فصل: إعراب الآيات (19- 25):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (19- 25):

{وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْداءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (19) حَتَّى إِذا ما جاؤُها شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (20) وَقالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنا قالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (21) وَما كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصارُكُمْ وَلا جُلُودُكُمْ وَلكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لا يَعْلَمُ كَثِيراً مِمَّا تَعْمَلُونَ (22) وَذلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْداكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخاسِرِينَ (23) فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوىً لَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَما هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ (24) وَقَيَّضْنا لَهُمْ قُرَناءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَما خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كانُوا خاسِرِينَ (25)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (يوم) مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر (إلى النار) متعلّق ب (يحشر)، الفاء عاطفة، والواو في (يوزعون) نائب الفاعل.
جملة: اذكر (يوم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يحشر أعداء) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (هم يوزعون) في محلّ جرّ معطوفة على جملة يحشر أعداء.
وجملة: (يوزعون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).
(20) (حتّى) حرف ابتداء (ما) زائدة (عليهم) متعلّق ب (شهد)، (بما) متعلّق ب (شهد)، والباء سببيّة.
وجملة: (جاءوها) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (شهد سمعهم) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (كانوا يعملون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أو الاسميّ (ما).
وجملة: (يعملون) في محلّ نصب خبر كانوا.
(21) الواو في المواضع الثلاثة عاطفة (لجلودهم) متعلّق ب (قالوا)، (لم) متعلّق ب (شهدتم)، (علينا) متعلّق ب (شهدتم)، (الذي) موصول في محلّ رفع نعت للفظ الجلالة (أوّل) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته (إليه) متعلّق ب (ترجعون) والواو فيه نائب الفاعل.
وجملة: (قالوا) لا محلّ لها معطوفة على استئناف متقدّم وهو جملة حتّى إذا...
وجملة: (شهدتم) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (قالوا) الثانية لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (أنطقنا اللّه) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أنطق) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (هو خلقكم) في محلّ نصب معطوفة على جملة أنطقنا اللّه.
وجملة: (خلقكم) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هو).
وجملة: (ترجعون) في محلّ رفع معطوفة على جملة خلقكم.
(22) الواو استئنافيّة، (ما) نافية (عليكم) متعلّق ب (يشهد)، الواو عاطفة في المواضع الثلاثة (لا) زائدة لتأكيد النفي في الموضعين.
والمصدر المؤول (أن يشهد...) في محلّ نصب مفعول لأجله بحذف مضاف أي مخافة أن يشهد....
(لكن) للاستدراك لا عمل له (لا) نافية (ممّا) متعلّق بنعت ل (كثيرا).
وجملة: (ما كنتم تستترون) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تستترون) في محلّ نصب خبر كنتم.
وجملة: (يشهد عليكم سمعكم) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (ظننتم) لا محلّ لها معطوفة على جملة ما كنتم...
وجملة: (لا يعلم) في محلّ رفع خبر أنّ.
والمصدر المؤوّل (أنّ اللّه لا يعلم..) في محلّ نصب سدّت مسدّ مفعولي ظننتم.
وجملة: (تعملون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أو الاسميّ.
(23) الواو عاطفة (ظنّكم) بدل من اسم الإشارة، (الذي) موصول في محلّ رفع نعت لظنّكم (بربّكم) هو في موضع المفعول الثاني أي ظننتموه كائنا بربّكم الفاء عاطفة (من الخاسرين) متعلّق بمحذوف خبر أصبحتم.
وجملة: (ذلكم ظنّكم) لا محلّ لها معطوفة على جملة لكن ظننتم.
وجملة: (ظننتم بربّكم) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (أرداكم) في محلّ رفع خبر المبتدأ (ذلكم).
وجملة: (أصبحتم من الخاسرين) في محلّ رفع معطوفة على جملة أرداكم.
(24) الفاء عاطفة، والثانية رابطة لجواب الشرط (لهم) متعلّق بنعت لمثوى الواو عاطفة الفاء رابطة (ما) نافية عاملة أو مهملة (من المعتبين) متعلّق بخبر محذوف.
وجملة: (إن يصبروا) لا محلّ لها معطوفة على جملة ذلكم ظنّكم.
وجملة: (النار مثوى) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: (إن يستعتبوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة يصبروا..
وجملة: (ما هم من المعتبين) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
(25) الواو عاطفة في المواضع الثلاثة (لهم) متعلّق ب (قيّضنا)، والثاني ب (زيّنوا)، (بين) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما و(ما) الثاني معطوف على الأول (خلفهم) ظرف منصوب متعلّق بصلة ما الثاني (عليهم) متعلّق ب (حقّ)، (في أمم) متعلّق بحال من الضمير في (عليهم)، (من قبلهم) متعلّق ب (خلت)، (من الجنّ) متعلّق بحال من فاعل خلت...
وجملة: (قيّضنا) لا محلّ لها معطوفة على جملة يصبروا..
وجملة: (زيّنوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة قيّضنا.
وجملة: (حقّ القول) لا محلّ لها معطوفة على جملة زيّنوا..
وجملة: (قد خلت) في محلّ جر نعت لأمم.
وجملة: (إنّهم كانوا خاسرين) لا محلّ لها تعليل لاستحقاقهم العذاب.
وجملة: (كانوا خاسرين) في محلّ رفع خبر إنّ.
الصرف:
(أرداكم)، فيه إعلال بالقلب أصله أرديكم، تحركت الياء بعد فتح قلبت ألفا.
(المعتبين)، جمع المعتب، اسم مفعول من (أعتب) الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وفتح العين.
البلاغة:
الكناية: في قوله تعالى: (شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ).
قيل المراد بالجلود: الجوارح. وقيل: هي كناية عن الفروج.

.إعراب الآية رقم (26):

{وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ (26)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (لا) ناهية جازمة (لهذا) متعلّق ب (تسمعوا)، (القرآن) بدل من اسم الإشارة- أو عطف بيان عليه.
(الغوا) أمر مبني على حذف النون.. والواو فاعل (فيه) متعلّق ب (الغوا).
جملة: (قال الذين) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (كفروا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (لا تسمعوا) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (الغوا) في محلّ نصب معطوفة على جملة لا تسمعوا.
وجملة: (لعلّكم تغلبون) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (تغلبون) في محلّ رفع خبر لعلّ.
الصرف:
(الغوا)، فيه إعلال بالحذف بدءا من المضارع يلغون- بفتح الغين وسكون الواو- أصله يلغاون، التقى ساكنان فحذفت الألف- لام الكلمة- وبقي ما قبل الواو مفتوحا دلالة عليها فأصبح يلغون واستمرّ الإعلال في الأمر.. ووزنه في الأمر افعوا بفتح العين، وهو من باب فرح، لغي يلغى، إذا تكلّم بما لا فائدة فيه.
الفوائد:
1- لعلّ:
هي حرف ينصب الاسم ويرفع الخبر، وبنو عقيل يخفضون بها المبتدأ كقول كعب بن سعد في رثاء أخيه: فقلت:
ادع أخرى وارفع الصوت جهرة ** لعلّ أبي المغوار منك قريب

ولم يثبت تخفيف (لعلّ). واعلم أن مجرور لعل في موضع رفع بالابتداء كما في البيت السابق، لتنزيل لعل منزلة الجار الزائد، كما في قولنا (بحسبك درهم). والخبر (قريب) في البيت السابق.
وتتصل ب (لعل) (ما) الحرفية، فتكفها عن العمل، لزوال اختصاصها حينئذ، بدليل قول الفرزدق:
أعد نظرا يا عبد قيس لعلما ** أضاءت لك النار الحمار المقيدا

وقيل: أول لحن سمع بالبصرة: (لعل لها عذر وأنت تلوم). ولعلّ تفيد الترجيّ، ومعناه توقعّ حصول المأمول، والإشفاق من وقوع المكروه كقولنا (لعلي ناجح) و(لعل الشرّ بعيد). وقد ورد معنى الترجي في الآية التي نحن بصددها قوله تعالى: (وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ). وترد معظم الأحيان في القرآن الكريم بمعنى التحقيق والحصول، كقوله تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ كَما كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) فمعنى لعلكم تتقون أي أنه سيتحقق لكم حصول التقوى بسبب الصيام.
2- الفرق بين الترجيّ والتمنيّ:
الترجي: هو تأمّل وقوع شيء ممكن مثل: (لعل المسافر يقدم) (لعل صاحب الحق يعفو). أما التمنيّ: فهو رجاء حصول شيء غير ممكن، كقول الشاعر:
ألا ليت الشباب يعود يوما ** فأخبره بما صنع المشيب

.إعراب الآية رقم (27):

{فَلَنُذِيقَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا عَذاباً شَدِيداً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كانُوا يَعْمَلُونَ (27)}.
الإعراب:
الفاء استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر (نذيقنّ) مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع.. والنون نون التوكيد والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن (عذابا) مفعول به ثان منصوب الواو عاطفة (لنجزينّهم) مثل لنذيقنّ (أسوأ) مفعول به ثان منصوب (الذي) موصول مضاف إليه، والعائد محذوف.
جملة: (نذيقنّ) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.
وجملة: (كفروا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (لنجزينّهم) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر الثاني، وجملة القسم المقدّرة معطوفة على جملة القسم المقدّرة الأولى الاستئنافيّة.
وجملة: (كانوا يعملون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة (يعملون) في محلّ نصب خبر كانوا.

.إعراب الآية رقم (28):

{ذلِكَ جَزاءُ أَعْداءِ اللَّهِ النَّارُ لَهُمْ فِيها دارُ الْخُلْدِ جَزاءً بِما كانُوا بِآياتِنا يَجْحَدُونَ (28)}.
الإعراب:
(ذلك) مبتدأ، والإشارة إلى العذاب (جزاء) خبر مرفوع (النار) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي (لهم) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (دار)، (فيها) متعلّق بحال من الضمير في (لهم)، (جزاء) مفعول مطلق لفعل محذوف، (ما) حرف مصدريّ (بآياتنا) متعلّق ب (يجحدون).
والمصدر المؤوّل (ما كانوا...) في محلّ جرّ ب الباء متعلّق بجزاء الأول، والباء سببيّة.
وجملة: (ذلك جزاء) لا محلّ لها تعليل- أو استئناف بيانيّ- وجملة: (لهم فيها دار الخلد) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (كانوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (يجحدون) في محلّ نصب خبر كانوا.
البلاغة:
التجريد: في قوله تعالى: (النَّارُ لَهُمْ فِيها دارُ الْخُلْدِ).
أي هي بعينها دار إقامتهم، على أن في للتجريد، كما قيل: في قوله تعالى: (لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ) وقول الشاعر:
وفي اللّه إن لم ينصفوا حكم عدل

والتجريد: أن ينتزع من أمر ذي صفة آخر مثله، مبالغة فيها، فقد انتزع من النار دارا أخرى سماها دار الخلد.