فصل: إعراب الآية رقم (7):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (7):

{إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلا يَرْضى لِعِبادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى ثُمَّ إِلى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (7)}.
الإعراب:
الفاء رابطة لجواب الشرط (عنكم) متعلّق بغنيّ الواو عاطفة (لعباده) متعلّق ب (يرضى)، الواو عاطفة (لكم) متعلّق ب (يرضه)، الواو استئنافيّة (لا) نافية (وزارة) صفة نابت عن موصوف أي نفس وزارة وكذلك (أخرى) (إلى ربّكم) متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ مرجعكم الفاء (ما) حرف مصدريّ، (بذات) متعلّق بعليم.
والمصدر المؤوّل (ما كنتم...) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (ينبّئكم).
جملة: (تكفروا) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إنّ اللّه غني) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: (لا يرضى) في محلّ رفع معطوفة على الخبر غنيّ.
وجملة: (تشكروا) لا محلّ لها معطوفة على جملة تكفروا.
وجملة: (يرضه) لا محلّ لها جواب الشرط غير مقترنة بالفاء.
وجملة: (لا تزر وازرة) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إلى ربّكم مرجعكم) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة.
وجملة: (ينبّئكم) لا محلّ لها معطوفة على الاسمية الأخيرة.
وجملة: (كنتم تعملون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ- أو الاسميّ-.
وجملة: (تعملون) في محلّ نصب خبر كنتم.
وجملة: (إنّه عليم) لا محلّ لها تعليليّة.

.إعراب الآيات (8- 9):

{وَإِذا مَسَّ الْإِنْسانَ ضُرٌّ دَعا رَبَّهُ مُنِيباً إِلَيْهِ ثُمَّ إِذا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ ما كانَ يَدْعُوا إِلَيْهِ مِنْ قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَنْداداً لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً إِنَّكَ مِنْ أَصْحابِ النَّارِ (8) أَمَّنْ هُوَ قانِتٌ آناءَ اللَّيْلِ ساجِداً وَقائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُوا رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّما يَتَذَكَّرُ أُولُوا الْأَلْبابِ (9)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (إليه) متعلّق بالحال (منيبا)، (منه) متعلّق بنعت لنعمة (إليه) متعلّق ب (يدعو) (قبل) اسم ظرفيّ مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (يدعو)، الواو عاطفة (للّه) متعلّق بمحذوف مفعول به ثان اللام للتعليل (يضلّ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام (عن سبيله) متعلّق ب (يضلّ).
والمصدر المؤوّل (أن يضلّ) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (جعل).
(بكفرك) متعلّق ب (تمتّع)، (قليلا) مفعول فيه ظرف زمان- نائب عن الظرف-، (من أصحاب) متعلّق بخبر (إنّ).
جملة: (مسّ ضرّ) في محلّ جرّ مضاف إليه.. والشرط وفعله وجوابه مستأنف.
وجملة: (دعا) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (خوّله) في محلّ جرّ مضاف إليه.. والشرط وفعله وجوابه معطوف على الشرط الأول وفعله وجوابه المستأنف.
وجملة: (نسي) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (كان يدعو) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (يدعو) في محلّ نصب خبر كان.
وجملة: (جعل) لا محلّ لها معطوفة على جملة نسي.
وجملة: (يضل) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (قل) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تمتّع) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (إنّك من أصحاب) لا محلّ لها تعليليّة.
(9) (أم) للإضراب الانتقاليّ بمعنى بل والهمزة التي للاستفهام الإنكاريّ (من) موصول في محلّ رفع مبتدأ خبره محذوف تقديره كمن هو عاص (ساجدا) حال من الضمير في قانت (هل) حرف استفهام إنكاريّ (إنّما) كافّة ومكفوفة..
وجملة: (من هو قانت) كمن هو عاص لا محلّ لها استئناف في حيّز القول السابق.
وجملة: (هو قانت) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (يحذر) في محلّ نصب حال ثانية.
وجملة: (يرجو) في محلّ نصب معطوفة على جملة يحذر.
وجملة: (قل) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يستوي) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (يعلمون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (لا يعلمون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة: (يتذكّر أولو الألباب) لا محلّ لها استئنافيّة.

.إعراب الآية رقم (10):

{قُلْ يا عِبادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هذِهِ الدُّنْيا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ واسِعَةٌ إِنَّما يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسابٍ (10)}.
الإعراب:
(عباد) منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف اتباعا لقراءة الوصل، والياء مضاف إليه (الذين) موصول في محلّ نصب نعت لعباد (للذين) متعلّق بمحذوف خبر للمبتدأ حسنة (في هذه) متعلّق ب (أحسنوا)، (إنّما) كافّة ومكفوفة (أجرهم) مفعول به للفعل المبني للمجهول يوفّى (بغير) متعلّق بحال من أجرهم.
جملة: (قل) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة النداء وجوابه... في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (اتّقوا) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (أحسنوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة: (للذين أحسنوا حسنة) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (أرض اللّه واسعة) لا محلّ لها معطوفة على استئناف البيانيّ.
وجملة: (إنّما يوفّى الصابرون) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.

.إعراب الآيات (11- 12):

{قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَهُ الدِّينَ (11) وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ (12)}.
الإعراب:
التاء في (أمرت) نائب الفاعل (أن) حرف مصدريّ ونصب (له) متعلّق ب (مخلصا)، (الدين) مفعول به لاسم الفاعل (مخلصا).
والمصدر المؤوّل (أن أعبد) في محلّ نصب مفعول به عامله أمرت.
جملة: (قل) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إنّي أمرت) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أمرت) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (أعبد) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
(12) اللام للتعليل- أو بمعنى الباء للتعدية (أن أكون) مثل أن أعبد.
والمصدر المؤوّل (أن أكون...) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (أمرت).
وجملة: (أمرت) الثانية في محلّ رفع معطوفة على جملة أمرت (الأولى).
وجملة: (أكون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).

.إعراب الآية رقم (13):

{قُلْ إِنِّي أَخافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (13)}.
الإعراب:
(عصيت) فعل ماض مبنيّ في محلّ جزم فعل الشرط (عذاب) مفعول به منصوب عامله أخاف.
جملة: (قل) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إنّي أخاف) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أخاف) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (عصيت) لا محلّ لها اعتراضيّة... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله.

.إعراب الآيات (14- 16):

{قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصاً لَهُ دِينِي (14) فَاعْبُدُوا ما شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ قُلْ إِنَّ الْخاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ أَلا ذلِكَ هُوَ الْخُسْرانُ الْمُبِينُ (15) لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبادَهُ يا عِبادِ فَاتَّقُونِ (16)}.
الإعراب:
(اللّه) لفظ الجلالة مفعول به مقدّم منصوب (مخلصا له ديني) مثل: (مخلصا له الدين).
جملة: (قل) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أعبد) في محلّ نصب مقول القول.
(15) الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر، والأمر في (اعبدوا) للتهديد (ما) موصول في محلّ نصب مفعول به، (من دونه) حال من العائد المقدّر (الذين) موصول خبر إنّ في محلّ رفع (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (خسروا) (ألا) أداة تنبيه (هو) ضمير فصل.
وجملة: (اعبدوا) في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف أي: أمّا أنتم فاعبدوا... أي لا تعبدون اللّه.
وجملة: (شئتم) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (قل) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إنّ الخاسرين الذين) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (خسروا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (ذلك هو الخسران) لا محلّ لها استئنافيّة.
(16) (لهم) متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ ظلل (من فوقهم) متعلّق بحال من ظلل، (من النار) متعلّق بنعت لظلل (من تحتهم) مثل من فوقهم (ظلل) معطوف على الأول بالواو، (ذلك) مبتدأ في محلّ رفع، والإشارة إلى العذاب (به) متعلّق ب (يخوّف)، (يا عباد) مرّ إعرابها، الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر النون في (اتّقون) للوقاية قبل (ياء) المتكلّم المحذوفة لمناسبة الفاصلة، وهي مفعول به.
وجملة: (لهم ظلل) لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليل-.
وجملة: (ذلك يخوّف به) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (يخوّف) في محلّ رفع خبر المبتدأ ذلك.
وجملة النداء: (يا عباد) لا محلّ لها استئنافيّة- أو مقول القول لقول مقدّر-.
وجملة: (اتّقون) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن خفتم النار فاتّقون.. وجملة الشرط وفعله وجوابه لا محلّ لها جواب النداء.
البلاغة:
التهويل: في قوله تعالى: (أَلا ذلِكَ هُوَ الْخُسْرانُ الْمُبِينُ).
تهويل رائع، فقد جعل الجملة مستأنفة، وصدّرها بحرف التنبيه، وأشار بذلك إلى بعد منزلة المشار إليه في الشر، وأنه لعظمه بمنزلة المحسوس، ووسّط الفصل بين المبتدأ والخبر، وعرّف الخسران، وأتى به على فعلان الأبلغ من فعل، ووصفه بالمبين، من الدلالة على كمال هوله وفظاعته، وأنه لا نوع من الخسر وراءه.
الفوائد:
- أحوال المنادي المضاف لياء المتكلّم:
1- إن كان معتل الآخر (مقصورا أو منقوصا) ثبتت معه الياء مفتوحة، مثل:
(يا فتاي، يا محاميّ).
2- إن كان صفة: أي (اسم فاعل، أو مبالغته، أو اسم مفعول) ثبتت معها الياء ساكنة أو مفتوحة تقول: (يا سامعي يا سامعي أجبني) (يا معبودي يا معبودي أغثني).
3- إن كان صحيح الآخر جاز فيه أربعة أوجه:
أ- حذف الياء وإبقاء الكسرة قبلها دليلا عليها، كقوله تعالى في الآية التي نحن بصددها: (يا عِبادِ فَاتَّقُونِ).
ب- إبقاء الياء ساكنة (يا عبادي).
ج- إبقاء الياء وفتحها (يا حسرتي على فلان).
د- قلب الكسرة قبل الياء فتحة، وقلب الياء ألفا، مثل: (يا حسرتا). فإن كان المضاف أبا أو أما جاز فيه الأوجه الأربعة المتقدمة، وجاز وجه خامس، هو قلب الياء تاء مفتوحة، مثل: (يا أبت، يا أمّت)، ووجه سادس هو قلبها تاء مكسورة، مثل: (يا أبت) (يا أمت)، وتبدل هذه التاء هاء عند الوقف فتقول: (يا أبه، يا أمّه).
وألحقوا بذلك (ابن عمي، ابنة عمي، ابن أمي، ابنة أمي) فجوّزوا فيها: إثبات الياء وحذفها، مع كسر الآخر أو فتحه: (يا بن عمّ، يا بن عمّ)، مع أن ياء المتكلم هنا لم يضف إليها منادى، وإنما أضيف إليها ما أضيف إليه منادى، فكان حقها الإثبات، لكنهم ألحقوها بما تقدم، بل حذفهم لها أكثر من الإثبات.