فصل: إعراب الآية رقم (24):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (24):

{قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (24)}.
الإعراب:
(من) اسم استفهام مبتدأ (من السموات) متعلّق ب (يرزقكم)، (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع خبره محذوف دلّ عليه الكلام المتقدّم أي: اللّه رازقكم الواو عاطفة (أو) حرف عطف للإبهام (إيّاكم) ضمير منفصل في محلّ نصب معطوف على الضمير المتّصل اسم إنّ اللام المزحلقة (على هدى) متعلّق بخبر إنّ (في ضلال) مثل على هدى معطوف عليه ب (أو).
جملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (من يرزقكم...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (يرزقكم) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة: (قل) الثانية لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (اللّه) رازقكم في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (إنّا... لعلى هدى...) في محلّ نصب معطوفة على جملة اللّه (رازقكم).
البلاغة:
1- الاستدراج: في قوله تعالى: (وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ).
حيث استدرج الخصم، واضطره إلى الإذعان والتسليم، والعزوف عن المكابرة واللجاج فإنه لما ألزمهم الحجة، خاطبهم بالكلام المنصف، الذي يقال لمن خوطب به: قد أنصفك صاحبك، ونحوه قول الرجل لصاحبه: قد علم اللّه تعالى الصادق مني ومنك، وإن أحدنا لكاذب.
2- المخالفة في الحروف: في قوله تعالى: (وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ) في هذه الآية مخالفة بين حرفي الجر، فإنه إنما خولف بينهما في الدخول على الحق والباطل، لأن صاحب الحق كأنه مستعل على فرس جواد يركض به حيث شاء، وصاحب الباطل كأنه منغمس في ظلام مرتبك فيه لا يدري أين يتوجه.

.إعراب الآية رقم (25):

{قُلْ لا تُسْئَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنا وَلا نُسْئَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ (25)}.
الإعراب:
(لا) نافية، والواو في (تسألون) نائب الفاعل (عمّا) متعلّق ب (تسألون)، والثاني متعلّق ب (نسأل)، ونائب الفاعل لفعل (نسأل) ضمير مستتر تقديره نحن.
جملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لا تسألون...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أجرمنا...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الاسميّ أو الحرفيّ.
وجملة: (نسأل...) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: (تعملون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني وهو كالأول.

.إعراب الآية رقم (26):

{قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنا رَبُّنا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ (26)}.
الإعراب:
(بيننا) ظرف منصوب متعلّق ب (يجمع)، والثاني متعلّق ب (يفتح)، (بالحقّ) ب (يفتح) بتضمينه معنى يحكم الواو استئنافيّة (العليم) خبر ثان للمبتدأ هو.
جملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يجمع... ربّنا) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (يفتح...) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: (هو الفتّاح...) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(الفتّاح)، صيغة مبالغة من الثلاثيّ فتح وزنه فعّال.

.إعراب الآية رقم (27):

{قُلْ أَرُونِيَ الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بِهِ شُرَكاءَ كَلاَّ بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27)}.
الإعراب:
(به) متعلّق ب (ألحقتم)، (شركاء) حال من العائد المحذوف أي ألحقتموهم به شركاء، ممنوع من التنوين لإلحاقه بالاسم الممدود على وزن فعلاء، بضمّ ففتح، (كلّا) حرف حرف ردع وزجر (بل) للإضراب الانتقاليّ (هو) ضمير الجلالة مبتدأ، (اللّه) خبر مرفوع (العزيز) نعت للفظ الجلالة مرفوع (الحكيم) نعت ثان مرفوع.
جملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أروني...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (ألحقتم...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (هو اللّه...) لا محلّ لها استئنافيّة.
البلاغة:
المجاز: في قوله تعالى: (أَرُونِيَ):
لم يرد من (أروني) حقيقته، لأنه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم كان يراهم ويعلمهم، فهو مجاز وتمثيل.

.إعراب الآية رقم (28):

{وَما أَرْسَلْناكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (28)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (ما) نافية (إلّا) للحصر (كافّة) حال من الناس منصوبة، (للناس) متعلّق بفعل أرسلناك، واللام بمعنى لأجل، (بشيرا) حال من ضمير المخاطب منصوبة الواو عاطفة (لا) نافية.
جملة: (ما أرسلناك إلّا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لكنّ أكثر الناس...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (لا يعلمون...) في محلّ رفع خبر لكنّ.
الفوائد:
- تقدّم الحال وتأخّرها:
مرتبة الحال بعد صاحبها وبعد عاملها، تقول جاء أخوك ضاحكا. ويجوز تقدمها على أحدهما، أو عليهما، فتقول: جاء ضاحكا أخوك. أو ضاحكا جاء أخوك. ولهذا الجواز قيود:
1- تتأخر عن صاحبها وجوبا إذا كانت محصورة، كما مر في الآية الكريمة التي نحن بصددها وَما أَرْسَلْناكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ كما تقدم هي وجوبا إذا حصر صاحبها، مثل: (ما جاء ضاحكا إلا أنت) وإذا كان صاحبها مضافا إليه فإنها تتأخر وجوبا، مثل: (أعجبني موقف أخيك معارضا)، وإذا كان مجرورا- عند الأكثرين- مثل: (مررت بها مسرورة).
2- وتتأخر عن عاملها وجوبا إذا لم يكن فعلا متصرفا، أو كان اسم تفضيل، مثل: (بئس المرء كاذبا) (أخوك خيركم كريما)، وكذلك إذا كان عاملها مقترنا بما له الصدارة مثل: لام الابتداء أو لام القسم، مثل: (لأنت مصيب موافقا) (لأبقينّ صابرا)، أو كان صلة ل (ال) أو لحرف مصدري، أو مصدرا مؤولا، مثل: (أنت السيد متواضعا) (يعجبني أن تقف محاميا) (يسوءني انقلابك خائنا).
والحال المؤكدة لعاملها، والجملة المقترنة بواو الحال، لا تتقدمان على عاملهما مثل: (ولّى مدبرا) (جئت والشمس مشرقة).

.إعراب الآية رقم (29):

{وَيَقُولُونَ مَتى هذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (29)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (متى) اسم استفهام في محلّ نصب ظرف زمان متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ هذا (الوعد) بدل من الإشارة- أو عطف بيان- مرفوع (كنتم) فعل ماض مبنيّ في محلّ جزم فعل الشرط..
جملة: (يقولون...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (متى هذا الوعد...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (كنتم صادقين) لا محلّ لها اعتراضيّة بين السؤال والجواب.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي الاستفهام قبله.

.إعراب الآية رقم (30):

{قُلْ لَكُمْ مِيعادُ يَوْمٍ لا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ ساعَةً وَلا تَسْتَقْدِمُونَ (30)}.
الإعراب:
(لكم) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ ميعاد (لا) نافية (عنه) متعلّق ب (تستأخرون)، (ساعة) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (تستأخرون)، (لا تستقدمون) مثل لا تستأخرون.
جملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لكم ميعاد...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (لا تستأخرون...) في محلّ رفع نعت لميعاد- أو في محلّ جرّ نعت ليوم.
وجملة: (لا تستقدمون) معطوفة على جملة لا تستأخرون.

.إعراب الآية رقم (31):

{وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ نُؤْمِنَ بِهذَا الْقُرْآنِ وَلا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ تَرى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْ لا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ (31)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة- أو عاطفة- (بهذا) متعلّق ب (نؤمن)، الواو عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (بالذي) متعلّق ب (نؤمن) معطوف على (بهذا)، (بين) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف صلة الموصول الواو استئنافيّة (لو) حرف شرط غير جازم (إذا) ظرف مستعار للزمن المستقبل متعلّق ب (ترى) لتحقّق الرؤية (عند) ظرف منصوب متعلّق ب (موقوفون)، (إلى بعض) متعلّق ب (يرجع)، والواو في (استضعفوا) نائب الفاعل (للذين) متعلّق ب (يقول)، (لولا) حرف شرط غير جازم (أنتم) ضمير منفصل مبتدأ خبره محذوف وجوبا تقديره موجودون اللام رابطة لجواب لولا.
جملة: (قال الذين...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (كفروا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (لن نؤمن...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (لو ترى...) لا محلّ لها استئنافيّة... وجواب لو محذوف تقديره لرأيت عجبا.. ومفعول ترى محذوف أي ترى حال الظالمين.
وجملة: (الظالمون موقوفون...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (يرجع بعضهم...) في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ (الظالمون).
وجملة: (يقول الذين...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (استضعفوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة: (استكبروا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثالث.
وجملة: (لولا أنتم...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (كنّا مؤمنين) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
الصرف:
(موقوفون)، جمع موقوف اسم مفعول من الثلاثيّ وقف، وزنه مفعول.

.إعراب الآية رقم (32):

{قالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْناكُمْ عَنِ الْهُدى بَعْدَ إِذْ جاءَكُمْ بَلْ كُنْتُمْ مُجْرِمِينَ (32)}.
الإعراب:
الهمزة للاستفهام الإنكاري (عن الهدى) متعلّق ب (صددناكم)، (بعد) ظرف منصوب متعلّق بفعل صددناكم (بل) للإضراب الانتقاليّ.
جملة: (قال...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (استكبروا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (استضعفوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة: (نحن صددناكم) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (صددناكم...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (نحن).
وجملة: (جاءكم...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (كنتم مجرمين) لا محلّ لها استئنافيّة.