) في محلّ نصب حال من فاعل دخلوا... أي غير مفيدهم الهرب من قدر اللّه.
وجملة: (يغني...) في محلّ نصب خبر كان.
وجملة: (قضاها...) في محلّ نصب نعت لحاجة.
وجملة: (إنّه لذو علم...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (علّمناه...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (لكنّ أكثر...) لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّه لذو علم...
وجملة: (لا يعلمون...) في محلّ رفع خبر لكنّ.
والمصدر المؤوّل (ما علّمناه...) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (علم).
الصرف:
(حاجة)، اسم لما يحتاج إليه، وزنه فعلة بفتح الفاء، جمعه حاج وحوج- بكسر الحاء وفتح الواو- وحاجات وحوائج، وهذا الأخير على تقدير حائجة... والألف في (حاجة) منقلبة عن واو أصله حوجة، جاءت الواو بعد فتح قلبت ألفا.

.إعراب الآية رقم (69):

{وَلَمَّا دَخَلُوا عَلى يُوسُفَ آوى إِلَيْهِ أَخاهُ قالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلا تَبْتَئِسْ بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (69)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (لمّا دخلوا... آوى) مثل لمّا رجعوا...
قالوا، (إلى) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (آوى)، (أخاه) مفعول به منصوب وعلامة النصب الألف... والهاء مضاف إليه (قال) فعل ماض، والفاعل هو أي يوسف (إنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد- ناسخ- والياء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ، (أنا) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (أخوك) خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الواو... والكاف مضاف إليه الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب (لا) ناهية جازمة (تبتئس) مضارع مجزوم، والفاعل أنت الباء حرف جرّ (ما) اسم موصول مبني في محلّ جرّ متعلّق ب (تبتئس)، والعائد محذوف، (كانوا) فعل ماض ناقص... والواو اسم كان (يعلمون) مثل السابق.
جملة: (دخلوا...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (آوى...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (قال...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (إنّي أنا أخوك...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أنا أخوك...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (لا تبتئس...) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي تنبّه. فلا تبتئس.
وجملة: (كانوا يعملون...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (يعملون...) في محلّ نصب خبر كانوا.
الصرف:
{آوى}، الألف فيه منقلبة عن ياء- إعلال بالقلب- جاءت الياء متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا. والمدّة مكوّنة من همزة بعدها ألف ثانية فهو على وزن فاعل، مضارعه يؤاوى.. وانظر الآية (72) من سورة الأنفال.

.إعراب الآية رقم (70):

{فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهازِهِمْ جَعَلَ السِّقايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسارِقُونَ (70)}.
الاعراب:
الفاء عاطفة (لمّا جهّزهم... جعل) مرّ إعراب نظيرها، (السقاية) مفعول به منصوب (في رحل) جارّ ومجرور متعلّق ب (جعل)، (أخيه) مضاف إليه مجرور... والهاء ضمير مضاف إليه (ثمّ) حرف عطف (أذّن) فعل ماض (مؤذّن) فاعل مرفوع (أيّتها) منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب... (ها) حرف تنبيه (العير) بدل من أيّة- أو عطف بيان- مرفوع لفظا (إنّكم) مثل إنّي، اللام المزحلقة (سارقون) خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: (جهّزهم...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (جعل...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (أذّن مؤذّن...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.
وجملة: (أيّتها العير...) لا محلّ لها اعتراضيّة.
وجملة: (إنّكم لسارقون...) لا محلّ لها تفسير للأذان.
الصرف:
(السقاية)، اسم جامد للإناء الذي يسقى به، ووزنه فعالة بكسر الفاء... وانظر الآية (19) من التوبة.
(العير)، اسم لكلّ ما يحمل عليه من الإبل والحمير والبغال، وأريد به هنا أصحاب الإبل... وفي المصباح: العير بالكسر اسم للإبل التي تحمل الميرة في الأصل ثمّ غلب على كلّ قافلة.
البلاغة:
- المجاز المرسل: في قوله تعالى: {أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسارِقُونَ} وعلاقته المجاورة، والمراد هنا أصحاب العير، كما في قوله صلّى اللّه عليه وسلّم: «يا خيل الله اركبي».
الفوائد:
- {ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ}: أي: يتوسّل بها لنداء المعرف بأهل، وهي اسم مبني على الضم. وقد مرّ معنا نظيرها، حيث اقتضى تفصيل هذا البحث، فعد إليه حيث اقتضى التفصيل، والعير بدل من المنادي.

.إعراب الآية رقم (71):

{قالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ ماذا تَفْقِدُونَ (71)}.
الإعراب:
(قالوا) فعل ماض وفاعله الواو واو الحال (أقبلوا) مثل قالوا (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أقبلوا)، (ماذا) اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب مفعول به، (تفقدون) مضارع مرفوع...
والواو فاعل.
جملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (أقبلوا...) في محلّ نصب حال بتقدير (قد).
وجملة: (تفقدون...) في محلّ نصب مقول القول.

.إعراب الآية رقم (72):

{قالُوا نَفْقِدُ صُواعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ (72)}.
الإعراب:
(قالوا) فعل ماض وفاعله (نفقد) مضارع مرفوع، والفاعل نحن (صواع) مفعول به منصوب (الملك) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة اللام حرف جرّ (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم (جاء) فعل ماض، والفاعل هو وهو العائد الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (جاء)، (حمل) مبتدأ مؤخّر مرفوع (بعير) مضاف إليه مجرور الواو استئنافيّة (أنا زعيم) مثل أنا أخوك، (به) مثل الأول متعلّق ب (زعيم).
جملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (نفقد...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (لمن جاء... حمل) في محلّ نصب معطوفة على مقول القول.
وجملة: (جاء به...) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (أنا به زعيم...) في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي وقال المؤذّن أنا به زعيم... وجملة القول المقدّرة استئنافيّة.
الصرف:
(صواع)، اسم لآلة الكيل، وهو السقاية المتقدم ذكرها في الآية السابقة، والصواع لفظ يذكّر ويؤنّث وزنه فعال بضمّ الفاء زنة غراب.
(زعيم)، صفة مشبّهة من زعم يزعم باب فتح وباب نصر أي كفل به، وزنه فعيل، جمعه زعماء زنة فعلاء بضمّ الفاء وفتح العين.