فصل: إعراب الآيات (25- 28):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (25- 28):

{إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلى أَدْبارِهِمْ مِنْ بَعْدِ ما تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلى لَهُمْ (25) ذلِكَ بِأَنَّهُمْ قالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا ما نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرارَهُمْ (26) فَكَيْفَ إِذا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبارَهُمْ (27) ذلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا ما أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمالَهُمْ (28)}.
الإعراب:
(على أدبارهم) متعلّق ب (ارتدّوا)، (من بعد) متعلّق ب (ارتدّوا)، (ما) حرف مصدريّ (لهم) متعلّق ب (تبيّن)...
والمصدر المؤوّل (ما تبيّن..) في محلّ جرّ مضاف إليه.
(لهم) الثاني متعلّق ب (سوّل)، و(لهم) الثالث متعلّق ب (أملى).
جملة: (إنّ الذين ارتدّوا) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ارتدّوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (تبيّن لهم الهدى) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (الشيطان سوّل) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (سوّل لهم) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الشيطان).
وجملة: (أملى لهم) في محلّ رفع معطوفة على جملة سوّل.
26- والمصدر المؤوّل (أنّهم قالوا...) في محلّ جرّ بالباء متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ (ذلك).
(للذين) متعلّق ب (قالوا)، (ما) موصول في محلّ نصب مفعول به، والعائد محذوف (في بعض) متعلّق ب (نطيعكم)، الواو حالية..
وجملة: (ذلك بأنّهم قالوا) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (قالوا) في محلّ رفع خبر أنّ.
وجملة: (كرهوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (نزّل اللّه) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (سنطيعكم) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (اللّه يعلم) في محلّ نصب حال.
وجملة: (يعلم) في محلّ رفع خبر المبتدأ (اللّه).
27- الفاء استئنافيّة (كيف) اسم استفهام في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره حالهم، (إذا) ظرف للمستقبل مجرّد من الشرط في محلّ نصب متعلّق بالمبتدأ المقدّر.
وجملة: (كيف) حالهم لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (توفّتهم الملائكة) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (يضربون) في محلّ نصب حال من الملائكة أو من المفعول.
28- (ذلك بأنّهم..) مثل الأولى (ما) موصول مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة مفعول به الفاء عاطفة.
وجملة: (ذلك بأنّهم) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (اتّبعوا) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (أسخط) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (كرهوا) في محلّ رفع معطوفة على جملة اتّبعوا.
وجملة: (أحبط) في محلّ رفع معطوفة على جملة كرهوا.
الصرف:
(أملى)، رسمت الألف بياء غير منقوطة لأنها رابعة برغم كونها منقلبة عن واو، فثلاثيّه ملا يملو، والملاوة البرهة من الدهر...
(26) إسرار: مصدر قياسيّ للفعل الرباعيّ أسرّ، وزنه إفعال بكسر الهمزة.

.إعراب الآيات (29- 31):

{أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغانَهُمْ (29) وَلَوْ نَشاءُ لَأَرَيْناكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيماهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمالَكُمْ (30) وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَا أَخْبارَكُمْ (31)}.
الإعراب:
(أم) منقطعة بمعنى بل والهمزة (في قلوبهم) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (مرض) (أن) مخفّفة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف.
جملة: (حسب الذين) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (في قلوبهم مرض) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (لن يخرج اللّه) في محلّ رفع خبر أنّ.
والمصدر المؤوّل (أن لن يخرج اللّه...) في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي حسب.
30- الواو عاطفة (لو) حرف شرط غير جازم اللام واقعة في جواب لو في الموضعين والفاء عاطفة (بسيما) متعلّق ب (عرفتهم)، الواو عاطفة واللام الثالثة لام القسم لقسم مقدّر (تعرفنّهم) مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع (في لحن) متعلّق ب (تعرفنّ) والجارّ للسببيّة، الواو استئنافيّة.
وجملة: (نشاء) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (أريناكهم) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (عرفتهم) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.
وجملة: (تعرفنّهم) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر... وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (اللّه يعلم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يعلم أعمالكم) في محلّ رفع خبر المبتدأ (للّه).
31- الواو عاطفة (لنبلونّكم) مثل لتعرفنّهم (حتّى) حرف غاية وجرّ (نعلم) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى.
والمصدر المؤوّل (أن نعلم) في محلّ جرّ ب (حتّى) متعلّق ب (نبلونّكم).
(منكم) متعلّق بحال من المجاهدين الواو عاطفة في الموضعين (نبلو) مضارع منصوب معطوف على (نعلم).
وجملة: (نبلونّكم) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر... وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها معطوفة على جملة القسم المقدّرة الأولى.
وجملة: (نعلم) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر وجملة: (نبلو) لا محلّ لها معطوفة على جملة نعلم.
الصرف:
(أضغانهم)، جمع ضغن اسم بمعنى الحقد وزنه فعل بكسر فسكون والجمع أفعال.
(أخبار)، جمع خبر.. اسم للحديث المرويّ، وزنه فعل بفتحتين، ووزن أخبار أفعال.
(لحن)، مصدر الثلاثيّ لحن أي أخطأ في الكلام أو هو اسم بمعنى الفحوى، أو الخطأ في الكلام وزنه فعل بفتح فسكون.
البلاغة:
الاستعارة التصريحية: في قوله تعالى: (أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغانَهُمْ).
فشبه المرض النفسي بالمرض الجسدي، إذ أن كلا منهما يتلف المرء وينغص عليه حياته. وصرح هنا بالمشبه به دون المشبه، والاستعارة أبلغ، لأن الأمراض الجسدية ظاهرة للعين بادية الأثر.

.إعراب الآية رقم (32):

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ ما تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدى لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً وَسَيُحْبِطُ أَعْمالَهُمْ (32)}.
الإعراب:
(عن سبيل) متعلّق ب (صدّوا) بتضمينه معنى أعرضوا (من بعد) متعلّق ب (شاقّوا)، (ما) حرف مصدريّ.
والمصدر المؤوّل (ما تبيّن..) في محلّ جرّ مضاف إليه.
(لهم) متعلّق ب (تبيّن)، (شيئا) مفعول مطلق نائب عن المصدر أي ضرارا ما الواو عاطفة.
جملة: (إنّ الذين كفروا) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (كفروا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (صدّوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (شاقّوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (تبيّن لهم الهدى) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (لن يضرّوا) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (سيحبط) في محلّ رفع معطوفة على خبر إنّ.

.إعراب الآية رقم (33):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلا تُبْطِلُوا أَعْمالَكُمْ (33)}.
الإعراب:
(أيّها) منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب (الذين) في محلّ نصب بدل من أيّ- أو عطف بيان عليه- الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة...
جملة: (النداء) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (أطيعوا اللّه) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (أطيعوا الرسول) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.
وجملة: (لا تبطلوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.

.إعراب الآية رقم (34):

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ ماتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ (34)}.
الإعراب:
(إنّ الذين... سبيل اللّه) مرّ إعرابها، (ثمّ). حرف عطف الواو حاليّة الفاء زائدة لمشابهة الموصول اسم إنّ للشرط (لهم) متعلّق ب (يغفر).
جملة: (ماتوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة كفروا...
وجملة: (هم كفّار) في محلّ نصب حال.
وجملة: (لن يغفر اللّه لهم) في محلّ رفع خبر إنّ.

.إعراب الآية رقم (35):

{فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمالَكُمْ (35)}.
الإعراب:
الفاء رابطة لجواب الشرط المقدّر (لا) ناهية جازمة الواو عاطفة (تدعوا) مضارع مجزوم معطوف على (تهنوا)، (إلى السلم) متعلّق ب (تدعوا)، الواو حالية والثانية استئنافيّة والثالثة عاطفة... (معكم) ظرف منصوب متعلّق بالخبر.
جملة: (تهنوا) لا محلّ لها جواب شرط مقدّر أي: إذا لقيتم الكافرين فلا تهنوا... أو إذا علمتم وجوب الجهاد فلا تهنوا.
وجملة: (تدعوا) معطوفة على جملة تهنوا.
وجملة: (أنتم الأعلون) في محلّ نصب حال.
وجملة: (اللّه معكم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لن يتركم) معطوفة على جملة اللّه معكم.
الصرف:
(يتركم)، فيه إعلال بالحذف، أصله يوتركم، فهو معتلّ مثال حذفت فاؤه في المضارع، وزنه يعلكم.
الفوائد:
- مع..
1- هي اسم، بدليل التنوين في قولك (معا)، وتسكين عينه لغة غنم وربيعة، وقول النحاس إنها حرف مردود. وتستعمل مضافة فتكون ظرفا، ولها حينئذ ثلاث معان:
1- موضع الاجتماع ولهذا يخبر بها عن الذوات، كقوله تعالى في الآية التي نحن بصددها: (وَاللَّهُ مَعَكُمْ).
2- زمانه: (جئت مع العصر)..
3- مرادفة (عند) كقراءة بعضهم (هذا ذكر من معي).
2- وتكون مفردة فتنوّن، وتكون حالا، وقد جاءت ظرفا مخبرا به في نحو قول جندل بن عمرو:
أفيقوا بني حرب وأهواؤنا معا ** وأرماحنا موصولة لم تقضب

وقيل (معا) حال والخبر محذوف..
وهي في الإفراد بمعنى جمعا عند ابن مالك، وهو خلاف قول ثعلب. إذا قلت جاؤوا جمعيا احتمل أن فعلهم في وقت واحد أو في وقتين، وإذا قلت جاؤوا معا فالوقت واحد.
وتستعمل معا للجماعة كما تستعمل للاثنين. قال متمم بن نويرة:
يذكّرون ذا البث الحزين ببثهّ ** إذا حنت الأولى سجعن لها معا

وقالت الخنساء:
وأفنى رجالي فبادوا معا ** فأصبح قلبي بهم مستفزّا