فصل: إعراب الآية رقم (222):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (222):

{وَيَسْئَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّساءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ (222)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (يسألونك عن المحيض) مثل يسألونك عن الشهر (قل) فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (هو) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ (أذى) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدّرة على الألف الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (اعتزلوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (النساء) مفعول به منصوب (في المحيض) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من النساء الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة (تقربوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون..
والواو فاعل و(هنّ) ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (حتّى) حرف غاية وجرّ (يطهرن) مضارع مبنيّ على السكون في محلّ نصب ب (أن) مضمرة بعد حتّى.. والنون ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل.
والمصدر المؤوّل (أن يطهرن) في محلّ جرّ ب (حتّى)، متعلّق ب (تقربوهنّ).
الفاء استئنافيّة (إذا) ظرف للزمن المستقبل في محلّ نصب متعلّق بمضمون الجواب أي فأتوهنّ (تطهّرن) فعل ماض مبنيّ على السكون في محلّ رفع.. والنون ضمير فاعل الفاء رابطة لجواب الشرط (ائتوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل و(هنّ) ضمير مفعول به (من) حرف جرّ (حيث) اسم مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (ائتوهنّ)، (أمر) فعل ماض و(كم) ضمير مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (يحبّ) مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (التوّابين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء الواو عاطفة (يحبّ المتطهرين) مثل نظيرها يحبّ التوّابين.
جملة: (يسألونك عن المحيض) معطوفة على جملة يسألونك عن الشهر.
وجملة: (قل...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (هو أذى) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (اعتزلوا النساء) لا محل لها جواب شرط مقدّر أي: إذا كان كذلك فاعتزلوا.
وجملة: (لا تقربوهنّ) لا محل لها معطوفة على جملة اعتزلوا النساء.
وجملة: (يطهرن) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ المضمر (ان).
وجملة: (تطهّرن) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (ائتوهنّ) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (أمركم اللّه) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (إنّ اللّه يحبّ) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (يحبّ التوّابين) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (يحبّ المتطهّرين) في محلّ رفع معطوفة على جملة يحبّ التوّابين.
الصرف:
(المحيض) مصدر ميميّ بمعنى الحيض يصلح للحدث والزمان والمكان، فيه إعلال بالتسكين حيث نقلت كسرة الياء إلى الحاء قبلها.
(أذى)، مصدر سماعيّ فعله أذي باب فرح، وفيه إعلال أصله أذيا تحركت الياء بعد فتح قلبت ألفا.
(فأتوهنّ)، فيه حذف همزة الوصل أصله ائتوهنّ، فلمّا لحقته الفاء حذفت همزة الوصل وكتبت الهمزة بعدها على ألف.
(التوّابين)، جمع التوّاب، مبالغة اسم الفاعل وزنه فعّال (انظر الآية 37 من هذه السورة).
(المتطهّرين)، جمع المتطهّر، اسم فاعل من تطهّر وزنه متفعّل بضمّ الميم وكسر العين.

.إعراب الآية رقم (223):

{نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (223)}.
الإعراب:
(نساء) مبتدأ مرفوع و(كم) ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه (حرث) خبر مرفوع على حذف مضاف أي ذوات حرث اللام حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت لحرث الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (ائتوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (حرث) مفعول به منصوب و(كم) مضاف إليه (أنّى) ظرف مكان مبنيّ على السكون غير متضمّن معنى الشرط متعلق ب (ائتوا)، (شئتم) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(تم) ضمير فاعل الواو عاطفة (قدّموا) مثل ائتوا (لأنفس) جارّ ومجرور متعلّق ب (قدّموا) و(كم) مضاف إليه الواو عاطفة (اتّقوا) مثل ائتوا (اللّه) لفظ الجلالة مفعول به منصوب الواو استئنافيّة (اعلموا) مثل ائتوا (أنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد و(كم) ضمير في محلّ نصب اسم أنّ (ملاقو) خبر أنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو والهاء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (بشر) فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (المؤمنين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة: (نساؤكم حرث) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (فأتوا) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن رغبتم فيهنّ فأتوا..
وجملة: (قدّموا) في محلّ جزم معطوفة على جملة ائتوا.
وجملة: (اتّقوا اللّه) في محل جزم معطوفة على جملة ائتوا.
وجملة: (اعلموا) لا محلّ لها استئنافيّة.
والمصدر المؤوّل من (أنّ) واسمها وخبرها في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي اعلموا.
وجملة: (بشّر المؤمنين) لا محلّ لها معطوفة على جملة اعلموا.
الصرف:
(حرث)، مصدر بمعنى الزرع أي زرع الولد، وقد أفرد الخبر لكونه مصدرا وهو بمعنى المفعول أي محروثات (انظر الآية 205 من هذه السورة).
(ملاقوه)، فيه إعلال بالحذف أصله ملاقيوه بضمّ الياء، نقلت حركتها إلى القاف للتخفيف فاجتمع ساكنان فحذفت الياء فأصبح ملاقوه، وزنه مفاعوه (انظر الآية 46 من هذه السورة).
البلاغة:
1- (نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ) أي مواضع حرث لكم شبهن بها لما بين ما يلقى في أرحامهن وبين البذور من المشابهة من حيث أن كلا منهما مادة لما يحصل منه.
وهذا التشبيه بليغ.
2- (فَأْتُوا حَرْثَكُمْ) أي ما هو كالحرث ففيه استعارة تصريحية.
الفوائد:
1- (أَنَّى شِئْتُمْ) أورد المعجم لكلمة (أنّى) أربعة معان فهي تأتي بمعنى (من أين) نحو: (أنّى لك هذا) أي من أين لك هذا؟ وتأتي بمعنى (كيف) نحو: (أنّى شئتم) فهي بمعنى كيف شئتم ومتى شئتم وحيث شئتم.
2- اعتزل المسلمون نساءهم عملا بظاهر الآية فأخرجوهن من البيوت فلما بلغ رسول اللّه ذلك قال: إنما أمرتكم، أن تعتزلوا مجامعتهن، ولم تؤمروا بإخراجهن من البيوت كفعل الأعاجم.

.إعراب الآية رقم (224):

{وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (224)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (لا) ناهية جازمة (تجعلوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (اللّه) لفظ الجلالة مفعول به (عرضة) مفعول به ثان منصوب (لأيمان) جارّ ومجرور متعلّق بعرضه (أن) حرف مصدريّ ونصب (تبرّوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل الواو عاطفة (تتقّوا) مثل تبرّوا.
والمصدر المؤوّل (أن تبرّوا) في محلّ جرّ عطف بيان من (ايمان) أو بدل منه... وكذلك أن تتّقوا، وأن تصلحوا...
الواو عاطفة (تصلحوا) مثل تبرّوا (بين) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (تصلحوا)، (الناس) مضاف إليه مجرور الواو استئنافيّة (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (سميع) خبر مرفوع (عليم) خبر ثان مرفوع.
جملة: (لا تجعلوا) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تبرّوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ.
وجملة: (تتّقوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة تبرّوا.
وجملة: (تصلحوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة تبرّوا.
وجملة: (اللّه سميع) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(عرضة)، قد تكون بمعنى العارض أي الحاجز أو المعروض كالقبضة والغرفة بمعنى المقبوض والمغروف، وهو الشيء الذي يعرض وينصب.
(أيمان)، جمع يمين مصدر بمعنى القسم أو اسم بمعنى القسم، وزنه فعيل جمعه أفعال.

.إعراب الآية رقم (225):

{لا يُؤاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمانِكُمْ وَلكِنْ يُؤاخِذُكُمْ بِما كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (225)}.
الإعراب:
(لا) نافية (يؤاخذ) مضارع مرفوع و(كم) ضمير في محلّ نصب مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (باللغو) جارّ ومجرور متعلّق ب (يؤاخذ)، (في أيمان) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من اللغو أو بالمصدر اللغو و(كم) مضاف إليه الواو عاطفة (لكن) حرف استدراك لا عمل له (يؤاخذكم) مثل الأول والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الباء حرف جرّ (ما) اسم موصول في محلّ جرّ متعلّق ب (يؤاخذكم)، (كسب) فعل ماض التاء تاء التأنيث (قلوب) فاعل مرفوع و(كم) مضاف إليه الواو استئنافيّة (اللّه غفور حليم) مثل اللّه سميع عليم.
جملة: (لا يؤاخذكم اللّه) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يؤاخذكم الثانية) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (كسبت قلوبكم) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (اللّه غفور) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(اللغو) مصدر لغا يلغو وزنه فعل بفتح فسكون.
(حليم)، صفة مشبّهة من حلم يحلم باب كرم، وزنه فعيل.
الفوائد:
ولكن: معناها الاستدراك وإنما يستدرك فيها بعد النفي، وهي من أخوات (إنّ) وأحكامها نفس أحكامها. وإذا خفّفت تهمل وجوبا. وتهمل أيضا إذا اتصلت بها (ما) الزائدة وهي الكافة كقول امرئ القيس:
ولكنما أسعى لمجد مؤثل ** وقد يدرك المجد المؤثل أمثالي

.إعراب الآية رقم (226):

{لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فاؤُ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (226)}.
الإعراب:
اللام حرف جرّ (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (يؤلون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون... والواو فاعل (من نساء) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من ضمير يؤولون أي متباعدين من نسائهم و(هم) ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه (تربّص) مبتدأ مؤخّر مرفوع، (أربعة) مضاف إليه مجرور (أشهر) مضاف إليه مجرور الفاء عاطفة (إنّ) حرف شرط جازم (فاءوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ في محلّ جزم فعل الشرط.. والواو فاعل الفاء رابطة لجواب الشرط (إنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (غفور) خبر إنّ مرفوع (رحيم) خبر ثان مرفوع.
جملة: (يؤلون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (للذين.. تربّص) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (فاءوا) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (إن اللّه غفور) تعليل لجواب الشرط المحذوف أي: إن فأووا غفر اللّه لهم لأن اللّه غفور...
الصرف:
(يؤلون)، فيه إعلال بالحذف، أصله يؤليون، بضمّ الياء الثانية، نقلت حركة الياء إلى اللام- إعلال بالتسكين- ثمّ حذفت الياء لالتقاء الساكنين، وزنه يفعون، والماضي منه آلى، فالمدّة حاصلة من همزتين الأولى مفتوحة والثانية ساكنة وزنه أفعل.
(تربّص)، مصدر قياسيّ لفعل تربّص الخماسيّ، وزنه تفعّل بضمّ العين المشدّدة.
(أربعة)، اسم للعدد المعروف، وقد جاء مؤنثا لأن المعدود مذكر وهو الشهر وزنه أفعلة بفتح الهمزة والعين.
(فاءوا)، الألف في الفعل منقلبة عن ياء من يفيء باب ضرب، جاءت الياء متحركة بعد فتح قلبت ألفا.